الفصل الثاني والعشرون

الحمة

وعلى مسافة ٢١٩ كيلومترًا من مجريط إلى الشرق وعلى مقربة من أريزة توجد بلدة الحمة Alhama حمة أراغون، فيها مياه معدنية سخنة، ومن ذلك اسمها «الحمة» وأينما وجد العرب مياهها حارة تنبع من الأرض، سموها حمة١ وبقرب هذه المياه الحارة يجري نهر شلون٢ بين الصخور، وضواحي هذه البلدة هي في غاية النضارة وينحدر من نهر «بيبدره» Piepra هناك اثنا عشر خلالًا، إحداها ينصب من علو ٤٤ مترًا، وفي تلك النواحي كهوف تستحق الفرجة.
fig9
شكل ٣٢-١: الحامة في أراغون.
fig10
شكل ٣٢-٢: شلال الحمة.
fig11
شكل ٣٢-٣: شلال أخر.
ثم بلدة «بوبيرقة» وعندها جسر على نهر شلون. ثم بلدة «عتيقة» Ateca وهي بلدة قديمة وسكانها ٣١٠٠ نسمة كان لها قلعة في زمن العرب افتتحها القمبيذور سنة ١٠٧٣ وأخرج منها، ولا تزال فيها أبراج من أيام العرب.

وعلى مسافة ٢٤٥ كيلومترًا من مجريط إلى الشرق.

هوامش

(١) قال ياقوت في المعجم: الحمة العين الحارة يستشفى بها الأعلاء والمرضى، وفي الحديث: العالم كالحمة تأتيها البعداء ويتركها القرباء. فبينما هي كذلك إذ غار ماؤها وقد انتفع بها قوم وبقي أقوام يتفكنون أي يتندمون. قال: وفي بلاد العرب حمات كثيرة منها حمة أكيمة وحمتا الثوير، وحمة البرقة، وحمة خنزر، وحمة المنتضى، وحمة الهودرا هذه الست في بلاد كلاب. قال: والحمة جبل بين ثور وسميراء. وحمة ماكسين في ديار ربيعة. والحمة قرية في صعيد مصر. والحمة مدينة بأفريقية من عمل قسطنطينية من بلاد الجريد. والحمة قرية من أودية العلاة من أرض اليمامة. والحمة عين حارة بين أسعرت وجزيرة ابن عمر على دجلة، تقصد من النواحي البعيدة، يستشفى بها، ولها موسم ا.ﻫ. بتصرف.
قلنا: وقد فات ياقوت حمة اليرموك في فلسطين، وهي من أهم الحمات وأنفعها ماءً وكان عندها أبنية من قديم الدهر. ولما كنا في اليمن مررنا بحمة عظيمة من بلاد آنس لها موسم كل سنة يستمر شهرًا. أما حمات الأندلس فأشهرها حمة غرناطة إلى الجنوب الغربي منها، بحذاء شارة الحمة، وكانت بلدة ذات بال. وحمة أراغون التي نحن بصددها وحمة بين مرسية ولورقة.
(٢) الإسبانيول يقولون لهذا النهر جالون Jalon، وقد ورد ذكره في معجم ياقوت قال: شلون بفتح أوله وبضم، وسكون الواو، وآخره نون: ناحية الأندلس من نواحي سرقسطة، نهرها يسقي أربعين ميلًا طولًا، ينسب إليها إبراهيم بن خلف بن معاوية العبدري المقرئ الشلوني، يكنى أبا إسحاق، من جملة أصحاب أبي عمر المقرئ، وكان حسن الحفظ والضبط.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤