الفصل الأول

أهواء النقاد

١

فطر الناس على حب المفاضلة بين الوسائل التي ترمي إلى غرض واحد، والموازنة بين الأنواع التي ترجع إلى أصل واحد، وقد ظهرت هذه الفطرة واضحة جلية حين طهر الشعر، وتبارى في قرضه الشعراء.

وليست الموازنة إلا ضربًا من ضروب النقد، يتميز بها الرديء من الجيد، وتظهر بها وجوه القوة والضعف في أساليب البيان: فهي تتطلب قوة في الأدب، وبصرًا بمناحي العرب في التعبير، ومن هنا كان القدماء يتحاكمون إلى النابغة تحت قبته الحمراء، في سوق عكاظ، إذ كان في نظرهم أقدر الشعراء على وزن الكلام.

وقد كلف الأدباء في مختلف العصور بالموازنة بين من ينبغون من الشعراء في عصر واحد: فوازنوا بين امرئ القيس، والنابغة، وزهير، والأعشى في الجاهلية، وبين جرير، والفرزدق، والأخطل في الدولة الأموية، وبين أبي نواس، ومسلم بن الوليد، وأبي العتاهية، وبين ابن المعتز وابن الرومي، وبين أبي تمام والبحتري في الدولة العباسية، وكذلك عقدت الموازنات بين من نبغوا بعد أولئك الفحول إلى العصر الذي نعيش فيه، والعهد قريب بما كتب في الموازنة بين شوقي وحافظ ومطران في الجرائد المصرية والسورية، ولا يزال الأدباء مختلفين في حكمهم على من تقدّمهم، أو عاصرهم من الشعراء.

•••

ونريد أن نبين في هذه الفصول أغلاط النقاد الذين تصدوا قديمًا أو حديثًا للموازنة بين شاعرين: جمع بينهما عصر واحد، أو اشتركا في الإبانة عن غرض واحد، وأن نضع ميزانًا يعتمد عليه في وزن ما للشعراء من الحسنات والسيئات؛ ليستطيع المتأدب الفصل بين شاعرين اختلف من أجلهما الناس.

وسبيلنا إلى ذلك أن نحدد شخصية الناقد الذي يرشح نفسه للموازنة، وأن نميز الوحدة الأدبية التي يرجع إليها الناقد فيما يعني به الشعراء من تحرير المعاني، واختيار الألفاظ.

٢

يجب أن يصل من يتصدر للموازنة بين الشعراء إلى درجة عليا في فهم الأدب، وأن يصبح وله في النقد حاسة فنية تنأى به عما يفسد حكمه من الأهواء والأغراض التي تحمل القاصرين من طلاب الأدب على البعد عن جادة الصواب، حين يوازنون بين الشعراء والكتاب والخطباء. فقد نجد من الناس من يطرب للشعر؛ لا لأنه شعر؛ بل لأنه طرق موضوعًا يحبه، وكشف عن معنى تميل نفسه إليه، وقد لا يكون ما سمعه أو قرأه جميلًا من الوجهة الفنية، أفيعتبر هذا الإعجاب دليلًا على حسن ما استحسنه هذا الذي تشبعت نفسه بغرض خاص؟

٣

ومن هنا نستطيع غض النظر عن أحكام المتأدبين الذين يفضلون القديم مطلقًا على الجديد، بحيث يرون الجديد نوعًا من الهراء، أو يفضلون الجديد مطلقًا على القديم بحيث يرون القديم صورة من صور الجمود، وإنما نغض النظر عن أحكام هؤلاء؛ لأن التشيع للقديم أو الجديد صرفهم عن الاستعداد للحاسة الفنية التي تطرب للجيد الممتع من ثروة القدماء والمحدثين.

وقد تنبه لهذا عبد العزيز الجرجاني حين قال: وما أكثر ما نرى ونسمع عن حفاظ اللغة وجلة الرواة ممن يلهج بعيب المتأخرين، أن أحدهم ينشد البيت فيستحسنه ويستجيده ويعجب منه ويختار، فإذا نسب لبعض أهل عصره وشعراء زمانه، كذب نفسه، ونقض قوله، ورأى تلك الغضاضة أهون محملًا، وأقل مرزأ من التسليم بفضيلة لمحدث، والإقرار بالإحسان لمولد، وحكي عن إسحاق الموصلي أنه قال: أنشدتُ الأصمعي:

هَلْ إلَى نَظْرَةٍ إِلَيْك سَبيلُ
فَيُبَلَّ الصَّدَى وَيُشْفَى الْغَلِيل
إِنَّ مَا قَلَّ مِنْك يَكْثُرُ عِنْدِي
وَكَثيرٌ مِمَّنْ تُحِبُّ الْقَلِيل

فقال: هذا والله الديباج الخسرواني! ولمن تنشدني؟ فقلت: إنهما لليلتهما. فقال: لا جرم، والله إن أثر التكلف فيهما ظاهر!!

ومن أجل هذا جاز ما ابتدعه خلف الأحمر من الشعر باسم شعراء الجاهلية؛ لأن غرام الناس إذ ذاك بالقديم جعلهم يسبغون أكثر ما أضيف إلى القدماء من ألوان الكلام!!

٤

ونستطيع كذلك غض النظر عن الأحكام التي تتسم بسمة الغيرة على الجنس والدفاع عن النوع: كالموازنة التي كانت تعقدها السيدة سكينة بين الشعراء، وليس بصحيح ما ذكره أستاذنا المرحوم الشيخ محمد المهدي في محاضراته بالجامعة المصرية: من أن السيدة سكينة كانت ترى فضل الشعر في الصدق، والرفق، وجميل الأحدوثة، استنادًا إلى الحديث الذي نقله صاحب الأغاني، فسيرى القارئ أن نقد السيدة سكينة متأثر بالعطف على المرأة، بلا نظر إلى قيمة الشعر من الوجهة الفنية.

وقد يخرج الشعر على التقاليد الاجتماعية والدينية، ولكنه يظل قيمًا في نظر الأديب الفنان.

وأنا أشرك القارئ في الحكم على ذلك الحديث. ذكر صاحب الأغاني أنه اجتمع في ضيافة السيدة سكينة جرير والفرزدق وجميل وكثيِّر ونصيب، فمكثوا أيامًا، ثم أذنت لهم فدخلوا عليها، فقعدت حيث تراهم ولا يرونها وتسمع كلامهم، ثم أخرجت وصيفة لها وضيئة قد روت الأشعار والأحاديث، فقالت: أيكم الفرزدق؟ فقال، هأنذا. فقالت: أنت القائل:

هُما دلَّتَانِي مِنْ ثَمَانِينَ قَامَةً
كَمَا انْحَطَّ بَازٌ أَقْتَمُ الرِّيشِ كَاسِرُهْ١
فلما اسْتَوَتْ رجْلاَيَ بالأَرض قالتا
أَجَيٌّ يُرَجَّى أَم قَتِيلٌ نُحَاذِرُه
فقلتُ ارفَعوا الأَمْرَاسَ لا يَشْعُروا بنا
وأَقبلتُ في أَعجازِ لَيلٍ أَبَادِرُهْ٢
أُبادِرُ بَوابَيْنِ قَدْ وُكِّلا بِنَا
وأحمرَ مِنْ ساجٍ تَبُصُّ مَسَامِرُهُ٣

قال: نعم! قالت: فما دعاك إلى إفشاء سرها وسرك؟ هلا سترت عليك وعليها؟ خذ هذه الألف والحق بأهلك!

ثم دخلت على مولاتها وخرجت، فقالت: أيكم جرير؟ قال: هأنذا. قالت: أنت القائل:

طرَقَتْكَ صائدةُ القلوب وَلَيْسَ دَا
وَقْتَ الزيارةِ فَارْجِعِي بِسَلاَمِ
نُجْرِي السِّواكَ عَلَى أغرَّ كأنَّهُ
بَرَدٌ تَحَدَّرَ مِن مُتُونِ غَمَامِ

قال: نعم! قالت: أولًا أخذت بيدها، وقلت لها ما يقال لمثلها؟ أنت عفيف وفيك ضعف!! خذ هذه الألف والحق بأهلك.

ثم دخلت على مولاتها وخرجت، فقالت: أيكم كثيِّر؟ فقال: هأنذا؛ فقالت: أنت القائل:

وأَعْجَبَني يا عَزُّ منْكِ خَلاَئقٌ
كِرامٌ إذَا عُدَّ الْخَلاَئقُ أَرْبَعُ
دُنُوُّكِ حَتى يَدْفَعَ الْجَاهِلَ الصِّبَا
ودَفْعُكِ أَسْبَابَ المُنى حِينَ يَطْمَعُ
فَوَالله مَا يَدْري كَريمٌ مُمَاطلٌ
أَيَنْسَاكِ إِذْ بَاعَدْتِ أَوْ يَتَصَدَّعُ

قال: نعم! قالت: ملحت وشكلت! خذ هذه الألف والحق بأهلك.

ثم دخلت على مولاتها وخرجت فقالت: أيكم نصيب؟ قال: هأنذا. قالت: أنت القائل:

ولَوْلاَ أَن يُقال صَبَا نُصَيْبٌ
لَقُلْتُ بِنَفْسِيَ النشَأَ الصِّغُّارُ
بِنَفْسِي كلَ مَهْضُومٍ حَشَاها
إِذَا ظُلِمَتْ فَلَيْسَ لَهَا انْتِصَارُ

قال: نعم، فقالت: ربيتنا صغارًا، ومدحتنا كبارًا! خذ هذا الألف والحق بأهلك.

ثم دخلت على مولاتها وخرجت فقالت: يا جميل مولاتي تقرئك السلام وتقول لك: والله ما زلت مشتاقة لرؤيتك منذ سمعت قولك:

أَلا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَ لَيْلَةً
بِوَادِي الْقُرَى إِنِّي إذًا لَسَعِيدُ٤
يَقولوُن جَاهِدْ يا جَمِيلُ بِغَزْوَةٍ
وأَيُّ جَهادٍ غَيْرَهنَّ أُرِيدُ
لِكُلِّ حَديثٍ بَيْنَهُنَّ بَشَاشَةٌ
وَكُلُّ قَتِيلٍ عِنْدَهنَّ شَهيدُ

جعلت حديثنا بشاشة وقتلانا شهداء! خذ هذه الألف والحق بأهلك.

وليس في هذا الحديث ما يدل على أن السيدة سكينة لم تهتم ولم تحرص إلا على أخلاق الأدباء، وأنها ألقت عليهم درسًا ما كان أحوجهم إليه — كما ذكر أستاذنا المهدي — وإنما هو حديث صريح في الإبانة عن حرص السيدة سكينة على نعيم المرأة بوجه خاص.

ألا نرى كيف عقبت على قول جرير:

طرَقَتْكَ صائدةُ القلوب وَلَيْسَ دَا
وَقْتَ الزيارةِ فَارْجِعِي بِسَلاَمِ

إنها قالت له: أولًا أخذت بيدها، وقلت لها ما يقال لمثلها؟ أنت عفيف، وفيك ضعف!

فالسيدة ترى أنه كان يجمل بالشاعر أن يأخذ بيدها، وأن يقول لها ما يقال لمثلها فكان يقول بالطبع: «ادخلي بسلام»، ونحن نعلم إلى أين يؤخذ بيد المرأة حين تطرق عاشقها بليل!

ثم ما معنى هذه الجملة «أنت عفيف، وفيك ضعف» أما والله إني لأحب أن يعفيني القارئ من شرح ما في هذه الجملة من ألوان الفتون!

وقد رضيت السيدة سكينة عن تلك الفتاة اللعوب، التي تدنو حتى يركب الجاهل رأسه، ويسخر لصباه، وتنفر حتى تتقطع بالغويِّ أسباب المنى والمطامع والتي لا تزال تلعب حتى يغلب المحب على أمره، فما يدري أيصدف وينسى، أم يُسمي وهو متيم مجروح الفؤاد.

وفي هذا الحكم خضعت السيدة لحاستها الفنية، فلم تذكر إلا أنه ملح وشكل٥، وأنه بلغ بذلك غاية البيان.

وما الذي أعجبها في شعر نصيب؟ أعجبها أنه رباهن صغارًا، ومدحهن كبارًا! وهذا ما أردته من الغيرة على الجنس، والدفاع عن النوع؛ ولهذا أعجبها من جميل أنه جعل حديثهن بشاشة وقتلاهن شهداء!

ويؤيد هذا الرأي ما ذكر من أنها قالت مرة لراوية جميل: أليس صاحبك الذي يقول:

أَلا لَيْتَني أَعْمَى أَصَمُّ تَقُودُني
بُثَيْنَةُ لاَ يَخْفَى عَلَيَّ كَلاَمُهَا

قال: نعم! قالت: رحم الله صاحبك إن كان صادقًا في شعره.

ألا تراها رضيت بما رضي الشاعر لنفسه من العمى والصمم مع سلامة محبوبته، وهي التي أنكرت على الفرزدق أن يفزع ويروع حين فزعت وروعت من أجله صاحبتاه؟

٥

ونستطيع أيضًا أن لا نبالي بأحكام المتأدبين الذين يخضعون لغير الفكرة الأدبية: كالفقهاء والمتصوفة، ومن إليهم ممن يقيسون بمقياس العرف، والمألوف، والمستحسن من خصال الناس، فقد قيل لعمرو بن عبيد: ما البلاغة؟ فقال: ما بلغ بك الجنة، وعدل بك عن النار، وما بصّرك مواقع رشدك، وعواقب غيِّك.

فهو يقيس جودة الكلام بمقياس الدعوة إلى الرشد، والنهي عن الغي، والتنفير من طاعة الهوى. مع أن من الكلام ما يهوي بصاحبه إلى أعماق الجحيم، وهو في الوقت نفسه يسمو به إلى أعلى مراتب البيان.

ولقد أذكر أن بعض العلماء قرأ كتاب (حب ابن أبي ربيعة وشعره)، ثم قال بلهجة جدية: لا عيب في هذا الكتاب إلا أنه لم يختم بفصل في النهي عن العبث بالنساء.

٦

وليس معنى هذا أن الشعر يفسد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولكن معناه أن للشعر نزعة أخرى غير النزعة الدينية، وأريد النزعة الدينية الصرفة التي تخلو من النفحة الشعرية، ومن ذلك ما حدثوا أن بعض الشعراء أنشد المأمون في مدحه:

أَضْحَى إِمَامُ الْهُدَى المأَمونُ
بالّدينِ وَالنَّاسُ بِالدُّنْيَا مَشَاغِيلُ

فغضب لذلك ولوى وجهه مع أن هذا البيت يصور مطامع كثير من النفوس، التي يحسب أصحابها أن الإنسان لا يقرب من ربه إلا إذا شغله دينه عن دنياه، ولكن نفس المأمون الوثابة الطماحة لم ترض عن هذه المنزلة، ولم تشأ الزهد في طيبات الحياة.

قلت لك: إن الشعر قد يساير الأغراض الدينية، وتبقى له حين تغلب فيه تلك النزعة قيمته الفنية، وعندي لهذا شاهد بديع، وهو قول بعض في دم جماعة من عبيد الراح:

لَوْ كُنْتُ أَحْمِلُ خَمْرًا يَوْمَ زُرْتُكُمُو
لَمْ يُنْكِر الْكَلْبُ أَنِّي صاحب الدار
لكِنْ أَتَيْتُ وَرُوحُ الْمِسْكِ يَفْغَمُني
وَعَنْبَرُ الهِنْدِ أُذْكِيهِ على النار
فَأَنْكَرَ الْكَلْبُ ريحي حِينَ أَبْصَرَنِي
وَكَانَ يَعْرِفُ رِيحَ الزِّق والقار

فهذا نهي عن الخمر، ولكنك لا تستطيع أن تضع في صفه قول ابن الوردي:

وَدَعِ الْخَمْرَةَ إِنْ كُنْتَ فَتى
كَيْفَ يَسْعى فِي جُنُونٍ

لأن هذا ينقصه ما يبني عليه الشعر من رائع الخيال.

•••

وأحب أن لا ينسى القارئ أننا نتكلم في الأدب لا في الأخلاق، فنقول: على أني قد أعود إليه لأحدد معه أغراض الشعر الجيد والنثر البليغ معه نظرية «الفن للفن»؛ لنعرف أكانت غاية الأدب تهذيب الأخلاق أم تربية الأذواق٦.
١  البازي: صرب من الصفور.
٢  الأمراس: الجبال.
٣  تبص: تلمع.
٤  وادي القرى: هو وادي بين المدينة والشام أكثر من ذكره الشعراء.
٥  شكل على وزن فرح: من الشكل بالكسر، وهو رقة الغزل.
٦  عرض المؤلف لهذه النظرية في كتاب «النثر الفني».

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤