الفصل الرابع

الشخصية

(١) نظرية الشخصية

العلاج الوجودي شكل من أشكال العلاج الدينامي يقدم نموذجًا ديناميًّا لبنية الشخصية. وكلمة دينامي مصطلح كثير الاستخدام في علم النفس وفي العلاج النفسي. فنحن كثيرًا ما نتحدث مثلًا عن الديناميات النفسية للمريض، أو المدخل الدينامي للعلاج. ولكلمة «دينامي» معنى دارجٌ وآخر تكنيكي. ومن الضروري أن نكون على بينةٍ من المعنى المقصود لهذه الكلمة حين ترد في سياق نظرية الشخصية. فبمعناها الدارج تحمل هذه الكلمة دلالات الحيوية، فهي تثير تداعيات من مثل: دينامو، ديناميت، لاعب كرة دينامي، قائد سياسي دينامي … إلخ.

أما المعنى التكنيكي لكلمة دينامي فيما يتصل بنظرية الشخصية فيشير إلى مفهوم القوة. كان فرويد أول من أدخل هذه الكلمة في الاستعمال في نظرية الشخصية. فقد اعتبر الشخصية نظامًا مكونًا من قوى في صراعٍ بعضها مع بعض. ينجم عن هذا الصراع مجموعةٌ من الانفعالات والسلوك (منها التكيفي والمرضي) هي التي تكوِّن الشخصية. ولا يكتمل تعريف الشخصية عند فرويد إلا إذا أضفنا أن هذه القوى المتصارعة توجد على مستويات مختلفة من الوعي. وأن بعضها يوجد خارج الوعي تمامًا، أي يوجد على مستوى لا شعوري.

بذلك عندما نتحدث عن الديناميات النفسية لفرد من الأفراد فإنما نشير إلى القوى والدوافع والمخاوف الشعورية واللاشعورية المتصارعة الخاصة بذلك الفرد. أما العلاج الدينامي فهو العلاج المبني على النموذج الدينامي لبنية الشخصية.

هناك في الحقيقة نماذج دينامية عديدة للشخصية. وعلينا لكي نفرق بينها ونميز النموذج الوجودي منها أن نسأل: ما هو «محتوى» الصراع الداخلي الشعوري واللاشعوري؟ نعم هناك قوى ودوافع ومخاوف تصطرع مع بعضها البعض داخل الشخصية، ولكن أية قوى هذه؟ وأية دوافع؟ وأية مخاوف؟

وربما يتجلى المفهوم الوجودي للصراع الداخلي بصورة أكثر وضوحًا حين نقارنه بمفهومين آخرين شهيرين لديناميات الشخصية، هما النموذج الفرويدي والنموذج البينشخصي (الفرويدية الجديدة).

(٢) النموذج الفرويدي للديناميات النفسية

يفترض النموذج الفرويدي أن الفرد تحكمه قوى غريزية فطرية لا تنِي تتكشف للعيان مثل ورقة السرخس خلال دورة النمو النفسجنسية. وقد افترض فرويد صراعات على جبهات عديدة؛ فهناك غرائز ثنائية تصطدم الواحدة بالأخرى (غرائز الأنا مقابل غرائز الليبيدو في نظرية فرويد الأولى، أو الإيروس Eros مقابل الثناتوس Thanatos في النظرية الثانية) كما تصطدم الغرائز بمقتضيات البيئة، وتصطدم فيما بعد بالأنا الأعلى (البيئة المُدْخَلة internalized environment).١

وصفوة القول في طبيعة الصراع من وجهة نظر النموذج الدينامي الفرويدي، أننا بإزاء كائن مدفوع بالغرائز، ما برح في حرب مع عالمٍ يحول بينه وبين إشباع هذه الدوافع الفطرية العدوانية والجنسية.

(٣) النموذج البينشخصي للديناميات النفسية (الفرويدية الجديدة)

أما النموذج البينشخصي (الذي وضعه مُنَظِّرون من أمثال هاري ستاك سوليفان H. S. Sullivan، وكارن هورني K. Horney، وإريك فروم E. Fromm) فيرى أن الفرد ليس موجَّهًا بالغريزة، وليس مبرمجًا بشكل مسبق؛ بل هو صنيعة البيئة الثقافية والبينشخصية. فهي تنفرد تقريبًا بصياغته وتشكيله. إن الطفل ليستميت في طلب الرضا والقبول ممن يراهم قائمين برعايته موفرين له أسباب البقاء. غير أن للطفل أيضًا نزوعًا داخليًّا مُلِحًّا تجاه النمو والسيادة والاستقلال. وهي ميولٌ لا تنسجم دائمًا مع ما يتطلبه البالغون ذوو الشأن في حياته. فإذا ما ابتلاه حظه العاثر بأبوين تعوقهما صراعاتهما العصابية ذاتها عن توفير الأمان له وحفزِه على النمو المستقل، حينئذٍ يتولد صراعٌ بين حاجة الطفل للأمان وبين نزوعه الطبيعي للنمو. وهو صراعٌ يُضَحِّي فيه دائمًا بالنمو لصالح الأمان.

(٤) الديناميات النفسية الوجودية

يستند النموذج الوجودي للشخصية إلى تصور آخر للصراع الداخلي. فالصراع الأساسي وفقًا لهذا النموذج ليس صراعًا ضد دوافع غريزية مقموعة. لا، ولا هو صراعٌ ضد بالغين ذوي خطر في حياة الفرد المبكرة. إنما هو صراعٌ بين الفرد وبين معطيات الوجود.

ما هي هذه المعطيات؟

إن بوسع الفرد المفكر أن يكتشفها دون كثير عناء. فإذا ما نحينا العالم الخارجي جانبًا. وأغضينا عن الاهتمامات اليومية التي نشغل بها حياتنا في العادة، ثم أمعنَّا في التأمل ليشمل موقفنا في العالم. عندئذٍ لا مناص لنا من مواجهة هموم معينة يسميها تيليش «الهموم النهائية ultimate concerns»٢ وهي هموم تشكل جانبًا لا مهرب منه من جوانب الوجود الإنساني في العالم.

يحدد يالوم أربعة هموم نهائية ذات صلة كبيرة بالعلاج النفسي؛ وهي: الموت، الحرية، العزلة، اللامعنى.

إن مواجهة المرء لكل من هذه الهموم هي التي تشكل محتوى الصراع الداخلي وفق الإطار المرجعي الوجودي.

(٥) الموت

الموت هو — بين هذه الهموم النهائية — أكثرُها وضوحًا وجلاءً. فليس بخافٍ على الجميع أن الموت آتٍ لا مَرَدَّ له. إنها حقيقة مرعبة. ونحن نستجيب لها في المستويات الأعمق من دواخلنا برعبٍ أكبر. فكل شيء كما يقول سبينوزا «يريد أن يبقى على حاله». إنه لصراعٌ صميمي ذلك الناشب بين وعينا بالموت المحتوم وبين رغبتنا الآنية في البقاء. تلك هي الرؤية الوجودية. فالموت يضطلع بدور كبير في خبرة المرء الداخلية، ويراوده كما لا يراوده أي شيء آخر. الموت يدمدم بلا توقفٍ تحت غشاء الحياة. وهَمُّ الموتِ يغمرُ الإنسان منذ نعومة أظفاره. فالتعامل مع خطر المحو والإزالة هو من المهام الكبرى التي يتعين على الطفل أن ينهض بها في رحلة نموه.

وليس لنا من سبيل كي نصمد أمام هذا الخطر المُصلت إلا أن ننصبَ دفاعاتٍ ضد الوعي بالموت. وهي دفاعاتٌ قائمة على التعامي والإنكار denial، وتدخل في تشكيل بنية الشخصية. فإذا كانت دفاعاتُنا غيرَ توافقية أدى بنا ذلك إلى أمراض سوء التوافق. فالمرض النفسي ينجم إلى حد كبير عن فشلنا في تخطي حقيقة الموت والعلو عليها، والأعراض النفسية والبِنية الشخصية السيئة التوافق تنبعُ جميعُها من رعب الموت وخوف المرء من الفناء والزوال.

(٦) الحرية

ليس من دأبنا أن ننظر إلى الحرية كمصدرٍ للقلق. فنحن على العكس تمامًا نعتبرها مفهومًا إيجابيًّا على طول الخط. وتاريخ الحضارة الغربية حافل بالتوقِ إلى الحرية والكفاح في سبيلها. إلا أن للحرية — داخل الإطار المرجعي الوجودي — معنًى تكتيكيًّا خاصًّا؛ معنًى لصيقًا بالرعب!

تعني الحرية في الإطار الوجودي أن الإنسان — بعكس ما توهمه خبرة الحياة اليومية — لا يدخل في البدء ويغادر في النهاية عالمًا واضحَ المعالم ذا بنية كلية مترابطة محددة مكتملة. تشير الحريةُ إلى حقيقة أن الكائن الإنساني مسئولٌ عن إبداع عالمه الخاص وشكل حياته واختياراته وأفعاله. الكائن الإنسان «محكوم عليه بالحرية» على حد قول سارتر. ويرى رولو ماي (١٩٨١م) أن الحرية الحقة تُلزِم الإنسانَ أن يواجه التحديات التي يضعها قَدَرُه ولا يستسلم لها.

كان الفكر الفلسفي لأمدٍ طويلٍ يحمل جرثومةَ الموقف الوجودي الذي يرى أن الكائن الإنساني يشيِّد عالَمه الخاص. فصميم ثورة كانت Kant في الفلسفة هو افتراضه أن وعيَ الإنسان وطبيعةَ التركيب الذهني للكائن الإنساني هو الذي يضفي على الواقع شكله الخارجي. حتى المكان عند كانت «ليس شيئًا موضوعيًّا أو واقعيًّا، بل هو شيء ذاتي ومثالي. إنه كان وما يزال مخططًا وإطارًا ينبع من طبيعة العقل بقانونٍ ثابت، لكي ينظمَ كلَّ المعطيات الحسية الخارجية.»

يحمل هذا التصور الوجودي للحرية متضمَّناتٍ مرعبةً. فإذا صَحَّ، كما يقول بعض الفلاسفة مثل هيدجر وسارتر، أننا نخلق ذواتنا الخاصة وعالمنا الخاص، فليس ثمة إذن أرضٌ تحتنا بل مجرد هاوية … فراغ … عدم.

من مواجهتنا للحرية ينشأ صراعٌ دينامي داخلي هام. صراع بين وعينا بالحرية واللاقاعدة من جهة، وبين حاجتنا العميقة للقاعدة وللبنية النظامية من جهة أخرى.

ويشمل مفهوم الحرية موضوعاتٍ كثيرةً ذاتَ تضميناتٍ واسعةٍ تمسُّ العلاج النفسي؛ أبرزها فكرة «المسئولية». يتفاوت الأفراد تفاوتًا كبيرًا في درجة المسئولية التي يرغبون في تحملها إزاء مواقفهم الحياتية، وفي الطرائق التي يصطنعونها للتنصل من المسئولية. فبعض الأفراد يضعون المسئولية على عاتق غيرهم من الناس، وعاتق الظروف والرؤساء والأزواج، وعندما يدخلون في الموقف العلاجي يُحَمِّلون المعالج النفسي مسئولية شفائهم. وبعض الأفراد يتنصلون من المسئولية بأن يعيشوا دور «الضحية البريئة» التي جَنَتْ عليها أحداثٌ خارجيةٌ ليس لهم بها يد (ويغفلون على الدوام أنهم هم الذين قاموا بالتمهيد لهذه الأحداث وتمريرها، وأنها جرت على إذنٍ مستورٍ منهم وإيعازٍ مُضْمَر). وبعض الأفراد ينسلخون من المسئولية كليًّا بأن يدخلوا في حالة اضطرابٍ عقلي عابر لا يُعَدُّون فيها أهلًا للمحاسبة على سلوكهم حتى أمام أنفسهم.

وللحرية جانب آخر هو «الإرادة». فأن يعي المرءُ مسئوليتَه عن موقفه يعني أنه يدخل دهليز الفعل (ويعني في الموقف العلاجي أنه يدخل دهليز التغيير). فالإرادة هي ذلك الممر الموصِل من المسئولية إلى الفعل. ويتألف فعل الإرادة willing، كما أوضح ماي، من فعل الرغبة wishing أولًا، ثم فعل القرار deciding. يعاني كثيرٌ من الأفراد من مصاعب كبيرة في أن يحسوا برغبة ما أو أن يعبروا عنها؛ ذلك أن الرغبة لصيقة بالشعور، وأن ذوي الوجدان المعطَّل من الأفراد لا يمكنهم الفعل بتلقائية؛ لأنهم لا يستطيعون أن يشعروا وبالتالي لا يستطيعون أن يرغبوا. أما المتصفون بالاندفاعية impulsivity من الأفراد فهم يتجنبون فعل الرغبة إذ يفشلون في التمييز بين الرغبات، ومن ثَم يفعلون باندفاعٍ وفوريةٍ وفق جميع الرغبات. أما أصحاب الأفعال القهرية compulsivity (وهو اضطراب آخر من اضطرابات الرغبة) فهم بدلًا من أن يجترحوا الفعل المُبادئَ المِقدام، يظلون مُسَيَّرين بإلحاحاتٍ داخليةٍ غريبة عن ذاتهم، وتجري غالبًا على نقيض رغباتهم الشعورية.
وما إن يَخْبُر المرء رغبةً ما خبرةً كاملة حتى يجد نفسه في مواجهة القرار decision. وكم من أفراد يعرفون تمامًا ماذا يرغبون ويبقون مع ذلك عاجزين عن أن يقرروا أو يختاروا. وكثيرًا ما يتمَلَّكهم ما يمكن أن نسميه فزعَ القرار. وقد يوكلون إلى غيرهم اتخاذ القرار الخاص بهم، أو يتصرفون بطريقة من شأنها أن تجعل القرار يُفرَض عليهم بفعل ظروفٍ هم قاموا في واقع الأمر بتمريرها على مستوى لا شعوري.

(٧) العزلة

ثالث الهموم النهائية هو العزلة isolation. ومن الأهمية بمكان أن ندرك الفرق بين العزلة الوجودية وبين الصنوف الأخرى من العزلة.
فالعزلة البينشخصية interpersonal isolation تشير إلى البَون الفاصل بين الفرد وبين الآخرين، والناتج عن نقص في المهارات الاجتماعية وخلل نفسي في مجال الألفة والحميمية.
والعزلة داخل الشخصية intrapersonal isolation (وهو مصطلح كان فرويد أول من أدخله) تشير إلى حقيقة أننا معزولون عن أجزاء من أنفسنا. فثمَّ مقاطعاتٌ من النفس (من الخبرة، الوجدان، الرغبة) منشقةٌ عن نطاق وعينا ودرايتنا. وهدف العلاج النفسي هو أن يساعد الفرد على المطالبة بهذه الأجزاء المنبتَّة من نفسه واستردادها.
أما العزلة الوجودية existential isolation فهي أَوغَلُ في العمق من الصور الأخرى للعزلة. فمهما تكن علاقتنا بشخص آخر، وبالغًا ما بَلَغَ وُدُّنا له واقترابنا منه، تَبْقَ هناك فجوةٌ نهائية تفصلنا عنه. فجوةٌ يستحيل عبورها. كلنا يَدخل الوجود وحيدًا، وكلنا لا بد أن يرحل عنه وحيدًا.
في بدايات الوعي يخلق كل فرد ذاتًا أولية (أنا ترنسندنتالية) بأن يدع وعيه يلتف على نفسه فيفرق نفسًا ما عن بقية العالم. عندئذٍ فقط يشرع الفرد — وقد صار الآن واعيًا بذاته — في تأسيس الذوات الأخرى.٣ تحت هذا الفعل، كما يلاحظ ميجوسكوفيك Mijuskovic (1979)، ثمة وحدة صميمة؛ فلا مهرب للفرد من أن يعرف:
  • (١)

    أنه يشكل الآخرين تشكيلًا.

  • (٢)

    أنه لا يستطيع أن يشرك الآخرين شراكةً كاملة في وعيه الخاص.

ليس هناك مُذَكِّرٌ بالعزلة الوجودية أبلغ من مواجهةٍ للموت. فكل من يواجه الموت أو يراه رأي العين يصبح بلا استثناء على وعي حادٍّ بحقيقة العزلة. مثل هذا التعاقب هو موضوع المسرحية الأخلاقية «كل إنسان Everyman» التي كانت تُمثَّل في العصور الوسطى. ﻓ «كل إنسان» كُتب عليه أن يزوره مَلَكُ الموت الذي يخبره أن عليه أن يشرع في حِجته النهائية إلى الله. و«كل إنسان» يتوسل دون جدوى أن يُمهل له في الأجل. فالموت يُعلِنه أن عليه أن يجهز نفسه للرحلة. عندئذٍ يطلب «كل إنسان» أن يُسمَح له بأن يصطحب معه رُفَقاءَ في رحلته؛ فيجيبه الموتُ إلى هذا الطلب. وتصور بقية المسرحية محاولات «كل إنسان» في إقناع الآخرين باصطحابه في رحلته. فها هو يتوجه بالطلب إلى عددٍ من الشخصيات الرمزية: الصداقة، حطام الدنيا، القرابة، المعرفة. وكلها تأبى أن ترافقه. ويواجه «كل إنسان» رعبَ الوحدة الوجودية. (في النهاية تصور المسرحية «كل إنسان» وقد عثر على الرفيق الوحيد الراغب في مشاركته رحلته: إنه … العمل الصالح. ذلك في الحقيقة هو المغزى الأخلاقي للمسرحية؛ الأعمال الصالحة، من منظور الإيمان المسيحي، تمنحنا الحماية من العزلة الصميمة).

بذلك يكون الصراع الدينامي الثالث هو بين وعي المرء بعزلته الجوهرية وبين رغبته في أن يدرأها … أن يندمج … ينصهر … أن يكون جزءًا من كلٍّ أكبر.

يشكل الخوف من العزلة الوجودية (والدفاعات ضد هذا الخوف) أساسًا وطيدًا لجانب عريض من الأمراض النفسية البينشخصية. فهذه الدينامية تزودنا بنظام تفسيري اقتصادي parsimonious٤ وقوًى لفهم كثير من العلاقات البينشخصية المخفقة، تلك العلاقات التي «يستعمل» فيها الشخصُ شخصًا آخر لوطرٍ معين ولمأربٍ ما، أكثر مما يصله بباعث من الاهتمام بوجود ذلك الشخص ورعاية ذلك الوجود.

العزلةُ صميمةٌ لا مهربَ منها. ولا يمكن لأي علاقة أن تنفي العزلة. غير أن الإنسان يمكن أن يشارك شخصًا آخر عزلته بطريقة تخفف شيئًا من ألم العزلة. فإذا سَلَّم الإنسانُ تسليمًا بوضعه الوجودي المعزول، واحتمله بشجاعة وعزم، عندئذٍ فقط يمكنه أن يتجه بحب نحو الآخرين. أما إن تملكه الرعب من مواجهة العزلة فلن يكون بمقدوره أن يتجه إلى الآخرين. كل ما يستطيع فعله آنذاك هو أن «يستعمل» الآخرين كدرعٍ تحميه من العزلة. في مثل هذه الحالة لن تكون العلاقات سوى إخفاقاتٍ مفككة وإجهاضات وصور مشوهة لما ينبغي أن تكون عليه العلاقات الأصيلة.

يحس بعض الأفراد — ولا سيما المصابين باضطراب الشخصية البينية أو الحدية — borderline personality disorder عندما ينفردون بأنفسهم بالهلع الناجم عن انحلال حدود الذات dissolution of ego boundaries. يبدأ هؤلاء الأفراد يشُكُّون في وجودهم الخاص. ويعتقدون أنهم لا يوجَدون إلا في حضور شخصٍ آخر، أي لا يوجَدون إلا بقدر ما يستجيب لهم فردٌ آخر ويفكرُ بهم.
يحاول الكثيرون أن يتخلصوا من العزلة عن طريق الانصهار أو الالتحام fusion، فيلينون حدود الذات ويصبحون جزءًا من فردٍ آخر. إنهم يتجنبون النمو الشخصي والإحساس بالعزلة الذي يصاحب النمو. هذا الانصهار هو الذي يبطن خبرة الحب. فالعجيب في أمر الحب الرومانسي هو أن «الأنا» المنعزلة تختفي في «النحن». وقد يندمج البعض بجماعة أو بقضية أو وطن أو مشروع. أن تكون كأي فرد آخر؛ أن تمتثل وتخضع وتساير في الملبس والحديث والعادات، ألا تكون لك أفكارٌ خاصة أو مشاعرُ مختلفة؛ كل ذلك من غايته ومُبتغاه أن ينقذ الفرد من عزلته.

وممارسة الجنس القهرية هي أيضًا استجابة شائعة للعزلة المخيفة. وقد يمنح التشرد الجنسي انفراجة قوية للفرد المنعزل، غير أنها انفراجة وقتية. وهي وقتية لأنها ليست علاقة، بل صورة كاريكاتورية لعلاقة. فالذي يمارس الجنس قهريًّا لا يتصل بالوجود الكلي للآخر، بل بالجزء الذي يفي بحاجته من ذلك الآخر. إنه لا يعرف الآخر. فهو لا يرى من الآخر ولا يُريه إلا تلك الجوانب التي تُيَسِّر أمرَ الإغواء والفعل الجنسي.

(٨) اللامعنى

رابع الهموم النهائية هو اللامعنى. فإذا كان كل شخص مائتًا لا محالة، وكان كل شخص يشيِّد عالمه الخاص، وكل شخص وحيدًا في عالم غير مكترث، فماذا عسى أن يكون للحياة من معنى؟ لماذا نعيش؟ كيف نعيش في مقبل الأيام؟ إذا لم يكن هناك تشكيلٌ مسبقٌ لحياة وتكوينٌ مُقَدَّرٌ سلفًا، فعلينا إذن أن نؤسس المعنى الخاص لحياتنا. ويصبح السؤال الجوهري عندئذٍ هو: «هل يمكن لمعنًى حياتي يخلقه الفرد أن يكون من القوة والرسوخ بحيث ينهضُ بحياة ذلك الفرد ويحملها؟»

يبدو أن الإنسان كائنٌ مرتَهَنٌ للمعنى … يسعى بطبيعته إلى المعنى ويحتاجه. فإذا نظرنا إلى أنفسنا نجد أن من صميم التنظيم النيوروسيكولوجي لإدراكنا أن يقوم بإضفاء شكلٍ على المثيرات العشوائية للتو واللحظة. فنحن ننظمها آليًّا إلى أمامية (صورة) وخلفية. وعندما تواجهنا دائرةٌ ناقصة فنحن ندركها آليًّا كدائرةٍ مكتملة. وحين نكون بإزاء موقف غامض أو مجموعة من المثيرات التي تتحدى التشكيل، يعترينا الضيقُ الذي لا يبرحنا حتى ننتظم ذلك الموقف في شكلٍ مميز. وما يقال بشأن المثيرات العشوائية يقال بشأن المواقف الوجودية؛ فماذا تظن بإنسان أُلقِيَ به في عالم لا شكل له، إلا أن يظل مضطربًا لائبًا يبحث عن شكل … عن تفسير … عن معنى للوجود.

ثمة سببٌ آخر يجعل إيجاد معنًى للحياة ضرورةً للإنسان لا غنى عنها؛ فالمعنى هو مخطط وإطار نستمد منه نظامًا هرميًّا للقِيم. والقيم تمدنا ببرنامج عملٍ نسلك في الحياة وفقًا له. القيم لا تخبرنا فقط لماذا نعيش، بل وكيف نعيش.

ينشأ الصراع الداخلي الرابع إذن من هذه المعضلة: كيف يتأتى لكائنٍ يلزمه المعنى أن يعثر على معنى في كونٍ خِلْوٍ من المعنى؟

(٩) مفاهيم متنوعة

يتألف محتوى الصراع الداخلي وفق الإطار المرجعي الوجودي من الهموم النهائية ultimate concerns وما تفرخه من مخاوف ودوافع شعورية ولا شعورية. ويحتفظ المدخل الوجودي الدينامي بالبنية الدينامية الأساسية عند فرويد، ولكنه يملؤها بمحتوى مختلف جذريًّا. فالصيغة الفرويدية القديمة التالية:
دافع قلق ميكانيزم دفاع.٥
يُستبدل بها في النظام الوجودي هذه الصيغة:
الوعي بالهم النهائي قلق ميكانيزم دفاع.

يضع كلٌّ من التحليل النفسي والنظام الوجودي القلقَ في القلب من البنية الدينامية. فالقلق هو وقود السيكوباثولوجيا؛ فالعمليات النفسية الشعورية واللاشعورية (ميكانيزمات الدفاع) إنما تتولد لكي تتعامل مع القلق. هذه العمليات هي التي تشكل السيكوباثولوجيا؛ فهي توفر الأمان، ولكنها أيضًا تحدُّ من النمو.

ومن الفوارق الهامة بين النظامين أن التسلسل الفرويدي يبدأ ﺑ «دافع»، بينما يبدأ النظام الوجودي ﺑ «وعي». ذلك أن الإطار المرجعي الوجودي ينظر إلى الفرد في الأساس باعتباره خائفًا موجوعًا أكثر منه مدفوعًا.

يرى المعالج الوجودي أن القلق ينبع من مواجهة الموت واللاقاعدة (الحرية) والعزلة واللامعنى، وأن الفرد يستخدم صنفين من ميكانيزمات الدفاع لمغالبة القلق: الصنف الأول، وهو الذي وصفه بدقة كلٌّ من فرويد وأنَّا فرويد وهاري ستاك سوليفان، يحمي الفرد ضد القلق بغض النظر عن مصدره. أما الصنف الثاني فيشمل دفاعات محددة تساعد الفرد على مغالبة أنواع بعينها من المخاوف الوجودية الأساسية.

لنأخذ على سبيل المثال الميكانيزم الدفاعي الذي يستخدمه الفرد في مواجهة القلق الناشئ عن وعيه بالموت. يصف يالوم (١٩٨١م) ميكانيزمين محددين هامين؛ الأول: عبارة عن اعتقادٍ لا معقول في المنزلة الشخصية الخاصة specialness، والثاني: اعتقاد لا معقول في وجود مُنقِذٍ نهائي ultimate rescuer. هذان الميكانيزمان يشبهان الضلالات من حيث كونهما اعتقادين زائفين ثابتين. ومع ذلك فهما ليسا ضلالين بالمعنى الإكلينيكي؛ لأنهما عموميان شاملان، يؤمن بهما جميع البشر.

(١٠) المنزلة الخاصة٦

يطوي كل فردٍ منا جوانحه على اعتقاد قوي عميق بأنه يتمتع بحصانة شخصية ومَنَعة وخلود. ورغم أننا ندرك على مستوى عقلي عبث هذا الاعتقاد وحماقته، إلا أننا على مستوى لا شعوري عميق نعتقد أن القوانين المعتادة للبيولوجيا لا تنطبق علينا.

لم يصف أحدٌ قَط هذا الاعتقاد العبثي العميقَ بالقوة التي وصفه بها تولستوي، الذي يقول على لسان إيفان إليش:

كان يعرف في أعماق قلبه أنه يُحتضَر …
يحتضر؟! ذلك خاطرٌ ما اعتاده قط ولا راضَ نفسه عليه، ليس هذا فحسب، إنها، ببساطة، فكرةٌ لا يفهمها، لا يعيها.

إن القياس المنطقي الذي تعلمه قديمًا:

كل إنسانٍ فان.
وكايوس إنسان.
إذن كايوس فان.

كان يبدو له دائمًا قياسًا صحيحًا بالنسبة لكايوس … ولكنه بالتأكيد غير صحيح حالما انسحب الأمرُ عليه. فكون كايوس — الإنسان على وجه التجريد — فانيًا، هو قولٌ صحيح تمامًا. ولكنه ليس كايوس. لا، ولا هو إنسانٌ مجرد. إنما هو كائن متميز تمامًا عن كل ما عداه. ومختلف عن كل الآخرين قلبًا وقالبًا … إنه فانيا الصغير بصحبة ماما وبابا وميتيا وفولوديا ولُعَبِهِ وسائقِه ومربيته، ماذا يدري كايوس عن رائحة الكرة الجلدية المخططة التي كان فانيا مغرمًا بها دائمًا؟ … هل قَبَّلَ كايوس يد أمه كما قبلتها؟ وهل كان يَحُفُّهُ حريرُ ردائها كما كان يحفني؟ … هل كان يغضب ويشغب في المدرسة عندما لا تروقه الفطائر؟ … هل أحب كايوس مثلما أحببت؟ … وهل بوسعه أن يرأس جلسةً كما رأست؟ إن كايوس فانٍ حقًّا … وإن حقًّا عليه أن يموت. أما أنا: فانيا الصغير … إيفان إليش، بكل أفكاري وعواطفي، فشيءٌ مختلفٌ تمامًا. إن من المستبعد أنني ينبغي أن أموت … إن ذلك يكون شيئًا مرعبًا غاية الرعب.

هناك عددٌ من المتلازمات (الزُّملات) المرضية المرتبطة بهذا الميكانيزم الدفاعي، يصاب الفرد بواحدة منها في حالة غياب هذا الميكانيزم أو ضعفه. فيكون مثلًا ذا شخصية نرجسية، أو مدمنًا للعمل القهري مستغرقًا في البحث عن المجد، أو يكون بارانويًا معظمًا لذاته. وتقع الواقعة في حياة مثل هؤلاء الأفراد وتحل بهم الأزمة عندما تنحطِم منظومتهم الاعتقادية ويداهمهم إحساسٌ بالعادية وانعدام الحصانة. وكثيرًا ما يلتمسون العلاج عندما يَكِلُّ ميكانيزم «المنزلة الخاصة» ولا يعود قادرًا على صد القلق، مثلما يحدث إبانَ المرض الشديد أو حال تعثُّر ما كان يبدو لهم دائمًا تقدمًا أبديًّا.

(١١) الاعتقاد في وجود منقذ نهائي

الميكانيزم الدفاعي الثاني الذي يحجب عنا وعي الموت هو اعتقادنا في وجود خادمٍ شخصيٍّ جبار يحرسنا إلى الأبد ويحمي هَناءتَنا، والذي قد يتركنا نقترب من حافة الهاوية، ولكنه متأهبٌ دائمًا لانتشالنا في اللحظة الأخيرة. ويؤدي تضخم هذا الميكانيزم إلى بنية شخصية تتصف بالسلبية والاعتمادية والخنوع والتذلل.

وكثيرًا ما يكرس مثلُ هؤلاء الأفراد حياتهم للعثور على منقذ نهائي واسترضائه. ويعيشون من أجل «الآخر المسيطر» على حد قول سيلفانو أريتي (١٩٧٧م، ص٨٦٤)؛ تلك أيديولوجيةٌ حياتيةٌ تستبقُ وتمهدُ الطريق للإصابة بالاكتتاب المرضي. وهم ربما ينعمون بتكيف حياتي عالٍ ما بقوا مستدفئين بحضرة ذلك الآخر المسيطر. لكنهم سرعان ما ينهارون ويغشاهم كربٌ عظيمٌ بمجرد أن يفقدوه.

ومن الفوارق الكبرى بين المدخل الدينامي الوجودي وبين المداخل الدينامية الأخرى فارقٌ يتعلق بالتوجه الزماني. فالمعالج الوجودي يمارس عمله «بصيغة المضارع». أعني في الزمن الحاضر. فمن واجبنا أن نفهم الفرد ونساعده أن يفهم نفسه من خلال قطاعٍ عرضي ﻟ «هنا والآن» وليس من خلال قطاعٍ طولي تاريخي. لقد كان فرويد يستعمل كلمة «عميق» كمرادفٍ لكلمة «مبكر»، وعلى ذلك يكون الصراع الأعمق عنده هو الصراع الأقدم في حياة الفرد. ذلك أن ديناميات فرويد نشوئيةُ التوجهِ مبنيةٌ على مراحل النمو، بحيث إن «الجوهري» و«الأساسي» في سياقه يجب أن يُفْهَما من منظور التتابع الزمني. فكلاهما يرادف «الأول» أو «الأسبق زمنيًّا». بذلك تكون المصادر الأساسية للقلق عند فرويد هي المِحَن المبكرة: الانفصال والخصاء.

أما كلمة «عميق» في المنظور الوجودي فتعني الهموم الأكثر جوهرية والتي تواجه الفرد في الوقت الحالي. ولا ينبغي من وجهة النظر الوجودية أن يأخذ الماضي (أي فكرةُ المرء عن ماضيه) من الأهمية إلا بقدر ما يشكل جزءًا من الوجود الحالي للفرد، وبقدر ما يسهم في تشكيل طريقته الحالية في مواجهة الهموم النهائية. فالمشهد الآني المباشر هو الذي يعني المعالج الوجودي أكثر مما عداه، وفهمُه للشخصية يعني فهمَه لأعماق الخبرات المباشرة للفرد.

ليس من هموم العلاج الوجودي أن ينقب عن الماضي ويفهمه. بل هو يتوجه في المقابل إلى «صيرورة المستقبل حاضرًا».٧ ولا يُعنَى بالماضي إلا بقدر ما يُلقي من ضوءٍ على الحاضر. ويجب ألا يغيب عن ذهن المعالج النفسي أننا إنما نخلق ماضينا خَلْقًا ونخترعه اختراعًا، وأن شكل وجودنا الحالي هو الذي يملي علينا ما نختاره من الماضي ونتملاه ونُحْييه.
١  أي الأوامر والنواهي الأخلاقية والاجتماعية والتي تصبح لاحقًا قوة داخلية رادعة. (المراجع)
٢  تحتمل اللفظة ترجمات أخرى مثل: الهموم المطلقة، القصوى، الأساسية، الجوهرية … وقد آثرنا تعبير الهموم النهائية لتوحيد المصطلح قبل أي شيء، على أن نُلحق به في الذهن المعاني الأخرى المصاحبة له في اللفظة الإنجليزية. (المترجم)
٣  إنه عنها بمعزل؛ لا يملك إلا أن يستدل infer عليها استدلالًا، ويُشيِّدها construct تشييدًا ذهنيًّا صرفًا. هو إذن في عزلة ميتافيزيقية صميمة، في وضع أنطولوجي معزول لا فكاك منه. (المترجم)
٤  نسبة إلى مبدأ الاقتصاد في الفكر (نصل أوكام) ومفاده أن أفضل التفسيرات (لظاهرة … إلخ) هو ذلك الذي يتطلب أقل عدد من الافتراضات. (المترجم)
٥  القلق عند فرويد هو إشارة خطر أو نذير خطر (فإذا ما سمح الكائنُ لدوافعه الغريزية بالتعبير، سيصبح مهددًا؛ إما باجتياح الأنا وإنهاكها، أو بانتقام محتوم من البيئة). وبينما تحدُّ ميكانيزماتُ الدفاع من التعبير المباشر عن هذه الدوافع، فإنها تتيح لها تعبيرًا غير مباشر؛ في صورة مُزاحةٍ displaced أو مُصعَّدة sublimated أو رمزية symbolic.
٦  آثرنا تعبير «المنزلة الخاصة» على تعبيرات أخرى ممكنة مثل: المكانة الاستثنائية، الخصوصية، الحظوة الخاصة، الوضع الخاص، المقام الخاص. (المترجم)
٧  يقول مارتن هيدجر في كتابه «الوجود والزمان»: إن الآن الرئيسي في الزمن الوجودي هو المستقبل. إنه لا يتحرك من الماضي عبر الحاضر إلى المستقبل، بل ينطلق من المستقبل عبر الماضي إلى الحاضر. إنه وهو يصل إلى المستقبل يرتد ثانيةً ليتمثل الماضي الذي صنع الحاضر. ولا يعني هيدجر هنا، بطبيعة الحال، تلك الأشكال المجردة للزمن؛ مثل زمن أرسطو أو نيوتن أو ليبنتز أو برجسون أو أينشتين، بل يعني الزمن الوجودي الشخصي، زمن الوجود الفردي المتعين ومتصَل حياته. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤