فلما كانت الليلة ٥٧٢

قالت: بلغني أيها الملك السعيد، أن الجني الذي في العمود لما حكى لهم حكايته من أولها إلى أن سُجِن في العمود، قالوا له: أين الطريق الموصلة إلى مدينة النحاس؟ فأشار لنا إلى طريق المدينة، وإذا بيننا وبينها خمسة وعشرون بابًا لا يظهر منها باب واحد، ولا يُعرَف له أثر، وسورها كأنه قطعة من جبل أو حديد صُبَّ في قالب، فنزل القوم ونزل الأمير موسى والشيخ عبد الصمد، واجتهدوا أن يعرفوا لها بابًا، أو يجدوا لها سبيلًا، فلم يصلوا إلى ذلك، فقال الأمير موسى: يا طالب، كيف الحيلة في دخول هذه المدينة؟ فلا بد أن نعرف لها بابًا ندخل منه؟ فقال طالب: أصلح الله الأمير، ليسترِحْ يومين أو ثلاثة وندبِّر الحيلةَ إن شاء الله تعالى في الوصول إليها والدخول فيها. قال: فعند ذلك أمر الأمير موسى بعض غلمانه أن يركب جملًا، ويطوف حول المدينة لعله يطلع على أثر باب، أو موضع قصر في المكان الذي هم فيه نازلون، فركب بعض غلمانه وسار حولها يومين بلياليهما يجدُّ السيرَ ولا يستريح، فلما كان اليوم الثالث أشرف على أصحابه وهو مدهوشٌ لما رأى من طولها وارتفاعها، ثم قال: أيها الأمير، إن أهون موضع فيها هذا الموضع الذي أنتم نازلون فيه.

fig4
فلما طلعوا ذلك الجبل رأوا مدينةً لم تَرَ العيونُ أعظمَ منها.

ثم إن الأمير موسى أخذ طالب بن سهل والشيخ عبد الصمد وصعدوا على جبل مقابلها وهو مشرف عليها، فلما طلعوا ذلك الجبل رأوا مدينة لم تَرَ العيون أعظمَ منها، قصورها عالية، وقبابها زاهية، ودورها عامرات، وأنهارها جاريات، وأشجارها مثمرات، ورياضها يانعات، وهي مدينة بأبواب منيعة خالية خامدة لا حسَّ فيها ولا أنيس، يصفر البوم في جهاتها، ويحوم الطير في عرصاتها، وينعق الغراب في نواحيها وشوارعها، ويبكي على مَن كان فيها، فوقف الأمير موسى يتندَّم على خلوِّها من السكان، وخرابها من الأهل والقطان، وقال: سبحان مَن لا تغيِّره الدهور والأزمان، خالق الخلق بقدرته. فبينما هو يسبح الله عز وجل إذ حانت منه التفاتة إلى جهة، وإذا فيها سبعة ألواح من الرخام الأبيض، وهي تلوح من البُعْد، فدنا منها فإذا هي منقوشة مكتوبة، فأمر أن تُقرَأ كتابتها، فتقدَّمَ الشيخ عبد الصمد وتأمَّلَها وقرأها، فإذا فيها وعظ واعتبار، وزجر لذوي الأبصار، مكتوب على اللوح الأول بالقلم اليوناني: «يا ابن آدم، ما أغفلك عن أمر هو أمامك، قد ألهَتْك عنه سنونك وأعوامك، أَمَا علمتَ أن كأس المنية لك يترع، وعن قريب له تتجرَّع، فانظر لنفسك قبل دخولك رمسك، أين مَن ملك البلاد وأذلَّ العباد، وقاد الجيوش؟ نزل بهم والله هادم اللذات، ومفرق الجماعات، ومخرب المنازل العامرات، فنقلهم من سعة القصور إلى ضيق القبور!» وفي أسفل اللوح مكتوب هذه الأبيات:

أَيْنَ الْمُلُوكُ وَمَنْ بِالْأَرْضِ قَدْ عَمَرُوا
قَدْ فَارَقُوا مَا بَنَوْا فِيهَا وَمَا عَمَرُوا
وَأَصْبَحُوا رَهْنَ قَبْرٍ بِالَّذِي عَمِلُوا
عَادُوا رَمِيمًا مِنْ بَعْدِ مَا دُثِرُوا
أَيْنَ الْعَسَاكِرُ مَا رَدَّتْ وَمَا نَفَعَتْ
وَأَيْنَ مَا جَمَعُوا فِيهَا وَمَا ادَّخَرُوا
أَتَاهُمْ أَمْرُ رَبِّ الْعَرْشِ فِي عَجَلٍ
لَمْ يُنْجِهِمْ مِنْهُ أَمْوَالٌ وَلَا وَزَرُ

فصُعِق الأمير موسى وجرت دموعه على خده، وقال: والله إن الزهد في الدنيا هو غاية التوفيق ونهاية التحقيق. ثم إنه أحضر دواة وقرطاسًا، وكتب ما على اللوح الأول، ثم دنا من اللوح الثاني، وإذا عليه مكتوب: «يا ابن آدم، ما غرَّك بقديم الأزل، وما ألهاك عن حلول الأجل، أَلَمْ تعلم أن الدنيا دار بوار، وما لأحد فيها قرار، وأنت ناظر إليها، ومكب عليها؟ أين الملوك الذين عمروا العراق، وملكوا الآفاق؟ أين مَن عمروا أصفهان وبلاد خراسان؟ دعاهم داعي المنايا فأجابوه، وناداهم داعي الفناء فلَبَّوْه، وما نفعهم ما بنوا وشيَّدوا، ولا ردَّ عنهم ما جمعوا وعددوا.» وفي أسفل اللوح مكتوب هذه الأبيات:

أَيْنَ الَّذِينَ بَنَوْا لِذَاكَ وَشَيَّدُوا
غُرَفًا بِهِ لَمْ يَحْكِهَا بِنْيَانُ
جَمَعُوا الْعَسَاكِرَ وَالْجُيُوشَ مَخَافَةً
مِنْ ذُلِّ تَقْدِيرِ الْإِلَهِ فَهَانُوا
أَيْنَ الْأَكَاسِرَةُ الْمَنَّاعُ حِصْنُهُمُ
تَرَكُوا الْبِلَادَ كَأَنَّهُمْ مَا كَانُوا

فبكى الأمير موسى وقال: والله لقد خُلِقنا لأمرٍ عظيم. ثم كتب ما عليه، ودنا من اللوح الثالث … وأدرك شهرزاد الصباح فسكتَتْ عن الكلام المباح.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤