الفصل الحادي والعشرون

ترى ابن ضِفاف كلِّ جدول منذ أقدم الأزمنة في غَمٍّ من أعمال ابن المجري الفوقانيِّ وحركاته فيسأل في نفسه عن استنفاد هذا الجارِ كثيرًا من الماء، وعن تحويل إياه إلى مصلحته، وتَحمِي قوانينُ جميع البلدان ابنَ المجري التحتانيِّ من اعتداء ابن المجري الفوقاني إذا كان كلا الفريقين يَسكُن بلدًا واحدًا على الأقل. وإذا كان منبع جدولٍ خاصًّا بمالك أرضٍ آخرَ فإن الانتفاع الصحيح بمجاري الماء يصبح صعبًا لِمَا يصير به جميع الدواليب التي يُدِيرُها وجميعُ الأموال الخاصة في خَطَر، ويَبدُو الوضع أشدَّ خطرًا عندما يتوقَّف أمرُ بلدٍ بأسره على مجرى ماءٍ عظيم، لا من أجل مائه الصالح للشرب، بل من أَجْل الحبوب التي تُغَذِّي سكانَه، وذلك عندما يكون منبع مجرى الماء هذا في بلد آخر، وعلى أصحاب السلطة في المَصَبِّ أن يَنْفُذوا في نفس أصحاب السلطة في المنبع نفوذًا تامًّا حتى يَعرِفوا مقاصدهم. وماذا يقع لو تنافر الفريقان فصَرف ساكنُ المجرى الفوقانيِّ منبعَ الماء عن وِجْهته عن خُبْثٍ غيرَ خائفٍ مقابلةً بالمثل؟ فالاشتراعُ الدولي في أمور الريِّ وهميٌّ ككلِّ حقٍّ دَوْليٍّ.

وما كان يساور قدماءَ المصريين من غَمٍّ فمثلُ ما يساور المصريين المعاصرين، وذلك تِجاة أمةِ إثيوبيةَ البعيدةِ النَّكِرَةِ التي وَضَعَت الآلهةُ منبعَ النيل الأزرق بين يديها كما وضعت الفيضانَ الأكبر والغرينَ المولِّد اللذين لا يمكن مصرَ أن تعيش بدونهما، وفي الأساطير والكتابات شواهدُ على تنازع أهل المجرى التحتانيِّ وأهل المجرى الفوقانيِّ وتفاوضهما. وقد أدَّى هذا الوضعُ إلى مخاوفَ مخالفةٍ للعقل في الغالب.

وفي القصة أن الفيضانَ لم يَقَعْ في سنة ١١٠٦ فضربت المجاعةُ أطنابَها في مصرَ فأوفد السلطانُ الأميرَ النصرانيَّ والبطركَ القبطيَّ، ميخائيلَ، إلى نجاشي الحَبَشَة النصرانيِّ مع كثيرٍ من الهدايا، وقد أثَّر الذهب في النجاشي وثارت فيه عاطفةُ الحنان فخَرَق السدَّ الصغير الذي يُحَوِّل الأبَّايَ الأعلى، فلم يَلبَث الفيضان أن عَمَّ السودانَ صاعدًا في كل يوم ثلاثةَ قراريط،١ وفي نهاية الفيضان استُقبِل ميخائيلُ في الدلتا استقبالَ الظافرين، لِمَا كان من سياحته بأبطأَ من الماء، وخَشِيَ السلطان أن يسلِّم النصارى البيضُ مصرَ إلى أخيهم النصرانيِّ القُمُّصِ، كما خَشِيَ هذا القُمُّصُ النجاشي أن يغير عليه السلطانُ بغتةً راغبًا في الاستئثار بالنيل كلِّه إلى الأبد، والنهرُ إذ يَتَفلت من المناقع، يتورَّط في المنازعات الدينية، أو في عالمٍ من الأفكار غريبةٍ عنه غُربَةَ الغِرْين البركانيِّ عن مذاهب الأنبياء.
وما رُوي من قصة الاجتماع في القاهرة سنة ١٤٨٨ فيَصف لنا السلطانَ وهو متكئٌ على أريكته في خيمته الذهبية وسفراء جميع ملوك البيض يقبِّلون الأرضَ مرتين أمامه، ويَصِل رسولُ النجاشي وحدَه مضطجعًا في مِحَفَّةٍ٢ كالسلطان فيرفُض النهوضَ والخروج منها، ويسأل: مولاي! أتريد السَّلْمَ مع سيدك وسيدي القُمُّص يوحَنَّا؟

– لقد عاش آبائي في سَلْمٍ مع هذا القِسِّيس.

– لا تَدْعُه قسيسًا، وإنما ادعُه ﺑ «سيدي».

ويكرِّر هذا الأمرَ ثلاث مرات، فيقول السلطان بتأنٍّ: «أريد السَّلم مع سيدي القُمُّص يُوحَنَّا.»

وهنالك سَلَّمَ الحبشيُّ إلى سلطان مصر قَوْسًا وستةَ سِهَامٍ من ذهبٍ وقال: أصبتَ إذ قلتَ سيدي، فحياتُك وموتُك بين يديه، وأنت تَعرِف السببَ، فالنيلُ يأتي من بلدنا، ولو أراد سيدي لقطعَ الماء وأماتكم جميعكم جوعًا.

السلطان: «ذلك حقٌّ.»

ويفسِّر المؤرخ جِبُّن ذلك الإكراهَ بجهلِ الترك وحِيَل الأقباط وخُيَلَاءِ الأحباش.

وحاول نصرانيٌّ من الغرب أن يَجْعَل من تلك الأُسطورة حقيقةً، ففي سنة ١٥٠٠ كان ألفُونسو دُو آلبُوكِرْك البرتغاليُّ، الذي جُعِل منه رجلٌ عظيم، نائبًا للملك في الهند، فأراد أن يَنزِع من السلطان طُرُقَه التجارية وإهلاكَ مصرَ فاعتمد على القُمُّصُ يوحنا وسعى في تحويل النيل الأزرق إلى البحر الأحمر، فلم يَحبَط عملُه — كما روى ابنه — إلا لعدم وجودِ عمالٍ ماهرين، «وإلا كان يمكنه أن يَخرِق تَلًّا، فتموت مصر عطشًا.»

والآن أيضًا؛ أي بعد أربعمائة سنة أو تزيد، وُضِعَ من الكتب الحديثة ما عُدَّ به تحقيق ذلك المشروع أمرًا ممكنًا، ومع ذلك يَجِب على جميع العالَم أن يَعلَم أن أهمَّ ما يأتي به النيل الأزرق لا يأتي من مجرًى يمكن تحويلُه، بل من مئاتِ السيول التي يتعذَّر ضبطُها من بعيد، وما في النيل الأزرق من مخاطرَ ومنافعَ فقد حَمَلَ على قياسِ جريانه وحسابه قبل أن يُصنَع مثل ذلك عن النيل الأبيض. وقد عُني بالأمر سنة ١٩٣٠، وسيُعنَى به في المستقبل لا رَيْبَ.

ووُضعتْ مشاريعُ سدٍّ لبحيرة طانة منذ ثلاثين سنة خَلَتْ، ولن تُكرَه الحبشة على منح امتيازاتٍ ما دامت مستقلةً وما دام الرِّقُّ يُغْنِيها عن كلِّ قَرْضٍ من الخارج. وهذا ما جَعَل من غارستن — الذي تُتَّخَذ حساباته عن النيل أساسًا رئيسًا لجميع مسائل الري — عاملًا في اتفاق إنكلترة والنجاشي يُعَاهِد به هذا الأخيرُ على عدم القيام بأعمالٍ في الأبَّاي الأعلى، وعلى عدم السماح لأحدٍ بصنعِ ذلك من غير أن تُوافق عليه إنكلترة ومصرُ مقدَّمًا. وقد اعترفت إيطالية في سنة ١٩١٩ وسنة ١٩٢٥ بمركز إنكلترة الممتاز في مقابل ضَمان القسم الغربيِّ من الحَبَشَة عند إنشاء مثل ذلك السدِّ، وقد وَقَعَ هذا باسم «مناطق النفوذ» التي هي شكلٌ عصريٌّ للفتح الاستعماريِّ. وما فتئت فرنسة تُثِير رِيَبَ نجاشي الحبشة، ثم غَيَّرت فرنسة سياستَها في صيف سنة ١٩٣٥.

وفي سنة ١٩٢٧ عَرَضَت إنكلترة على الأحباش ما هو ضروريٌّ من النقود لإنشاء سدٍّ مؤدٍّ إلى زيادة ريِّ زراعة قطنها السودانيِّ، ويُوَلِّي النجاشي وجهَه شطر الأمريكيين، ويُسْفِر هذا عن وضع مشروعِ سَدٍّ من قبل شركةٍ في نيويورك، وتَخشَى إنكلترة أن يكون للأموال الأمريكية ومصالح ملوك القطن الأمريكيين تأثيرٌ في مجرى النيل فَفَضَّلَت الاتفاق مع منافسيها هؤلاء، ثم حدثت الأزمةُ العالمية فوَقَفَ كلُّ شيء.

ويُثِير سدُّ بحيرة طانة — وهو سيقام ذاتَ يومٍ — حَسَدَ الدول العظمى، ويقاومه أحباش أديس أبيبا لِمَا يوجبه من دخول الأجانب في البلاد، ولِمَا يُجْهَل به وقتُ خروجهم منها، ويَزعم سكان شواطئ بحيرة طانة — بوَحْيٍ من قسوسهم — أن الأجانب الآتين من أجل المشاريع يريدون إقامة سدٍّ يبلغ ارتفاعُه مائة متر فيؤدي إلى هدم كنائسهم وإلى تحويل الأبَّاي، وأن الأجانب كانوا قد سَموا بحيرة طانة، والمصريون وحدهم — وهم الذين أهمتهم الحبشة في عهد السلاطين — لم يكترثوا لذلك، فهم يَعلَمون في الوقت الحاضر أن ثلاثةً في المائة من الفيضان يَصِل إلى مصر من بحيرة طانة، وأن ذلك السدَّ لا يحرمهم ماءً، ولا غِرْيَنًا يقوم عليه عيشهم، وأن الغرين لا يأتي من هذه البحيرة، وأن ذلك السدَّ يحفظ — بالعكس — ثلاثةَ ملياراتِ مترٍ مكعبٍ من الماء لمصرَ والسودان عند الجَفَاف، وأنه يَحفَظ هذا المقدارَ للسودان وجزيرته وحدَهما بعد إنشاء مصرَ لجميع أسداد النيل الأبيض. وفي هذه الحال — وفيما خلا الشتاء وقتَ الفيضان — يكون النيل الأزرق سودانيًّا صِرْفًا ويكون النيل الأبيض مصريًّا خالصًا.

وترى إنكلترة في الوقت الحاضر إنشاءَ سَدٍّ على النيل الأزرق حيث يكون الماءُ خاصًّا بها، وذلك على بُعْدِ ثلاثمائة كيلومتر من فوق الخرطوم ومن ملتقى النيلين: الأزرق والأبيض، وذلك لِمَا يؤدي إليه من رَفْعِ مجرى النهر وسَدِّ النهر وسَقْيِ حقول القطن بالماء المخزون، وتَتَّخذ إنكلترة هذا القرارَ بعد النجاح الذي نِيلَ في أُسوَان بوقت قصير، ويُحدِث مثل هذا النجاح مُوضَةً.٣ كما تُحدِث الكتب والطغاة، ويبدو القوم جُسُرًا مُثْرِين، ولا يريد أصحاب المصانع في منشستر أن يكونوا تابعين للولايات المتحدة الأمريكية، ويود الإنكليز أن يلوذوا بالتقاليد القائمة منذ زمن، ولا يُعَدُّ الأمر بِدْعًا٤ يُلقِي الغمَّ في قلوبهم. والواقع هو أن القطن يُزرَع في الجزيرة منذ قرن، والواقع أن الجزيرة مثلثٌ يبلغ من المساحة خمسةَ ملايين فدان إنكليزي، والخرطوم رأس المثلث، والنيلان ضلعاه، وتَقطَع قاعدتُه السُّهْبَ بين كوستِي وسِنار، ويَعدِل نصفَ سويسرة، ويَعدِل جميعَ أراضي مصرَ الصالحةِ للفلاحة تقريبًا.

بيدَ أن هذا القطن الذي كان يزرعه أهل البلاد هو من الهزال كالقطن شِبهِ البرِّيِّ الذي يُزرَع الآن في حقول الحبشة، وهو لا يمكن أن يزاحم القطن الأمريكي، لِمَا ليس في الجزرة من أثرٍ للحِذْق والفن، ولقلةِ ما في الجزيرة من الماء على الخصوص.

ولا تَسقِي الأمطار غير المنتظمة الحقولَ في الوقت المناسب ولا بدرجة الكفاية، وإذا ما أُتِمَّ المطر شبهُ الاستوائيِّ بالري كان للوابل٥ الذي يهطل بين الشهرين، مايو وسبتمبر، أحسنُ عملٍ، وكانت هذه المنطقة تُنْبِت سِمسِمًا ومطَّاطًا، وكانت المِضَخَّات الضخمة تُسْتَعْمَل في أوائل هذا القرن فكان يُؤخَذ أطيبُ محصول، وأراد كتشنر بمآثره أن يكون للأرض رَخَاءٌ وعَظَمة فنال من الحكومة ضمانَ قَرْضٍ مُعَدٍّ لتغطية نفقات خزَّان سِنارمَكْوَار.
ووُضِعَت المشاريع سنة ١٩١٣، وأُجِّلت الأعمال، التي كان يجب أن تبدأ في سنة ١٩١٤؛ بسبب الحرب، ولم يتمَّ قيامُ هذا السدِّ إلا في سنة ١٩٢٥، وكان التقدير الأوليُّ ثلاثةَ ملايين جنيه فبَلَغَت نفقات السدِّ ثلاثةَ عشرَ مليونَ جنيه ونصفَ مليون جنيه. ويجب أن يُسَار أكثرُ من نصف ساعةٍ لقطع ما بين طَرَفَيْ جدار الدِّعَام٦ البالغ من الطول ثلاثةَ كيلومترات، ولكن من الصِّعَاب وكثرة النفقات أن تُنَال من نهرٍ نتائجُ لا تُنَال من بحيرةٍ بصعوبة، ويمكن بحيرةَ طانة أن تَمنَح بسدٍّ طوله مائةُ متر وعرضه متران من الماء أكثرَ مما يمنحه حوضُ سِنار بسدٍّ أطولَ من ذلك ثلاثين مرةً وأعلى منه ثمانيَ مراتٍ، ومقدارٌ مثلُ هذا مما يمكن أن يُمِدَّ لندن بما تحتاج إليه من الماء لمدة سنتين.
ولا يُوزَّع هذا الماء كما في مصرَ من كُوًى٧ بمقاديرَ معينةٍ، وإنما يَمُرُّ وَفْق نظام للقنوات بَلَغَ من الكمال ما يُعَدُّ معه فريدًا في العالم وما يُوَزَّع الماء به على ثلث الجزيرة، وهنالك قناةٌ رئيسةٌ طولها مائة كيلومتر موازيةٌ للنهر مع اجتناب أضواجه،٨ وإذا نُظِر إليها بالطائرة من الجوِّ وُجِدَ خطٌّ مستقيمٌ خالصٌ مضادٌّ لمقاصد الطبيعة الروائية، وترى القَنَواتِ الجانبيةَ — التي يسهُل حفرها في أرض الجزيرة المجردة من الحجارة — تَضِيق مقدارًا فمقدارًا، وهي تبلُغ من الضِّيق ما يمكن معه عبورُ أصغرها بخطوة، بيد أن مجموعها يبلغ من الطول ١٥٠٠٠ كيلومتر؛ أي ضعفيْ طول النيل الأبيض والنيل الأزرق مجتمعَيْن، وكان لا يُنْتَفَع بهذا الماء منذ عشر سنين، وكان يَجرِي إلى البحر من غير أن يُفِيد إنسانًا.

وينالُ أبعدُ الجداول وأضيقها في أوقات معينةٍ — وبفضل نظام التوزيع الرائع — مقدارًا معينًا من الماء على نسبة ما يَنزِل من المطر في هِضَاب الحَبَشَة. وإذا حدث في النصف الثاني من شهر يونيو أن مَلَأَ الفيضانُ الحوضَ اشتملت القناةُ الرئيسةُ على ماءٍ يُوَزَّع في تسعة أشهر.

وذلك منظرٌ مثيرٌ، وما كان التحدي الذي يُوحِي به الاستعمار المُزدَهي واستعباده المتواري، ولا الأسفُ على سعادة أناسٍ أنزلهم النظام الآليُّ إلى مرتبة العمال بدلًا من أن يعيشوا في البطالة الهادئةِ تحت الشمس، ليقلِّلَ إعجابنا بتلك الأدمغة التي بلغت من الجَبَرُوت ما يَعدِل قدرةَ العناصر، وفي الجزيرة كان السودانيُّ — المسلمُ منذ مئات السنين — عبدًا للفونج، عبدًا ﻟ «السلاطين الزرق»؛ أي كان مطرودًا من الجنة، وما كان الرجل الأبيض قد بناه له فقد أغناه من عِدَّةِ وجوه فيُدرِك ذلك حتى الشبان، وكانت محاصيل الذرة عظيمةً في السنوات الكثيرة المطر، وكان يقال إن الجزيرة نِبْر٩ السودان، غير أن هذا كان يقع مرةً واحدة في العشر السنين. وقد أبصرنا بأنفسنا تلك الحقولَ المستورة بالغبار في حالٍ يُرْثَى لها، وكان النساء يَعرِفنَ اقتطاف القطن، ولكن متى أراد الله، والله لا يريد ذلك في كلِّ وقت.

وكان ابن البلد يُذعَر إذا ما فُسِّرَ له نظامُ حياته الجديد، وقد زادت مخاوفه عندما اتخذت الحكومة سجلًّا للأملاك نتيجةً لعمل سنينَ طويلةٍ، فحُسِبَ دَخْلُ الفدان الواحدِ وَفْقَ المعدَّل المتوسط لأربعين عامًا. وقد قُسِّمَت البلاد في ذلك السجلِّ إلى مربعات يشتمل كلُّ واحدٍ منها على عشرة فدادين، ويَفصِلُ بين كلِّ واحدٍ منها جداولُ ماءٍ، فصار الألوف من السودانيين لا يفرِّقون بين حقولهم، وغدا غيرُ واحدٍ من الشِّيب يَغْلِي حقدًا على أولئك الذين يَزعُمون أنهم يجلُبُون السعادة إليه.

ثم كانت مفاجأةٌ فقد حَفَزَ ما في النساء والأولاد من فُضُولٍ إلى فتح الثَّقْب الذي يجلُب الماء إلى جدولهم، وقد أوجب وصولُ الماء إلى الحقل المزروع هُتَافَهم سرورًا، ثم أهرِعوا إلى الجدول التالي فوجدوه يَغمُرُ الحقول أيضًا، وقد بَذَرُوا في كلِّ مكانٍ ما أتاهم به البيض من أكياس بُذُور الذرة والقطن فأبصروا ازدهارًا في الموسم الجديد، أبصروا الثمارَ خيرًا مما في الماضي ورأوا جَوْزَةَ القطن أنصعَ مما في السنوات الخَوَالي، وجلست النساء أمام أكواخهنَّ، وتعلَّمنَ تنظيف القطن بأحسنَ مما كانت تصنع أمهاتُهن، ووَضع الرجال القطن في أكياس راكمين إياها بأرجلهم، ومَضَت الجمال محمَّلةً أثقالًا عظيمة إلى محطة الخطِّ الحديديِّ التي بناها الأبيض في مكانٍ قريب، فنُقِلَ القطن إلى البحر الأحمر حتى يُرْسَلَ إلى البحر المحيط، إلى جزيرةٍ أخرى أتى منها سادةُ السدِّ وأعمالُ القَنَوات.

والآن يَتَعَلم ابن لاقطة القطن في المدرسة ما هو السدُّ وما هو الدِّعام وما هو حَفْرُ القَنَوَات، فإذا كان ذكيًّا ذهب — على ما يحتمل — إلى كلية غوردون في مدينة الخرطوم الكبيرة، وإذا مَرَّتْ بضعةُ أعوام اختَبَرَ طبيعة أرض الجزيرة أو وَضَعَ جداول لمستوى النيل أيامَ الفيضان، وينال مائةً وخمسين قرشًا راتبًا شهريًّا، ويَسكُن بيتًا حجريًّا ويَدْخُلُ سيارتَه مساءً.

وهل يكون أسعدَ حالًا من أخيه الذي يحافظ على عادات آبائه؟ وأخوه — مع كسله — ينتفع من بناء السدِّ، وأخوه يَكسِب وقتَ الحَصَاد ثلاثةَ شلناتٍ في ثلاثة أيامٍ؛ أي ما كان أبوه يكسِبه في شهرٍ، وأخوه يستطيع أن يظلَّ مستلقيًا تحت الشمس أو مع النساء في السبعة والعشرين يومًا التي تَفْصِله عن القمر الآتي، وكثيرٌ من القبائل مِكْسالٌ، والإنكليز لا يَفرِضون العمل قهرًا، فالضرورة تقضي بجلب عمالٍ من الخارج.

وسيكون أولئك العمال من الحجاج الذاهبين إلى مكة، ويأتي أولئك من الساحل الغربيِّ ويجوبون أفريقية، وسيجاوزون البحرَ الأحمر لزيارة قبر النبيِّ، وأولئك أَمْرَن على الأعمال الزراعية من الرُّعيان الذين هم من أنصاف هَمَج السودان، وأولئك يَنصِبون خيامهم ويَزْرُبُون مَعزَهم طَوْعًا على ضفة النيل ليقيموا هنالك ستةَ أشهر، وليَكسِبوا من المال ما هو ضروريٌّ لإتمام سفرهم، ويُحْسِن الإنكليز — على الرغم من مبشريهم — قبولَ هؤلاء الحجاج المتعصبين الذين هم من العمال الصالحين. وإذا حَدَثَ أن أصبح أولئك ذوي صلاتٍ جنسيةٍ بالنساء المحليات فإن ذلك يُعَدُّ خيرًا للعرق الذي يشتدُّ وينتعش بهذا التوالد كما في كلِّ مكان.

وثُلثُ الجزيرة فقط هو الذي يُسقَى بذلك الماء في الوقت الحاضر، ويُنتِج هذا الثلث ما يَعدِل خُمْسَ القطن الذي يُحْصَد في الدلتا المصرية، ولكن من أصناف مختلفة فيُصَرِّح الخبراء بأن بعضَها أجودُ منه وبأن بعضَها الآخرَ أردأُ منه، وتُؤَدِّي الحرارة اليابسة والمطر المعتدلُ في بدء النموِّ والجَفَاف حين النضج والاقتطاف وتهويةِ الأرض إلى وجودِ تربةٍ ممتازة صالحة لزراعة القطن أكثرَ من صلاح الجزيرة الواقعة بين دجلة والفرات الأوسط، والتي تُنْتِج برِيٍّ مصنوع قطنًا يُعرَف باسم الجزيرة أيضًا. ويَبلُغ محصول الفدان على ضِفة النيل الأزرق في الموسم الجيِّد خمسَمائة رطل إنكليزيٍّ أو أكثرَ من هذا المقدار.

وكانت السنين التي أتت بعد بناء السدِّ بالغةَ الجودة، وأفسدت النقابةُ — التي يحق لها أن تأخذ من الدخل أربعين في المائة — الحكومةَ بجعلها تنال من ذلك خمسةً وثلاثين في المائة، فكان الأمر كما في الزواج الذي تتعود الفتاةُ فيه على الإنفاق الكثير عندما لا تُحْمَل على الحساب. ومما كان يَسُرُّ الأُسَرَ المزارعة البالغَ عددُها عشرين ألفًا — والتي كانت صاحبةً لأملاكٍ فيما مضى — أن تشتريَ آلاتِ خياطة وفُونُوغرافاتٍ بأموال لها تتسرب في إنكلترة بعد اشتراكها في استغلالٍ جمعيٍّ كما في روسية السُّوفيِيتية، وكان ملوك القطن يأتون إلى هنا — إلى داخل أفريقية — ليبتاعوا المحصولَ في محلِّه، وكان كلُّ فدَّانٍ يُعطِي ثلاثين جنيها إنكليزيًّا ربحًا خالصًا، وكان المال الاحتياطيُّ يَزِيد فخصَّت حكومةُ السودان المدارسَ والطرقَ والصحةَ بمليون جنيه في كلِّ سنة.

وقد بلغ الحرص على الإسراع في إعداد أراضٍ للماء غايتَه، وقد بلغ فَقْد اليد العاملة من الشِّدَّة ما صار معه المضاربون الغِضَاب من كسلِ الأهالي يتمنَّوْن إبادة الحمى المعدية للمواشي حَمْلًا للبدويين على الزراعة، وإتلافَ ذُبَاب تسي تسي لقطاع الدِّنْكا إكراهًا لهم على إرسال أولادهم لقطف القطن.

ولسُرْعَان ما أتت سنون شِدَادٌ كما في التوراة؛ ففي سنة ١٩٢٩ — وفيما كانت تُزَاد مساحة الأراضي التابعة للرَّيِّ — هَبَطَت أثمان القطن، وعاد لا يَشتَرِي منه أحدٌ، وصار الفدان لا يعود بغير سبعةِ جنيهات بدلًا من ثلاثين، وأخذ المطر الملائم فيما مضى لا يَنزِل في الوقت المناسب، وغدا غزيرًا، وأُصيب نبات القطن بالمرض واستولى العُشبُ الضارُّ على الحقول، وعمَّت البلادَ أوبئةٌ بعد بناء السدِّ، وكان الحجيجُ الآتون من الغرب قد نَقَلُوا البِلهارْزيا — التي هي مرضٌ فظيعٌ صادرٌ عن نوعٍ من الديدان — إلى سنار قبل إنشاء السدِّ في مديرية دُنقُلة.

وانتشرت الحمَّى المُغِبَّة١٠ والبُرَدَاء١١ والجُدَرِيُّ، وتُوجِب ذُعْرًا. ويَرَى الأهالي أن الله هو الذي صبَّ غضبَه بذلك على الآلات الكبيرة، وبلغ عددُ الذين قصدوا المشافيَ في سنة ١٩٣٠ ألوفًا من أهل السودان، واستُخدِم العلماء والأطباء في مكافحة تلك الأمراض الوافدة، وقام جَحْفَلٌ من الكيماويين بمكافحة الجراد، وَحَفَرَ العرب والشُّرَط خنادقَ، واستعانوا بالسُّمِّ لإقصاء حَشَرَات الحصائد هذه، وتحلِّق فوق الأهالي طائرةٌ آتيةٌ بالأدوية من إنكلترة، فيَنْظُر هؤلاء إليها شَزْرًا ويقولون إن الطائراتِ هي أساسُ البلاء.

وهذا هو الإنذار القاسي الذي سيَرِنُّ في آذاننا بمصرَ مرةً أخرى. أجل، قضت الأزمة العالمية والمطرُ والأوبئة على كل حساب لاح صحيحًا وظَهَرَ صالحًا في بدء الأمر، ولكن لِمَ تُصْدَر مادةٌ أوليةٌ جديدةٌ من بلدٍ لا يستطيع أن يُنْتِجَها إلا إذا حُرِم الحَبَّ الذي كان يُنْبِتُه منذ قرون، والذي كادت الأسدادُ والقَنَوات والآلات وعقول المهندسين تُضَاعِف مقدارَه؟

١  القراريط: جمع القيراط، وهو في المساحة عرض الأصبع، والكلمة من الدخيل.
٢  المحفة: سرير تَمِيل عليه المسافر، ويُسمى تختروان.
٣  Fashion, Mode.
٤  البدع: المحدَث الجديد.
٥  الوابل: المطر الشديد.
٦  الدعام: الدعامة.
٧  الكوى: جمع الكوة، وهي الخرق في الحائط.
٨  الأضواج: جمع الضوج، وهو منعطف الوادي.
٩  النبر والأنبار: بيت التاجر الذي تنضَّد فيه الغلال والمتاع.
١٠  الحمى المغبة: هي الحمى الدورية التي تأتي تارة وتنقطع أخرى.
١١  البرداء: الحمى مع البرد، وهي الملاريا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤