الفصل الخامس عشر

كورونية

وهناك مدينة كورونية، فيها أربعون إلى خمسين ألفًا من السكان، مركز لمقاطعة بهذا الاسم، واقعة على لسان من الأرض، بين جونين من البحر، أحدهما إلى الشرق اسمه «الباهية» والآخر إلى الغرب اسمه «أورزان»، وكان للبلد حصون هي مهملة الآن، وهى مدينة أيبيرية قديمة. وكان يقال لها في زمن الرومان «بريفانتيوم»، ثم أطلق عليها اسم «كورنيوم»، في القرون الوسطى. وقد استولى عليها العرب في ما استولوا عليه، وصارت تابعة لقرطبة. ومن مرسى هذه البلدة ذهب أسطول فيليب الثاني سنة ١٥٨٨، المؤلف من ١٣٠ سفينة حربية، عليها ثلاثون ألف مقاتل، لغزو إنجلترا، انتقامًا عن قتل مارية ستوارت، ولكن الإنجليز عادوا فأحرقوا كورونية سنة ١٥٩٨، وكذلك بقرب كورونية في ٤ يونيو سنة ١٧٤٧ تغلب الأسطول الإنكليزي على الأسطول الإفرنسي، ثم في ٢٢ يوليو ١٨٠٥ أحرق الإنكليز أسطولًا فرنسيًّا إسبانيوليًّا متحدًا.

والبلدة قسمان: أعلى وأسفل. فالقسم الأعلى هو القديم منها، والقسم الأدنى هو الجديد. وكان في الماضي حارة لصيادي السمك، فاليوم صارت فيه مساكن المترفين، وشوارعه على الطراز الجديد، بخلاف القسم الأعلى الذي شوارعه ضيقة، وبيوته قديمة. وفى تلك البلدة إلى الشمال الغربي، على لسان داخل في البحر، فوق جندل كبير علوه ٥٦ مترًا؛ منارة للسفن من زمان الرومانيين.

وعلى مقربة من كورونية بلدة الفرّول Ferrol وهو المرسى الحربي الوحيد لأسبانية على الإقيانوس الأطلانتيكي، وسكان هذا المرسى ٢٥ ألفًا وفيه مسلحة ودار صنعة للمراكب، ومدرسة بحرية.
ومدينة أورنس Orense سكانها عشرة آلاف واقعة على ضفة نهر مينيو Mino وهى مركز مقاطعة، وكانت في زمان الرومانيين يقال لها أوريوم Aurium لوجود الذهب في نواحيها؛ مما يدل عليه اسمها، وقد غزاها العرب سنة ٧١٦، ثم عاد الأذفونش الثالث فبناها وأحكم أسوارها سنة ٨٨٤، ولها جسر على نهر مينو بسبع أقواس.
ثم مدينة فيغو Vigo وسكانها ثلاثون ألفًا، وهى مرسى حربي وتجاري، مبنية على منحدر رابية، عليها حصن سان سابستيان. وقد وقعت فيها واقعة بحرية سنة ١٧٠٢ بين الإنجليز والهولنديين من جهة، والفرنسيس والأسبان من جهة أخرى، وفي هذه البلدة أيضًا حارة بشوارع ضيقة، وحارة عصرية جديدة.
ثم مدينة بونت فيدرا Ponte Vedra وهى صغيرة سكانها عشرة الآلاف ولها مرسى على البحر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤