كيف تسافر

(١) الطريق إلى أوروبا بحرًا وجوًّا

موقع مصر بين ثلاث قارات كبيرة، هي أوروبا وأفريقيا وآسيا، جعلها حلقة الاتصال بين الشرق والغرب من أقدم العصور، كما أنَّ إطلال مصر على أعظم البحار التجارية العالمية جعلها محطة هامة للسفن القادمة من الشرق والذاهبة إلى الغرب.

وأشهر خطوط الملاحة التي تربط مصر بالخارج هي: الخط من الإسكندرية إلى مرسيليا (المساجيري ماريتيم)، والخط من الإسكندرية إلى مواني إيطاليا كتريستا ونابولي وجنوه والبندقية، والخط من بورسعيد إلى مالطة وجبل طارق ولندن، والخط من الإسكندرية إلى بيريه (اليونان) وإستنبول (تركيا).

والبواخر التي تحمل العلم المصري في البحر الأبيض هي بواخر شركة مصر للملاحة البحرية.

•••

ولا يقل مركز مصر في عالم الطيران أهمية عن مركزها في عالم الملاحة البحرية، فقد أصبحت القاهرة محطة عالمية كبيرة، وملتقى لأهم الخطوط الجوية في العالم.

وأقدم خط من الخطوط الجوية هو الخط الذي يصل القاهرة بأمستردام (هولندا) وتسير فيه طائرات شركة النقل الجوي الملكية الهولندية المعروفة باسم «ك. ل. م».

وأنت تستعمل هذا الخط إذا رغبت في السفر إلى أمستردام أو أية عاصمة أخرى من عواصم بلاد الشمال.

وجميع العواصم الأوروبية الأخرى تتصل بالقاهرة اتصالًا مباشرًا، فهناك الخط بين القاهرة ولندن «شركة الخطوط الجوية البريطانية B. O. A. C.» وهناك الخط بين القاهرة وباريس «إيرفرانس» وبين القاهرة وبروكسل «سابينا» وبين القاهرة وروما، وبين القاهرة وأثينا، وبين القاهرة وجنيف «سويس إير» وبين القاهرة وكوبنهاغن وعواصم الشمال الأخرى، وبين القاهرة وأوسلو.
وللمسافر أن يتخير من هذه الطرق ما يُناسبه، تبعًا للجهة التي يقصدها، فإذا شاء زيارة بلاد الشمال أو الأراضي المنخفضة، فخير طريق يسلكه هو طريق القاهرة–أمستردام، ومن مزايا السفر بطائرات B. O. A. C. أن تذهب إلى لندن، ثم تعود منها إلى أية عاصمة أخرى، وخط إيرفرانس يأخذك إلى باريس رأسًا، وهكذا تجد لكل خط مزاياه.

(٢) شروط السفر بالطائرة

(٢-١) الأمتعة

تسمح كل الشركات للمسافرين بأن يحملوا معهم متاعًا لا يزيد وزنه على ٣٠ كيلو جرامًا، فإذا زاد وزن الحقائب على ذلك وأصر المسافر على أن ينقل معه ما يزيد على الثلاثين كيلو جرامًا تقاضت منه الشركة ما يُوازي ١٪ (واحد في المائة) من قيمة تذكرة السفر عن كل كيلو جرام زائد.

وإذا قبل المسافر أن ينقل الزائد من متاعه على طائرة أخرى، غير التي يسافر عليها، نقص ما تتقاضاه الشركة إلى ٪ (نصف في المائة) من قيمة تذكرة السفر عن كل كيلو جرام زائد.

ويحسن بالمسافر أن يزن أمتعته قبيل سفره حتى يكون على بينة من حقيقة وزنها.

وعلاوة على ذلك يسمح للمسافر أن يحمل معه في داخل الطائرة حقيبة صغيرة Nightbag فيها حوائجه الضرورية التي لا غنى عنها أثناء السفر.

وفي وسعه كذلك أن يأخذ معه معطفه وعصاته أو مظلته.

(٢-٢) شهادات التطعيم

في كثير من البلاد الأوروبية يُطالب رجال الحجر الصحي المسافرين بإبراز شهادات تطعيمهم ضد بعض الأمراض، ويحسن أن يستفهم المسافر عن ذلك من الشركة التي يسافر على طائراتها قبل سفره.

وشهادات التطعيم لا غنى عنها إذا كان المسافر قادمًا من بلد تفشى به وباء مرض من الأمراض، أو يمر في طريقه ببلد موبوء.

(٢-٣) امتيازات السفر بالطائرة

عند سفرك تنقلك سيارة الشركة من المدينة إلى المطار، وعند وصولك كذلك تنقلك السيارة من المطار إلى المدينة. وتقدم لك الشركة كل معونة ممكنة، وفي أثناء الرحلة ستجد في الطائرة من يعنى بك، فيقدم لك كل ما تطلب من مأكل أو مشرب، كما أن الكتب والمجلات والصحف موفورة، وإذا شعرت بتعب أو دوار، فستجد من يعنى بك عناية تامة، وإذا كان من برنامج الطائرة أن تبيت الليل في مدينة من المدن لتستأنف الرحلة في الصباح، فإن الشركة هي التي تتحمل نفقات مبيتك في أحسن الفنادق، وهي التي تتحمل كذلك نفقات الطعام.

وإذا شعرت بالبرد عندما ترتفع الطائرة في الجو، فيمكنك أن تطلب غطاء وثيرًا في الحال لكي يساعدك على الدفء.

(٢-٤) نصائح

يحسن قبل السفر أن تنتقي لك كتابًا تحب قراءته حتى تشغل به أثناء الرحلة، كما يحسن أن ترتدي ملابس مُريحة، وأن تخلع رباط رقبتك وحذاءك إذا شئت لكي تتمتع براحتك كاملة، وسينبهك المذياع أثناء الرحلة إلى البقاع الهامَّة التي تمر فوقها الطائرة، فانتبه لذلك وحاول أن تراها جيدًا ولو من مكان آخر غير مكانك، وفي وسعك بسهولة أن تُدَوِّن ما يَعِنُّ لك من مذكرات أثناء الرحلة.

ويجب أن تنفذ تعليمات قائد الطائرة تنفيذًا تامًّا عند الصعود والهبوط.

ويحدث كثيرًا بسبب انخفاض الضغط الجوي عند ارتفاع الطائرة أن يتسرب الحبر من قلمك، وأن تتسرب السوائل الأخرى من زجاجاتها فاحترس لذلك، ويحسن أن يكون قلمك أثناء الرحلة إمَّا خاليًا تمامًا من الحبر، وإما ممتلئًا لآخره، كما يحسن إغلاق الزجاجات جيدًا ووضعها في مكان لا تسبب محتوياتها ضرًّا لو تسربت فيه.

(٣) كيف نتنقل في أوروبا؟

تتصل جميع العواصم الأوروبية بشبكة من خطوط الطيران ومن الخطوط الحديدية، وفي إمكانك أن تنتقل من دولة إلى أخرى في ساعات قليلة.

وتذاكر السكك الحديدية تسمح لك، في المسافات الطويلة، بأنَّ تنزل في أي بلد تمر به، وتقضي به عدَّة أيام على أن تُؤشر عليها بالمحطة التي تنزل بها.

وفي معظم العواصم والمدن الكبرى تجد فندقًا مُلاصقًا للمحطة، كما تجد فنادق أخرى كثيرة على مقربة منها.

وقد زيدت سرعة القطارات في القارة الأوروبية حتى أمكن اقتصاد ٤٥ ساعة من المدة التي كانت تستغرقها القطارات الدولية السريعة في العام الماضي.

والسبب في ذلك أنَّ جانبًا كبيرًا من الأضرار التي لحقت السكك الحديدية في أوروبا خلال سنوات الحرب الست قد أصلح.

وتنقل السكك الحديدية الآن عددًا من الركاب يفوق ما كانت تنقله قبل الحرب على الرغم من أنَّ عدد قطارات الإكسبريس لا يزال أقل من المعتاد.

وستزاد في هذه السنة مرات السفر بين بريطانيا وأوروبا بحيث تصبح أربع سفريات في كل يوم كما كان الحال قبل الحرب.

وسيكون هناك قطار جديد إلى سويسرا يقطع الرحلة من لندن إلى لوسرن في ١٨ ساعة.

وتقوم بريطانيا الآن كذلك بعمل الترتيبات اللازمة لتسيير قطار إكسبريس من لندن إلى بلغراد يكون أسرع من قطارات الشرق «سيمبلون أورينت» التي كانت مشهورة قبل الحرب.

وزيدت سرعة كثير من قطارات سكك حديد القارة الأوروبية الأخرى زيادة كبيرة.

وهكذا سيكون في مقدور المُسافرين أن يُغادروا لندن في الساعة ٢ مساءً بدلًا من الساعة ١١ صباحًا.

وقد أمكن اقتصاد الوقت في حالات كثيرة بواسطة تخفيض مُدَّة وقوف القطارات في محطات الحدود، وتسهيل إجراءات التفتيش الجمركي في القطارات كلما تيسَّر ذلك.

(٤) أهم الخطوط الحديدية

تتفرَّع أهم الخطوط الحديدية في أوروبا من العواصم الكبرى:

(٤-١) فمن لندن

تتفرع الخطوط شمالًا إلى اسكتلندا وجنوبًا إلى باريس والعواصم الأوروبية الأخرى، وأهم طريق للسفر من لندن إلى باريس هو طريق لندن — دوفر، ويتم الانتقال من ميناء دوفر البريطاني إلى ميناء كاليه الفرنسي بواسطة سفن ناقلة كبيرة FERRY BOATS ومن كاليه يستقل المسافر القطار إلى باريس.

وهناك عربات خاصة في بعض القطارات القادمة من لندن يتم نقلها إلى الشاطئ الفرنسي عند وصولها إلى دوفر بواسطة البواخر نفسها، فيبقى المسافرون في أماكنهم أو مخادع النوم بالقطار إلى أن يصلوا إلى باريس!

ومن ميناء دوفر والمواني الأخرى في جنوب بريطانيا تتفرع الخطوط البحرية إلى المواني المُختلفة فالمسافر إلى بروكسل يأخذ الباخرة إلى أوستند ومنها ينتقل بالسكة الحديدية إلى العاصمة البلجيكية، والمسافر إلى هولندا يأخذ الباخرة الذاهبة إلى روتردام، والمسافر إلى ألمانيا يأخذ الباخرة الذاهبة إلى همبرج.

ومن نيو كاسل تذهب بعض البواخر شمالًا إلى برجن في بلاد النرويج وشرقًا إلى الدانيمرك، وبعض البواخر تسافر رأسًا من لندن إلى الدانيمرك والسويد والنرويج وهي رحلة من أجمل الرحلات البحرية رغم أنها لا تستغرق وقتًا طويلًا.

(٤-٢) في البلاد الشمالية

ومن ستكهلم: عاصمة السويد، تتفرع الخطوط شمالًا حتى تصل إلى الدائرة القطبية الشمالية حيث يمكنك أن ترى الشمس في منتصف الليل! كما تتصل ستكهلم بأوسلو — عاصمة النرويج — بخط حديدي.

وتتفرع الخطوط من أوسلو شمالًا وجنوبًا حيث تتصل بكوبنهاجن عاصمة الدانيمرك، وقد مدت السكك الحديدية بين الجزر الدانيمركية نفسها، وأعدت لها الكباري الخاصة كما أعدت النقالات المائية الكبيرة FERRY لنقل القطارات بركابها بين الجزر التي لم يمكن وصلها ببعضها بواسطة الكباري، وتتجه السكك الحديدية الدانيمركية بعد ذلك إلى ألمانيا.

(٤-٣) من باريس

وتتفرع من باريس خطوط حديدية كثيرة أهمها: الخط الذاهب من باريس إلى أورليان، ثمَّ بوردو ويخترق بعد ذلك الحدود الأسبانية حتى مدريد، ويتَّجه منها إلى لشبونه.

وهناك الخط المشهور P. L. M. أي باريس-ليون-البحر الأبيض، وهو الخط الذي يصل بين باريس ومرسيليا ويستعمله المُسافرون من مصر عند وصولهم إلى مرسيليا للسفر إلى باريس ولندن.

وهناك الخط الذَّاهب من باريس إلى إيطاليا، وهو يمر بديجون وتورين وجنوا ونابلي فروما.

وهناك الخط المشهور المعروف باسم إكسبريس الشرق، وكان يصل بين باريس وإستنبول مارًّا بستراسبورج فميونيخ ففينا فبودابست فبلغراد، فصوفيا فأدرنه، وقد حال إسدال الستار الأحمر على كثير من دول شرق أوروبا دون انتظام سير هذا الخط.

والخلاصة أنَّ باريس تتصل بجميع العواصم الأوروبية، ويجب أن تبحث دائمًا، وأنت هناك عن المحطة التي تُسافر منها القطارات إلى الجهة التي تقصدها؛ إذ توجد بها محطات كثيرة.

(٤-٤) من برلين

ومن برلين تتفرع أيضًا خطوط حديدية كثيرة يتجه بعضها شمالًا إلى همبرج وأوستند، ويتَّجه بعضها غربًا إلى باريس وبعضها جنوبًا إلى إيطاليا، كما يتجه بعضها شرقًا إلى موسكو.

ولكن برلين اليوم أشبه بالجزيرة في البحر «الأحمر» وذلك لوقوعها في منطقة الاحتلال التابعة لروسيا في ألمانيا، ولذلك فإنَّ السفر إليها — هي ذاتها — ليس سهلًا بسبب الظروف السياسية السائدة هناك.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠