أوسركون الرابع

عا خبر رع ستبن آمون مري آمون وسركون

هذا الملك كان يعد في نظر المؤرخين «أوسركون الثالث»، وقد بقيت الحال كذلك إلى أن كشف «لجران» «أوسركون الثالث» الحقيقي ابن «تاكيلوت الثاني» والملكة «كارمعمع» كما فصلنا القول في ذلك من قبل [راجع الأسرة الثانية والعشرين الفرعون أوسركون الثاني]، والمحتمل كما قلنا: أنه ابن الملك «رود آمون»، والظاهر أنه كان يحكم في «بوبسطة»، في حين كان يحكم «رود آمون» في وقت واحد في «طيبة».

وأهم أثر عُثِرَ عليه له هو خاتم من الخزف المطلي محفوظ بمتحف «ليدن» (راجع Lemans, Monuments Egyptiens du Muse’e d’Antiquite’s des Pays-Bas I, 330 Pl. XCVII. Petri, Hist. III, p. 246 Fig. 107)، وهذا الخاتم هو الأثر الوحيد الذي نقش عليه اسم هذا الملك ولقبه (راجع Rec. Trav. XXVIII p. 154; Daressy. Rec. Trav. XXX p. 204) وعُثِرَ له على تعويذة في صورة درع مصنوعة من أقسام نُقِشَ عليها اسمه ولقبه، محفوظة الآن بمتحف اللوفر (راجع Pierret Gazette Archeol. VI p. 85ff, Vernier, Bijouterie Egyptienne Pl. XIX no. 1, Legrain, Rec. Trav. XXVIII p. 154) وقد وجدت في «بوبسطة». ويحدثنا «بدج» أن الصندوق المعدني الذي كانت فيه الجوهرة الجميلة محفوظة بالمتحف البريطاني (راجع Br. Museum No. 34939)، وقد كُتِبَ على هذه الدرع كذلك على ما يُظَنُّ اسم والدته؛ غير أن هذا مشكوك فيه؛ لأننا لا نعرف من النقش إذا كانت الملكة التي ذُكرت في المتن هي أمه أو أم أولاده. وهاك النص: «الأم المقدسة» تادو باست «الزوجة الملكية».
هذا، وقد وُجد على لوحة «بيعنخي» العظيمة اسم فرعون يدعى «أوسركون»، ولا بد أنه هو نفس الفرعون الذي نحن بصدده (راجع Urkunden der Alteren Ath-iopenkonige. t. l, p. 56).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١