لوحة بحياة جوته وعصره

١٧٤٨م (٢٠-٨) المستشار القيصري، يوهان كاسبار جوته يتزوج في سنِّ الثامنة والثلاثين في مدينة فرانكفورت على نهر الماين من كاتارينا إليزابيث تكستور.
١٧٤٩م (٢٨-٨) يوهان فولفجانج جوته يُولد في فرانكفورت، أكبر المدن الألمانية بعد برلين وهامبورج ومن أهم مراكز التجارة فيها.
١٧٥٠م ولادة شقيقته كورنيليا (ماتت في سنة ١٧٧٠م). وفاة الموسيقي العظيم «يوهان سباستيان باخ» (ولد في سنة ١٦٨٥م). الكاتب والفيلسوف الفرنسي الكبير «فولتير» (١٦٩٤–١٧٧٨م) يزور برلين.
١٧٥١م بدء ظهور «الإنسيكلوبيديا» الفرنسية بإشراف «ديدرو» (١٧١٣–١٧٨٤م) و«دلامبير» (١٧١٧–١٧٨٣م).
١٧٥٥م ميلاد «فيليب زايدل»، سكرتير جوته وصديقه الوفي (مات سنة ١٨٢٠م). وفاة الكاتب والفيلسوف الفرنسي «مونتسكيو» (ولد ١٦٨٩م).
«مس سارا سامبسون» أول تراجيديا برجوازية ألمانية «لليسنج» تُمثَّل على المسرح لأول مرة.
١٧٥٦م جوته يكتب أولى قصائد شبابه.
نشوب حرب السنوات السبع (التي استمرت حتى سنة ١٧٦٣م) بين «فريدريش الثاني» ملك بروسيا وبين النمسا وفرنسا وروسيا والسويد والدولة الألمانية.
المعرض الصناعي الأول يُقام في لندن. إعدام فتاة صغيرة في لاندزهوت (بافاريا) لاتهامها بمراهنة الشيطان، وهي آخر ضحايا إحراق السحرة على يد المسيحيين المتعصبين.
١٧٥٧م ميلاد «كارل أوجست» أمير فيمار وصديق جوته وراعيه (مات في سنة ١٨٢٨م). بداية الاستعمار الإنجليزي للهند.
١٧٥٩م (١٠-١١) ميلاد الشاعر الكبير «فريدريش شيلر» (في مدينة مارباخ بمقاطعة فيرتمبورج) صديق جوته الحميم وزميله في الكفاح لتأسيس الأدب لألماني الجديد (مات سنة ١٨٠٥م).
وفاة الموسيقار الكبير «هاندل». ظهور «الرسائل الأدبية» ﻟ «ليسنج»، و«كانديد أو التفاؤل» ﻟ «فولتير»
١٧٦١م ظهور رواية «هيلوييز الجديدة» ﻟ «جان جاك روسو».
١٧٦٢م ظهور ترجمة «فيلاند» (١٧٣٣–١٨١٣م) النثرية لمسرحيات شكسبير، التي تتم في سنة ١٧٦٦م.
ظهور «إميل» و«العقد الاجتماعي» لروسو.
تمثيل أوبرا «أورفيوس وأويريديكه» لجلوك (١٧١٤–١٧٨٧م) لأول مرة.
١٧٦٣م السيادة البريطانية على أمريكا الشمالية.
«جيمزوات» الإنجليزي يخترع الآلة البخارية، كما يخترع النساج الإنجليزي «جيمز هارجريفز» آلة الغزل اليدوية. معرض الكتب الأول في «ليبزج».
١٧٦٥–١٧٦٨م جوته يدرس في جامعة «ليبزج». صداقته ﻟ «بيريش» وﻟ «كاتشن شون كويف»، ومشاهدته للعرض الأول لمسرحية ليسنج «مينافون بارنهيلم». يكتب مسرحية الرعوية الصغيرة نزوج العاشق.
١٧٦٥م ظهور كتاب «ليسنج» المهم في تاريخ النقد الأدبي «لا آكون أو الحدود بين الرسم والشعر».
وفاة «جوتشيد»، وهو من أهم كُتَّاب عصر التنوير في ألمانيا وأكبر النقاد الداعين إلى ربط الأدب الإنجليزي بالأدب الفرنسي والاقتداء به.
١٧٦٨م مرض «جوته» وعودته إلى «فرانكفورت».
قراءة مستفيضة للأديبين الألمانيين المعاصرين له «فيلاند» و«كلوبشتوك» وﻟ «شكسبير» وفيلسوف عصر النهضة وطبيبها وعالمها المشهور «باراسيلزوس». عالم الآثار ومؤرخ الفن «فنكلمان»، أحد رواد الحركة الأدبية الكلاسيكية يموت مقتولًا في تريستا. حزن جوته عليه.
ظهور كتاب الفيلسوف العالم المؤرخ «هيردر» — صديق جوته وصاحب الأفضال عليه في شبابه — «مذكرات رحلتي في سنة ١٧٦٩م من ريحا إلى نانتس» الذي يعلن قيام الحركة الأدبية المعروفة بحركة العاصفة والاندفاع.
١٧٧٠-١٧٧١م جوته يواصل دراسة القانون في «شتراسبورج» ويحصل على «الليسانس». يتعرف على «هيردر» و«لنس» (من أهم أدباء حركة العاصفة والاندفاع). يتأثر بمشاهدته لكاتدرائية المدينة (المونستر). حبُّه ﻟ «فردريكه بريون» ابنة قسيس «زيزنهيم».
١٧٧٠م «ليسنج» يذهب إلى مدينة «فولفنبوتل»، حيث يعمل أمينًا لمكتبتها.
١٧٧١م «جوته» يعود إلى «فرانكفورت» ويُلقي خطبته المشهورة في الاحتفال بذكرى «شكسبير» التي يقول فيها إن الشاعر الإنجليزي الأكبر هو الذي أيقظه من سُباته وإنه بدأ حياته الأدبية بعد قراءته له، يكتب مسرحيته «جوتزفون برلشنجن» في صورتها الأولى.
ظهور مسرحية «إميليا جالوتي» ﻟ «ليسنج»
١٧٧٢م يذهب في شهر مايو إلى «فتسلار» ليتدرب على أعمال المحاماة ويقع في غرام «شارلوته بوف» التي كانت مخطوبة في ذلك الحين. يعود في شهر سبتمبر إلى «فرانكفورت» ويسمع بخبر انتحار العاشق اليائس «جيروزاليم» الذي سيدفعه إلى كتابه «فرتر».
تأليف اتحاد من المعجبين بالشاعر الكبير «كلويشتوك» من طلبة جامعة «جوتنجن» وأدبائها ينادي بمحاربة الذوق الفرنسي وتجديد الأدب الألماني.
١٧٧٣م ظهور مسرحية «جوتزفون برلشنجن» التي تلفت إليه الأنظار.
ظهور مقالة عن «فن البناء الألماني» وبداية العمل في الكتابة الأولى من «فاوست» وهي المعروفة ﺑ «فاوست الأولى» أو «أصل فاوست».
«لنس» ينشر مسرحيته «المعلم».
١٧٧٤م يتعرف على فيلسوف الأديان «لافاتر» (١٧٤١–١٨٠١م) الذي سيُصبح من أعز أصدقائه، وعلى «كارل أوجوست» الذي سيُصبح أميرًا ﻟ «فيمار» وراعيًا وصديقًا ﻟ «جوته».
ظهور مسرحية «كلافيجو» ورواية «أحزان فرتر» ونجاحهما نجاحًا هائلًا في داخل البلاد وخارجها.
«كلويشتوك» (١٧٢٤–١٨٠٣م) يُتمُّ ملحمته الشعرية الكبرى «المسياس».
١٧٧٥م حبُّه ﻟ «ليلى شونمان». رحلته الأولى إلى سويسرا. ينتهي من مسرحية «ستلا» ويبدأ في «إجمونت».
«كارل أوجوست» يتولَّى إمارة فيمار.
بداية حرب الاستقلال الأمريكية التي ستستمرُّ إلى عام ١٧٨٣م — دون مقاطعة «هسن» في ألمانيا يبيع للإنجليز ١٢٨٠٠ من رعاياه للاشتراك في الحرب الدائرة في شمال أمريكا.
١٧٧٥م (١٠-٣) «جوته» يسافر إلى فيمار. صداقته ﻟ «كارل أوجوست». توجيه الدعوة إلى «هيردر».
١٧٧٦م حبُّه ﻟ «شارلوته فون شتاين».
كتابة مسرحيته القصيرة «الأخوان». وصول هيردر.
بداية الصناعة البخارية في إنجلترا.
الولايات الأمريكية الثلاث عشرة تُعلن استقلالها عن إنجلترا.
«كلينجر» (١٧٥٢–١٨٣١م) ينشر مسرحيته «العاصفة والاندفاع» التي سُميت الحركة الأدبية المعروفة باسمها.
١٧٧٧م وفاة شقيقته «كورنيليا». رحلته إلى منطقة جبال الهارس.
بداية العمل في روايته الكبرى «فيلهلم ميستر».
١٧٧٨م سفره إلى برلين. ظهور أشعار جوتفريد أوجوست بورجر التي تلقى هجومًا شديدًا من شيلر. ظهور مسرحية «ليسنج» «ناتان الحكيم».
١٧٧٩م يُعين مستشارًا، يبدأ في كتابة مسرحيته «إفجينيا»، ويقوم برحلته الثانية إلى سويسرا، كما يبدأ في كتابة مسرحيته «تاسو».
١٧٨٠م ينغمس في دراسة العلوم الطبيعية والتشريح والعظام. وفاة «ليسنج». ظهور كتاب «كانت» (١٧٢٤–١٨٠٤م). «نقد العقل الخالص»، وترجمة «فوس» (١٧٥١–١٨٢٦م) «للأويسة».
١٧٨١م يرقى إلى طبقة النبلاء. وفاة أبيه. عرض مسرحية «شيلر» الأولى «اللصوص» على مسرح مدينة «مانهايم» وهروبه إليها من «شتوتجارت».
١٧٨٤م يكتشف عظمة الفكَّين في الإنسان.
١٧٨٥م تركيب أول آلة بخارية في ألمانيا. زيارة جوته ﻟ «كارلزباد» وتوقيعه عقدًا لنشر أعماله الكاملة.
١٧٨٦م يقوم برحلته المشهورة إلى إيطاليا.
١٧٨٧م ظهور «إفيجينيا».
١٧٨٨م العودة إلى فيمار. الانتهاء من مسرحية «أجمونت». حبُّه ﻟ «لكرستينه فولبيوس»، وكانت عاملة بسيطة في أحد مصانع الزهور، وحياته معها. آخر حوادث حرق الملحدين في إسبانيا.
١٧٨٩م ميلاد ابنه الوحيد «أوجست» (مات سنة ١٨٣٠م). كتابة قصائده «مراثي روما» والانتهاء من مسرحية «تاسو». التعرف على الفيلسوف والعالم اللغوي الإنساني الكبير «فلهلم فون همبولت» (١٧٦٧–١٨٣٥م). اندلاع الثورة الفرنسية (الهجوم على سجن الباستيل في ١٤ من يوليو) وإعلان حقوق الإنسان. إعلان دستور الولايات المتحدة وتعيين «جورج واشنجطون» أول رئيس لها (١٧٣٢–١٧٩٩م).
اختراع القسيس الإنجليزي «كارتريت» المغزل الميكانيكي. أزمة الصناعات اليدوية.
١٧٩٠م رحلة جوته الثانية إلى إيطاليا. دراسات في البصريات. ظهور الجزء الذي تم من فاوست. وفاة «آدم سميث»، أكبر الاقتصاديين الكلاسيكيين في إنجلترا.
١٧٩١–١٨١٦م «جوته» يُشرف على مسرح بلاط فيمار، ويُسهم في التمثيل وتدريب الممثلين واختيار النصوص. وفاة «كريستيان دانييل فريدريش شوبارت» أحد شعراء حركة العاصفة والاندفاع، ومن أهم المكافحين في سبيل العدالة والديمقراطية. عرض أوبرا «الناي السحري» ﻟ «موزارت» (١٧٥٦–١٧٩١م) لأول مرة على المسرح، وقد أحبَّها جوته وأُعجب بها كثيرًا.
١٧٩٢-١٧٩٣م كتابة الملحمة الشعرية «رينيكه فوكس» على لسان الحيوان.
١٧٩٢م إعلان الجمهورية في فرنسا وتشكيل الجمعية الوطنية.
شيلر وكلويشتوك مواطنَا شرفٍ للجمهورية الفرنسية.
١٧٩٣م ميلاد «يوهان بيتر إكرمان» المشهور بأحاديثه الرائعة مع جوته.
إعدام «لويس السادس عشر» في فرنسا، واستيلاء اليعاقبة على السلطة. ثورة عمال الغزل في إنجلترا.
١٧٩٤م الحديث الأول بين جوته وشيلر وبداية الصداقة والمراسلات المهمة بينهما. نهاية دكتاتورية اليعاقبة في فرنسا، وبداية الحركات المضادة للثورة.
١٧٩٥–١٧٩٧م شيلر يصدر مجلة «الهورن» التي يشارك جوته بالتحرير فيها. ظهور رواية رواية «فيلهلم ميستر»؛ «سنوات التعلم».
نشر «الأكزين» وهي مقطوعات شعرية تهكمية على رجال العصر بالاشتراك مع شيلر. ظهور كتاب «كانت» عن السلام الدائم ورسائل «شيلر» عن التربية الجمالية للإنسان.
١٧٩٧م يكتب قصائده القصصية «البالادز». ويُصدر ملحمته الشعرية «هرمان ودوروثيا». ويقوم برحلته الثالثة إلى سويسرا. ظهور رواية «هولدرلين» (١٧٧٠–١٨٤٣م) «هيبرريون أو الناسك في بلاد الإغريق».
١٧٩٨-١٧٩٩م بداية مراسلاته مع «تسلتر». «نابليون» يقوم بانقلاب في فرنسا.
١٧٩٨–١٨٠٠م انشغال «جوته» ببحوثه في نظرية الألوان ومشاركته في تحرير «البروبيلان». عرض ثلاثية «شيلر» المسرحية الكبرى «فالنشتين».
«أوجست فيلهلم شليجل»، (١٧٦٧–١٨٤٥م) وشقيقه «فريدريش شليجل» (١٧٧٣–١٨٢٩م) يصدران مجلة «أثينايوم» التي ستنطق بلسان الحركة الرومانتيكية المبكرة.
١٨٠٠م «نوفاليس» (١٧٧٢–١٨٠١م) ينشر فيها «أناشيد إلى الليل»، بعد وفاة خطيبته. ظهور رواية جان باول (١٧٦٣–١٨٢٥م) «تيتان».
١٨٠٢م ظهور مسرحية جوته «الابنة الطبيعية».
١٨٠٤م «نابليون» يتوج نفسَه امبراطورًا. وفاة «شيلر» في «فيمار» في اليوم التاسع من مايو. نابليون يهزم جيوش النمسا وروسيا في «أوسترلتز»، و«نيلسون» يهزم الأسطول الفرنسي في «الطرف الأغر».
١٨٠٦م الانتهاء من القسم الأول من «فاوست» وظهورها في سنة ١٨٠٨م. القوات الفرنسية تحتل فيمار وتنهبها. جوته يتزوج رسميًّا من «كريستينة فولبيوس» في ١٩ من أكتوبر بعد موقفها الشجاع في الدفاع عنه من اعتداء الفرنسيين. جوته يتابع دراسة نظريته في الألوان وينصرف إلى أبحاثه في الجيولوجيا والمورفولوجيا. «لودفيج أرنيم» (١٧٨١–١٨٣١م) و«كليمنس برنتانو» (١٧٧٨–١٨٤٢م) يُصدران مجموعة من الأغاني الشعبية الألمانية بعنوان «بوق الصبي المسحور»، ويهديان الجزء الأول منها إلى جوته. انهيار بروسيا بعد هزيمتها في معركتَي «بينا» و«أورشتيت». الفرنسيون يحتلون «برلين». نهاية «الدولة الرومانية المقدسة للأمة الألمانية» وخلع «فرانز الثاني» تاج الإمبراطورية. تكوين اتحاد الراين تحت وصاية «نابليون» لفرض حصار أوروبي على البضائع الإنجليزية.
١٨٠٧-١٨٠٨م جوته يحب «ميناهيرسليب». «هيجل» (١٧٥٥–١٨٣١م) يصدر كتابه «ظاهريات الروح».
١٨٠٨م وفاة والدة جوته. يقابل نابليون في الثاني من أكتوبر، ظهور مسرحية «باندورا». مسرحية «كلايست» (١٧٧٧–١٨١١م). «الجرة المهشمة» تعرض على مسرح فيمار تحت إشراف جوته. ثورة الشعب الإسباني ضد نابليون. ظهور خطابات «فشته» (١٧٦٢–١٨٠٤م) إلى الأمة الألمانية.
١٨٠٩م جوته ينتهي من روايته «الأنساب المختارة».
١٨١٠م صدور نظرية الألوان. تأسيس جامعة برلين.
١٨١١-١٨١٢م ظهور الجزأين الأول والثاني من مذكرات حياة جوته «من حياتي، شعر وحقيقة».
١٨١٢م في «كارلزباد» و«تيليتس». مقالته ﻟ «بيتهوفن». حملة «نابليون» على روسيا وهزيمته. الأخوان «يعقوب» و «فيلهلم جريم» يُصدران مجموعة حكايات الأطفال الشعبية التي قامَا بجمعها من مختلف البلاد الألمانية.
١٨١٣م الثورة الألمانية ضد «نابليون». هزيمته في معركة «الشعوب» قريبًا من «ليبزج»، وحلُّ اتحاد الراين.
١٨١٤م يواصل العمل في الجزأين الثالث والرابع من ذكريات حياته ويكتب أولى «قصائد الديوان الشرقي». بداية مؤتمر «فيينا» الذي يحتفل بالانتصار على نابليون ويعدُّه انتصارًا على الثورة الفرنسية. عودة أسرة «البوربون» (لويس الثامن عشر) إلى الحكم في فرنسا ومحاكم التفتيش في إسبانيا.
١٨١٤-١٨١٥م رحلات على نهرَي الراين والماين. حب «ماريانة فيليمر». «الديوان الشرقي للمؤلف الغربي».
١٨١٥م ظهور رواية «أيشندورف» (١٧٨٨–١٨٥٧م) الإحساس والحاضر. عودة نابليون من منفاه في جزيرة ألبا وهزيمته ونفيه إلى «سانت هيلينة». تأسيس الاتحاد الألماني من ٣٤ مملكة مستقلة وأربع مدن حرة. حكام روسيا والنمسا وبروسيا يُؤسسون «الحلف المقدس» والهدف منه الضغط على كل الثورات الشعبية.
١٨١٦م وفاة زوجته «كريستينا».
١٨١٧م زواج ابنه «أوجست». يعتزل الإشراف على المسرح. يترجم بعض أجزاء من مسرحية «مانفريد» للورد «بيرون» (١٧٨٨–١٨٢٤م).
١٨١٨م منع تمثيل مسرحيته «أجمونت» في برلين.
١٨١٩م ظهور «الديوان الشرقي للمؤلف الغربي»، ثمرة عشرة طويلة مع شعر «حافظ الشيرازي» وعالم الشرق والإسلام.
١٨٢٠م وفاة سكرتيره «فيليب زايدل».
١٨٢١م العمل في الجزأين الأول والثاني من رواية «فيلهلم ميستر، سنوات التجول».
١٨٢٣م رحلته إلى مارينباد وحبه ﻟ «أولريكة فون ليفيتسوف».
١٨٢١م وفاة نابليون في منفاه في «سانت هيلانة».
١٨٢٣م يكتب «مرثاة مارينباد». السيمفونية التاسعة ﻟ «بيتهوفن».
١٨٢٥م العمل في القسم الثاني من «فاوست». يتلقى من «فرانز شوبرت» (١٧٩٧–١٨٢٨م) الألحان التي وضعها لبعض قصائده.
١٨٢٧م بدء ظهور طبعة أعماله الكاملة في أربعين جزءًا. وفاة حبيبته القديمة «شارلوتة فون شتاين». ظهور ديوان الشاعر «هيني» «كتاب الأغاني».
١٨٢٨م نشر رسائله مع «شيلر». وفاة الأمير «كارل أوجست».
١٨٢٩م ظهور «فيلهلم ميستر، سنوات التجوال»، والجزء الثالث من رحلته الإيطالية. قراءته لمذكرات «سان سيمون» أحد الاشتراكيين الفرنسيين المثاليين.
١٨٣٠م وفاة ابنه «أوجست». الشاعر البولندي الكبير «مكيفيتش» (١٧٨٩–١٨٥٥م) يزوره في فيمار.
١٨٣١م يتم القسم الثاني من «فاوست»، والجزء الرابع من «شعر وحقيقة». «ستندال» ينشر روايته «الأحمر والأسود».
١٨٣٢م بداية مرضه الأخير ووفاته في صباح اليوم الثاني والعشرين من شهر مارس.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠