الهوامش

هوامش المقدمة

الاقتباس مأخوذ من كتاب The Company of Strangers لمؤلفه Paul Seabright طبعة (Princeton University Press, 2004)، صفحة ١٥.

هوامش الفصل الأول

نظرية ديفيد ريكاردو عن الإيجارات مستقاة من كتاب On the Principles of Political Economy and Taxation طبعة (London: John Murray, 1817). وهو متوفر على شبكة الإنترنت على الموقع http://www.econlib.org/library/Ricardo/ricP.html، وستجد المثال عن المستويات المختلفة للأراضي الزراعية في الفصل الثاني في الأجزاء ٢,٣–٢,٥.
أما تطبيق جون كاي لنظرية ريكاردو على الشركات، فسوف تجدها في كتاب Foundations of Corporate Success طبعة (Oxford: Oxford Paperbacks, 1995).
لمعرفة المزيد عن اقتصاديات المؤسسة الإجرامية، انظر المقال بعنوان “An economic analysis of a drug-selling gang’s finances” للكاتبين Steven D. Levitt وSudhir Alladi Venkatesh في NBER Working Paper Series 6592 (يونيو ١٩٩٨)، وانظر Choice and ConsequenceThomas Schelling طبعة (Cambridge, MA: Harvard University Press 1984) الفصول ٧ و٨.
التكلفة الضمنية ﻟ كوب القهوة حسبها لنا بمهارة وحنكة Brian McManus في “Nonlinear pricing in an oligopoly market—the case of specialty coffee” (working paper, Olin School of Business, Washington University, St. Louis, MO, 2004)، على الموقع http://www.onlin.wustl.edu/faculty/mcmanus/coffee12-04.pdf. كما يشرح Astrid Wentlandt تأثيرات الإيجارات العالية على أرباح شركات المقاهي في مقال “Avoiding a coffee has-been” في صحيفة Financial Times عدد ٧ أغسطس، ٢٠٠٢ صفحة ١٩.
مناقشة وإحصائيات عن الهجرة والأجور تأتي من مقال “A Matter of More Than Economics” للكاتب Martin Wolf في صحيفة Financial Times ١٤ أبريل ٢٠٠٤؛ وكذلك من مقال George Borjas بعنوان “Economics of Migration,” (working paper, Kennedy School of Government, Harvard University, Cambridge, MA, 2000).

مصادر لإحصائيات أخرى

عدد المارين بمحطة Waterloo من Network Rail على الموقع http://www.networkrailstation.co.uk/index.cfm?fuseaction=retail.statistics.
إيجارات الشركات مستقاة من Insignia الواردة في مجلة The Economist ٢٠ أبريل ٢٠٠٢ صفحة ١١٦.
أغلى منزل في العالم من BBC Online News، الأحد ١١ أبريل ٢٠٠٤، http://news.bbc.co.uk/1/hi/england/london/3617861.stem.

هوامش الفصل الثاني

استقيت سعر البن الذي يحمل علامة التجارة العادلة من موقع كافيه دايريكت، وهو http://www.cafedirect.co.uk/fairtrade/gold_prices.php: إذ يعتمد الفرق الدقيق في السعر على نوع حبوب القهوة، والسعر العالمي. (تضمن كافيه دايريكت سعرًا أدنى للمستهلك، لذا عندما يكون السعر العالمي بالأخص منخفضًا، يرتفع فرق السعر). لمزيد من المعلومات عن سوق تجارة البن العادلة، انظر مقال “Fair Trade Coffee has a commercial Blend” للكاتب Tim Harford صحيفة Financial Times، ١٢ سبتمبر ٢٠٠٣، صفحة ١٥.
لمزيد من المعلومات عن «كوبونات الكسب» التي توفرها شركة أمازون دوت كوم، انظر مقال “Keeping the customer satisfied”، مجلة The Economist، عدد ١٤ يوليو ٢٠٠١.
دائمًا ما يكتب Hal Varian ببراعة عن مسألة وضع سعر مستهدف. تجد شرحًا تفصيليًا لنموذج تحديد السعر المستهدف خلال فترات الأوكازيونات الموسمية في مقال “A Model of Sales”، في صحيفة American Economic Review، المجلد ٧٠، العدد ٤ (سبتمبر ١٩٨٠) الصفحات ٦٥١–٦٥٩. ويناقش كتابه بعنوان Intermediate Microeconomics طبعة (New York: W. W. Norton, 1997) الموضوع بالكامل، حتى الاقتباس الوارد عن السكك الحديدية الفرنسية، مُستقى من مقال “Price Discrimination and Product Differentiation in Economic Theory: An Early Analysis” لعالم الاقتصاد الفرنسي في القرن الثامن عشر Emile Dupuit، والذي ترجمه R. B. Ekelund في صحيفة Quarterly Journal Of Economics العدد ٨٤ (١٩٧٠)، الصفحات ٢٦٨–٢٧٨. أما القصص المثيرة عن التمييز السعري في السلع التكنولوجية، فاستقتها من كتاب Information Rules للكاتبين Hal Varian وCarl Shapiro، طبعة (Cambridge, MA: Harvard Business School Press, 1999) الصفحة ٥٩.
واستلهمت السبب وراء تكلفة الفشار الباهظة في دور السينما من كتاب «فيلسوف الاقتصاد» ﻟ Steven Landsburg طبعة (New York: Free Press, 1993)، وكذلك سبب تكلفة النبيذ الباهظة في المطاعم من مناقشة مع زميلي السابق Bill Sjostrom.

هوامش الفصل الثالث

مناظرات عن إستاد واشنطن العاصمة للبيسبول متوفرة بغزارة، لك إحداها على سبيل المثال في مقال: “Washington DC asks for private stadium funding” مجلة Sports illustrated عدد ٢٣ ديسمبر ٢٠٠٤ على الموقع: http://sportsillustrated.cnn.com/2004/baseball/mlb/12/23/roundup.thursday.ap/ ومن مقال “Baseball’s coming back to Washington” من صحيفة Washington Post عدد ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٤ على الموقع http://www.washingtonpost.com/wp-dyn/articles/A600095-2004Sep29.html؛ ومن مقال Dennis Coates بعنوان “The DC Baseball Stadium Sideshow” صحيفة Washington Post عدد ٧ نوفمبر ٢٠٠٤ على الموقع http://www.cato.org/dailys/11-12-04.html.
مثال Wilt Chamberlain مستقى من كتاب Robert Nozick بعنوان Anarchy, State and Utopia طبعة (Oxford: Basil Blackwell, 1974).

مصادر لإحصائيات أخرى

روكفيلر Rockefeller المواطن الوحيد الذين دفع أعلى معدل ضريبي. المرجع في ذلك هو Cato Policy Analysis no. 192 على الموقع http://www.cato.org/pubs/pas/pa-192.html.
عدد وفيات المسنين بسبب البرد تجدها في Age Concern, press release، ٧ مارس ٢٠٠٣.

هوامش الفصل الرابع

العديد من الإحصائيات عن تكاليف الزحام والتلوث، ولاسيما في المملكة المتحدة مذكورة في Blueprint 5: The True Costs of Road Transpost للكاتبين David Maddisonو David Pearce et al.، طبعة (London: Earthscan Publications, 1996).
تأثير الضرائب البيئية على فئات السكان المختلفة في بريطانيا، كالطبقات الريفية أو الفقيرة، موضوع المناقشة في Blueprint 5 بالاستشهاد من مقال Johnson et al. بعنوان “The Distributional Consequences of Environmental Taxes”، المنشور في دورية Institute for Fiscal Studies Commentary 23 طبعة (١٩٩٠) الصفحة ٥٥، ومن مقال S. Smith بعنوان “The Distributional consequences of Taxes on Energy and the Carbon Content of Fuels” المنشور في European Economy Special Edition عام (١٩٩٢). تركز دراسة حديثة مستقلة على مدينة لندن ألا وهي The Distributional Effects of the Proposed London Congestion Charging Scheme لصاحبها Ian Crawford، (briefing note, no 11, Institute for Fiscal Studies, Oct. 2000)، على الموقع http://www.ifs.org.uk/consume/gla.pdf. يتوغل كل من Howard Chernick وAndrew Reschovsky في الشئون الضريبية في الولايات المتحدة في مقال بعنوان “who Pays the Gasoline Tax” منشور في صحيفة National Tax Journal المجلد ٥٠، العدد ٢ (يونيو ١٩٩٧م): الصفحات ٢٣٣–٢٥٩. مزيد من الإحصائيات الحديثة ذات النتائج المماثلة متوفرة لبعض الولايات، مثل ولاية تكساس على الموقع http://www.window.state.tx.us/taxinfo/incidence/table33_66.html.
للحصول على نقد فني محايد عن القيمة التي يقدرها الناس لحياتهم، انظر The Value of Statistical Life: A Critical review of Market Estimates Throughout the World لكل من Kip Viscusi وJoseph Aldy من (AEI-Brookings Joint Center for Regulatory Studies, Related Publication 03-02, Jan. 2003)، على الموقع http://www.aei.brookings.org/publications/abstract.php?pid=305.
واستقيت معرفتي بالمنازل ذات الأسطح المشابهة لسنام الجمل من كتاب Hidden Order طبعة (New York: HarperBusiness, 1997) صفحة ٩١، والضرائب على النوافذ من كتاب «دعوة غداء» ﻟ David Smith طبعة (London: Profile Books, 2003)، صفحة ١٤٨.
لمزيد من المعلومات عن التصاريح التجارية في الولايات المتحدة، انظر المقال “The Markets for Sulfur Dioxide Emissions” لكل من Paul L. Joskow وRichard Schmalensee وElizabeth Baily المنشور في American Economist Review، المجلد ٨، العدد ٢ (سبتمبر ١٩٩٨) الصفحات ٦٦٩–٦٨٥. كما تجد البرنامج الصيني مشروحًا في مقال “A Great leap Forward” المنشور في مجلة The Economist عدد ٩ مايو ٢٠٠٢. وللحصول على نموذج منطبق على النطاق العالمي انظر ما كتبه كل من Peter Cramton وSuzi Kerr بعنوان “Tradeable Carbon Permit Auctions”، (working paper, University of Maryland, 1998) على الموقع http://www.market-design.com/files/98wp-tradeable-carbon-permit-auctions.pdf. وكان خبير المزادات Paul Klemperer الذي تحدثنا عنه في الفصل السابع هو من ساعد في تنظيم مزاد لحكومة المملكة المتحدة لتبدأ برنامجها في بيع تصاريح الانبعاثات.
ولكل من يشك في قول إن «رجال الاقتصاد طالما كانوا يحملون على عاتقهم تحليل المشكلات البيئية» سوف يندهش لسماع أن أحد أنصار حماية البيئة الأوائل كان أيضًا أول وأشهر علماء الاقتصاد، ألا وهو Thomas Malthus، الذي نُشرت دراسته عن التضخم السكاني عام ١٧٩٨. (“An Essay on the Principle of Population,” London: Murray). والأقل شهرة بنسبة طفيفة هو مُلهم هذا الفصل بأكمله ألا وهو Arthur Pigou، أستاذ علم الاقتصاد بجامعة كامبريدج، الذي طور كتابه البارز The Economics of Welfare طبعة (London: Macmillan, 1920) نظرية التأثيرات الخارجية والحل المتمثل في فرض ضريبة التأثيرات الخارجية. قد يرتاب بعض القراء في ادعائي الذي يفترض أن علماء الاقتصاد لا يهتمون كثيرًا بإجمالي الناتج المحلي. ولكني أنصحهم بمراجعة هذا الاقتباس من كتاب «فيلسوف الاقتصاد» للاقتصادي Steven Landsburg طبعة (New York: Free Press, 1995) الصفحات من ١٣٥-١٣٦، والذي يعد شرحًا وافيًا لما يؤمن به العديد من علماء الاقتصاد:

كثيرًا ما يتم الاستشهاد بإجمالي الناتج المحلي كمقياس على صحة وسلامة الاقتصاد بشكل كلي. ومع ذلك، فإن له بعض العيوب الواضحة، فهو يحصي قيمة جميع السلع والخدمات التي يتم إنتاجها في الاقتصاد، إلا أنه لا يحصي قيمة الوقت الذي يقضيه المرء على الشاطئ … وثمة عيب آخر يتمثل في إمكانية تحول الناتج المتزايد إلى أمر جيد أو أمر سيئ. فالطفرة التي تشهدها حركة البناء والتعمير التي خلفت آلافًا من المنازل الجميلة الجديدة أمر جيد، في حين أن الطفرة التي تشهدها حركة البناء والتعمير لتعيد بناء آلاف المنازل القديمة التي دمرها الإعصار ما هي إلا إسراع نحو إرجاع الحال إلى ما كان عليه في السابق. وهما الأمران اللذان يحصيهما إجمالي الناتج المحلي بالتساوي.

مصادر إحصائية أخرى

تتسبب المادة الجسيمية في وفاة الكثيرين في الولايات المتحدة، راجع بحث EPA، Diesel Exhaust in the United States، على موقع http://www.epa.gov/otaq/retrofit/documents/420f03022.pdf..
وتجد الفاتورة الضريبية التي يدفعها قائدو السيارات البريطانيون في مقال D. Newbery بعنوان “Fair and Efficient Pricing and the Finance of Roads” في المجلد ٧ العدد ٣ من Proceedings of the Chartered Institute of Transport 1998، وكذلك في مقال“Road Pricing in a Free Society”G. Roth المنشور في Economic Affairs ديسمبر ١٩٩٨. أما الفاتورة الضريبية التي يدفعها قائدو السيارات الأمريكيون، فسوف تجدها على الوثيقة الخاصة بوزارة النقل والمواصلات الأمريكية على صفحة الإنترنتhttp://www.fhwa.dot.gov/ohim/2000hfbt.pdf.
تأثير ضريبة الزحام المفروضة في لندن على مستويات الاختناق المروري تتناولها “Congestion Charging Six Months On”، في Transport for London أكتوبر ٢٠٠٣.

هوامش الفصل الخامس

المقالة الكلاسيكية عن الليمون والمعلومات غير المتماثلة مستقاة من بحث George Akrelof بعنوان “The Market for ‘lemons’: Quality Uncertainty and the Market Mechanism” المنشور في Quarterly Journal of Economics (أغسطس ١٩٧٠). أما كتاب Akrelof بعنوان An Economic Theorist’s Book of Tales طبعة (Cambridge: Cambridge University Press, 1984)، فيحتوي على العديد من أكثر أبحاثه تشويقًا حتى ذلك التاريخ، ليس بحث الليمون فحسب، بل أيضًا، نظريات اقتصادية عن النظام الطبقي.

جعلني جون كاي أثناء تحاوري معه أدرك أن تفسير وجود المطاعم السيئة كمصائد للسائحين أكثر حنكة مما يبدو. فالسائح يمكنه بالطبع أن يدرك الفرق بين المطاعم باهظة الأسعار والأخرى منخفضة الأسعار، تمامًا مثلما يحدث في سوق السيارات، فالمشترون يمكنهم التفريق بين السيارة الفيراري والسيارة الفورد. ولكن في كلتا الحالتين، لا يمكن للمشترين الذين يجهلون المعلومات تمييز الجيد عن الرديء من الأصناف الواحدة: فمثلًا ثمة شطائر برجر جيدة وأخرى سيئة، والأمر نفسه ينطبق على سيارات الفيراري، فعندما تكون مستعملة، تكون أقرب إلى الليمون.

استقيت الإحصائيات عن إنفاق التأمين الصحي في الدول المختلفة من مقال David M. Cutler بعنوان“A Guide to Health Care Reform” من Journal of Economic Perspectives المجلد ٨ العدد ٣ (١٩٩٤): الصفحات ١٣–٢٩. كما كتب Cutler أيضًا عن استقصاء الرأي عن الرضا عن أنظمة الرعاية الصحية والتي نفذها كل من Karen Donelan، وRobert Blendon، وCathy Schoen، وKaren David، وKatherine Binns من “The Cost of Health System Change:Public Discontent in Five Nations” الواردة في صحيفة Health Affairs المجلد ١٨ العدد ٣: الصفحات ٢٠٦–٢١٦. وكانت الردود هي «إن نظام الرعاية الصحية بشكل عام يعمل جيدًا جدًّا، ولا توجد إلا تغييرات طفيفة ضرورية لكي تجعله يعمل بشكل أفضل» (هذه هي الردود التي اعتبرتها «موافقة»). و«هناك بعض الأشياء الطيبة في نظامنا للرعاية الصحية، ولكن التغييرات الأساسية ضرورية لجعلها أفضل». و«إن نظامنا للرعاية الصحية به الكثير من الأخطاء حتى إننا في حاجة لإعادة بنائه بالكامل».
يمثل موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت مصدرًا غنيًّا لأنظمة الصحة الأوروبية وهو http://www.euro.who.int/observatory/hits/20020525_1، في حين أن تقرير WTO’s World Health Report 2000 يمدنا بإحصائيات مفصلة عن تكلفة الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص في شتى أرجاء المعمورة.
يحلل تكلفة نظام الرعاية الأمريكي الخاص بدافعي الضرائب كل من: S. Woolhandler وD. Himmelstein في مقال “Paying for national health insurance—and not getting it” الوارد في صحيفة Health Affairs العدد ٢١ (أغسطس ٢٠٠٢)، الصفحات ٨٨–٩٨، وكذلك التكاليف الإدارية من إصدار Harvard Medical School بعنوان “New England Journal of Medicine Study Shows U.S Health Care Paperwork Cost $294.3 Billion in 1999 Far More Than in Canada” طبعة ٢٠ أغسطس ٢٠٠٣، على الموقع http://www.hms.harvard.edu/news/releases/0820woolhimmel.html. يمدنا مكتب الإحصاء الأمريكي بتغطية لنظام الصحة الأمريكي على الموقع: http://www.census.gov/Press-Release/http://www/2003/cb03-154.html.
لمعلومات عن المناظرة حول علاج الضمور في مركز الإبصار المسمى macular degeneration، انظر ما توصل إليه المعهد الملكي الوطني للمكفوفين (RNIB) على الموقع http://www.rnib.org.uk/campaign/agemacdegen.htm.، وكذلك المعهد الوطني للجودة الصحية (NICE) على الموقع http://www.nice.org.uk/article.asp?a=37590 وفي سبتمبر ٢٠٠٣ نصح معهد (NICE) أخيرًا باستخدام العلاج في ظروف معينة، ولكن الحكومة البريطانية أرجأت تنفيذه. وحتى الآن لم يتم تنفيذه بعد. والمغزى ليس مهاجمة أحكام معينه يصدرها معهد (NICE) وإنما لتوضيح أن طريقته ستئول في النهاية إلى نتائج لا تصب في مصلحة المرضى على الإطلاق. مزيد من المعلومات عن مشرط جاما Leksell Gamma Knife في Honolulu Star Bulletin ٢٥ مايو ٢٠٠١ على الموقع http://starbulletin.com/2001/05/25/news/index.html؛ ومن Steve Goetsch وSan Diego Gamma Knife Center على الموقع http://www.medphysics.wisc.edu/medphys_docs/seminars/goetsch.html؛ ومن Hawaii Business على الموقع http://www.hawaiibusiness.cc/hb72001/default.cfm?articleid=26، ومن BBC Online News، ٨ سبتمبر ١٩٩٨ على الموقع http://news.bbc.co.uk/1/hi/health/166993.stm. يصنع مشرط جاما في شركة Elekta (www.elekta.com).
يصف لنا كل من T. A Massaro وY. Wong نظام الصحة السنغافوري في تقرير Medical savings Accounts: The Singapore Experience, National Centre for Policy Analysis، العدد ٢٠٣ (أبريل ١٩٩٦) على الموقع http://www.ncpa.org/studies/s203/s203.html؛ وكذلك ما كتبه كل من R. Taylor وS.Blair في مقال بعنوان “Financing Health Care: Singapore’s Innovative Approach” على الموقع http://rru.worldbank.org/PublicPolicyJournal/Summary.aspx?id=261.

هوامش الفصل السادس

يحلل كل من S. J. Grossman وJ. E. Stiglitz التوازن بين الأسواق الفعالة التي لا تشجع جمع المعلومات، والأسواق غير الفعالة التي تشجعه في المقال “On the Impossibility of Informationally Efficient Markets” المنشور في American Economic Review المجلد ٧٠، العدد ٣ (يونيو ١٩٨٠)، الصفحات ٣٩٣–٤٠٨. أما التشبيه التمثيلي لعربة التسوق، فهو فكرة David Friedman المستقاة من كتابه Hidden Order طبعة (New York: HarperBusiness, 1995)، صفحة ٩.
إن تشبيه كينز لسوق الأسهم بمسابقة الجمال مقتبس من General Theory of Employment, Interest and MoneyJ. M. Keynes طبعة (London: Macmillan, 1967)، صفحة ١٥٦. أما تفاؤل Irving Fisher الذي في غير محله، فلسوف تجده في كتاب The Stock Market Crash—and After طبعة (New York: Macmillan, 1930).
تروي لنا صحيفة Times القصة المحزنة للسيد Tony Dye في مقال “Dye is cast out but strategy remains” عدد ٣ مارس ٢٠٠٠، انظر أيضًا صحيفة The Guardian مقال“Vindication for Dye as P & D fund wins top spot” عدد ٢٠ يوليو ٢٠٠٠.
أما أكثر الكتب تفاؤلًا، فهو Dow 36.000: The New Strategy for Profiting from the Coming Rise in the Stock Market طبعة (New York: Times Books 1999) للكاتبين James Glassman وKevin Hassett اللذين دافعا عنه في صحيفة Wall Street Journal عدد ١ أغسطس ٢٠٠٢ في مقال “Dow 36.000 revisited” والمتوفر على الإنترنت على موقع http://www.aei.org/news/filter.newsID.14128/news_detail.asp وhttp://www.techcentralstation.com/120504A.html، وستجد التوقع الرامي إلى أن المؤشر Dow سيصل إلى مستوى ٣٦,٠٠٠ نقطة في فترة تتراوح من ٣ إلى ٥ سنوات في صفحة ١٨ من كتاب “Dow 36.000”، انظر أيضًا موقع http://www.j-bradford-delong.net/movable_type/2005_archives/000025.html.
كيف سيُجري «الاقتصاد الجديد» تحولًا في شئون الحياة؟ أدلى Robert Gordon بآرائه في ذلك الصدد في مقال “Does the ‘New Economy’ Measure up to the Great Inventions of the past?” المنشور في صحيفة Journal of Economic Perspectives المجلد ٤ العدد ١٤ (خريف ٢٠٠٠)، صفحات ٤٩–٧٤. وستجد رأي Paul David القائل بأن التكنولوجيا الحديثة تحتاج الوقت لكي تُحدث تأثيرًا اقتصاديًّا حقيقيًّا ذائع الصيت في مقال “The Dynamo and the Computer: An Historical Perspective on the Modern Productivity paradox” في The American Economic Review Papers and Proceedings، مايو ١٩٩٠، صفحات ٣٥٥–٣٦١. وستجد نتائج الرهان الذي خسرته مع John Kay منشورة في صحيفة Financial Times، ٢٩ أكتوبر ١٩٩٩ أو على موقع http://www.johnkay.com/articles/search.php?action=view&doc_id=127&date=&title=&topic=.
وبالرغم من أنني لا أحبذ فكرة تمتع شركات الإنترنت بميزة الأسبقية بشكل عام، إلا أنني أظن أن ثمة استثناءً وحيدًا ألا وهو مواقع دور المزادات التي توفق المشترين مع بائعي كل منتج تتخيله، والتي تتمتع بهذه الميزة؛ فالباعة يبغون الذهاب أينما وجد المشترون، والمشترون يبغون الذهاب أينما وجد البائعون. أما أول موقع جمع بينهم، فلن يتحطم أمام المنافسة بسهولة، حتى وإن كان منافسوه ذوي تقنيات أكثر تفوقًا. فموقع المزادات eBay يتمتع بمكانة بارزة في الولايات المتحدة لذلك السبب فحسب. أما في اليابان، فقد انتقل إليها متأخرًا جدًّا، لهذا تفوق عليه موقع Yahoo لخدمات المزادات. (انظر الحوار مع Meg Whitman الرئيسة التنفيذية لشركة eBay في مجلة Business Week، ٢ أكتوبر ٢٠٠٢).

مصادر إحصائية أخرى

المعلومات عن سعر السهم في شركة Amazon.com تأتي من موقع خدمة المستثمرين في الشركة، ومعلومات أخرى تأتي من التقرير السنوي للشركة لعام ٢٠٠٣.
الخسائر نتيجة لقرصنة الموسيقى على الإنترنت تأتي من “Rock profits and boogie woogie blues” ٢ مايو ٢٠٠٤، BBCOnline News على موقع http://news.bc.co.uk/1/hi/business/3622285.stm.
مزيد من المعلومات عن Robert Shiller متوفرة على صفحته على الإنترنت http://aida.econ.yale.edu/~shiller/.

هوامش الفصل السابع

انظر كتاب Prisoner’s Dilemma للكاتب William Poundstone طبعة (New York: Doubleday, 1992) لمعرفة المزيد عن Von Neumann واستخدام نظرية الألعاب في الحرب الباردة. للحصول على تحليل لنماذج لعبة البوكر كتبها كل من Emile Borel، وVon Neumann، وJohn Nash، وLloyd Shapley انظر الفصل الثاني عشر من كتاب Ken Binmore بعنوان Fun and Games طبعة (Lexington: D. C. Health, 1992). وهو Ken Binmore نفسه الذي ترأس فريق تنظيم مزادات الجيل الثالث للهواتف المحمولة في المملكة المتحدة.
مزادات الولايات المتحدة للطيف الترددي مشروحة باستفاضة في مقال John McMillan بعنوان“Selling Spectrum Rights” المنشور في صحيفة Journal of Economic Perspectives المجلد ٨ العدد ٣ (صيف ١٩٩٤) صفحات ١٤٥–١٦٢؛ انظر أيضًا مقال بعنوان “Analysing the Airwaves Auction” لكل من McAfee وMcMillan في Journal of Economic Perspectives المجلد ١٠ العدد ١ (شتاء ١٩٩٦) صفحات ١٥٩–١٧٥. يسوق McMillan أيضًا الدروس المستفادة من فشل المزادات في أستراليا ونيوزيلندا. وستجد نظرية التآمر مشروحة في مجلة The Economist في مقال بعنوان “Economics Brief” ١٧ مايو ١٩٩٧. لا يؤمن كل علماء الاقتصاد بأن ما شهدته المزادات كان نتاج تواطؤ، فربما كان إعادةَ تقييم حقيقية للتراخيص.
جمع فريق تنظيم مزادات المملكة المتحدة مركز ESCRC للتوازن الاجتماعي والتعليم الاقتصادي (ELSE). انظر http://www.paulklemperer.org/ وhttp://else.econ.ucl.ac.uk/research/spectrum.shtml. للاطلاع على مزيد من الأبحاث والصحافة المعاصرة. يحتوي كتاب Paul Klemperer بعنوان Auctions: Theory and Practice طبعة (Princeton: Princeton University Press, 2004) وخاصة الفصل السادس على ثروة معرفية عن مزادات الطيف الترددي. ويصف الكتاب (صفحة ١٨٧) توقعًا للمحللين بعوائد المزاد (٢–٥ مليار جنيه إسترليني)، إذ حقق المزاد من خمسة إلى عشرة أضعاف هذا المبلغ. كما يحتوي أيضًا على دفاعه عن المزادات (صفحة ٢٠٧) الذي نشر في مقال “The Wrong Culprit for Telecom Trouble” مجلة Financial Times ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٢.
وتجد بحث ويليام فيكري الكلاسيكي عن المزادات بعنوان “Counterspeculation, Auctions and Competitive Sealed Tenders” الذي نُشر في صحيفة Journal of Finance العدد ١٦ (مارس ١٩٦١) صفحات ٨–٣٧.
وانظر بحث كل من Bulow وKlemperer عن مزايا المزادات مقارنة بأشكال التفاوض الأخرى بعنوان “Auctions vs. Negotiations” المنشور في American Economic Review (مارس ١٩٩٦) صفحات ١٨٠–١٩٤. وهي متاحة أيضًا على الإنترنت على موقع http://www.paulklemperer.org.
ولا يزال تاريخ مزادات المملكة المتحدة مذكورًا على صفحة http://www.ofcom.org.uk/static/archive/spectrumauctions/3gindex.htm.

هوامش الفصل الثامن

مستويات فساد دولة الكاميرون تلقي عليها الضوء منظمة الشفافية الدولية على الموقع http://www.transparency.org.
تأتي مقولة Robert Lucas الخالدة عن أهمية النمو الاقتصادي من “On the Mechanics of Economic Development” في صحيفة Journal of Monetary Economics (١٩٩٨).
لا تزال شرعية العملية الانتخابية في الكاميرون مثيرة للجدل. فطنت أثناء حديثي مع سام أن الرئيس «بيا» فاز في الانتخابات الرئاسية عام ١٩٩٧ بنسبة ٩٣٪، والتي قاطعتها المعارضة. وفي أكتوبر عام ٢٠٠٤ بعد زيارتي للكاميرون، فاز الرئيس «بيا» بفترة رئاسية أخرى بنجاح في الانتخابات بنسبة ٧٥٪ التي اعتبرها العديد من المراقبين الخارجيين عادلة نوعًا ما (انظر http://news.bbc.co.uk/1/hi/world/africa/3746686.stm). أما المراسلون الصحفيون التابعون لهيئة الإذاعة البريطانية، فقد ارتابوا في الأمر؛ إذ توصلوا إلى أن العديد من الناس لم يعوا بوجود الانتخابات، أو لم يدلوا بأصواتهم لأنهم شعروا أنها بلا طائل. نشرت هيئة الإذاعة البريطانية معلومات مختصرة عن عملية الاقتراع مع أن مراسليها قاموا بإضراب. وبلغ عدد المصوتين المسجلين أربعة ملايين فقط في حين أن جمهور المنتخبين فوق السن القانونية يصل إلى ثمانية ملايين. http://news.bbc.co.uk/1/hi/world/africa/3732512.stm. وكونت نظرتي التشاؤمية عن ديمقراطية الكاميرون بعد حديثي مع المواطنين الكاميرونيين ممن تجدهم، مثل سام، موقنين أن نتائج الانتخابات مزيفة.
للاطلاع على تفسير نظريات Mancur Olson انظر كتابه Power and Prosperity طبعة (New York: Basic Books, 2000). يقيس البنك الدولي الروتين كل عام في تقارير“Doing Business” على موقع http://rru.worldbank.org/DoingBusiness/.
كل ما تريد معرفته عن السدود في نيبال في مقال Elinor Ostrom بعنوان “Incentives, Rules of the Game, and Development” المنشور في (Annual.Bank conference of Development Economics, World Bank, May 1995). تعيش نيبال الآن حالة من الحرب الأهلية، وثمة أسباب أخرى لموظفي الحكومة تمنعهم من مغادرة كاتاماندو. ومع ذلك، وأثناء وقت دراسة Ostrom، كان الضجر فضلًا عن الخطر هو ما يثبط همتهم.
أعطاني Alan Gelb من البنك الدولي عددًا من المقارنات الشيقة لأوضح بها مدى ضآلة الأنظمة الاقتصادية الأفريقية.

مصادر إحصائية أخرى

الاستثمار الأجنبي الذي تحصل عليه كوريا الجنوبية يأتي من مقال Bohn-Young Koo بعنوان “New Forms of Foreign Direct Investment in Korea”، (working paper no. Korean Development Institute, June 1982)، صفحات ٨٢–١٠٢.
القيود التجارية الكاميرونية حصلت عليها من World development Indicators 2001، http://www.worldbank.org/data/wdi2001/pdfs/tab6_6.pdf.

هوامش الفصل التاسع

كانت كل من العولمة والتجارة مادة لبعض الكتب القيمة في السنوات الأخيرة، الأفكار والإحصائيات في هذا الفصل مأخوذة من كتاب Martin Wolf بعنوان Why Globalization Works طبعة (New Haven: Yale University Press, 2004)، وOpen World لكاتبه Philippe Legrain طبعة (London: Abacus, 2002)، وFree Trade Under FireDouglas Irwin، وكتاب Jagdish Bhagwati بعنوان Free Trade Today طبعة (Princeton: Princeton University Press, 2002). ويحوي كتاب Hidden OrderDavid Friedman طبعة (New York: Harpercollins, 1996, 65–77) فصلًا ممتازًا عن نظرية التجارة.
مناقشة E. O Wilson عن التجانس الثقافي مأخوذة من عرضه الرائع عن الميزة المقارنة. انظر كتابه Consilience—The Unity of Knowledge طبعة (London: Abacus, 2003) صفحة ٣٠٤. البحث الأصلي الذي يثبت أن الضريبة على الواردات ما هي إلا ضريبة على الصادرات عنوانه “The Symmetry Between Import and Export Taxes”Abba P. Lerner المنشور في Economica المجلد ٣ (أغسطس ١٩٣٦)، صفحات ٣٠٦–٣١٣.
سأدع الحديث عن الهجرة، وتدفق رأس المال، ونقل التقنيات إذ يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات في ذلك الشأن من كتاب Why Globalization Works لكاتبه Martin Wolf أو من خطاب Stanley Fischer بعنوان “Globalization and its challenges” على صفحة الإنترنت http://www.iie.com/fischer/pdf/fischer011903.pdf (الموجه إلى American Economic Association، ٣ يناير ٢٠٠٣).
أما رأي Vandana Shiva عن التمييز العنصري البيئي، فمأخوذ من مقال بعنوان “On the edge: living with Global Capitalism” للكتابين Will Hutton وAnthony Giddens المذكور في Open WorldPhilippe Legrain طبعة (London: Abacus, 2002).
الإحصائيات عن نزاهة الاستثمار الأمريكي خارج الولايات المتحدة مستقاة من مكتب التعداد الأمريكي ومن كل من R. Repetto وJ. Albrecht، المذكورين كليهما في Open WorldLegrain. الشكل رقم ٦ مأخوذ من مقال D. Wheeler بعنوان “Racing to the Bottom: Foreign Investment and Air Pollution in Developing Countries” الذي نشر في صحيفة Journal of Environmental and Development المجلد ١٠، العدد ٣ صفحات ٢٢٥–٢٤٥، الذي ذكر في مقال كتبه Dasgupta وآخرون بعنوان “Confronting the Environmental Kuznets Curve” في صحيفة Journal of Economic Perspectives المجلد ١٦ العدد ١ (شتاء ٢٠٠١) صفحات ١٤٧–١٦٨.
لمزيد من المعلومات عن الإعانات المقدمة للمزارعين، انظر ما كتبه Martin Woolf في مقال بعنوان “Weeding Out Subsidies” منشور في صحيفة Financial Times، عدد ٥ نوفمبر ٢٠٠٢؛ وكذلك كتاب Free Trade FireDouglas Irwin صفحات ٦١-٦٢.
يسرد Jonah Pretti قصته في مقال بعنوان “My Nike Media Adventure” في The Nation، عدد ٢٢ مارس ٢٠٠١ على موقع http://www.thenation.com/doc.mhtml?i=20010409&s=peretti. مثال جبل الدخان مأخوذ من Paul Krugman في مقاله“In Praise of Cheap Labor” في مجلة Slate عدد الخميس ٢٠ مارس ١٩٩٧ على موقع http://web.mit.edu/krugman/www/smokey.html. المعلومات عن مقالب القمامة مأخوذة من مجلة The Economist عدد ١٣ يوليو ٢٠٠٠. يشرح William Greider تأييده للقوانين التي تسنها مدينة نيويورك على الملابس المستوردة في مقال “No to Global Sweatshops” المنشور في The Nation عدد ١٩ أبريل ٢٠٠١، وموقعها http://www.thenation.com/doc.mhtml?i=20010507&s=greider. لكل من Douglas Irwin وPhilippe Legrain مناقشات بناءة تدعم الرأي القائل إن الشركات متعددة الجنسيات تدفع أجورًا أعلى، وتوفر ظروف عمل أفضل من الشركات المحلية.
يفسر لنا الاقتصاد السياسي للقيود التجارية الاستقرار الذي تتمتع به بلاد مثل عائلة توكوجاوا في اليابان، والذي أودعته Janet E. Hunter في كتابها The Emergence of Modern Japan طبعة (London: Longman, 1989) صفحات ٤–٧؛ وشرحه بالكامل Douglas Irwin في كتابه Free Trade Under Fire، الفصل الخامس.
تناولت هيئة الإذاعة البريطانية تغطية شاملة لمصير مزارعي البن الفقراء: http://news.bbc.co.uk/1/hi/business/1493104.stm، (“Coffee Farmers switch to drugs”) ١٥ أغسطس ٢٠٠١، http://news.bbc.co.uk/1/hi/business/1333204.stm، (“Coffee Farmers Face Destitution”) ١٦ مايو ٢٠٠١، http://news.bbc.co.uk/1/hi/business/1488758.stm، (“The Cappuccino Trail”) ١٦ أغسطس ٢٠٠١، http://news.bbc.co.uk/1/hi/business/1608356.stm، (“Coffee Cartel Shuts Up Shop”)، ١٩ أكتوبر ٢٠٠١.

مصادر إحصائية أخرى

خلق الوظائف والقضاء عليها في الولايات المتحدة مأخوذ من إحصائيات مكتب العمل، ٢٠٠٤. لمعلومات عن دوق ويستمينيسر والزراعة راجع مقال “Oxfam calls for EU reform” على صفحة الإنترنت http://news.bbc.co.uk/1/hi/uk_politics/4374655.stm، من BBC Online News، ٢٣ مارس ٢٠٠٥.
تقديرات متعددة لفوائد التجارة الخارجية مُجمعة من كتاب Free Trade Under Fire، الصفحات من ٣٠–٤٨.
لمزيد من المعلومات عن القيود التجارية من World Development Indicators 2001، صفحة ٣٣٦. http://www.worldbank.org/data/wdi2001/pdfs/tab6_6.pdf.
إحصائيات تجارية أخرى مستقاة من World Trade overview 2000، منظمة التجارة العالمية ٢٠٠١.

هوامش الفصل العاشر

جميع تأثيرات «القفزة العظيمة للأمام» للزعيم «ماو» ناقشها J. M. Roberts في كتاب Penguin History of the World طبعة (London: Penguin, 1995)، صفحة ١٠١٣، وأيضًا كتاب Jonathan Glover بعنوان Humanity: A Moral History of the 20th Century طبعة (New Haven: Yale University Press, 1999). يسرد John Kay قصة تجربة «خروتشوف» العظيمة في كتابه The Truth about Markets طبعة (London: Allen Lane, Penguin Press, 2003)، صفحة ٨٨.
المناظرة في صحيفة Journal of Economic Perspectives المجلد ٨ العدد ٢ (ربيع ١٩٩٤) تعد تحليلًا رائعًا لإصلاحات «دينج» في الثمانينيات، والتي تضم مقالة ﻟ Dwight Perkins بعنوان “Completing China’s move to the market”، وثانية ﻟ Shahid Yusuf بعنوان “China’s Macroeconomic performance and management dolinkng transition”، وثالثة لكل من Gary Jefferson وThomas Rawski بعنوان “Enterprise reform in Chinese industry”. لمزيد من المصادر القيمة راجع كتاب Barry Naughton بعنوان Growing Out of the Plan طبعة (Cambridge: Cambridge University Press, 1995)، والمقال بعنوان “Rural reforms and agricultural growth in China” لكاتبه Justin Yifu Lin الذي نشر في American Economic Review المجلد ٨٢ العدد ١ (مارس ١٩٩٢)، ومقال Robert F. Dernberger بعنوان “The People’s Republic of China at 50:The Economy” المنشور في The People’s Republic of China After 50 Years. Richard Louis Edmonds (New York: Oxford University Press, 1999). مزيد مما كتب مؤخرًا عن الصين يأتي من مقال Martin Wolf بعنوان “Asia’s Awakening” المنشور في صحيفة Financial Times ٢١ سبتمبر ٢٠٠٣، ومن مقال كل من David Hale وLyric Hughes Hale بعنوان “China takes off” في صحيفة Foreign Affairs المجلد ٨٦ العدد ٦ (نوفمبر/ديسمبر ٢٠٠٣).
إدانة Jagdish Bhagwati لسياسة الاقتصاد الهندي مأخوذة من مقال “Review of Sachs-Varshney-Bajpai and Lal” المنشور في Times Literary Supplement، يناير ٢٠٠٠. والمتاح على موقع http://www.columbia.edu/~jb38/TLS_SV.pdf. يشير Charles Wheelan في كتابه «الاقتصاد عاريًا» طبعة (New York: W.W. Norton, 2002) إلى إمكانية الشفاء من الجذام بثمن زجاجة جعة.
لقراءة ما قيل في حق الزعيم «ماو» راجع ما كتب Richard McGregor في مقاله “Mao and Forever” المنشور في Financial Times Magazine ١٤ أغسطس ٢٠٠٤. تكتب Lucy Ash عن ظروف العمل الشاقة في مقال “Inside China’s Sweatshops”، من BBC Online News و“From Our Own Correspondent” ٢٠ يوليه ٢٠٠٢، http://news.bbc.co.uk/1/hi/programmes/from_our_own_correspondent/2139401.stm ما فعله Yang Li مذكور في مقال “Migrant workers shun long hours and low pay”Alexandra Harney، الوارد في صحيفة Financial Times ٢ نوفمبر ٢٠٠٤.

مصادر إحصائية أخرى

إحصائيات عن معدلات النمو الصيني وحجم الاقتصاد مقارنة بالأنظمة الاقتصادية الأخرى مثل اقتصاد الكاميرون وبلجيكا تجده في World Development Indicators 2002.
إحصائيات عن تحول اقتصاد كوريا الجنوبية مأخوذة من المقال بعنوان “Institutions of the New Private Sector”Anne krueger، الوارد في كتاب The Emergence of Market Economies in Eastern Europe للكاتبين Christopher Clague وGordon Rausser طبعة (Cambridge, MA: Blackwell, 1992) والمذكور أيضًا في كتاب Mancur Olson بعنوان Power and Prosperity طبعة (New York: Basic Books, 2003).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤