الملك «سنكامان سكن» ٦٤٣–٦٢٣ق.م

سخبر-ني-رع سنكا-أمن-سكن

تولى «سنكامان سكن» الملك بعد وفاة والده «أتلانرسا»، وأمه تدعى «ماليتارال» (؟) الأولى.

وهرمه في جبانة «نوري» رقم ٣ وتبلغ مساحته ٢٧٥٩ مترًا مربعًا.١
وأهم الآثار التي عثر عليها لهذا الفرعون:
  • (١)
    تماثيل مجاوبة مختلفة الأنواع يبلغ عددها أكثر من ثلاثمائة صنعت كلها باليد، ويلحظ أن لباس الرأس قد حُلي بصلين كما هي عادة ملوك كوش.٢
  • (٢)

    كما وجدت في قبره كذلك آنيتان للأحشاء وغطاءات.

  • (٣)
    وعثر له على لوحات صغيرة عليها اسمه.٣
  • (٤)
    وجد له تمثال من الجرانيت في معبد «برقل» رقم ٥٠٠، وهو محفوظ الآن بمتحف «بوسطون»،٤ وجاء على هذا التمثال: حور مهدي الأرضين؟ والسيدتان، صورة ماعت (؟) حور الذهبي، عظيم القوة، ملك الوجه القبلي والوجه البحري «سخبر-ني-رع» «سنكامان سكن».
هذا وقد وجد اسمه على الواجهة الشرقية لبوابة معبد «برقل»، وقد نقل نقوشه الأثري «كايو».٥
وعثر له على مائدة قربان نقشت من ثلاثة أوجه، عثر عليها «لبسيوس» في خرائب معبد F في جبل «برقل»، ونقلها إلى متحف «برلين»٦ وقد جاء عليها: «محبوب «آمون رع» رب تاج الأرضين القاطن في الجبل المقدس، ملك الوجه القبلي والوجه البحري، رب الأرضين «سخبر-ني-رع» معطى الحياة، ابن «رع» رب التيجان «سنكامان سكن» أبديًّا.»
ومن المدهش أن هذا الملك الذي كان يقطن «نباتا» قد عثر له على قطعة من الخزف مطلية، وهي من لوحة جنازية في بلدة «ميت رهينة»، وهي محفوظة الآن بالمُتْحَف المصري.٧

ويقول بعض المؤرخين: إنه من المحتمل أن هذه القطعة قد جيء بها في عهد الحملة التي قام بها «بسمتيك الثاني» على بلاد كوش حوالي عام ٥٩١ق.م ويظن بعض المؤرخين أن اللقب «مهدي الأرضين»، وكذلك اللقب «عظيم القوة أو البطش» قد يوحيان بأن هذا الملك قد غزا مصر لمدة قصيرة، وبخاصة عندما نعلم أن ملوك كوش كانوا دائمًا يحاولون غزو القطر المصري منذ أن خرجوا منه على يد «بسمتيك الأول». وقد رأينا أن «بسمتيك الثاني» قد صد غارة كانت تحاول الاستيلاء على مصر. وعلى أية حال فإن وجود هذه القطعة من الخزف توحي بوجود علاقات بين البلدين قد تكون تجارية، كما أشرنا إلى ذلك من قبل.

١  راجع: Reisner, Prelim. Report, P. 48; J. E. A., vol. 35, P. 147; & Pl. XVI.
٢  راجع: Ibid, P. 29.
٣  راجع: Ibid.
٤  راجع: Boston. 23–731 (67, c).
٥  راجع: Cailliaud, Voyages à Meroc, Pl. LIX; LXI; L. D., 1, P. 127.
٦  راجع: L. D., V. 15 a; Budge, Egyptian Sudan II, P. 57.
٧  راجع: A. S., X, P. 183-184.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠