الهوامش

الفصل الأول: سمات التفكير العلمي

(١) انظر الفصل الثاني.

(٢)
Jean Laluop: La Science et l’humain, Paris (Casterman). 1960, p. 124.

(٣) انظر الفصل التالي، العقبة الثالثة (إنكار قدرة العقل).

الفصل الثاني: عقبات في طريق التفكير العلمي

(١)
يلاحظ أن اللفظ الدال على المغناطيس — في اللغة الفرنسية — يُعبِّر مباشرة عن فكرة حيوية الطبيعة؛ فهذا اللفظ — وهو l’aimant — يعني «المحب»؛ لأنَّ المغناطيس «يجذب» الحديد مثلما يجذب المحبُّ محبوبَه.

(٢) انظر في هذا الجزء والصفحتَين التاليتَين مقال: الفكر الخرافي والمسئولية الاجتماعية، د. فؤاد زكريا، مجلة الطليعة المصرية، ديسمبر ١٩٧٣.

(٣) انظر في هذا الجزء: الفلسفة، أنواعها ومشكلاتها، تأليف هنتر ميد، ترجمة د. فؤاد زكريا، الفصل الثالث. (القاهرة، دار نهضة مصر، ١٩٧٠).

(٤) انظر للمؤلف مقال: «التعصب من زاوية جدلية» في كتاب «آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة»، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ١٩٧٥، ص٤٧–٥٥.

الفصل الثالث: المعالم الكبرى في طريق العلم

(١)
Wiglitman: The Growth of Scientific Ideas. Yale. University Press, 1953. pp. 3-4.
(٢)
J. D. Bernal: Science in History. 3rd ed. Pelican Books. 1969. Vol. I. pp. 235.

(٣) انظر الفصل الثاني.

الفصل الرابع: العلم والتكنولوجيا

(١) نظرًا إلى التركيب اللفظي الخاص لكلمة «تكنولوجيا»، الذي يَنتهي نهايةً تدلُّ على «العلم»، كما هي الحال في السيكولوجيا أو الجيولوجيا، فإنَّ البعضَ يُفضِّلون استخدام لفظ «التكنولوجيا» بمعنى «علم» التطبيقات العملية، أي دراستها المنظَّمة، بينما التطبيقات نفسها هي «التقنية» وهذا استخدام مشروع، ولكن الأكثر منه شيوعًا استخدام لفظ «التكنولوجيا» للتعبير عن عملية الإنتاج التقنية نفسها، بالإضافة إلى تعبيرها عن «العلم» الذي يَدرُس هذه العملية، وهو علم لم يظهر إلا حديثًا.

(٢)
J. D. Bernal: Science in History. Pelican Books 1969. Vol. IV, p. 1229.
(٣)
H. Rose & S. Rose; Science and Society. Pelican Books. London, 1971. p. 14.
(٤)
The Scientific and Technological Revolution Edited. By Robert Daglish. Moscow 1972. P. 57-58.

(٥) انظر الفصل التالي.

الفصل الخامس: لمحة عن العلم المعاصر

(١)
انظر كتاب «المدخل إلى الطب التجريبي» introduction a la medicine experimentale (لهذا الكتاب ترجمة عربية للدكتور يوسف مراد، مطبعة دار المعارف بالقاهرة).

(٢) انظر بالنسبة إلى الجزء الخاص بالعقل الإلكتروني: مقال «العقل البشري والعقل الإلكتروني» للمؤلف. مجلة العربي، عدد أبريل ١٩٧٧.

الفصل السادس: الأبعاد الاجتماعية للعلم المعاصر

(١)
طرَح هذا السؤال R. T. De George في بحث بعنوان «التكنولوجيا والعقل» Technology and Reason (انظر المجلد الأول من أعمال المؤتمر العالَمي الخامس عشر للفلسفة، صوفيا ١٩٧٣، ص٣٠٨).
(٢)
Bronowski: The Common Sense of Science. Pelican Books 1960. p. 150.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.