الفصل الثاني عشر

يمشي الفارس في الأسواق المجاورة للأزهر، وسوقُ المكتباتِ هي أول ما يَدخُل، وينشأ جوٌّ ثقيلٌ أعفرُ نَتِنٌ عن تزاحم الإنسان والحيوان والسِّلع في هذه الطرق الضيقة، وتتحاكُّ الجِمَال الراشحة عَرَقًا والحمير الناهقة، ويَظهَر أن الناس والأشياء يعيشان منذ قرونٍ في عَالَم واحد من الجمود والقذارة، والحريقُ وحدَه هو الذي نَظَّفَ كلَّ شيءٍ بهدمه كلَّ شيءٍ.

وذلك التاجرُ ينام على مالِه كتنِّين الأسطورة، وما يَصْدُر عن وعاءٍ نحاسيٍّ أو نسيج حريريٍّ من لَمَعَانٍ فأقوى من نَظْرة حُرَّاسهما الشِّيب، ولا يكترث الفارس للمصاحف القديمة المكتوبة بالخطِّ الكوفيِّ، وتجتذبه الأسلحة، ويَتَوَسَّل إليه الباعةُ فيجلِس على وِسادة أمام حانوتٍ ضيق، ويَرُوزُ قوسًا مرصَّعة بزَبَارِج١ كبيرةٍ، ويفكِّر في قَتْلَى المَغُول أو الراقصات الجميلات على ما يحتمل، ولا يَرَى أن يشتريَ، ويَسِيرُ ماشيًا تاركًا مملوكه يُمْسِك الحِصان بيده، ويقدِّم تاجرٌ إليه عِمامةً ويَقِيسها ليُرِيَه أنها أطولُ من رأسه سبعَ مراتٍ وأنها تَصْلُح كفنًا له ذاتَ يوم إذا ما أراد الله.

ويَقِفُ طَبَقٌ كبيرٌ من عقيق نظرَ الفارس الغريب أكثرَ مما تقدَّم، ويبدو هذا الطبق أثرًا فنيًّا ذا تسعةَ عشرَ وجهًا فتَلْمَع بجانبه مصابيحُ من بِلَّوْر ومقابضُ أبوابٍ من برونز، وفيما هو أبعدُ من ذلك تُرَى صُدْراتٌ مخطَّطة من حرير ومعاطفُ ذاتُ خيوطٍ من ذهب يُخرِجها البائع التَّعِبُ من رِزَمها كما يُخْرِج الله الطائرَ المسحورَ الذي ذَكَرَتْه القصة.

ويسمع بغتةً صوتٌ من أصغر الحوانيت، وتَسْطَع من هذا الحانوت الصغير رائحةُ عِطْرٍ فلا يَسَع الفارسَ سوى دخوله، ويَرفَع ساحرُ العطور زجاجةً وأخرى من رُفُوفٍ صغيرة شابَ بينها، ويُمْسِكها من غير أن يلتفتَ، ويجتذبُ إليه يَدَ الغريب الغليظةَ، ويَضَع صِمَامَةً على راحته ويَدَعُه يشمُّ، وهذا هو شَذَا الياسمين، فشَذَا العَنْبَر والطِّيب، فَرَيَّا٢ القَرَنْفُل، ثم يُرِيهِ المساحيقَ والمُتَبَلِّراتِ من مِسْكٍ ومُرٍّ٣ ولُبَان، وينتقل الفارس بخياله إلى أَمَةٍ تنتظره في منزله فيزيدها عِطْرٌ من مصرَ البعيدةِ فُتُونًا، ويُبْصِر الشائبُ ما يدور في خَلَد هذا المحارب وما يَتَنَوَّرُه هذا المسلم الحقيقيُّ من ماضٍ بعيد حَوْلَ ليالٍ عَلِمَ فيها أن العطور تُولِدُ الحبَّ.

ويداوم الفارس على سَيْرِه فيُبْصِر أذرعًا سُمْرًا تَرْفَع آنيةً نُحاسيَّةً لامعةً من صُنْعِ بلغارية، ويُبْصِر حريرًا من صُنْع أرمينية يُنْشَر بين يديْ شائبٍ تَعِب، ويبصر نسيجًا من فلانْدِر يُخَشْخِش بين أصابعِ غلامٍ أبيضَ اللون جُلِبَ في السفينة نفسِها على ما يحتمل، ويبصر خلف الزجاج اللامع الوارد من قبرس امرأةً مبرقَعَةً تَتْبَعه بعينيها.

ويَصِلُ الفارس إلى الشارع الرئيس في نهاية الأمر، ويقال بصوتٍ عالٍ: من يريد ماءً؟ وفي كلِّ مكانٍ أُنْشِئَت عيونٌ عن تَقْوَى وتوبة؛ وذلك أن محمدًا سُئل عن خير الأعمال فقال ابنُ الصحراء هذا بتوزيع الماء بين الناس.

وتكثر المساجد والمدارس في هذا الحيِّ، ويُقِيم بَرْقُوُق — الذي صار سلطانًا في ذلك الحين — بناءً فيجعله ضريحًا له، ويفضِّل برقوقُ أن يُمِيتَ الآخرين في الزمن الراهن. وترى في بناءٍ آخر — أقامه السلطان قلاوون منذ قرنٍ — رِتاجًا٤ مصنوعًا من رُخَامٍ أسودَ وأبيضَ فيؤدي هذا الرِّتاج إلى قَبْرٍ تعلوه قبةٌ ذاتُ كتابات صدفية فتلمع هذه الكتاباتُ في الظلِّ كما تلمع أعمدة المِحْراب السُّمَاقِيَّة.

وتنتصب جُدُرُ القلعة فوق الفارس الغريب في نهاية الأمر، ويحاول الفارس أن يُغِذَّ في السير فلم يَسْطِعْ من شدَّة الزِّحام، ويَقِفه بناءٌ مهمٌّ مرةً أخرى، ولم يَحْدُث أن رأى حجارةً منقوشة ضَخْمَةً كالتي وَجَدها فيه، وهذا هو مسجد السلطان حسن الذي نشأ عن قَتْله جلوس السلطان الحاضر على العرش، ويَبْرُزُ الجدار في السماء الزرقاء مقسومًا إلى خمسِ عصائبَ صُفْرٍ ضاربةٍ إلى لونٍ بنفسجي، وتَظهَر أبوابٌ وأقواسٌ مضاعفةٌ وطاقاتٌ ثُلَاثِيَّةٌ مزخرفة مصنوعة من مِلاطٍ واقعةٌ بين وردة جميلة، ويَتْعَب البصرُ بالمتدلِّيات في الخارج، ويَقَرُّ البصرُ بها في الداخل؛ وذلك لأنك تَرَى في وسط ساحة واسعة مربعة مبلَّطةٍ بالرخام بِرْكَةً كبيرةً يَغْسِل أناسٌ كثيرون أرجلَهم فيها، وما عليه المصلَّيَات الجانبيَّة من تناسقٍ وما عليه البناء من أبعادٍ واسعة فيُلْقِي السكينةَ في قلب المؤمن، وما على الجُدُر من شَرَفٍ فيطمئنُّ له الجندي.

وإذا ما رَفَعَ الفارسُ بصرَه وأبصر الجدارَ عموديًّا رأى أعلى أبراج القاهرة، وإذا ما خَفَضَ الفارسُ بصره أبصر على طول الأقواس العربية سلاسلَ حديديةً تعلَّق المصابيح بها لتُضَوَّأَ ليلًا في أول العيد، ويدلُّ الكرسي الثابت من المِنْبَر إلى الوراء على الروح التي توجِّه جميعَ ذلك، كما تدلُّ عليها الآية القرآنية البارزة بحروفها البِيضِ حول أعلى جدارِ الساحة الأسمر، ويتطارد الحَمَام تحت سماء الله حتى يظهر هُورُوس، حتى يَظْهَر الصقرُ الأكبرُ، فيَطْرُد الحمام جميعًا.

ويركب الفارس حِصانه ويَبلغ باب القلعةِ الهائلَ ويدخل منه، وتستند قدرة الإسلام منذ قرونٍ إلى هذه الأسوار والأبراج التي ما فَتِئَ يبدِّلها ويقوِّيها بين جيل وجيلٍ كلما تَقَدَّم فنُّ الحصار؛ وذلك لأن تلالَ جبل المقطَّم تُشْرِف على القلعة وتهدِّدها، وتُكْدِف٥ الخيل في الساحة وتصهِل، ويُمْسِك العبيد برُكب الأمراء المتكبِّرين اللابسينَ معاطفَ ملوَّنةً، ويضرِبهم هؤلاء الأمراء على ظهورهم بالسِّياط إذا لم يُبْدُوا نشاطًا كافيًا.

ويُهْرَع مائةٌ من الرجال لحَطِّ سلعةٍ غريبةٍ عن الجمال تَسِيلُ قطرةً قطرةً من رِزَمٍ كثيفة، ومنذ عهد الفاطميين تَجْلِب قافلةٌ في كلِّ يومٍ رِزَمًا مشتملةً على ثَلْجٍ من لُبَنانَ لكي يرتشف السلطانُ ورجالُ بَلاطه أَشْرِبةً باردةً في فصل الصيف بمصرَ، وتدون رِحْلةُ القافلة في الصحراء بضعة أسابيعَ ويبرِّد الله الحيوانَ والإنسان في أثناء هذا الحجِّ العجيب، ويَذْهب صُرَاخُ الخَزَنَة في وجه السائقين أدراجَ الرياح، ولا يَحُول ذلك دون ذَوَبَان نصفِ الأحمال.

ويَقِفُ بجانب خيل أولئك وجمالهم — التي يحيط بها جنود عابسون وشُرَطٌ راصدون، بُرُدٌ من كُوشَ ونوبية، ومن غزةَ والإسكندرية، ومن بَعْلَبَكَّ وبيروتَ وصيدا، حاملون رسائلَ من وُلَاةٍ وأصدقاء وشِبَاهِ أعداءٍ، ويَحرُسُ في ساحةٍ مجاورة أربعةُ مسلحين خيمةً للأمير قائمة على مِزْرَاقين، وتَبْدُو القاهرةُ للأمير من فُرْجَةٍ في الجدار الخَلْفِيِّ.

figure
المساء على ضفاف النيل.
وأخيرًا يشاهد الفارسُ الغريب هذا المنظرَ الذي امتدحه له كثيرٌ من المحاربين والحجاج والقاصِّين، وتسيطر الأبراج والقِبَاب على العاصمة على مَدَى البصر، فمن الأسفل يَرتفع نحو الفارس طنينٌ لا ينقطع، تَرْتَفِع إليه أصواتٌ وصَرَخَاتٌ مختلطة من كلِّ نوع، وفي الشرق وراءَه تقع الصحراء وصخرها، وفي الغرب — وعلى ضوء الشمس — يظهر له وادٍ أخضر على ضِفاف النهر العريض الذي يَجْرِي إلى الشمال فتحيط أضواجُه٦ بجزيرتين طويلتين ضيقتين، ويُغَطِّي النهرَ مئاتٌ من الزوارق تنتفخ أشرِعتها بنسيمٍ قويٍّ بعضَ القوة.
ويرى الفارس النيلَ بعَرْضِه الكامل للمرة الأولى، ويَعلُو إلى السماء ذاتِ اللون البنفسجيِّ عددٌ من الخيام الحجرية العظيمة على حَدِّ الأراضي المزروعة، تَعْلُو أهرامُ الجيزة، وتعلو أهرامُ سَقَّارة من بعيدٍ، فتُعَدُّ هذه الأهرامُ صُوًى٧ للتاريخ يَتَعَذَّر زوالها.
ويجب على الفارس أن يَمُرَّ من حَيٍّ زاخرٍ بالسكان حتى يَجِدَ منزل صاحبه؛ وذلك لأنَّ بعض الأغنياء والفقراء يَسْكُن قريبًا من بعضٍ في تلك العاصمة، ويَرَى الفارس أكواخًا مبنية من الآجرِّ المجفَّف في الهواء أكثرَ من أن يرى بيوتًا، ويرى الفارسُ أمام بابٍ امرأةً سافرةً لابسةً ثوبًا أزرقَ جالسةً القرفصاء، وترفع البُرقُع على وجهها بحركةٍ متئدةٍ رمزيةٍ عندما يَنْظُر الفارس إليها، وتهيِّئ لأولادها طعامَ المساء المؤلَّف من بيضٍ وجبنٍ ولبنٍ وأرز، ويشمُّ الرجل رائحةَ البصل المقليِّ على مَوْقِد يَشْغَل طولَ الغرفة الوحيدة، والرجلُ في فصل الشتاء ينام في منزله هو وزوجه على الموقد الساخن بخثْيِ٨ البقر، مع أن أولادهما ينامون على حصيرٍ فوق الأرض.
ثم يَبْلُغ منزلَ صاحِبه، ومنزلُ صاحبه هذا مُزْلَجٌ٩ كجميع بيوت الأغنياء، كبيوت وطنه دمشقَ وكبيوتِ العالَم الإسلاميِّ. وهل هذا هو لحفظِ سلامته؟ لا يستطيع المالكُ أن يَدْفَع هجومًا عن نفسه، ويكفي قُفْلٌ محكَمٌ للوقاية من اللصوص. ولبيوت المسلمين هيئةُ الحصون بسبب النساء اللائي لا يَخْرُجْنَ إلا نادرًا، والنساء يسيطرن على الحياة بأسرها مع عَطَلهنَّ من الحقوق، ويحيط الرجلُ منزلَه بسياجٍ من الحَذَرِ، فتُحجَب أفواه النساء وآذانُهن، وهنَّ لا يتَّصِلنَ بالعالم إلا بعيونهنَّ. ومن المحتمل أن تكون هذه العاداتُ قد عاقت تقدم الإسلام الذي هو أكثرُ الأديان رجولةً، ومن المحتمل أن يكون هوانُ المرأة قد أَفْقَدَه العالَم بعد أن كان قبضتَه.
ويُوقِظ وقوفُ الخيل فجأةً بوَّابَ المنزل النائم على الأرض، ويرتجف البواب، ويُسْمَع صوتٌ، ويَصِرُّ الباب، ويظهر حارسٌ آخر حاملٌ رمحًا، ويبحث ويحذر، ويُهْرَع ويُعْنَى بالخيل، ويَنزِل الخائل١٠ من الدَّرَج وَقورًا ويُسلِّم على الغريب ماسًّا الأرضَ بيده وفؤاده وجبينه، وتَصِرُّ النوافذ، وتَسمَع النساءُ وجودَ غريبٍ هنالك، ومن النساء امرأتان كانتا جالستيْن في الساحة بالقرب من البركة فتصعدان من بابٍ سريٍّ إلى دائرة الحريم التي تكون في الطبقة الأولى.
ولا تُسْرِع النساء ما دام مَجَازُ١١ البيت ملتويًا فلا يستطيع أحدٌ أن يَرَى ما في الساحة من الباب، ولا يحقُّ للنساء أن يُبْصِرْنَ، ولا يجوز أن يبصرنَ، حتى إن المؤذن الذي يَدْعُو المؤمنين إلى الصلاة خمسَ مرات في كلِّ يوم يكون من العُمْيَان على قَدر الإمكان، وذلك لكيلا يرى من فوق المئذنة امرأةً في ساحة بيتِ مُسلمٍ غَنِيٍّ.

ويَدخُل نورٌ ضئيلٌ من نوافذَ شَبَكِيَّةٍ إلى رِدَاه الرجال في الأسفل، وهذه النوافذُ مقسومةٌ إلى مئاتٍ من المربَّعات الفُسَيْفِسَائِيَّة أو الخشبية المحفورة على العموم ما دامت معرَّضَةً للحرِّ، ونصفُ الردهة مرتفع، وتُحيط بها من الداخل مُتَّكَآتٌ مغطاةٌ بفُرُشٍ ووسائدَ ونسائجَ ثمينة، ويشوَّش كلُّ شيء، وذلك لنهوض الرجال حتى يُحَيُّوا القادمَ، ويَتَقدم ربُّ المنزل بوُدٍّ وبوقارٍ لا يُرَى مثلُه في غير الشرق.

ويبدو ربُّ المنزل لابسًا قميصًا أبيضَ متدلِّيًا على سرواله ولابسًا صُدْرَةً بلا كُمٍّ وجِلبابًا حريريًّا مخطَّطًا ذا كُمَّين ساتريْن لليد، وحِذاءً حادَّ الطَّرَف مصنوعًا من جلدٍ مراكشيٍّ أحمرَ، وعَمْرَةً قصيرة على الرأس، ويَقِفُ أمام صديقه الفارس لِحْيَانيًّا ضاحكًا على حين يَخْلَع الخَدَمُ نَعْلَي المسافر ويُسْعِفونه بالماء، ولن يسأله عن مأتاه ومآبه مهما كَلَّفه ذلك، وكلُّ ما في الأمر أنه يُرِيه هديةً كان الآخر قد أتاه بها، ويبلُغ احترام حرية الفرد وحياة الغريب درجةً لا يحاوِل شخصٌ أن يسأل معها صديقًا له عن أصله وفَصْله وماضيه وأهدافه، ومع ذلك يَرْقُب كلٌّ منهما الآخرَ عند تَذَوُّق شرابٍ فيلاحِظ كلَّ حركةٍ وأقلَّ نظرةٍ إلى الرقيق وإلى الباب، ويَدْرُس كلٌّ منهما وضعَ الآخر وثروتَه وسلامتَه من غير أن يَنْبِس بكلمةٍ خلا ما هو خاصٌّ بعيد الغد.

ويَسُود هَمْسٌ وثرثرة في الطبقة العلوية، فالنساء يعشن ويأكلن معًا، وينمن في الردهة الكبرى عادةً، شأن بنات بلادنا في المدارس الداخلية سابقًا، والنساء هنالك مجازيع مباطين مغايير مناكيد، والنساء هنالك شبقاتٌ كثيرات الاستطلاع، ولا يزيد عددهم هنالك على أربع وفقًا لأحكام القرآن، وليست الإماء من هذا العدد، وللإماء مثل نفوذ ربات البيت في بعض الأحيان، وتتشابه النساء في دوائر الحريم، فهن ذوات وجوهٍ ممتلئةٍ محاطةٍ بخصلٍ قصيرة، وهن ذوات بشرةٍ بيضاء عن بعدٍ من الشمس، وهن ذوات حواجب مطولةٍ عمدًا، ويلبسن سراويل حريريةً واسعة مستقرة تحت الركبة، وتظهر صدورهم شبه عاريةٍ، ويبدين عناية كبيرةً بأظفارهن وأصابعهن، ويتخذن منذ قرون لعبًا معدةً للغرام، ويسرهن حوك المكايد كجميع الأسارى، ويُوهنهن الاصطفاء، فإذا بلغن العشرين من عمرهن أخذن في الذبول كما يرى العارفون.

لا دوام لاتحادٍ في تلك البيئة، ولو اقتصر الرجل على زوجةٍ واحدة، وإذ إن حياة المرأة لا تنتهي في العشرين من عمرها فإن الحقد والانتقام والازدراء والوعيد أمورٌ تلم بتلك البيوت المغلقة، والواقع أن هذه البيوت ليست منازل مسرة، وفي هذه المنازل يولد الأولاد ويربون، وفي هذه المنازل لا حد لسلطان الزوج، فإذا ما قال لزوجته «أنت طالقٌ»، وأعاد لها ثلث مهرها كان عاملًا بأحكام القرآن ككل مسلم تقي، ومهما يكن من أمرٍ فإنه يحرم عليه أن يقذف زوجه، وهو إذا ما اتهم امرأةً بريئةً بالزنا، ولو كانت زوجه، عد مقترفًا لإحدى الكبائر الست التي ليس البغاء منها.

وهكذا تغزل خيوط الشرف والوفاء هنالك، وترى حيازة البدن هي التي يهدف إليها في تلك البيوت المرتجة١٢ جيدًا حيث يفك الغرام الحسي جميع الغرائز من عقالها، وحيث يحلم بضروب المغامرات، وحيث تبحث النساء بلا انقطاع في الجزئيات الجثمانية عن خبثٍ ساذج؛ أي في ذلك العالم المقفل حيث يزيد ما يسوده من نعيمٍ على ما يسود الدور العامة، فيحافظ على تلك الحيازة البدنية ويدافع عنها بالإيمان، وبالحسام.
١  الزبارج: جمع الزبرجد، وهو حجر كريم يشبه الزمرُّد، أشهره الأخضر.
٢  الريَّا: الرائحة الطيبة.
٣  المر: مائع يسيل من شجرة فيجمد، وهو طيب الرائحة مُرُّ الطعم.
٤  الرتاج: الباب العظيم.
٥  أكدفت الخيل: سمع لحوافرها صوت.
٦  الأضواج: جمع الضوج، وهو منعطف الوادي.
٧  الصوى: جمع الصوة، وهي حجر يكون دليلًا في الطريق.
٨  خثي البقر: ما يرميه من بطنه.
٩  المزلج: المغلق بالمزلاج، وهو ما يُغلَق به الباب.
١٠  الخائل: راعي المال ومصلحه.
١١  المجاز: الطريق والمسلك.
١٢  أرتج الباب: أغلقه إغلاقًا وثيقًا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤