الفصل الثاني

أخبار ابن الرومي

العصر والرجل

في تاريخ كل أمة عصر أو عصور اشتهرت بكثرة الذين ظهروا فيها من النوابغ والعبقريين في الشعر والأدب والعلم والفن والصناعة، فيقول الذين يرجعون الفضل كله إلى العصر وحده: إن أحوال العصر هي التي عليها المعول في تكوين المواهب والعبقريات.

وفي تاريخ كل أمة أيضًا نوابغ وعبقريون ظهروا في مختلف العصور على تفاوت الأحوال بين عصر وعصر، وبيئة وبيئة، فيقول الذين يرجعون الفضل كله إلى ملكة الفرد واستعداده: إن العصر لا يغني شيئًا في تكوين المواهب والعبقريات، أو إنه — إذا لم تسعف الموهبة والعبقرية — قليل الغناء.

ونحن يجب أن نحذر كل فكرة يراد بها أن تخدم فكرة أخرى، فهي تفقد استقلالها كله أو بعضه، كما يفقد استقلاله كل من يخدم سواه، إنما تُحترم الفكرة إذا أريدت لنفسها ولم تُرد لتأييد فكرة هي مضافة إليها.

فيغلب على الذين يحصرون الفضل في العصر وحده أنهم يدعون إلى الاجتماعية والاشتراك في مرافق الأمة، فيقللون من شأن الأفراد في الوصول إلى حظ من حظوظ العلم والمال بغير مساعدة المجتمع ومؤاتاة الحوادث.

ويغلب على الذين يحصرون الفضل في الفرد وحده أنهم ينازعون أصحاب ذلك الرأي، وينظرون إلى تفنيده وتوهينه لإبطال ما يدعو إليه.

فهم مخطئون وأصحابهم أولئك مخطئون، ولا يرجى الإخلاص وصدق التحري في فكرة مسخرة تساق في ذيل مذهب تعتمد عليه، أو يعتمد هو عليها، فلا العصر هو كل شيء، ولا الموهبة الفردية هي كل شيء. والأمر الذي لا مراء فيه هو أن العصر لا يخلق الموهبة إذا هي لم توجد في صاحبها، وأن بعض العصور من الجهة الأخرى أصلح لإظهار المواهب والعبقريات.

ثم إن العصر إذا لم يخلق الموهبة خلقًا، فهو بلا ريب يوجهها ويهيئ لها أسباب تمامها واستوائها، بحيث يسهل علينا أن نفهم كيف أن عبقرية من العبقريات تهتدي على وجهتها في زمن، ولا تهتدي إليها في زمن آخر، وكيف أن رجلًا يكون صانعًا في هذا العصر أو ذاك، وهو لو وُلد في غيره لكان من الأدباء أو السواس.

ولا فائدة هنا من البحث في مصير ابن الرومي: ماذا كان يلقى؟ وماذا كان يُصبح لو أنه ولد في غير القرن الثالث للهجرة؟ فقد ينبغ أو لا ينبغ، إلا أن المحقق عندنا أنه في أي عصر ظهر لا يكون إلا شاعرًا، أو صاحب عمل فني بسبيل من الشاعرية؛ فقد نتخيل أبا تمام مثلًا قاضيًا، والبحتري عاملًا، والمتنبي وزيرًا، والمعري فقيهًا، والشريف خليفة أو إمامًا من أئمة الطرق، وقد نتخيلهم جميعًا ظاهرين بارزين في غير هذه الأعمال التي يزاولها أبناء الدنيا، ويفلحون فيها على درجات من الفلاح، فهم يصلحون لها ولغيرها بعض الصلاح، وإن كانوا مع هذا شعراء وذوي قدم في مناهج الشاعرية.

أما ابن الرومي فهو لا يصلح إلا للشعر وما إليه، ولا ينفعه العصر إن لم ينفعه في هذا المجال، فإذا تمهد له الشعر فقد استوى على نهجه، وإذا لم يكن شاعرًا فهو لا شيء.

والعصر الذي عاش فيه كان صالحًا لظهور ابن الرومي أيما صلاح: كان صالحًا لظهور ابن الرومي الشاعر؛ لأنه كان عصرًا حيًّا حافلًا بأشتات الحياة وألوان الإحساس مشغولًا بالشعر والعلم، وكل ما تشتغل به قريحةٌ أو سليقة، وكان فيما عدا ذلك عصر الموالي، أو عصرًا للموالي فيه نصيبٌ وافر من التعلم والتأدب والتربية التي تُعدُّ صاحبها للسبق في كل مضمار، كان لهذا عصرًا صالحًا لظهور ابن الرومي الشاعر الذي لا مُتقدِّم له في غير الشاعرية.

ولكن أتراه كان ذلك عصرًا صالحًا لظهور ابن الرومي «الرجل» الذي لم تُبق منه الشاعرية بقية لمسعاة ولا لتصرف؟

لا، لم يكن ذلك العصر صالحًا لابن الرومي الرجل كما كان صالحًا لابن الرومي الشاعر، بل لم يكن ذلك العصر إلا عصر مضيعة له ولأمثاله الذين خلقوا في هذه الدنيا وكأنهم أطفالٌ في حجر الفن، لا يَكفلون أنفسهم إنْ لم تلحظهم من الدنيا كفالة ساهرة.

فكانت قسمته تلك من غرائب القسم التي تتنازع الإنسان بين النقيضين كأنه جسم مشدود للتعذيب بين قطبين متجاذبين.

فمن جهةٍ هو في زمنه الذي لم يخلق لغيره، ومن جهة هو في الزمن الوحيد الذي لم يخلق له، ولم يتزود له بآلة: ابن الرومي الشاعر في عصر الحياة والإحساس والدراسة والموالي فهو بخير، وابن الرومي الرجل في عصر الدهاء والخبث والصراع الجهنمي، فهو بشرِّ ما يكون عليه مثله، ولا سبيل إلى الافتراق بين الشخصين، ولا سبيل كذلك إلى التوفيق بينهما على حال!

لو كان ابن الرومي شاعرًا وشيئًا آخر لكان قمينًا أن يرضى بعصره، وأن يرضى به عصره، لو كان شاعرًا ورجلًا يحسن الخوض في معترك العيش بين تلك الفتن والمغامرات لاتَّقى بعض الإخفاق على الأقل، وارتجى بعض النجاح، لكنه كان شاعرًا وحسب، ولم يكن له زاد آخر غير السليقة الفنية! فجنى الشاعر على الرجل، ولم يسعد الشاعر بما جناه. ومن هناك ذلك التفاوت بين نصيب شعره ونصيب شخصه، وذلك الخطأ في تقدير مكانه وسمعته؛ فهو خامل وليس بخامل، وهو نابه وليس له نصيب النباهة! شعره نافق، وقائل الشعر كاسدٌ، وربما عابوا شعره في حياته وأكثروا من عيبه، ولكنك بيسير من النظر قد ترى أنهم لم يقصدوا بالعيب الشعر كما قصدوا القائل وإن كان في الشعر ما يعاب!

فالذين سبق إليهم أن ابن الرومي كان مجهول القدر في حياته وبعد مماته، إنما نظروا إلى إحدى صفحتيه ولم ينظروا إلى الصفحة الأخرى؛ إنما كان خمول الرجل أنه لم ينتفع بمعرفة الناس إياه لا أنه لم يُعرف، وربما كان له خمول آخر؛ وهو أنه لم يعرف بأحسن مزاياه، أمَّا أنه قد عُرف، فذلك حق لا شك فيه.

وقد ازداد الناس معرفة به بعد موته كما اتفق كثيرًا لمعظم الأدباء والعلماء؛ فقال العميدي — صاحب الإبانة، المتوفى سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة — وهو يذكر المتنبي: «ولا أقيسه في امتداد النفس، وعلم اللغة، والاقتدار على ضروب الكلام وتصوير المعاني العجيبة، والتشبيهات الغريبة، والحكم البارعة، والآداب الواسعة بابن الرومي.» وقال ابن رشيق — صاحب العمدة، المتوفى سنة ثلاث وستين وأربعمائة: «أكثر المولدين اختراعًا وتوليدًا فيما يقول الحُذَّاق أبو تمام وابن الرومي.» وقال ابن سعيد المغربي — المتوفى سنة ثلاث وسبعين وستمائة — في كتابه عنوان المرقصات والمطربات: «ويقولون: إنه أحق الناس باسم شاعر لكثرة اختراعه وحسن توليده.» وذكر وفاته ابن الأثير — المتوفى سنة ثلاثين وستمائة — فقال: «إن ديوانه معروف.» أي أن هذا الديوان كان متداولًا في أيدي الأدباء إلى أيامه، ونظر إلى معانيه كثير من فحول الشعراء والأدباء منهم: المتنبي، وبديع الزمان، والمعري، والشريف، وشاعت مختاراته في كتب الأدب، فلم يخل منه إلا قليل.

أما أخباره فقد عني بكتابتها وروايتها اثنان من أدباء عصره؛ وهما: عبيد الله بن المسيب، وأبو عثمان الناجم، وثالث هو أحمد بن عمار، قال ابن المسيب: إنه لما مات ابن الرومي «عمل كتابًا في تفضيله ومختار شعره، وجلس يمليه على الناس».

ويظهر أن أبا عثمان سعيد بن هاشم الخالدي، من أدباء القرن الرابع، توسع في ترجمته إما في كتابه حماسة المحدثين، أو في كتاب مقصور عليه، ولكن أخباره هذه ذهبت كلها، ولم يبق منها أثر إلا متفرقات في الكتب لا تغني في ترجمة وافية، ولا شبيهة بالوافية، وهي على قلتها لا يسعنا إغفالها، ولا يسعنا كذلك أن نعتمد عليها ونقبلها على علاتها.

فنحن ننقلها كما هي فيما يلي، ثم نُعقِّب عليها ونستخرج منها ما في الوسع أن نستخرجه من ترجمة للرجل تدل عليه، وتستحضر للذهن صورة لعبقريته، ومثلنا في ذلك كمثل المنقبين في المحفورات إذ يعثرون ببعض العظام المهشمة من جسم مدثور، فهم يقيسون المفقود على الموجود، ويضنون بما وجدوه على الضياع ولو لم يكن به قوام.

أخبار ابن الرومي

ولد ابن الرومي — كما جاء في ابن خلكان — يوم الأربعاء بعد طلوع الفجر لليلتين خلتا من رجب سنة إحدى وعشرين ومائتين ببغداد، في الموضع المعروف بالعقيقة ودرب الختلية في دار بإزاء قصر عيسى بن جعفر بن المنصور.

وبحثنا كثيرًا في الكتب التي عثرنا على شيء من أخباره فيها، فلم نجد ذكرًا لأبويه وأهله، ولا لأيام حداثته وتعليمه، وانقطعت أخباره في هذه الفترة، فلم تقع لنا إلا النوادر التي رويت عنه، وهو شاعر لا تعرف سنه إلا بالنظر إلى تواريخ الوقائع التي وردت في شعره، فجاء في معجم الأدباء لياقوت الحموي أثناء الكلام على أحمد بن عبيد الله بن محمد بن عمار:

… ووجدت في كتاب ألفه أبو الحسن علي بن عبيد الله بن المسيب الكاتب في أخبار ابن الرومي، وكان ابن المسيب هذا صديقًا لابن الرومي وخليطًا له قال: كان أحمد بن محمد بن عبيد الله بن عمار — هكذا قال في نسبه بتقديم محمد علي عبيد الله — صديقًا لابن الرومي كثير الملازمة له، وكان ابن الرومي يعمل له الأشعار وينحله إياها يستعطف بها من يصحبه، وكان ابن عمار محدودًا فقيرًا وقَّاعة في الأحرار، وكان أيام افتقاره شديد السخط لما تجري به الأقدار في آناء الليل والنهار، حتى عرف بذلك، فقال له علي بن العباس بن الرومي يومًا: يا أبا العباس، قد سميتك العزير، قال له: وكيف وقعت لي على هذا الاسم؟ قال: لأن العزير خاصم ربه بأن أسال من دماء بني إسرائيل على يدي بختنصر سبعين ألف دم، فأوحى الله: لئن لم تترك مجابهتي في قضائي لَأمحُوَنك من ديوان النبوة! وقال فيه:

وفي ابن عمار عُزيرية
يشارك الله بها في القدر
لِمَ كان ما كان ولِمَ لم يكن
ما لم يكن، فهو وكيل البشر

إلخ إلخ.

وكتب ابن الرومي إلى أحمد بن محمد بن بشر المرثدي قصيدة يمدحه بها، ويهنئه بمولود ولد له، ويحضه على بر ابن عمار والإقبال عليه يقول فيها:

ولي لديكم صاحب فاضل
أحب أن يُرعى وأن يُصحبا

إلخ إلخ.

قال: «وصار محمد بن داود بن الجراح يومًا إلى ابن الرومي مُسلِّمًا عليه، فصادف عنده أبا العباس أحمد بن محمد بن عمار، وكان من الضيق والإملاق في النهاية، وكان علي بن العباس مغمومًا به، فقال محمد بن داود لابن الرومي ولأبي عثمان الناجم: لو صرتُما إليَّ وكثرتما بما عندي لأنس بعضنا ببعض، فأقبل ابن الرومي على محمد بن داود فقال: أنا في بقية علة، وأبو عثمان مشغول بخدمة صاحبه — يعني إسماعيل بن بلبل — وهذا أبو العباس بن عمار له موضع من الرواية والأدب، وهو على غاية الإمتاع والإيناع بمشاهدته، وأنا أحب أن تعرف مثله، وفي العاجل خذه معك لتقف على صدق القول فيه.

فأقبل محمد بن داود على أحمد بن عمار، وقال له: تفضل بالمصير إليَّ في هذا اليوم. وقبِله قبولًا ضعيفًا، فصار إليه ابن عمار في ذلك اليوم ورجع إلى ابن الرومي فقال: إني أقمت عند الرجل وبتُّ، وأريد أن تقصده وتشكره وتؤكد أمري معه — ومحمد بن داود في هذا الوقت متعطل ملازم منزله — فصار إليه وأكد له الأمر معه، وطال اختلافه إليه إلى أن وَلِي عبيد الله بن سليمان وزارة المعتضد، واستكتب محمد بن داود الجراح وأشخصه معه وقد خرج إلى الجبل، ورجع وقد زوجه بعض بناته وولاه ديوان المشرق، فاستخرج لابن عمار أقساطًا أغناه بها، وأجرى عليه أيضًا من ماله، ولم يزل يختلف إليه أيام حياة محمد بن داود.

وكان السبب في أن نعشه الله بعد العثار وانتاشه من الإقتار ابن الرومي، فما شكر ذلك له، وجعل يتخلفه ويعيبه، وبلغ ابن الرومي ذلك فهجاه بأهاجٍ كثيرة … قال ابن المسيب: ومن عجيب أمر عزير هذا أنه كان ينتقص ابن الرومي في حياته، ويزري على شعره، ويتعرض لهجائه، فلما مات ابن الرومي عمل كتابًا في تفضيله ومختار شعره، وجلس يمليه على الناس.»

وجاء في الجزء الأول من العمدة لابن رشيق:

وهجا ابن الرومي البحتري — وابن الرومي من علمت — فأهدى إليه تخت متاع وكيس دراهم، وكتب إليه ليريه أن الهدية ليست تُقيةً منه ولكن رقةً عليه، وأنه لم يحمله على ما فعل إلا الفقر والحسد المفرط:

شاعر لا أهابه
نبحتني كلابه
إن من لا أعزه
لعزيز جوابه
وروى المرزباني في الموشح أن عبد الله بن يحيى العسكري أخبره عن أبي عثمان سعيد بن الحسن الناجم، أن البحتري قال له:

أشتهي أن أرى ابن الرومي! قال: فوعدته ليوم بعينه، وسألت ابن الرومي أن يصير إليَّ فيه، فأجابني إلى ذلك، فلما حصل ابن الرومي عندي وجهت إلى البحتري فصار إلي، فقال له البحتري: قد أقرأني أبو عيسى بن صاعد قصيدة لك في أبيه، وسألني عن الثواب عنها، فقلت: أعطوه لكل بيت دينارًا، ثم تحدثا، فقال البحتري: عزمت على أن أعمل قصيدة على وزن قصيدة ابن الرومي الطائية في الهجاء، فقال له ابن الرومي: إياك والهجاء يا أبا عبادة، فليس من عملك وهو من عملي، فقال له: نتعاون. وعمل البحتري ثلاثة أبيات، وعمل ابن الرومي ثمانية، فلم يلحقه البحتري في الهجاء، وكان اجتماعهما عندي سببًا للمودة بينهما.

وروى المرزباني أيضًا في الموشح:

أخبرني محمد بن يحيى قال: كنت يومًا عند عبيد الله بن عبد الله بن طاهر، فذكرنا قصيدة ابن الرومي في أبي الصقر التي أولها: «أجنت لك الوجد أغصان وكثبان»، فقال عبيد الله: هي دار البطيخ! فضحك الجماعة، فقال: اقرءوا تشبيبها فانظروا؛ هي كما قلت! قال محمد: وقد ملح عبيد الله وظرف، وهذه القصيدة أكثر من مائتي بيت مر له فيها إحسان كثير، ومن تشبيبها مما يدل على قول عبيد الله:

أجنت لك الوجد أغصان وكثبان
فيهن نوعان تفاح ورمان
وفوق ذينك أعناب مهدَّلة
سودٌ لهن من الظلماء ألوان
وتحت هاتيك عُناب يلوح به
أطرافهن قلوب القوم قنوان
غصون بانٍ عليها الدهر فاكهةٌ
وما الفواكه مما يحمل البانُ
ونرجس بات ساري الطل يضربه
وأقحوان منير النَّوْر ريان
أُلِّفنَ من كل شيء طيب حسن
فهن فاكهة شتى وريحان

فلما سمع أبو الصقر قوله:

هذا الذي حكمت قدمًا بسؤدده
عدنان ثم أجازت ذاك قحطانُ
قالوا: أبو الصقر من شيبان، قلت لهم:
كلا — لعمري — ولكن منه شيبان

قال: هجاني والله! قيل له: هذا من أحسن المديح، اسمع ما بعده:

وكم أب قد علا بابنٍ ذُرَى شرف
كما علا برسول الله عدنان

فقال: أنا بشيبان، ليس شيبان بي، قيل له: فقد قال:

ولم أقصر بشيبان التي بلغت
بها المبالغ أعراق وأغصان
لله شيبان، قومٌ لا يشيبهم
روع إذا الروع شابت منه ولدان

فقال: «والله لا أثيبه على هذا الشعر وقد هجاني فيه.» قال الشيخ أبو عبيد الله المرزباني — رحمه الله تعالى: «وهذا ظلم من أبي الصقر لابن الرومي، وقلة علم منه بالفرق بين الهجاء والمديح.»

وجاء في الجزء الثاني من زهر الآداب أن علي بن العباس الرومي كان مفرط الطيرة شديد الغلو فيها، قال عبد الله بن المسيب: وكان يحتج لها ويقول: إن النبي كان يحب الفأل، ويكره الطيرة، أفتراه كان يتفاءل بالشيء ولا يتطير من ضده؟ ويقول: إن النبي مرَّ برجل وهو يرحل ناقة ويقول: يا ملعونة. فقال: لا يصحبنا ملعون. وأن عليًّا — رضى الله عنه — كان لا يغزو غزاةً والقمر في العقرب، ويزعم أن الطيرة موجودة في الطباع قائمة فيها، وأن بعض الناس هي في طباعهم أظهر منها في بعض، وأن الأكثر في الناس إذا لقي ما يكرهه قال: على وجه من أصبحت اليوم؟ فدخل علينا يوم مهرجان سنة ثمانٍ وسبعين وقد أُهدي إليَّ عدة من جواري القيان، وكانت فيهن صبية حولاء، وعجوز في إحدى عينيها نكتة، فتطيَّر من ذلك، ولم يُظهر لي أمره، وأقام باقي يومه، فلما كان بعد مدة يسيرة سقطت لي ابنة من بعض السطوح، وجفاه القاسم بن عبيد الله، فجعل سبب ذينك المعينين المُغنِّيتين، وكتب إليَّ:

أيها المحتفي بحول وعُور
أين كانت منك الوجوه الحسان؟
قد — لعمري — ركبت أمرًا مهينًا
ساءني فيك أيها الخلصان
فتحك المهرجان بالحول والعو
ر أرانا ما أعقب المهرجان
كان من ذاك فقدك ابنتك الحر
ة مصبوغة بها الأكفان
وتجافي مؤمل لي جليل
لج فيه الجفاء والهجران
قلما غاب من أمورك عنوا
ن مبين، وللزمان لسان
لا تكن بالهوى تُكذِّب بالأخـ
ـبار حتى تهين ما لا يهان
لا يَقُدْك الهوى إلى نصرة الأخـ
ـبار حتى يقدَّم البرهان
إن عقبى الهوى هوًى وعقبى
طول تلك المهونات هوان
لا تصدق عن النبيين إلا
بحديث يلوح فيه البيان
خبَّر الله إن مشأمةً كا
نت لقوم وخبَّر القرآن
أفزور الحديث تقبل، أم ما
قاله ذو الجلال والفرقان؟
أترى من يرى البشير بشيرًا
يمتري في النذير يا وسنان؟
فدع الهزل والتضاحك بالطيـ
ـرة والنصح مثمن مجَّان
جاء في ذلك الجزء بعد ذلك:

وكان أبو الحسن علي بن سليمان الأخفش، غلام أبي العباس المبرد، في عصر ابن الرومي شابًّا مترفًا ومليحًا مستظرفًا، وكان يعبث به؛ فيأتيه بسَحرٍ فيقرع الباب، فيقال له: مَن؟ فيقول: قولوا لأبي الحسن: مُرة بن حنظلة! فيتطير لقوله ويقيم الأيام لا يخرج من داره، وذلك كان سبب هجائه إياه … فاعتذر إليه، وتشفع عنده بجماعة من أهل بغداد — وكان الأخفش أكثر الناس إخوانًا — فقبل عذره ومدحه بقصيدته التي يقول فيها:

ذكر الأخفش القديم فقلنا:
إن للأخفش الحديث لفضلا

إلخ إلخ، ثم عاد علي بن سليمان إلى أذاه، واتَّصل به أن رجلًا عرض عليه قصيدة من شعره فطعن عليها، فقال قصيدته التي يقول فيها:

ما بلغت بي الخطوب رتبة من
تفهم عنه الكلاب والقِرَدهْ
ولا أنا المفهم البهائم والطَّـ
ـيْر سليمانُ قاهرُ المَرَدهْ
فإن يقل إنني حفظت فكالدَّ
فتر جهلًا بكل ما اعتَقَدهْ
سأُسمِع الناس ذمَّهُ أبدًا
ما سمع الله حَمْدَ مَن حَمِدهْ

وفي الوقائع بينه وبين الأخفش يقول الزبيدي تلميذ أبي علي القالي — وهو صاحب طبقات النحويين، المتوفى سنة تسع وسبعين وثلاثمائة: «حدثني أبو علي قال: كان علي بن العباس الرومي لا يدع التطير والتفاؤل في جميع حركاته وتصرفه، وكان علي بن سليمان الأخفش قد أولع باعتراضه في مخارجه فيما يتطير به، فربما صرفه بذلك عن وجهه، وربما دق عليه الباب فإذا قال: من أنت؟ قال: الشؤم والبلاء! فلا يبرح علي بن العباس يوم ذاك، فلما شق عليه ذلك هجاه فأقذع في هجائه، فكان الأخفش يستعمل حفظ هجائه، ثم يمليه فيما يملي من الأخبار والأشعار على أصحابه، فلما رأى علي بن العباس أن الأخفش لا يألم لهجائه أقصر عنه.»

ويقول صاحب العمدة في هذه الوقائع بينه وبين الأخفش: «وقد مزقه بالهجاء كل ممزق، وجعله مثلة بين أصحابه، على أن الأخفش كان يتجلد عليه، ويظهر قلة المبالاة به، وهيهات وقد وسمه وسمة الدهر، وسامه سوم الخسف والقهر.»

والأقوال في طيرة ابن الرومي كثيرة، منها ما استطرد إلى ذكره صاحب زهر الآداب، حيث قال بعيد ما أسلفنا نقله:

ولابن الرومي في الأخفش إفحاش صُنت الكتب عنه، قال علي بن إبراهيم كاتب مسروق البلخي: كنت بداري جالسًا فإذا حجارة سقطت بالقرب مني، فبادرت هاربًا وأمرت الغلام بالصعود إلى السطح والنظر إلى كل ناحية: مِن أين تأتينا الحجارة؟ فقال: امرأة من دار ابن الرومي الشاعر قد تشوفت وقالت: اتقوا الله فينا واسقونا جرة ماء وإلا هلكنا؛ فقد مات من عندنا عطشًا. فتقدمتُ إلى امرأة عندنا ذات عقل ومعرفة أن تصعد إليها وتخاطبها، ففعلت وبادرت بالجرة، وأتبعتها شيئًا من المأكولات، ثم عادت إليَّ فقالت: ذكرت المرأة أن الباب عليها مقفل من ثلاث بسبب طيرة ابن الرومي؛ وذلك أنه يلبس ثيابه كل يوم ويتعوذ، ثم يصير إلى الباب والمفتاح معه، فيضع عينه على ثقب في خشب الباب، فتقع عينه على جار له كان نازلًا بإزائه، وكان أحدب يقعد كل يوم على بابه، فإذا نظر إليه رجع وخلع ثيابه وقال: لا يفتح أحد الباب.

فعجبت لحديثها، وبعثت بخادم كان لي يعرفه، فأمرته بأن يجلس بإزائه، وكانت العين تميل إليه، وتقدمتُ إلى بعض أعواني أن يدعوا الجار الأحدب، فلما حضر عندي أرسلت وراءه غلامي لينهض إلى ابن الرومي ويستدعيه الحضور، فإني لجالسٌ ومعي الأحدب إذ وافى أبو حذيفة الطرسوسي ومعه برذعة الموسوس صاحب المعتمد، ودخل ابن الرومي، فلما تخطى عتبة باب الصحن عثر، فانقطع شسع نعله، فدخل مذعورًا، وكان إذا فاجأه الناظر رأى منه منظرًا يدل على تغير حال، فدخل وهو لا يرى جاره المتطير منه، فقلت له: يا أبا الحسن، أيكون شيء في خروجك أحسن من مخاطبتك للخادم، ونظرك إلى وجهه الجميل؟ فقال: قد لحقني ما رأيت من العثرة لأني فكرت أن به عاهة وهي قطع أنثييه! قال برذعة: وشيخنا يتطير؟! قلت: نعم ويفرط، قال: ومن هو؟ قلت: علي بن العباس، قال: الشاعر؟ قلت: نعم، فأقبل عليه وأنشده:

ولما رأيت الدهر يؤذن صرفه
بتفريق ما بيني وبين الحبائب
رجعت إلى نفسي فوطنتها على
ركوب جميل الصبر عند النوائب
ومن صحب الدنيا على جور حكمها
فأيامه محفوفة بالمصائب
فخذ خلسة من كل يوم تعيشه
وكن حذرًا من كامنات العواقب
ودع عنك ذكر الفأل والزجر واطَّرح
تطير جار أو تفاؤل صاحب

فبقي ابن الرومي باهتًا ينظر إليه، ولم أدر أنه شغل قلبه بحفظ ما أنشده، ثم قام أبو حذيفة وبرذعة معه، فحلف ابن الرومي لا يتطير أبدًا من هذا ولا من غيره، وأومأ إلى جاره، فقلت: وهذا الفكر أيضًا من التطير، فأمسِك. وعجب من جودة الشعر ومعناه وحسن مأتاه، فقلت له: ليتنا كتبناه! قال: اكتبه؛ فقد حفظته. وأملاه عليَّ.

ومن شدة حذره وعظيم تطيره قوله لأبي العباس بن ثوابة وقد ندبه إلى الخروج إليه وركوب دجلة:

حضضت على حطبي لناري فلا تدع
لك الخير تحذيري شرور المحاطب
ومن يلق ما لاقيت في كل محنة
من الشوك يزهد في الثمار الأطايب
أذاقتني الأسفار ما كرَّه الغنى
إليَّ وأغراني برفض المطالب
ومن نكبة لاقيتها بعد نكبة
رهبت اعتساف الأرض ذات المناكب
فصبري على الإقتار أيسر مطلبًا
عليَّ من التغرير بعد التجارب

إلخ إلخ.

وهي طويلة وفيما مرَّ كفاية تنبئ عنه وتدل عليه، ولو مددت أطناب الاختيار لتتبع هذا النحو من شعره لخرجت عن غرض الكتاب.

وفي الجزء الأول من العمدة أنه: «كان كثير الطيرة ربما أقام المدة الطويلة لا يتصرف تطيرًا بسوء ما يراه ويسمعه، حتى إن بعض إخوانه من الأمراء افتقده، فأعلم بحاله في الطيرة، فبعث إليه خادمًا اسمه إقبال ليتفاءل به، فلما أخذ أهبته للركوب قال للخادم: انصرف إلى مولاك! فأنت ناقص، ومعكوس اسمك لابقًا … وابن الرومي القائل: الفأل لسان الزمان، والطيرة عنوان الحدثان، وله فيه احتجاجات وشعر كثير.»

وقال علي بن عبد الرحمن العباسي — صاحب معاهد التنصيص، المتوفى سنة ثلاث وستين وتسعمائة: «كان كثير التطير جدًّا، وله فيه أخبار غريبة، وكان أصحابه يعبثون به فيرسلون إليه من يتطير من اسمه، فلا يخرج من بيته أصلًا، ويمتنع من التصرف سائر يومه، فأرسل إليه بعض أصحابه يومًا بغلام حسن الصورة اسمه حسن، فطرق الباب عليه فقال: من؟ قال: حسن، فتفاءل به وخرج، وإذا على باب داره حانوت خياط قد صلب عليها درفتين كهيئة اللام ألف، ورأى تحتها نوى تمر، فتطير وقال: هذا يشير بأن لا تمر، ورجع ولم يذهب معه. وكان الأخفش علي بن سليمان قد تولع به فكان يقرع عليه الباب إذا أصبح، فإذا قال: من القارع؟ قال: مرة بن حنظلة! ونحو ذلك من الأسماء التي يتطير بذكرها، فيحبس نفسه في بيته ولا يخرج يومه أجمع، وكتب إليه ينهاه ويتوعده بالهجاء.»

وجاء في هذا الكتاب قبل ذلك: … حكى ابن درستويه أن لائمًا لامه فقال له: لم لا تشبه كتشبيهات ابن المعتز وأنت أشعر منه؟ فقال: ألا تنشدني شيئًا من قوله الذي استعجزتني عن مثله؟ فأنشده قوله في الهلال:

انظر إليه كزورق من فضة
قد أثقلته حمولة من عنبر

فقال له: زدني. فأنشده قوله في الآذريون الأصفر، وهو زهر أصفر في وسطه خمل أسود، وليس بطيِّب الرائحة، والفُرس تُعظمه بالنظر إليه وفرشه في المنزل:

كأن آذريونها
والشمس فيه كالية
مَداهن من ذهب
فيها بقايا غالية

فصاح وا غوثاه! تالله لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها! ذاك إنما يصف ماعون بيته؛ لأنه ابن خليفة، وأنا أيَّ شيء أصف؟ ولكن انظر إذا أنا وصفت ما أعرف: أين يقع قولي من الناس؟ هل لأحد قط مثل قولي في قوس الغمام:

وساق صبيح للصبوح دعوته
فقام وفي أجفانه سنة الغمضِ
يطوف بكاسات العقار كأنجم
فمن بين منقض علينا ومنفض
وقد نشرت أيدي الجنوب مطارفًا
على الجود كنا والحواشي على الأرض
يطرزها قوس السحاب بأخضر
على أحمر في أصفر إثر مبيض
كأذيال خود أقبلت في غلائل
مصبَّغة والبعض أقصر من بعض

وبعضهم ينسبها لسيف الدولة بن حمدان، منهم صاحب اليتيمة.

وقولي في صانع الرقاق:

إن أنس لا أنس خبازًا مررت به
يدحو الرقاقة مثل اللمح بالبصر
ما بين رؤيتها في كفه كرة
وبين رؤيتها قوراء كالقمر
إلا بمقدار ما تنداح دائرة
في صفحة الماء يلقى فيه بالحجر

وقولي في قالي الزلابية:

ومستقر على كرسيه تعب
روحي الفداء له من منصب نصب
رأيته سَحَرًا يقلي زلابية
في رقة القشر والتجويف كالقصب
كأنما زيته المقلي حين بدا
كالكيمياء التي قالوا ولم تصب
يلقى العجين لجينًا من أنامله
فيستحيل شبابيكًا من الذهب

وفي الجزء الثاني من زهر الآداب: «كان ابن الرومي منهومًا في المآكل، وهي التي قتلته، وكان معجبًا بالسمك، فوعده أبو العباس المرثدي أن يبعث إليه كل يوم بوظيفة لا تنقطع، فبعث إليه يوم سبت ثم قطعه، فقال:

ما لحيتاننا جفتنا وأنَّى
أخلف الزائرون منتظريهم
جاء في السبت زورهم فأتينا
من حفاظ عليه ما يكفيهم
وجعلناه يوم عيد عظيم
فكأنا اليهود أو نحكيهم
وأراهم مصممين على الهجـ
ـر، فلِمْ يُسخطون من يرضيهم؟
قد سبتنا وما أتتنا وكانوا
يوم لا يسبتون لا تأتيهم؟

فاتصل ذلك بالناجم فكتب إلى ابن الرومي:

أبا حسنٍ أنت مَن لا نزال
نحمد في الفضل رجحانه
فكم تحسن الظن بالمرثدي
وقد قلَّل الله إحسانه!
ألم تدرِ أن الفتى كالسراب
إذا وعد الوعد إخوانه؟
فبحر السراب يفوت القلوب
فقل في طلابك حيتانه!

وخرج ابن الرومي إلى بعض المتنزهات، وقصدوا كرمًا رازقيًّا فشربوا هناك عامة يومهم، وكانوا يتهمونه في شعره، فقالوا: إن كان ما تنشدنا لك فقل في هذا شيئًا، فقال: لا تريموا حتى أقول فيه، وأنشدهم لوقته:

ورازقي مخطف الخصور
كأنه مخازن البلور

إلخ إلخ.»

وفي الجزء الأول من هذا الكتاب: وكان ابن الرومي لا يزال معتمًّا، وكان يغضب إذا سئل عن ذلك، وسأله بعض الرؤساء: لم تعتم؟ فقال بديهًا:

يا أيها السائلي لأخبره
عنيَ: لِمْ لا أراكَ معتجرًا؟
أستر شيئًا لو كان يمكنني
تعريفه السائلين ما سُترا

وقد بين العلة التي أوجبت اعتمامه في قوله:

تعممت إحصانًا لرأسيَ برهة
من القر يومًا والحرور إذا سفعْ
فلما دهى طول التعمم لِمَّتي
وأودى بها بعد الإطالة والفرعْ
عزمت على لبس العمامة حيلةً
لتستر ما جرَّت عليَّ من الصلعْ
فيا لك من جانٍ عليَّ جناية
جعلت إليه من جنايته الفزعْ!
وأعجب شيء كان دائي جعلته
دوائي على عمد، وأَعجِب بأن نفعْ!

وفي الجزء الثالث من هذا الكتاب: قالوا: وكان الناس يتشوقون إلى أوطانهم ولا يفهمون العلة في ذلك حتى أوضحها علي بن العباس الرومي، في قصيدة لسليمان بن عبد الله بن طاهر يستعديه على رجل من التجار يعرف بابن أبي كامل أجبره على بيع داره، واغتصبه بعض جدرها بقوله:

ولي وطن آليت ألا أبيعه
وألا أرى غيري له الدهر مالكا
عمرت به شرخ الشباب منعَّمًا
بصحبة قوم أصبحوا في ظلالكا
وحبب أوطان الرجال إليهم
مآرب قضَّاها الشباب هنالكا
إذا ذكروا أوطانهم ذكَّرتهم
عهود الصبا فيها فحنوا لذلكا
فقد أَلِفتْه النفس حتى كأنه
لها جسد إن بان غودر هالكا

إلخ إلخ.

وقال علي بن عبد الكريم النصيبي: أتاني أبو الحسن بن الرومي بقصيدته هذه، وقال: أنصفني وقل الحق، أيهما أحسن قولي في الوطن أو قول الأعرابي:

أحب بلاد الله ما بين منعج
إليَّ وسلمى أن يصوب سحابها
بلاد بها نيطت عليَّ تمائمي
وأول أرض مس جلدي ترابها

فقلت: بل قولك؛ لأنه ذكر الوطن ومحبته، وأنت ذكرت العلة التي أوجبت ذلك …

وتخلف سليمان عن نصرة ابن الرومي، فذاك الذي هاجه على هجائه، فمن ذلك قوله وقد خرج في بعض الوجوه فرجع مهزومًا:

جاء سليمان بني طاهر
فاهتاج معتز بني المعتصم
كأن بغداد وقد أبصرت
طلعته نائحة تلتدم
مستقبل منه ومستدبر
وجه بخيل وقفا منهزم

وقال:

قرن سليمان قد أضر به
شوق إلى وجهه سيتلفه
كم يعد القرن باللقاء! وكم
يكذب في وعده ويخلفه!
لا يعرف القرن وجهه ويرى
قفاه من فرسخ فيعرفه!

وقال المعري في رسالة الغفران: «أما ابن الرومي فهو أحد من يقال: إن أدبه كان أكثر من عقله، وكان يتعاطى علم الفلسفة، واستعار من أبي بكر بن السراج كتابًا فتقاضاه به، فقال ابن الرومي: لو كان المشتري حدثًا لكان عجولًا. والبغداديون يدَّعون أنه متشيع ويستشهدون على ذلك بقصيدته الجيمية، وما أراه إلا على مذهب غيره من الشعراء، ومن أولع بالطيرة لم ير فيها من خيرة.»

أما وفاته ففيها يقول المسعودي في كتابه مروج الذهب: «وممن أهلك القاسم بن عبيد الله على ما قيل بالسم في خشكنانجة عليُّ بن العباس بن جريج الرومي، وكان منشؤه ببغداد ووفاته بها، وكان من مختلقي معاني الشعراء، والمجودين في القصير والطويل، متصرفًا في المذاهب تصرفًا حسنًا، وكان أقل أدواته الشعر … وكان ابن الرومي الأغلب عليه من الأخلاط السوداء، وكان شرحها نهمًا، وله أخبار تدل على ما ذكرناه من هذه الجمل مع أبي سهل إسماعيل النوبختي وغيره من آل النوبخت.»

واختلفت الروايات في قتله، فقال الشريف المرتضي في أماليه:

أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد الكاتب قال: حدثني محمد بن يحيى الصولي قال: حدثني الباقطاني، قال: اتصل بعبيد الله بن سليمان بن وهب أمر علي بن العباس الرومي وكثرة مجالسته لأبي الحسين القاسم ابنه، وسمع شيئًا من أهاجيه، فقال لأبي الحسين: قد أحببت أن أرى ابن روميك هذا. فدخل يومًا عبيد الله إلى أبي الحسين وابن الرومي عنده، فاستنشده من شعره فأنشده وخاطبه، فرآه مضطرب العقل جاهلًا، فقال لأبي الحسين بينه وبينه: إن لسان هذا أطول من عقله، ومن هذه صورته لا تؤمن عقاربه عند أول عتب، ولا يفكر في عاقبته، فأخرجه عنك! فقال: أخاف حينئذ أن يعلن ما يكتمه في دولتنا ويذيعه في تمكننا، فقال: يا بني، إني لم أرد بإخراجك له طرده، فاستعمل فيه بيت أبي حية النميري:

فقلت لها سرًّا: فديناك لا يرح
سليمًا، وإن لا تقتليه فألممي

فحدث القاسمُ ابنَ فراس بما جرى، وكان أعدى الناس لابن الرومي، وقد هجاه بأهاجٍ قبيحة، فقال له: الوزير — أعزه الله — أشار بأن يُغتال حتى يُستراح منه، وأنا أكفيك ذلك … فسمه في الخشكنانج فمات … قال الباقطاني: والناس يقولون: ما قتله ابن فراس وإنما قتله عبيد الله. قال ابن الرومي لما رجع إلى داره وقد دبَّ السمُّ في أعضائه شعرًا:

أشرب الماء إذا ما تلتهب
نار أحشائي لإطفاء اللهب
فأراه زائدًا في حرقتي
فكأن الماء للنار حطب

هذه رواية.

واعتمد ابن خلكان رواية أخرى فقال: تُوفِّي يوم الأربعاء لليلتين بقيتا من جمادى الأولى سنة ثلاث وثمانين، وقيل: سنة أربع وثمانين، وقيل: ست وسبعين ومائتين ببغداد، ودفن في مقبرة باب البستان، وكان سبب موته — رحمه الله تعالى — أن الوزير أبا الحسين القاسم بن عبيد الله بن سليمان بن وهب، وزير الإمام المعتضد، كان يخاف من هجوه وفلتات لسانه بالفحش، فدسَّ عليه ابن فراش «هكذا»، فأطعمه خشكنانجة مسمومة وهو في مجلسه، فلما أكلها أحس بالسم فقام، فقال له الوزير: إلى أين تذهب؟ فقال: إلى الموضع الذي بعثتني إليه، فقال له: سلِّم على والدي! فقال له: ما طريقي على النار! وخرج من مجلسه وأتى منزله وأقام أيامًا ومات، وكان الطبيب يتردد إليه ويعالجه بالأدوية النافعة للسم، فزعم أنه غلط في بعض العقاقير، وقال إبراهيم بن محمد بن عرفة الأزدي المعروف بنفطويه: رأيت ابن الرومي يجود بنفسه، فقلت له: ما حالك؟ فأنشد:

غلط الطبيب عليَّ غلطة مورد
عجزت موارده عن الإصدار
والناس يلحون الطبيب وإنما
غلط الطبيب إصابة المقدار

وقال أبو عثمان الناجم الشاعر: دخلت على ابن الرومي أعوده، فوجدته يجود بنفسه، فلما قمت من عنده قال لي:

أبا عثمان، أنت حميد قومك
وجودك للعشيرة دون لومك
تزود من أخيك فما أراه
يراك ولا تراه بعد يومك!
وللناجم قصة عن وفاة ابن الرومي، رواها ابن القارح في رسالته إلى المعري، وفيها يقول:

دخلت عليه في علته التي مات فيها، وعند رأسه جام فيه ماء مثلوج، وخنجر مجرد لو ضرب به صدر خرج من ظهر، فقلت: ما هذا؟ قال: الماء أبل به حلقي، فقلما يموت إنسان إلا وهو عطشان، والخنجر إن زاد عليَّ الألم نحرت نفسي، ثم قال: أقص عليك قصتي تستدل بها على حقيقة تلفي: أردت الانتقال من الكرخ إلى باب البصرة، فشاورت صديقنا أبا الفضل، وهو مشتق من الأفضال، فقال: إذا جئت القنطرة فخذ عن يمينك، وهو مشتق من اليُمن، واذهب إلى سكة النعيمة، وهو مشتق من النعيم، فاسكن دار ابن المعافي، وهو مشتق من العافية. فخالفته لتعسي ونحسي، وشاورت صديقنا جعفرًا، وهو مشتق من الجوع والفرار، فقال: إذا جئت القنطرة فخذ عن شمالك، وهو مشتق من الشؤم، واسكن دار ابن قلابة، وهي هذه لا جرم قد انقلبت بي الدنيا، وأضر ما عليَّ العصافير في هذه السدرة تصيح «سيق سيق»، فها أنا في السياق، ثم أنشدني:

أبا عثمان أنت قريع قومك
وجودك في العشيرة دون لومك
تمتع من أخيك فما أراه
يراك ولا تراه بعد يومك!

وألح به البول، فقلت له: البول مُلحٌ بك، فقال:

غدًا ينقطع البول
ويأتي الويل والغول
ألا إن لقاء الله
هول دونه الهول

ومات من الغد.

وروى صاحب زهر الآداب اتفاقًا أن ابن الرومي فصد في مرض وفاته من سياق قصته عن بعض معانيه المأخوذة، حيث يقول في الجزء الأول من الكتاب:

دخل يحيى بن خالد على الرشيد وقد ابتدأت حاله في التغير، فأخبر أنه مشغول فرجع، فبعث إليه الرشيد: خنتني فاتهمتني، فقال: إذا انقضت المدة كان الحتف في الحيلة، والله ما انصرفت إلا تخفيفًا. أخذه ابن الرومي فقال وقد فصده بعض الأطباء، فزعم أن الفصد زاد في علته: غلط الطبيب إلى آخر البيتين … ولهذه القصة قيمتها فيما يلي من البحث في أسباب وفاته.

هذه أنفع الأخبار التي وردت في ترجمته، أما ديوانه فقد جاء عنه في الفهرست لابن النديم أن شعره «كان على غير الحروف، رواه عنه المسيبي، ثم عمله الصولي على الحروف، وجمعه أبو الطيب ورَّاق ابن عبدوس من جميع النسخ، فزاد عن كل نسخة مما هو على الحروف وغيرها نحو ألف بيت.»

ثم ذكر أسماء رواته وعدة الأوراق التي كتبوها من شعره؛ وهم:

مثقال غلام ابن الرومي مائة ورقة، ورواه أبو الحسن علي بن العصب الملحي عن مثقال عن ابن الرومي.

ابن الحاجب غلام ابن الرومي مائة ورقة، أحمد بن أبي قر الكاتب مائة ورقة، خالد الكاتب — وعمله الصولي — مائتا ورقة.

والصولي هو أبو بكر الصولي الحافظ الراوية المشهور.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤