غني يا …!١

وحيا الله …، وحيا صوتها العذْب الرخيم.

أفغناء هذا أم سجع هزار، وإنشاد هو أم ترجيع كَنَار، ويتردد في حلق غانية أم في قصبة من مزامير داوود، نَفَخَتْ فيه القدرة لتشعر أهل الأرض نعيم أهل الخلود؟

غني يا … غني، واشتدي في غنائك أو ليني، وابغمي٢ في شدوك أو أبيني، أو حَلِّقي بالصوت صياحًا،٣ أو دُفِّي به٤ وأَسْجِحِي إسجاحًا،٥ ثم صولي به وتدفقي، أو تَزَيَّلي فيه وترفقي، وتجلي به على الأسماع مرسلة أجزاؤه مستوية أطرافه، أو ملتوية أصلابه متثنية أعطافه.

غني يا … فهذي قلوب سامعيك طوْعَ ترديدك وترنيمك، وهذي أحلامهم رَهْن ترجيعك وتنغيمك، فقد طالما عبث صوتك بالألباب، وهتك عن أخفى العواطف كل حجاب!

خبريني بِعَيْشِك، كيف تصنعين يا … بالناس؟

أفتوة هذه وَمَراح، أم دعة هذه وارتياح؟ وسرور وبهجة، أم هَمٌّ يصْدَع الكبد ويعصر المهجة؟ وغضب هذا أم رِضًى، ونعيم ذاك أم تلك نار الغضبى؟ وآنة تيك من تبريح الجوى، أم آهة تنفست بها ذِكْرَى الصبابة والهوى؟ وسُكْرٌ ما فيه الناس أم صَحْو، وفرح ما يجدون أم شجو؟ وسكون ما ترى وفتور، أم فورة تريك جبل النار كيف يثور؟ كل هذا من عبثك بالألباب يا فتنة.

غني يا … غني، فلو تَمَثَّلَ صوتك إنسانًا، لاستوى على عرش القلوب سلطانًا!

أليس عنده الرفع والخفض، والبسط والقبض، والسعد والنحس، والوفر والبؤس، واللذة والألم، والصحة والسقم، والأنس والنعيم، والهم المقعد المقيم؟

إن صوتك يا … لفتنة في الفتنة! أفرأيت كيف حلا للطباع، وعَلِمْت كيف لَذَّ للأسماع ووالله لو أُدْرِك بالأنوف لكان وردًا وياسمينًا، أو أُدْرِك بالأبصار لتمثل آسًا ونسرينًا،٦ أو لو كان يُحَسُّ بالأفواه لصار في المذاق جلابًا٧ مروقًا، أو لو كان يُمَسُّ بالأيدي لاستحال ديباجًا٨ مُنَمَّقًا مُزَوَّقًا!

•••

غني يا … واسجعي، واشدي يا حمامة هذا الوادي ورَجِّعي، وإذا لم يكن في طوقك أن تُسْعَدِي هذه الحال، فحسبك أن تُسْعِدي الذكرى وتُنَعِّمِي الخيال!

١  نُشِرَتْ بالكشكول المصور في ١٧ أبريل سنة ١٩٢٥.
٢  بغمت الظبية: صَوَّتَتْ بأرخم ما يكون من صوتها، وبغم الرجل صاحبه: لم يفصح عما يحدثه به.
٣  الصياح: رفع الصوت.
٤  دف الطائر: ضرب بجناحيه على الأرض.
٥  الإسجاح: خفض الصوت.
٦  النسرين: ورد أبيض عطري الرائحة.
٧  الجلاب: العسل أو السكر عقد بماء الورد.
٨  الديباج: الثوب الذي سداه ولحمته الحرير.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.