هل يجوز القياس الحضاري؟١

قراءة لفرح أنطون في المئوية الأولى للجامعة (١٨٩٩–١٩٩٩م)

أولًا: الأحكام القطعية ودوافعها

قد تكون أحد أسباب الأزمة الراهنة منذ فجر النهضة العربية في القرن الماضي حتى غسقها في النصف الثاني من هذا القرن، الأحكام القطعية، والمفاتيح السحرية، وسهولة الحلول لمواقفَ صعبةٍ ومتداخلة، والحسم فيما لا حسم فيه، والأحكام في المتشابهات، وأحادية النظرة في واقعٍ ملتبس.

وعادةً ما تكون هذه الأحكام القطعية تعبيرًا عن رؤًى أيديولوجية ومواقفَ فكرية وسياسيةٍ مسبقة، لا تقوم على تحليل للواقع الاجتماعي أو الموقف الحضاري أو المرحلة التاريخية التي يمر بها المجتمع العربي؛ فلو كانت الأيديولوجية إسلامية كان الحكم الذي تحوَّل إلى شعار «الإسلام هو الحل»، «الإسلام هو البديل»، «الحاكمية لله»، «تطبيق الشريعة الإسلامية». ولو كانت الأيديولوجية ماركسية يكون الحكم والشعار «الماركسية هو الحل»، «الاشتراكية هو البديل». ولو كانت الأيديولوجية قومية كان الحكم أو الشعار «القومية طريق الخلاص»، «الوحدة العربية أمل المستقبل» ولو كانت الأيديولوجية ليبرالية كان الحكم أو الشعار «الحرية هو الحل»، «الديمقراطية هو المنقذ»، وحقوق الإنسان هي البداية والنهاية.

كلها أحكام قطعية تضحي بالخاص لصالح العام، وتنفي المتغير دفاعًا عن الثابت، وتغفل الواقع من أجل الأيديولوجي. ولما كانت الماركسية والليبرالية وربما القومية وافدة من الغرب كان «الغرب هو الحل»؛ فالغرب نموذج للتحديث عند الأيديولوجيات الوافدة. بالرغم من اختلاف البدايات الدولة الليبرالية، المجتمع المدني والعلم الطبيعي، الإسلام العصري إلا أن النهاية واحدة، الغرب. نمط للتحديث، الدولة القومية الليبرالية الحديثة التي تقوم على الدستور، والتعددية الحزبية، والبرلمان، والانتخابات الحرة، والأغلبية والأقلية، والتعليم، والتصنيع، وكل مظاهر العمران والتحديث، لا فرق في ذلك بين حركةٍ إصلاحية (الأفغاني، محمد عبده، محمد إقبال، أحمد خان) أو تیارٍ ليبرالي (الطهطاوي، خير الدين التونسي) أو تيارٍ علمي علماني (شبلي شميل، فرح أنطون، سلامة موسى، إسماعيل مظهر، زكي نجيب محمود، فؤاد زكریا). كان الانبهار بالغرب قاسمًا مشتركًا بين هذه التيارات الرئيسية الثلاثة في الفكر العربي الحديث بالرغم من اختلاف روافدها.٢

ومن ثم يكون السؤال: هل يجوز القياس الحضاري؟ ويعني القياس هنا المعنى الأصولي، تعدية الحكم من الأصل إلى الفرع لتشابه بينهما في العلة. الأصل هو الغرب والفرع هم العرب، والحكم هو التحديث، والعلة فصل الدين عن الدولة وتحويله إلى علاقةٍ شخصية بين الإنسان والله نظرًا لتعارضه مع العقل والعلم والحرية والديمقراطية والتقدم، مثل التنوير في الغرب. هل هناك حضارةٌ إنسانية عامة وشاملة، هي الحضارة الغربية في العصور الحديثة، تكون نموذجًا لكل الحضارات شرقًا وغربًا وفي كل العصور؟ هل هناك مسارٌ تاریخي واحد لكل الحضارات، هو مسار الحضارة الغربية، وعلى كل حضارةٍ الخروج من مسارها الخاص والدخول في مسار الحضارات الإنسانية الهامة كلها؟ هل خصوصية الحضارات وتعدُّد المسارات أسطورةٌ تُعبِّر عن هاجسٍ مَرضي، إحساسًا بالدونية أولًا ورغبة في التفوق ثانيًا، إحساسًا بالعجز أولًا ورغبةً في التعويض عنه ثانيًا عن طريق الرفض؟

والحقيقة أن لكل حضارةٍ مسارها التاريخي. وتتعدد المسارات بتعدُّد الحضارات. الحضارة الغربية لها مسارها، بداية ونهاية. ولها تحقيبها، القديم والوسيط والحديث. تؤرخ اليابان لعصورها منذ اعتلاء الإمبراطور العرش؛ فالإمبراطور هو الإله في الشنتوية، الدين الوطني لليابان. وتؤرخ إيران في عصر الشاه منذ كورش والعصر الإمبراطوري والأساطير القديمة. وتُحقِّب إسرائيل التاريخ منذ أن خلق الله العالم. والحضارات الشرقية أيضًا لكلٍّ منها مسارها، الصين، والهند، والحضارات الأفريقية تشارك مسارًا واحدًا. والحضارة العربية الإسلامية لها مسارها في عصرها الذهبي الأول، من القرن الأول الهجري حتى القرن السابع. وهي المرحلة التي أرَّخ لها ابن خلدون في القرن الثامن. ثم المرحلة الثانية، عصر الشروح والملخصات من القرن الثامن حتى القرن الماضي في المرحلة المملوكية العثمانية. ثم المرحلة الثالثة التي بدأت منذ فجر النهضة العربية التي تعثَّرت وتأزَّمت مما يدفع البعض إلى التوجه نحو نهضةٍ عربية ثانية، وهي المرحلة التي قد تستمر عدة قرون لو كان التحقيب السباعي له دلالة، فإذا استمرت المرحلة الأولى سبعة قرون والثانية سبعة قرون، فنحن الآن على أعتاب فترة ثالثة تستمر سبعة قرون ثالثة تبدأ في القرن الرابع عشر الهجري وقد تنتهي في القرن الواحد والعشرين الهجري.

ومن ثَمَّ يكون الحديث عن التحوُّل من الألفية الثانية إلى الألفية الثالثة والانتقال من القرن العشرين إلى القرن الواحد والعشرين خروجًا عن مسار الحضارة العربية الإسلامية التي لها مسارها التاريخي الخاص؛ فالحضارتان العربية والإسلامية من ناحية والحضارة الغربية من ناحيةٍ أخرى في مسارَين تاريخيَّين مستقلَّين. يتجاوران ويتفاعلان ويتداخلان ويتصارعان بطبيعة الحال. ولكن يظلان مستقلَّين. ووَضْع أحدهما في الآخر ناتج عن علاقة الأطراف بالمركز التي تغلب على علاقة الحضارات اللاغربية بالحضارة الغربية في العصور الحديثة. الحضارتان لا تعيشان نفس المرحلة التاريخية. وجعلهما متعاصرَين هو نوع من الاضطراب الزماني ANACHRONISME. الحضارة الغربية منذ القرن الماضي وحتى نهاية هذا القرن تعيش مرحلة بداية النهاية بعد إعلان نيتشة موت الإله، وتدمير العقل، والقضاء على العلم، وصعود الفاشية والنازية والنظم الشمولية، والتفكيك، وما بعد الحداثة، ونقد مثل التنوير. والحضارة العربية الإسلامية منذ القرن الماضي تعيش فجر النهضة الحديثة، تُدافع عن العقل والعلم. وتسعى إلى الانتقال من القديم إلى الجديد، ومن التقليد إلى الاجتهاد، ومن النظم التسلطية إلى الحرية والديمقراطية. ينتقل الغرب الآن من مرحلة الحداثة إلى عصرٍ وسيط جديد، بينما تنتقل الحضارة العربية الإسلامية من العصر الوسيط إلى العصر الحديث، مرحلة الإصلاح والنهضة، مارتن لوثر وجيوردانو برونو، وهي المرحلة التي مر بها الغرب في مطلع عصوره الحديثة، في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.
هذا الاختلاف في اللحظة التاريخية التي تمر بها الحضارتان العربية الإسلامية من ناحية والغربية من ناحيةٍ أخرى لا تجعلهما فقط في مرحلتَين تاريخيتَين مختلفتَين، تفرقهما حوالي خمسة قرون (١٤٢٠ﻫ/١٩٩٩م) بل في صراعٍ قوي بين طرفَين غير متكافئَين، في علاقة الضعيف بالقوي، القديم بالجديد، التقليدي بالحدثي، المحافظ بالتحرري. وتكون المقارنة بينهما ظالمة خارج التاريخ. ومن الطبيعي أن تنشأ من هذه العلاقة غير المتكافئة ثلاثةُ مواقف؛ الأول الانبهار بالغرب، وهو موقف الأقلية المثقفة التي تشعر بولائها الثقافي للغرب؛ فالثقافة لا موطن لها، ولا خصوصية فيها. والثاني الرفض للغرب من الأغلبية التقليدية التي تصل لديها الخصوصية إلى حد الهوية والوجود خاصة بعد تجربة الاستعمار الأليمة والتخلُّص منه اعتمادًا على بعض مُكوِّنات الثقافة التقليدية مثل الجهاد. والثالث محاولة الجمع بينهما، رؤية الأنا في مرآة الآخر، والآخر في مرآة الأنا، كما تفعل الطبقة المتوسطة عماد جهاز الدولة المناط به تجربة الحداثة.٣

وقد انضمَّت الأقليات المسيحية في الوطن العربي إلى الموقف الأول ربما لإحساسها بالقرب من الغرب، وبالتماهي الثقافي معه؛ فالدين واحد بالرغم من الفروق بين المسيحية الغربية والمسيحية الشرقية، بين الكاثوليكية والبروتستانتية من ناحية والأرثوذكسية من ناحيةٍ أخرى، بين المسيحية والنصرانية. كان من الطبيعي أن تأخذ بعد فصائل الأقلية المسيحية العربية الموقف الأول، الانبهار بالغرب نظرًا لأن موقف الأغلبية كان أقرب إلى الحركة الإصلاحية التي تخرج من الإسلام، والذي خرجت منه معظم حركات التحرر الوطني ضد الاستعمار الغربي في أرجاء الوطن العربي.

وكان للإرساليات والمدارس الأجنبية في مصر والشام دورٌ مزدوج في نشر الثقافة العربية خاصة اللغوية والأدبية وفي نفس الوقت نشر الثقافة الأجنبية، فقام نصارى الشام بنفس الدور المزدوج، ازدهار اللغة والأدب العربي وفي نفس الوقت انتشار الثقافة الغربية؛ فهم امتداد للموروث والوافد في نفس الوقت، واستمرار لسيبويه والخليل بن أحمد والفراء وحازم القرطاجني وابن جني وابن سيده وأيضًا لهيجل ودارون وهيكل وسبنسر وكومت ومل وفولتير ومونتسكيو وروسو حتى جان بول سارتر، من فلسفة التنوير في القرن الثامن عشر حتى الوجودية في القرن العشرين، من الباستيل حتى الحي اللاتيني.

واستخدم الغرب الاستعماري الطائفي العنصري سلاح الأقليات في الوطن العربي طبقًا لمبدأ «فرِّق تسُد»، فأوهم المارونيين أنهم فرنسيون، ونصارى الشام أنهم غربيون. وذاعت مفاهيم الأقلية والأغلبية وعلاقة الاضطهاد المتبادَل بين الطرفين في إطار تصورٍ عام لمستقبل الوطن العربي نحو مزيد من التفتيت بعد تفتيت الخلافة العثمانية؛ عرب وبربر في المغرب العربي، سنة وشيعة في العراق والخليج، دروز وعلويون في الشام، مسلمون وأقباط في مصر، بدو وحضر في الأردن، حجازیون ونجديون في شبه الجزيرة العربية، زيدية وشوافع في اليمن، أباضية في عمان، عرب وأفارقة في السودان وتشاد ومالي وموريتانيا والصومال وجيبوتي وزنجبار. ولم يكن هذا هو موقف جميع الأقلية المسيحية في الوطن العربي. بل إن مفهومَي الأقلية والأغلبية نفسَيهما مفهومان كمِّيان يقومان على العد والإحصاء وهو ما يناقض مفهوم الثقافة التي هي أقرب إلى الكيف منها إلى الكم.

كان نصارى الشام الأوائل في بداية الحضارة العربية الإسلامية في عصر الترجمة هم حملة العلم. كانوا نصارى دینًا، ومسلمين ثقافة، وعربًا لغة. كان ولاؤهم للثقافة الإسلامية وللسان العربي. وفي مقدمتهم حنين بن إسحاق وإسحاق بن حنين، متى بن يونس، قسطا بن لوقا، أسرة بختيشوع، يحيى بن عدي. لم يقوموا بالترجمة فحسب، بل قاموا أيضًا بالشرح والتلخيص والتأليف والإبداع العلمي في الرياضة والطب والفلسفة.

واستمر الحال كذلك في فجر النهضة العربية التي قامت على أكتاف نصارى الشام وعائلاته مثل زيدان، واليازجي، ومعلوف، والبستاني؛ فبفضلهم تم التعرف على ثقافة الغرب الحديث وريث اليونان القديم. وكما ترجم القدماء عن اليونان ترجم المحدَثون عن الغرب. وكما عرف العرب أفلاطون وأرسطو وجالينوس وإقليدس وأبقراط وأرشميدس وبطليموس بفضل نصارى الرها ونصيبين وبغداد عرف العرب المحدَثون هيجل ودارون وسبنسر وماركس وبرجسون وجوته وشكسبير بفضل نصارى الشام المحدَثين خاصة في لبنان.

ولم يقتصر دور نصارى الشام المحدَثين على الثقافة بل امتد إلى الحركة الوطنية العربية خاصة الحركة القومية؛ فوجدوا في القومية العربية بديلًا طبيعيًّا للحركة الإصلاحية، في مقابل القومية الطورانية والخلافة العثمانية، فنشأت حركة القوميين العرب في الشام على حدود تركيا. واستمر الأمر في الجيل الثاني عند جورج حبش ونايف حواتمه. كان الاضطهاد في الخلافة العثمانية للأعراق مثل الأرمن والعرب أكثر منه للطوائف التي كان يحميها نظام الملة؛ فالأمة الإسلامية متعددة الطوائف والأعراق.

كان من نصارى الشام من هو أقرب إلى الإصلاحيين مثل أديب إسحاق تلميذ الأفغاني الأثير وأنور عبد الملك. وكان من الإصلاحيين من هو أقرب إلى القوميين مثل الكواكبي وعبد الله النديم وميشيل عفلق وعصمت سيف الدولة. وقد انتقل فرح أنطون نفسه من الجامعة الإسلامية إلى الجامعة الشرقية. ولم يكن بعيدًا عن الأفغاني قدْر بُعده عن محمد عبده؛ فالثورة تجمع والدين يُفرِّق. وتُوفي قبل قيام الثورة الكمالية في تركيا بعامٍ واحد.٤

ثانيًا: المناسبة والالتفاف: ابن رشد ورينان

كانت المناسبة التي ظهر فيها «القياس الحضاري» أو «المماثلة المستحيلة» هو كتاب «ابن رشد وفلسفته». وهو كتابٌ سيئ التأليف، مضطرب البنية. يتضمن ثلاثة أبواب. الأول «في ترجمة الفيلسوف ابن رشد» يعرض أهم الحوادث في حياته، تشخيصًا للفكر، وتحويله إلى أشخاص، مع أن الفكر مواقف وإشكالات، والأشخاص مجرد عارضين لها، سواء كان هذا الشخص أو ذلك. الأشخاص ما هم إلا ظواهر فكرية تكشف عن المسألة الحضارية وليس عن عبقرية فريدة لهذا الفيلسوف أو ذاك. يعرض حوادث حياته، أسرته، ونشأته، واضطهاد الفلسفة واشتغال الخلفاء بها ومكانته وأسباب اضطهاده ومحاكمته ونفيه، ومنشور تحريم الفلسفة، والعفو عنه، ووفاته، بالإضافة إلى طرق تدريسه وتلامذته وأخلاقه ومؤلَّفاته وما قيل فيه من شعرٍ في هجائه. والثاني يعرض فلسفته كلها مرةً واحدة اعتمادًا على نصوصه وشرحها؛ فلسفة المتكلمين وآرائهم في المادة وخلق العالم، واتصال الكون بالخالق، والخلود. ولما كان فرح أنطون أديبًا فقد عثر على فلسفة ابن رشد الأدبية. ولما كان يستقي معلوماته من الاستشراق الغربي عامة والفرنسي خاصة فلم تكن قد نُشرتْ مؤلفاته العربية بعدُ فإنه أخذ وجهة نظر الاستشراق؛ فابن رشد شارح أرسطو. يستمد فلسفته منه. اعتمد عليه المسيحيون واليهود في صياغة فلسفاتٍ مستقلة لهم، فانتشرت الفلسفة الرشدية في الغرب. وكان لها أنصارها مثل سيجر البرابنتي، والرهبان الفرنسيسكان، وفلاسفة بادو، وخصومها مثل توما الأكويني والكنيسة التي أعلنت كفره. والثالث السجال الشهير بينه وبين محمد عبده وهو أكبر الأبواب. ويشمل ستة ردود ويُضاف إليهما ملحقان؛ تاريخ ابن رشد وفلسفته وهو أعظم فلاسفة الإسلام تكرارًا لموضوع تكفيره ونصبه أمام الجامع للبصق عليه، ومكانته وشرحه لأرسطو ومؤلفاته، وتكرارًا للموضوعات الأربعة في فلسفته مع تلخيص لكتاب «فصل المقال». والثاني «عود إلى ابن رشد» مجرد تلخيص التلخيص.٥

المناسبة «ابن رشد»، فيلسوفٌ إسلامي مقبول في الداخل والخارج، وأعداؤه في الخارج قَدْر أعدائه في الداخل. هو العلة التي تربط بين الأصل والفرع. لا يرفضه أحد من المسلمين لأنه قاضي قضاة قرطبة، وفقيه المالكية الأندلسي. ولا يرفضه أحد من الغربيين لأنه أحد مصادر النهضة الأوروبية الحديثة. ابن رشد هو الذي يحمل لواء التنوير والحداثة باسم الإسلام، العقل والحرية والعلم والتقدم المجتمع المدني؛ فالغرب قابع في الإسلام من خلال ابن رشد. وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا وقد ظل ابن رشد باستمرار منذ فجر النهضة العربية الحديثة سلاحًا ضد السلفيين، ولنقد المحافظة الدينية من داخلها، والتحرُّر من الأشعرية من داخل حضارتها ونقد ابن رشد لها، منذ فرح أنطون حتى جارودي ورودنسون اللذَين روجا لابن رشد وابن خلدون كدعاية للفكر العلمي من داخل الإسلام وليس من خارجه. ويستعمله العلمانيون المعاصرون للدفاع عن النموذج الغربي، فصل الدين عن الدولة، باسم الإسلام ومتترسين خلف ابن رشد.

يستعمل فرح أنطون ابن رشد لهدم العقائد الدينية وليس العقائد الأشعرية انتقالًا من الحكم على الجزء إلى الحكم على الكل، ومن خصوص السبب إلى عموم الحكم كما يقول الفقهاء. ويجد أداةً داخلية للدعوة إلى نموذج الحضارة الغربية كما فعل شبلي شميل في البحث عن جذور نظرية التطور لدارون عند إخوان الصفا وابن طفيل وابن بشرون والمعري. ويظل هذا التأصيل التراثي للمذاهب الغربية حتى هذا الجيل مثل «الشخصانية الإسلامية»، «الوجودية العربية»، «الاشتراكية العربية» … إلخ.

والإهداء إلى عقلاء الشرقيين في الإسلام والمسيحية وغيرهما؛ فالمعركة واحدة بين العقل والعلم والمدنية والحرية والتقدم من ناحية والدين بما يمثله من خرافة وأسطورة وتسلُّط وقهر وتخلُّف من ناحيةٍ أخرى. ولا فرق بين معركة ابن رشد في الحضارة الإسلامية ومعارك التنوير في الحضارة الغربية. وهو ابن رشد الريناني؛ أي كما فهمه وفسره وأوله رينان؛ فقد كان رينان نموذج الفيلسوف المادي العقلاني، الطبيعي العلمي، جعل العلم وريث الدين في «مستقبل العلم»؛ فالدين أحد أسباب التخلُّف، والعلم أحد أسباب التقدُّم.

وهي صورة ابن رشد في الرشدية اللاتينية، كذلك سمَّى رينان كتابه «ابن رشد والرشيدية»؛ أي توظيف ابن رشد العقلاني العلمي في نقد التراث الكنسي في العصر الوسيط، وجعل العقل أساس النقل، والدفاع عن السببية ضد نقد الغزالي والأشاعرة لها. وهي نفس الصورة التي رسمها أيضًا «مونك». وهي الصورة القديمة التي رسمتها فلسفة التنوير له، وكما بدا في «دائرة المعارف الفلسفية» وعند مولر والاستشراق الألماني، كما بدا في كتابه «فلسفة ابن رشد ومبادئه الدينية».

يعرف فرح أنطون ابن رشد من الاستشراق الغربي والدراسات الثانوية حوله وليس من نصوصه. يلتف حول التراث الإسلامي ويصل إليه عن طريق رينان والرشيدية اللاتينية وليس عن طريق ابن رشد المباشر دفاعًا عن تاريخ الفلسفة وأرسطو الطبيعي العقلاني ضد أرسطو الأشعري الإشراقي، ودفاعًا عن أصحاب الطبائع في «تهافُت التهافُت» وعن وحدة العقل والوحي أو الحكمة والشريعة في «فصل المقال» أو عن الأصول الكلية النظرية في «الكليات» دون الاكتفاء بالفروع والممارسات العملية التي تركها لابن زهر. ابن رشد اللاتيني وليس ابن رشد الإسلامي. ابن رشد الغربي وليس ابن رشد الشرقي. ابن رشد كما فهمه اللاتين لاستعماله في معاركهم ضد الكنيسة حتى يُعيد فرح أنطون استعماله ضد السلطتَين الدينية والسياسية عن طريق رينان وليس مباشرة في إعادة بناء ابن رشد طبقًا لظروف العصر. هو ابن رشد الخارج وليس ابن رشد الداخل، ابن رشد الفرنسي وليس قاضي قرطبة. ليس ابن رشد الظاهري الذي يلجأ إلى ظاهر القول سواء عند أرسطو حمايةً له من سوء تأويل الشراح له، يونان ومسيحيين ومسلمين أو ضد سوء تأويل الأشاعرة للعقائد الإسلامية. وليس ابن رشد الفقيه المالكي الذي يؤسس الفروع في الأصول، ابن رشد القاضي في «بداية المجتهد ونهاية المقتصد»، ابن رشد شارح الغزالي والمدافع عنه في «الضروري» في علم أصول الفقه، ابن رشد المفتي في «فصل المقال» الشهير، وهو فتوى شرعية حول الحكم الشرعي للحكمة، هل هي واجب أم محظور أم مندوب أم مكروه أم مباح؟

وبالرغم من لجوء فرح أنطون إلى بعض المؤرخين القدماء مثل الأنصاري، والذهبي، وابن أبي أصيبعة، وابن العبا، وابن الأثير، وابن الفداء، وابن خلكان إلا أن هذه المصادر تاريخيةٌ صرفة لا تفيد في معرفة دور ابن رشد في تاريخ الفكر الإسلامي وفي دفاعه عن العقل والطبيعة باسم الوحي نظرًا لاتحاد الأنساق المعرفية الثلاثة، قوانين العقل، ونظام الطبيعة، ونزول الوحي.

والحقيقة أن الاشتباه في فكر ابن رشد هو الذي جعل له هذه الصورة المزدوجة في الحضارتَين الإسلامية والغربية؛ فابن رشد عند جمهور المسلمين بالرغم من الاتهامات ضده، من كبار فلاسفة الإسلام، مدافعٌ عن الوحي والعقيدة والإيمان باسم العقل والعلم وضرورات الحياة الاجتماعية، بل هو مفكرٌ أصولي يرجع إلى الأصول، سواء كان ابن رشد ضد الشراح أو الكتاب والسنة ضد الأشاعرة. وهو عند الغرب في الرشدية اللاتينية فيلسوفٌ عقلاني علمي ضد السلطتَين الدينية والسياسية. وكلاهما صحيح. أخذ الشرق الصورة الأولى وأخذ الغرب الصورة الثانية.٦

ثالثًا: السجال بين الخارج والداخل

وهو السجال الشهير بين فرح أنطون ومحمد عبده، بين «الجامعة» و«المنار». ولفظ «الجامعة» اشتقاقًا يفيد الحوار والضم والتآلف وليس الفرقة والتشيُّع والتحزُّب. كذلك يُفيد لفظ «المنار» اشتقاقًا معنى الاستنارة والتسامُح والعقلانية؛ فاللفظان إيجابيان بالرغم من اختلاف المواقف بين المجلتَين؛ إذ تُعبِّر الأولى عن التيار العلمي العلماني، بينما تُعبِّر الثانية عن الحركة الإصلاحية.٧

وهو ليس سجالًا بين المسيحية والإسلام؛ فالمسيحية متعددة الاتجاهات من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. والإسلام أيضًا متعدد الاتجاهات من أقصى الأشعرية السلفية إلى أقصى الاعتزال وأصحاب الكمون. إنما السجال بين رأيَين وموقفَين شائعَين. موقف فرح أنطون الذي يمثل أحد المواقف الغربية من الدين والعلم أو الدين والمدنية، وهو التيار العلمي العلماني الذي يفصل بين الدين والعلم، وبين الدين والدولة؛ فالدين إيمانٌ قلبي والعلم برهانٌ تجريبي. الدين قطع واعتقاد وإطلاق، والعلم نسبية واحتمال وتغير.

وهو نفس السجال بين رينان والأفغاني، يُعيد فرح أنطون بناءه ويستدعيه من جديد؛ ففرح أنطون هو رينان العرب. في رأي رينان أيضًا أن الدين من ناحية والخرافة والأسطورة والجهل والتخلُّف والقهر من ناحيةٍ أخرى متلازمان. أما العلم فإنه والعقل والطبيعة والحرية والتقدُّم متلازمان. استبعد فرح أنطون الجانب العنصري عند رينان والربط بين الدين والعقلية السامية، وبين العلم والعقلية الآرية.

وفي السجال يأخذ فرح أنطون موقف الأشاعرة ويُعمِّمه على الإسلام ككل، انتقالًا من الخاص إلى العام. وهو موقف يسهل نقده باسم العقل والعلم وحرية الإرادة. ويأخذ محمد عبده موقف المعتزلة الذي يقوم أيضًا على العقل والعلم وحرية الإرادة، فلا خلاف بين الاثنَين من حيث الهدف والدعوة. إنما الخلاف في الجهة والمصدر. فرح أنطون يستمد ذلك من الخارج، من الغرب الحديث. ومحمد عبده يستمده من الداخل، من التراث الإسلامي ذاته. يظن فرح أنطون أن ما يدعو إليه ليس موجودًا في الدين. ويرى محمد عبده أن ما يدعو إليه موجود في الدين. الخلاف في التجربتَين، الغربية والإسلامية، نظرًا لطبيعة المعطى الديني في كلا الحضارتَين، المسيحية والإسلام وخصوصية كلٍّ منهما؛ فالمسيحية دين يقوم على أن الإيمان سر يتجاوز حدود العقل، وأن الإرادة الإنسانية لا تصبح حرة إلا بعد أن يتدخل الفضل الإلهي، أشبه بالكسب الأشعري، وأن الخطيئة في الطبيعة البشرية لا يقوى عليها إلا المُخلِّص، وأن الطبيعة لا تخضع لقوانينَ ثابتة نظرًا لمعجزات السيد المسيح، وأن المؤمن لا يستطيع أن يتوجه إلى الله مباشرة إلا عن طريق الكنيسة، وأن مصير الإنسان بإيمانه وليس بأعماله. في حين أن الإسلام يقوم على العقل وحرية الإرادة وثبات قوانين الطبيعة والأخذ بالأسباب، والجمع بين الإيمان والعمل، والعلاقة المباشرة بين الإنسان والله دون توسُّط وغياب السلطة الدينية. صحيحٌ أنه في الحركة الإصلاحية المسيحية وما تلاها من فلسفاتٍ عقلانية عند ديكارت وكانط هناك اقتراب من التراث الاعتزالي. كما أن في الإسلام تراثًا سلفيًّا يقترب من المسيحية التقليدية التي يمثلها توما الأكويني. كل تراث به التياران. والسجال بين فرح أنطون ومحمد عبده ليس سجالًا بين المسيحية والإسلام بل بين المسيحية السلفية والإسلام الاعتزالي. ولو كان السجال بين توماوي وأشعري أو بين كانطي ومعتزلي لبان الاتفاق بين الدينَين.

لذلك يقوم محمد عبده بتصحيح فهم فرح أنطون للعقائد الكلامية في الرد الأول عليه وفي الموضوعات الأربعة التي أثارها وهي: الوجود، وخلق العالم والاتصال بالخالق، وطريق الاتصال، والخلود. ويدافع محمد عبده عن السببية في الطبيعة وحرية الإرادة في الإنسان، من داخل التراث الإسلامي وليس من خارجه. ما يعتبره فرح أنطون في الغرب وليس في الإسلام يعتبره محمد عبده في الإسلام وليس في المسيحية. فرح أنطون يتكلم عن الغرب الحديث ومحمد عبده يتحدث عن المسيحية العقائدية التقليدية. في ذهنه الإسلام الأشعري وفي ذهن محمد عبده الإسلام الاعتزالي.

لقد أخطأت مقالات «الجامعة» في ادعائها أن المتكلمين ينكرون الأسباب في الطبيعة وحرية الإرادة في الإنسان. ومعركة ابن رشد ضد الغزالي في «التهافت» دليل على ذلك؛ إذ يدافع ابن رشد عن السببية باسم العقيدة الإسلامية، وأن الله عاقلٌ حكيم، وليس من حكمته أن يعيش الإنسان في عالم لا يخضع لقانون وإلا استحال تنظيم الحياة. إنما الخلاف في تصور المتكلمين ووقوعهم بين اختيارَين كلاهما مر؛ إعطاء الأولوية للإرادة على الحكمة كما تفعل الأشاعرة، وإعطاء الأولوية للحكمة على الإرادة كما تفعل المعتزلة وابن رشد. كما أخطأَت «الجامعة» في عرضها للعقائد التفصيلية عند المتكلمين حول الحدوث والإيجاد، والاتصال، والنفس؛ لأن فرح أنطون أقرب إلى المستشرقين، يأخذ علمه من الكتب الثانوية وليس من علماء الأمة الذين يستمدون علمهم من المصادر الرئيسية.

ويقوم فرح أنطون بضرب المتكلمين بالفلاسفة؛ فإن الفلاسفة يقولون بالأسباب وهو ما يؤدي إلى هز العقيدة، وإبطال الوحي الإلهي، واعتباره قوةً طبيعية موجودة في الرؤيا والإلهام والحدوس وأشكال المعارف المباشرة، وإنكار البعث والحشر والقيامة، وإبطال المعجزات لأنها جهل بقوانين الطبيعة وخداعٌ للحواس، وإبطال علم الله الجزئيات واعتباره أملًا للإنسان في مواصلة الحياة ورغبةً في تخيُّل عالمٍ أفضل، وإعطاء الأولوية للاستنباط على الاستقراء وللمبادئ الكلية على الجزئيات الحسية. وقد استطاع ابن رشد اعتمادًا على قانون التأويل التوفيق بين الفلسفة والدين أو الحكمة والشريعة حتى يزيل هذا التناقُض بين المتكلمين والفلاسفة، ويُعيد بناء العقيدة على أسسٍ فلسفية خالصة. وبعد استعمال فرح أنطون للفلاسفة ضد المتكلمين ينقد الفلاسفةَ ومذهبهم في العقول والأجرام السماوية. وهذا غير صحيحٍ فقد كتب الفلاسفة مثل الفارابي ضد التنجيم؛ أي الشكل الخرافي لعلم أحكام النجوم أو علم الهيئة. وكانوا من مؤسسي علم الفلك في صيغته العلمية الحديثة في الغرب كما يشهد بذلك المستشرقون أنفسهم.

وفي الرد الثاني، يُبيِّن محمد عبده موقف الإسلام والمسيحية من قضية الحرية والاضطهاد في أي الدينَين أكثر أو أقل. يرى فرح أنطون أن فصل السلطتَين الدينية والسياسية سبب تقدُّم الغرب وحصوله على الحريات الفكرية، واحترام الرأي الآخر، والتسامُح ضد التعصُّب للرأي واضطهاد المخالفين. وتم ذلك بجهود الفرير والفرنسيسكان. وفي رأي محمد عبده أن ذلك من صلب الإسلام بنص القرآن؛ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ. إلا أن عدم معرفة فرح أنطون بالتراث الإسلامي العقلاني عزى الحرية إلى الغرب، وجعل الاضطهاد في الشرق. وهو ابتسار للغرب والشرق معًا؛ فكم سقط من شهداء الفكر الحر في الغرب منذ محاكم التفتيش وحرق جيورادنو برونو، والمذابح المتبادلة بين البروتستانت والكاثوليك حتى الآن.

ويُبرِّئ محمد عبده الإسلام من تهمة الاضطهاد. وينفي القتال بين المسلمين لأجل الاعتقاد. ويُبيِّن تسامُح الإسلام مع العلم والعلماء، وقبوله باقي الأقوام مثل الفرس والأتراك؛ فالإسلام يقوم على تعدُّد الثقافات واللغات بل والأديان؛ فالوحدة في الاختلاف؛ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا، وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً. ثم يرُدُّ على الخصوم، ويُبيِّن أن طبيعة الدين المسيحي مناهضةٌ للعلم والعقل والمدنية، تؤمن بالخوارق، وسلطة الرؤساء، وتعتمد على غير العقول، وتترك الدنيا، وتؤمن باحتواء الكتاب المقدس كل شيء، وتُفرِّق بين المسيحيين.

ويُعبِّر فرح أنطون عن دهشته وأسفه لهذا التصوُّر. ويبين أن المسيحية أكثر تسامحًا مع الفلسفة، كما أن الإسلام أكثر تسامحًا مع العلم؛ فالفلسفة داخلة في تشكيل العقائد المسيحية منذ بداياتها الأولى والعلم قائم على العقل والطبيعة. كما أن المسيحية تؤاخي القريب بناءً على حب الجار مما قد يتطلب استبعاد الغريب. وتُقرب بين جماعات المؤمنين في مقابل غير المؤمنين. وتفصل بين السلطتَين الدينية والسياسية، بين الكنيسة والدولة مما جعل الشعوب الغربية أكثر قدرة على التحرُّر والتقدُّم وتأسيس الدول الحديثة.

رابعًا: المماثلة اللاتاريخية بين الآخر والأنا

من الواضح أن تحليل العلاقة بين الأنا والآخر في هذا التيار العلمي العلماني في الفكر العربي الحديث الذي يمثله شبلي شميل وفرح أنطون وسلامة موسى وإسماعيل مظهر وزكي نجيب محمود وفؤاد زكريا نظرًا لمعرفته المستفيضة بالآخر لانتمائه الثقافي له، ومعرفته الأقل بالأنا نظرًا لعدم انتمائه الثقافي له جعله يعطي الآخر أكثر مما يستحق، ويعطي الأنا أقل مما تستحق. الخير كله يأتي من الآخر، العقل والعلم، حرية الإنسان ونظام الطبيعة، والتقدُّم في التاريخ. والشر كله يأتي من الأنا، الأسطورة والخرافة والتخلُّف.

فعند فرح أنطون الغرب مهد احترام الأديان، والإيمان بالعقل، وجعْل العلم قاعدة العمران، وفصْل الدين عن الدولة وهو بيت القصيد؛ فقد أدى هذا الفصل في رأيه إلى إطلاق الفكر الإنساني من كل قيدٍ لصالح مستقبل الإنسانية، وجعل العقل في مقابل القلب، والعلم في مواجهة الدين، كما أدى إلى المساواة بين أبناء الأمة طبقًا للحق الطبيعي وإلغاء طبقة الأشراف وسلطة الباباوات ورجال الدين والكهنوت. وكان من آثاره عدم تدخُّل الدين في الأمور البشرية، وتركها لمصالح البشر وحسن تقديرهم، وعدم الزج بالدين خارج نطاقه، وهي العلاقة الشخصية الإيمانية بين الإنسان والله. وقضى على السبب الرئيسي لضعف الأمم وهو تدخُّل رجال الدين في الشئون السياسية، والخلط بين سلطة الكنيسة وسلطة الدولة. كما انتهى إلى إثبات استحالة الوحدة الدينية بين الشعوب المنتسبة إلى نفس الدين؛ فطالما نشبت الحروب بين أهل الدين الواحد، وكم من الرقاب قُطعَت والأرواح أُزهقَت باسم الله وباسم الدين.

وقد عَبَّر فرح أنطون عن ذلك أيضًا في أعماله الروائية الثلاث؛ أولًا في رواية «الدين والعلم والمال»، ثلاث مدن، اثنان جاهلة، مدينة الدين ومدينة المال، وواحدة فاضلة هي مدينة العلم بتعبير الفارابي القديم، وطبقًا لقانون الحالات الثلاث الحديث عند كومت، انتقال الإنسانية من مرحلة الدين إلى مرحلة الميتافيزيقا إلى مرحلة العلم. وفي النظم السياسية انتقال المجتمع من النظام الإقطاعي الذي مثَّلَتْه الكنيسة الكاثوليكية إلى النظام الرأسمالي الذي مثَّلَتْه البروتستانتية إلى النظام الاشتراكي الذي مثَّلَتْه العلمانية. ثانيًا عرض فرح أنطون نفس الموضوع ولكن على نحو مختلف في رواية «الوحش، الوحش الوحش، أو سياحة في أرز لبنان»، مهاجمًا رجال الدين الذين يعيشون عالة على الآخرين. وهو نفس موقف اسبينوزا في هجومه على أحبار اليهود الذين كوَّنوا طبقةً انتهازية عشوائية بين الشعب والملوك. ثالثًا يعرض فرح أنطون إمكانية الثورة الاجتماعية على رجال الدين في روايته «أورشليم الجديدة أو فتح العرب بيت المقدس» ضد التعصُّب الديني والطائفي داعيًا إلى التسامح والاعتدال والاحتكام إلى العقل وطلب الخير للجميع.٨
والحقيقة أن هذه صورةٌ وردية للغرب، تعطيه أكثر مما يستحق. ترى النتائج دون المقدمات، والنهايات دون البدايات. تبتسر التجربة الغربية في حصيلتها الإيجابية، وتُغفل جدل التاريخ؛ فاحترام الأديان في الغرب إنما نشأ بعد حروبٍ دينية طويلة، اضطهاد المسيحيين لليهود أولًا ثم للمسلمين ثانيًا كما مثَّلَتْه الحروب الصليبية ثم محاكم التفتيش في الأندلس بعد سقوط غرناطة. ثم استمرت حروب الأديان بين المسيحيين أنفسهم بين البروتستانت والكاثوليك منذ مارتن لوثر حتى أيرلندا الشمالية. كما أن تشويه الأديان الأخرى في الاستشراق وفي العلوم الاجتماعية وفي أجهزة الإعلام الغربية ربَط بين الديانات الأخرى غير المسيحية والأسطورة والخرافة والجهل والتخلُّف. وجاء الإيمان بالعقل على نقيض الإيمان بالدين حتى تَوجَّه العقل ضد الدين والعقائد مُثبتًا انحرافهما عن وظيفتهما الأولى في التربية الخلقية والاجتماعية. وتسود الآن في الغرب ومنذ نهاية القرن الماضي دعواتٌ لتحطيم العقل منذ نيتشه والفلسفات الحيوية وتيارات العبث واللامعقول حتى الحركات المعاصرة مثل التفكيكية وما بعد الحداثة التي تنفي العقل والنظام وتعتبرهما أحد أشكال السيطرة. وتنتقل من ديكارت «مقال في المنهج» إلى فاير آبند «ضد المنهج»، ومن توماس بين «عصر العقل» إلى لوكاتش «تحطيم العقل» وفاير آبند «وداعًا للعقل». أما اعتبار العلم قاعدة العمران فقد انتهى إلى نقد العلم والنزعة العلمية التي قضت على الإنسان باعتباره ذاتًا ووعيًا نظرًا لارتباط العلم بالموضوعية عند انتقاله من العلوم الطبيعية إلى العلوم الإنسانية. كما انتهى عمليًّا إلى السيطرة والقوة والمركزية الأوروبية في الداخل والخارج، والنازية والفاشية والعنصرية في الداخل والخارج أيضًا. فالمعرفة قوة ومصلحة. ولم تعُد همًّا نظريًّا خالصًا يقوم على الدهشة. أما فصل الدين عن الدولة فلم يحدُث بالفعل في الممارسات العملية؛ فما زالت الكنيسة أداةً في أيدي السياسيين منذ علاقة التبشير بالاستعمار منذ القرن الماضي. وما زالت الدولة تعتبر الدين نوعًا من الدين المدني كما هو الحال في الولايات المتحدة. وتفتخر بالرئيس الكاثوليكي والوزير اليهودي وسيطرة «الواسب WASP» «البروتستانت البيض الأنجلوسكسون». إسرائيل دولة يهودية، والصرب وروسيا راعيتان للأرثوذكسية، وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا الدول الراعية للكاثوليكية.
كما أن فصل الدين عن الدولة لم يُؤدِّ إلى كل هذه المآثر الخمسة التي يثني عليها فرح أنطون. أولًا ربما أطلق الفكر الإنساني من قيد الدين ولكنه أوقعه في قيد دينٍ آخر قيد المذهبية؛ فقد تحولت المذاهب والمناهج إلى أيديولوجياتٍ سياسية يتحزب لها الأفراد والجماعات والشعوب. وبدل أن تقع الحروب باسم الدين تقع باسم الأيديولوجيا بين النازية والفاشية من ناحية والاشتراكية والرأسمالية من ناحيةٍ أخرى، ثم بين الرأسمالية والاشتراكية، بل إن العقل نفسه تحوَّل إلى بديلٍ مطلق عن الإيمان، والعلم بديلٌ مطلق عن الدين. طبيعة المطلَق ومصدره هو الذي تغير، ولكن وظيفته وبنيته لم تتغير. ولا تقل القطعية العقلية عند فولف عن القطعية الإيمانية عند أوغسطين. ثانيًا لم تتحقق المساواة بين أبناء الأمة الواحدة؛ فقد ورثت الرأسمالية الإقطاع الكنسي، بل قامت البروتستانتية قبل أن تكون دعامة الرأسمالية على أكتاف الإقطاع حفاظًا على الأراضي باسم الإصلاح. وأدى العقل والعلم وهما دعامتا الرأسمالية إلى أبشع أنواع التمايُز الطبقي، والتفاوُت الشديد بين الأغنياء والفقراء. ثالثًا لم يتوقف الدين مطلقًا عن التدخل في الأمور الدنيوية مثل تبرئة اليهود من دم السيد المسيح ضمن قرارات المؤتمر الفاتيكاني الثاني، وكتابة عبارة «في الله ثقتنا» على الدولار الأمريكي مع صورة جورج واشنطن. وما زال الصراع دائرًا بين البروتستانت والكاثوليك في أيرلندا الشمالية. وما زالت قضايا الحجاب مُثارةً في فرنسا، بلد الثورة الفرنسية وحقوق الإنسان. والكنيسة الكاثوليكية في أمريكا اللاتينية جزء من الصراع الاجتماعي والسياسي إما مع الإقطاع والرأسمالية والعسكر وهو اختيار بعض كبار رجال الدين، وإما مع العمال والفلاحين وجيوش التحرير وهو اختيار بعض القساوسة الشبان مثل كاميلو توريز وأنصار لاهوت التحرير.٩ رابعًا، أن ضعف الأمة ليس سببه الدين على الإطلاق بل تفسيرٌ معين له يقوم على الخرافة وإنكار السببية في الطبيعة وحرية الإرادة الإنسانية والمساواة الاجتماعية وتبرير السلطان المطلق. وقد يكون تفسيرٌ آخر للدين على أنه ثورة ضد الخرافة والجهل من أجل إعمال العقل، وضد التسلُّط والقهر للسلطان الجائر دفاعًا عن حرية الاعتقاد والمساواة بين البشر أحد أسباب تقدُّم الشعوب. والدليل على ذلك الديانات في بدايتها الأولى وثورات الأنبياء على شتَّى مظاهر الظلم الاجتماعي والتسلُّط السياسي مثل اليهودية في عهد موسى وعاموس، والإسلام الأول الذي انضم إليه الفقراء والعبيد وعاداه الأغنياء والأشراف. كما أصبح لاهوت التحرير أحد روافد حركات التحرُّر الوطني في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، والحركة الإصلاحية في العالم الإسلامي ورائدها الأفغاني. خامسًا، لا تعني الوحدة الدينية بالضرورة الوحدة السياسية بل رابطة الأُخوة التي تربط بين المؤمنين. وهي وحدةٌ فعلية بين الشعوب حتى مع تعدُّد الدول الوطنية الحديثة. ولا تقضي وحدة الأمة الدينية على تعدُّد الأنظمة السياسية كما هو معروف في تاريخ الإسلام في نظام الخلافة الأول قبل أن يتحول إلى أداة قهر عند الأتراك العثمانيين. وكما قامت الحروب باسم الدين قامت باسم العلم والمصالح والأطماع والأيديولوجيات السياسية.

يعترض محمد عبده على هذه الصورة الوردية للعلمانية الغربية. ويُبيِّن أن الدين مغروز في فطرة البشر، حكام ومحكومين، لا يمكن استئصاله أو استبعاده أو تحييده. الناس في حاجة إلى دينٍ كما هم في حاجة إلى سياسة. يتعاملون مع رجال الدين كما يتعاملون مع رجال السياسة. وهو تصورٌ تقليدي للدين والسياسة معًا؛ فالدين مغروز في الفطرة ولكن ليس له رجال. كما أن السياسة نظامٌ اجتماعي يقوم على الاختيار الحر وبيعة الحكام وليس له رجالٌ وإلا تم الوقوع في «عبادة الشخص» في الدين والسياسة على حدٍّ سواء.

ويصف محمد عبده في الردود الثالثة والرابعة والخامسة تجربة الأنا كي يعطيها حقها بعد أن أعطاها فرح أنطون أقل مما تستحق أثناء إعطائه الآخر أكثر مما يستحق، منتقلًا من المسيحية إلى الإسلام على دعوتَين؛ التوحيد والنبوات؛ أي العقليات والسمعيات. وهي القسمة الأشعرية التقليدية الموروثة من علم الكلام القديم، بمميزاتها وعيوبها. مميزاتها في جعل التوحيد من العقليات، الذات والصفات والأفعال عند الأشاعرة، والتوحيد والعدل عند المعتزلة. وكلاهما يتفقان على وجود بُعدٍ أو حدٍّ عام شامل يتساوى أمامه الجميع. ويتجلى في مسئولية الإنسان واستقلال عقله وإرادته. أما النبوة والمعاد والإيمان والعمل والإمامة فهي مسائلُ ظنية تختلف فيها الآراء ولا يقين عقلي فيها.

ثم يُفصِّل محمد عبده أصول الإسلام في سبعة؛ الأول النظر العقلي لتحصيل الإيمان. فالعقل أساس النقل، ومن قدح في العقل فقد قدح في النقل، لا فرق بين المعتزلة وابن تيمية في «موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول»، وبنص القرآن قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ. ثانيًا، تقديم العقل على ظاهر الشرع حين التناقُض، وهو قانون التأويل الذي يعرضه ابن رشد في آخر «مناهج الأدلة». العقل صريح، والنص حمَّال أوجه. العقل محكم، والنص متشابه. العقل رؤية، والنص لغة. العقل بداهة، والنص تأويل. ثالثًا، البعد عن التكفير، واتهام المخالفين، والشق على قلوب الناس، وإقصاء الخصوم خاصة لو كان لصالح السلطان ضد المعارضة. ومن قال لأخيه أنت كافر فقد باء بها. رابعًا، الاعتبار بسنن العقل في الخلق نظرًا لوحدة نظام العقل ونظام الطبيعة؛ ومن ثَمَّ يقوم الإسلام على العقل والعلم وهما دعامتا الوحي. الوحي في الفطرة، والعقل في البرهان، والعلم في الطبيعة. وسنن الطبيعة ثابتة وهي نفسها قوانين التاريخ؛ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلًا، وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَحْوِيلًا. خامسًا، رفض السلطة الدينية كعاملٍ متوسط بين الإنسان والله بعد تجربة الأحبار والرهبان الذين جعلوا أنفسهم أربابًا من دون الله؛ فالطاعة عبادة. والإمامة عقد وبيعة واختيار. لا حاكمية خارج البيعة، ولا سلطان ظل الله في الأرض. سادسًا، مودة المخالفين في العقيدة والاجتماع معهم على كلمةٍ سواء؛ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللهِ ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة، ولكنه جعل لكل فردٍ شرعًا ومنهاجًا. التوحيد يجمع البشر جميعًا ثم تتعدد الشرائع طبقًا لاختلاف الزمان والمكان. سابعًا، الجمع بين مصالح الدنيا والآخرة؛ فلا رهبانية في الإسلام، ولا رد فعلٍ عليها بالانغماس في الدنيا. ينهى الإسلام عن الغلو في الدين ويدعو الناس إلى التمتُّع بزينة الدنيا والطيبات من الرزق. بل إن الدين وسيلة وصلاح الدنيا وعمارة الأرض غاية. وينزل الدين على مصالح الدنيا بدليل الرخص؛ فالضرورات تبيح المحظورات، ولا ضرر ولا ضرار. هذه المبادئ السبعة التي يقوم عليها الإسلام تُحقِّق تجربة الغرب الحديثة من الداخل وليس من الخارج. الإسلام دین به الإصلاح لأنه حصيلة التجربتَين اليهودية والمسيحية. وبه التنوير فلا يحتاج إلى تنویرٍ خارجي.

ثم يُبيِّن محمد عبده أسباب قوة العلم والفلسفة والمدنية في أوروبا. ويجدها أربعة؛ الأول الجمعيات العلمية بما في ذلك الماسونية التي انخدع بها الأفغاني قبل أن يكتشف دوافعها السرية؛ فقد قامت هذه الجمعيات بما قامت به دُورُ الحكمة في العواصم الإسلامية وبلاط الخلفاء الذي كان محفلًا للعلوم والآداب. والثاني شدة ضغط الدين على العقل مما ولد تمسك العقل بالقيمة كبديل عن الدين، فأصبحَت الأخلاق والعلوم والفنون وظيفة الدين. أخذ الغربيون مضمون الدين وتركوا صورته، وهذا هو أحد أسباب تقدُّمهم. وأخذ المسلمون صورة الدين وتركوا مضمونه، وهذا هو أحد أسباب تأخُّرهم. والثالث الثورة الفرنسية وما أعطته لأوروبا من ثقة بالنفس في البحث عن الحقيقة، وفي مقاومة السلطتَين الدينية والسياسية، وما قدَّمَته من مُثُل التنوير، العقل، والعلم؛ أي حرية الإرادة وقوانين الطبيعة، والمساواة والعدالة الاجتماعية، والتقدم والعمران. وهي مشابهة لأصول الإسلام. في الغرب إسلام بلا مسلمين. وفي الشرق مسلمون بلا إسلام. والرابع ترك المسيحية واستبعادها من الحياة العامة، وإبقاؤها علاقةً شخصية بين الإنسان والله تحقيقًا لحديث «أنتم أعلم بشئون دنياكم.»

حاول فرح أنطون تمثُّل الاستشراق والترويج له اعتمادًا على رينان. وحاول محمد عبده تأسيس علم الاستغراب اعتمادًا على تجاربه الشخصية ومعرفته بحياة الأوروبيين وإقامته بينهم عندما لحق بأستاذه الأفغاني منفيًّا إلى باريس. الأول يمثل الخارج ويجعله نمطًا للداخل ونموذجًا له. والثاني يمثل الداخل ويجعله نمطًا للخارج ونموذجًا له. ويشعر فرح أنطون بذلك ويحاول ضرب محمد عبده بقاسم أمين؛ فالمسلمون أيضًا مدافعون عن العلمانية، النمط الغربي للتحديث، وكما فعل علي عبد الرازق بعد ذلك. والحقيقة أن القياس الحضاري خطأ لا يقع فيه نصارى الشام ومصر وحدهم بل مسلموهم أيضًا. القضية هي في الموقف الحضاري، في القدرة على الإحساس بالتمايُز بين الأنا والآخر، على نقد الآخر قَدْر الانبهار به، وعلى الثقة بالنفس وأصالتها قَدْر نقدها حتى لا يُكال بمكيالَين والوقوع في الأحكام المطلقة، الخير كله من الغير، والشر كله من النفس.

١  بحث أُلقي في الجامعة اللبنانية (فرع طرابلس) في ذكرى المئوية الأولى لتأسيس جريدة «الجامعة» لفرح أنطون، ١٧-١٨ مارس ١٩٩٩م.
٢  انظر دراستنا: «تيارات الفكر العربي المعاصر»، هموم الفكر والوطن، الفكر العربي الحديث، دار قباء، القاهرة، ١٩٩٨م، ج٢، ص٤١٧–٤٨٠.
٣  انظر دراستنا: «دراسة التاريخ والوعي بالتاريخ»، هموم الفكر والوطن، التراث والعصر والحداثة، دار قباء، القاهرة، ١٩٩٨، ج١، ص٣٨٣–٣٩٤.
٤  انظر دراستنا: «التمايز والتكامل بين القومية العربية والإسلام»، الدين والثورة في مصر ١٩٥٢–١٩٨١م، الدين والنضال الوطني، مدبولي، القاهرة، ١٩٨٩م، ج٣، ص٣٨٥–٤٢٤. وأيضًا: «العروبة والإسلام في فكر ميشيل عفلق»، هموم الفكر والوطن، الفكر العربي الحديث، ج٢، ص٣٣٥–٣٨٨.
٥  الباب الأول، ص٣٩–٥٧ = ١٩ صفحة، الباب الثاني ص٥٩–٩٦ = ٣٨ صفحة، الباب الثالث، ص٩٧–١٩٨ = ١٠٢ صفحة، الملحق الأول، ٢٠١–٢١٧ = ١٧ صفحة، الملحق الثاني، ص٢٢١–٢٢٣ = ٣ صفحات.
٦  انظر دراستنا: «الاشتباه في فكر ابن رشد»، مجلة عالم الفكر، ١٩٩٨م. وأيضًا «ابن رشد فقيهًا»، مجلة ألف، البلاغة المقارنة، العدد ١٦، عام ١٩٩٦م. الجامعة الأمريكية، القاهرة، «ابن رشد والتراث العقلاني في الشرق والغرب».
٧  فرح أنطون، «ابن رشد وفلسفته»، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده وفرح أنطون، قدم لها د. أدونيس العكرة، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ١٩٨١م، ص٩٧–١٨٤.
٨  فرح أنطون، المؤلفات الروائية، «الدين والعلم والمال»؛ «الوحش، الوحش الوحش»؛ «أورشليم الجديدة أو فتح العرب بیت المقدس»، قدم لها د. أدونيس العكرة، دار الطليعة، بیروت، ١٩٧٩م.
٩  انظر دراستنا: «كاميلو توريز، القديس الثائر»، قضايا معاصرة، في فكرنا المعاصر، الطبقة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة، ١٩٧٦م، ج١، ص٢٨١–٣١٨.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤