الفصل الثاني عشر

بلغ قدماء المصريين الغايةَ بفضل تذوُّقهم الحياةَ ونشاطِهم الذي يَزِيد بتمثُّلهم المتصل المتجدِّدِ للموت، وبفضل صحَّتهم وسَنَاء شمسهم وما يُسفِر عنه فيضان النيل من رَخَاءٍ، غير أن هذه الأحوال خطَّت حدود إحساسهم ومعرفتهم. ويضاف هذا الإحساس إلى أشد مرح في الحياة، ولا يكون هذا الإحساس حيث تؤدِّي ظِلَال الشَّفَق إلى حكمةٍ أعمقَ من تلك، وتمتدُّ الصحراء بجانب الخُضْرَة، بجانب قُدرَة عِلمهم على الإبداع، والعدمُ يبدأ عندهم حيث يبدأ عالَم ما بعد الطبيعة لدى الشعوب الأكثرِ حِرْمانًا من الشمس، ونشأ عن حرارة عبادتهم للحياة ما في عبادتهم للموت من مخالفةٍ للصواب، ولا فلسفةَ لشعب لا ظِلَّ عنده.

وذلك يُوضِح لنا إبداعَ الشعبِ البالغَ من الأساس، وكونَه اخترعَ الكتابةَ التي توجب دوامَ الدولة بالعِلم — لا بالحرب — وعدمَ تحليقه في سماءِ ما بعد الطبيعة فلم يَترُك أنشودةً مؤثرة ولا قصيدةً حماسية ولا دِيانةً حقيقية، وإننا بعد تخطيط هذه الحدود ومعرفةِ سُنَن الطبيعة التي فرضتها لم نَرَ غير الإعجاب بمصرَ في فجر الحضارة.

وأخذت حَيَوية ذلك الشعب تَبْهَرُنا بعد حَلِّ الوثائق، وإذا كانت أقليةٌ من الأغنياء وحدَها هي التي تمتَّعَت بتلك الحياة فإنه لا ينبغي لنا أن نَنْسَى أن مبدأ المساواة لم يَكُنْ موجودًا منذ خمسة آلاف سنة أو ستة آلاف سنة، وأن الرِّقَّ كان أمرًا طبيعيًّا في مصرَ أكثرَ مما لدى الأغارقة، ولدى النصارى الذين انتهكوا أدبَه، بعد ذلك بزمن طويل.

ويا لَتَحَدِّي أولئك القوم للموت! فلما بَلَغَ رمسيس الثاني من العمر ثمانين سنة احتفل برجوعه إلى الشباب في عيدِ سِت، وقد داوم على القيام بمثل ذلك الاحتفال حتى السنة التسعين من عمره، وكانت كلُّ مِسلَّةٍ تُنصَب تذكارًا لذلك الاحتفال تشتمل على إنباء الآلهة بذلك الرجوع إلى الشباب، وكانت تُزَخْرَف بمزيجٍ من الذهب والفِضة فتنعكس عليه أشعةُ الشمس وتُمْلَأ مصرُ بذلك نورًا. ومما حَدَثَ أن هاتف الغيب أنبأ بأنَّ أحد قدماء الفراعنة مِيسِيرِينُوس لا يعيش أكثرَ من ستِّ سنين فقَضَى هذا العاهل ألفي اليوم اللذيْن بقيا له في الفُجُور وكذَّب الآلهةَ بأن عاش ستَّ سنواتٍ أُخَرَ على هذا الطِّراز.

ودَرَسَ أطباء المصريين منذ أقدم الأزمان جسمَ الإنسان الذي يَجِبُ أن يَبْقَى بأيِّ ثمنٍ كان، ووَضَع هؤلاء الأطباء أُسُسَ علم التشريح وعلم الأمراض، فكان عند المصريين متخصصون في حال كلِّ عضوٍ أصليٍّ، ومن المحتمل أن شيئًا في مصر لم يؤثِّر في هيرودوتس تأثيرًا عميقًا أكثرَ من مشاهدته فيها رجالًا لا يَعْلُوهم غيرُ الليبيين صحةً، ويعدِّد هيرودوتس المتخصصين والمُسْهِلات وكلَّ مرضٍ ينشأ عن التغذية، ويَعزُو هيرودوتس هذه الصحةَ العامة إلى تساوي الإقليم فيصرُخ قائلًا: «يَمُوج البلد بالأطباء!»

وإذا ما فاخر بيبيس ورَمسِيس ببلوغ أحدهما الخامسةَ والتسعين وببلوغ الآخرِ المائةَ من العمر، وإذا ما زَعَم أحد الفراعنة أنه جلس على العرش خمسًا وتسعين سنة؛ أي أطولَ عهدٍ ذُكِر في تاريخ العالم، لم تكن هذه الأرقامُ قريبةً من الصدق فقط كالأرقام التي جاءت في التوراة ما دامت تَنِمُّ على فراعنةٍ حافظوا على قوَّتهم حتى النهاية. وكان لرمسيسَ الأكبرِ من الذكور ١١١ ولدًا ومن الإناث ٥٩ ولدًا؛ أي من الأبناء ما يُعَدُّ دون الحقيقة عندما يُنْعَم النظر في أهمية دائرة حريمه. وكان الفراعنة يُحْبِطون حتى محاولاتِ القتل بين المكايد التي لا حَصْرَ لها وبين البنين والحَفَدَة وبين ذواتِ الحقد من النساء والبنات اللاتي ينتظرنَ موتَهم، فإذا عَدَوْتَ الثوريَّ الكبير لم تَجِدْ من قَتَلَته حاشيته إلا نادرًا.

وكانوا من المقاديم الذين لا يَرْهَبُون الرَّدَى، فكانوا يشتركون شخصيًّا في الحروب التي يُوقدون نارَها. وقد ثَبَتَ عندنا ذلك بما نَعْرِفه من الكتابات والتصاوير الجدارية وحدهما، وبما كان من استمرار الملوك مدةَ ألفِ سنةٍ بعد آخرِ الفراعنة على دعوة أعدائهم إلى المبارزة وَفْقَ العادة.

حتى إن الخَطَرَ كان يَلُوح في الفَيْنَة بعد الفَيْنَة حينما كانوا يصطادون الضَّوَارِيَ التي توارت عن مجرى النيل الأدنى فيتعقَّبون بقرَ الماء بالحِرَاب، فما كان مائة عبدٍ نوبيٍّ ليقدروا على إنقاذ فرعونَ عندما يهاجم هذا الحيوانُ الضخمُ قاربَه. وكانت التماسيح تُخَادِع بقِطَعٍ من الخِنْزير قَتْلًا لها بخُطَّافٍ،١ فتَقدِر — حتى حين النَّزْع — على تَلَقُّفِ٢ ذراعٍ أو ساق. وإذا ما افتخر أحد الفراعنة في كتابةٍ على ضريحه بأنه صَرَعَ من الآساد ١٠٨ لم يَكُ هذا غير قصةِ صائد، وكان العبيدُ — بعد الصيد — يَبقُرون بطونَ الحيوانات المذبوحةِ ويُخْرِجون ما تحويه كروشها. وفي القصة أن رجلًا ابتاع تمساحًا ميتًا فأَثْرَى بما وَجَدَه من حُلِيٍّ ذهبية لم يَهضِمْهَا مع ضحاياه. وفي تراجم أولياء الأمور المنقوشة على قبورهم تمجيد للأبطال الذين قَضَوْا على جبابرةٍ وأسودٍ كما في روايات الفروسية، وكانوا يُشيدون بذكر أسلابهم في كلِّ مكانٍ، فتَجِدُ — حتى بين زخارف موائدهم الفِضية — تصويرًا لحيوانات النيل والصحراء النادرة.
وهم — إذ يقيمون الدليلَ على بسالتهم وخُبْثِهم على ذلك الوجه — كانوا يَجلِسون أمام أقداح خمرهم وجِعَتِهم، ويتلهَّوْنَ بمشاهدةِ حركاتِ راقصاتهم البهلوانية الرائعة، ويُنْزِلون إلى حَوْض حديقتهم قاربًا «مع عشرين امرأةً من ذوات الصدور والظهور الكاملة التكوين، ويُعطُون كلَّ واحدة منهن مِجْدَافًا مصنوعًا من الأَبنُوس المُرَصَّع بالذهب، ومشتملًا على مِقْبَضٍ مصفَّحٍ بالذهب والفِضة، ثم يُلقُون عشرين شَرَكًا عليهن»، ويُطَافُ في الوقت نفسه بتابوتٍ مشتملٍ على مومياء من خشب، فيُنشِد عبدٌ شاعرٌ مغنِّيًا لهم:

اليوم تموت الأبدان كما في الماضي، وبعضها يحيا وبعضها يصبح غابرًا، وهي ترقُد محوَّلةً في الأهرام، فأين مَنْ تبكيهم الآن؟ لم يَعُدْ من الغرب واحدٌ منهم قطُّ ليُلْقِيَ السكينة في نفوسنا عما وراء ذلك. كُنْ شُجاعًا، فلا نَقْصَ في منزلك، واحتفلْ بهذا اليوم كأنه خير الأيام، وصُبَّ المُرَّ الصافي على شَعْرِكَ واستُر جِسْمَك بكتَّانٍ خفيف، والظلامُ آتٍ لا ريب فيه، ولا أحدَ يَرجِع إلى نهارٍ غادَرَه.

ولم تَكُ روحيةً قطُّ بَهجَةُ الحياة التي تَتَجَلَّى على ذلك الوجه في جميع تلك الصُّوَر الجدارية، وفي جميع الأقاصيص المكتوبة. ولعبة النَّرْد هي أكملُ مظاهرهم الروحية، وما أتمَّه كُهانُهم العلماءُ من أمور كبيرة فقد أتوه في سبيل غايةٍ، في سبيل الدولة، فكان محلَّ إعجابٍ لهذا السبب، والبنَّاء والمهندس — لا المفكر والشاعر — هما اللذان ينالان الثراءَ والصِّيتَ، وكان هدفُ الحياة لدى المصريِّ أن يَغْدُوَ كثيرَ النساء والولد، فأحد الفراعنة يَتَقَبَّل ٣١٧ امرأةً غريبةً هديةً في دائرة حريمه، وفرعونٌ آخر يأذن لابنة حاجبه أن تَحمِل الثعبان المقدس؛ أي التاجَ، ما دامت تشاطره فراشَه، وقد نَقَشَ رمسيسُ الثالث على ضريحه نفسَه مع أفراد دائرة حريمه فبدا عاريًا وبَدَتْ نساؤه لابساتٍ قلائدَ ونِعالًا فقط، وهؤلاء النسوةُ العاريات هن اللائي ائْتَمَرْنَ بحياته بعد حين.

ولم تكن المَلِكات — حتى القادرات منهن — ليستطعنَ أن يَكُنَّ صاحباتِ دوائرَ للحريم، وكان من عوامل تسليتهنَّ أن يَتَّخِذْنَ جميعَ أساليب الحُبِّ، ولو كانت مُضَادَّةً للطبيعة على رواية بِنْدَار،٣ وكُنَّ يَعرِفن — على الخصوص — أنهنَّ يجازفنَ بحياتهن في كلِّ حين، وكان الأدب المُرائي في ذلك الزمن يؤدِّي إلى مجازاتهن على انهماكهن في ملاذَّ تَفْرِضها العادة على أزواجهن تقريبًا، وما كان بين الأخِ والأخت من غرامٍ وزواجٍ تقليدًا لزواجات الفراعنة الحكومية الإلهية فنَفْتَرِضُ به — أيضًا — وجودَ شيءٍ من الفساد الجنسيِّ، وفي كثيرٍ من الأقاصيص خبرٌ عن قَتْلِ المرأة الخائنة، ورمي جُثَّتها للكلاب، ومن ذلك أن زوجَ الساحر الأكبرِ أو بَانِر كانت من الغَفْلة ما استخفَّتْ معه بما لِبَعْلِها هذا من قوة جنسية وقدرةٍ على العِرَافة فمزَّقَ العاشقَ تمساحٌ أهليٌّ واكتفى الزوجُ بمعاقبة زوجته بعِقابٍ عاديٍّ؛ أي بحَرقِها، ومن ثَمَّ ترى أن الأزواج الذين يُخْتَانُون٤ كانوا — منذ عهد خُوفُو البعيد — يشعرون بحقدٍ على أزواجهم أقلَّ مما على عُشَّاقِهِنَّ.
وكان من شأن حياة البَلَاط وما فيه من تَرَفٍ عظيم أن زَادَ المؤثِّر النسوي وكَثُرَتْ مكايد النساء، وكان الزواج يُفْرَض إبعادًا للأعداء، وكان النُّغَلَاء٥ يفضَّلون على أولاد الفِرَاش،٦ وكانت ذكرى ليلةِ غرامٍ تُقَرِّر أمرَ الميراث ومصيرَ المملكة في بعض الأحيان، وكان النساء والكُهَّان على اتفاقٍ في الغالب، فكان البريق الذي يَخرُج من تمثال الربِّ في أثناء أحد الاحتفالات يُعيِّن النَّغِيلُ الذي يغدو ذاتَ يومٍ من الفراعنة بتزوُّجِه ابنةَ فرعون.
ويَمضِي زمنٌ فيَحِلُّ بمصرَ ضَرْبٌ من القرن الثامنَ عشرَ فتَسْحَر الفتاةُ البالغة عاشقَها وتقول له:

تعالَ معي إلى الحمَّام، فيلائم قميصي الكتَّانِيُّ الملكيُّ رغائبَك وأحاسيسَك، أَدْعُوك إلى طَرَف البِرْكَة، فَجِئْ لِتَرَى إحاطة الأزهار بدِثاري، وهنالك أصطادُ السمكَ حين أسبَح، فتبلغ أنت يدي بغتةً. كن رفيقي في الماء، غادِرِ الأرض!

ويودُّ الفتى البالغ أن يقوم مقامَ العبد الذي يعرِّي سيدتَه، ويَتَمَثل المخاطر الخياليةَ ويقول:

ولِمَ تَسْكُنُ أختي بعيدةً في الناحية الأخرى من النيل؟ تَجِدُ بين ضِفَّتِي وضِفَّتِها تمساحًا كبيرًا لا يُرَاعِي أحدًا، وأُلْقِي نفسي في الماء مع ذلك بادئًا برأسي، ويكافح جسمي المَوجَ حتى تصير الأرضُ تحت رجلي، حتى يَتَّصِلَ بدني ببدنها العَذْب، فإذا ما أدنَيْتِ شَفَتَيْكِ مني سَكِرْتُ بلا جِعَةٍ!

١  الخطاف: حديدة يختطف بها.
٢  تلقف الشيء: بلعه.
٣  بندار: أمير الشعراء الغنائيين لدى الأغارقة (٥٢١–٤٤١ق.م).
٤  اختانه: خانه.
٥  النغلاء: جمع النغيل، ولد الزنا.
٦  الفراش: الزوج، فإن كل واحد من الزوجين يُسمى فراشًا للآخر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤