الإقليم

يتصف سكان الترنسفال بقوة البنية وجودة الصحة والنشاط؛ وتُعزى هذه إلى جودة الهواء واعتدال الطقس؛ لأن البلاد مرتفعة عن سطح البحر ألفًا ومئتي متر. والإقليم على أجوده في الجهات الشمالية منها وفي بعض الأواسط، وتقل جودته بالقرب من نهر ليمبوبو، وفي الجهات المحاذية لبرج الجدي؛ فالهواء هناك حارٌّ والماء آسن؛ ولذلك تكثر فيها الحُمَّيَات الخبيثة، وسائر الأمراض العضالة، وكثيرًا ما تفتك بأهل تلك الأنحاء، وأما في الأخرى فإن الهواء نقي جاف والجو صحو صافٍ. وبالجملة فإن الطقس يماثل طقس أوروبا الجنوبية وبعض أقسام من مستعمرة الكاب. ويبتدئ الشتاء فيها من شهر أبريل وينتهي في شهر أغسطس، وتكون درجة الحرارة في هذا الفصل من ١٥ إلى ١٨ بميزان سنتي جراد، ويكون معتدلًا نهارًا ويشتد البرد ليلًا، ويبتدئ الليل هناك من الساعة السادسة بعد الظهر، وينبثق الفجر الساعة السادسة صباحًا. وأما فصل الصيف فابتداؤه غرة شهر سبتمبر وانتهاؤه في أواخر شهر مارس، ويكون الطقس حارًّا نهارًا، ورطبًا ليلًا، ودرجة الحرارة من ١٨ إلى ٢٣ بميزان سنتي جراد، ويبتدئ الليل من الساعة السابعة بعد الظهر وينتهي في الساعة الخامسة صباحًا، وتهبُّ فيه الزوابع العظيمة ويتساقط البرد، وتبتدئ الأمطار وتكثر في شهر يناير وفبراير ومارس. وكان معدل ارتفاع مياه الأمطار عن سطح الأرض بمدينتَي بريتوريا وجوهانسبرج في السنين الثلاث كما هو في الجدول الآتي:

جدول ارتفاع المياه.
سنة ١٨٩٤ سنة ١٨٩٥ سنة ١٨٩٦
مليمتر مليمتر مليمتر
جوهانسبرج ٨٨٥ ٧٢٠ ٦٥٧
برتوريا ٩١٠ ٥١٨ ٤٧٥
جدول فصول السنة.
الشتاء يونيو يوليو أغسطس
الربيع سبتمبر أكتوبر نوفبر
الصيف ديسمبر يناير فبراير
الخريف مارس أبريل مايو

تقسيم بلاد الترنسفال

تنقسم هذه البلاد إلى ثلاثة أقسام: قسم أعلى وقسم متوسط وقسم أسفل.

أما القسم الأعلى، فهو مشهور بكثرة المعادن، خصوصًا الفحم الحجري والحديد، وتبلغ مساحته ٩٠٦٥٠ كيلومترًا مربعًا، يحده جنوبًا جبال دراكنسبرج، وشرقًا جبال ليبومبو، وغربًا مقاطعة ويتواتر سرند، ويحيط به من الجهات الثلاث جبال شاهقة، يختلف ارتفاعها من ألف إلى ألفي متر، وذلك مما يكسب سكان تلك الأنحاء صحةً ونشاطًا؛ لجودة الهواء واعتدال الإقليم.

أما القسم الثاني فهو مشهور بجودة الأرض، وفيه أحسن أراضي الترنسفال الزراعية، ففيه الرياض النضرة، تجري فيها الأنهار الكثيرة، وتبلغ مساحته ٦٩٩٤٠ كيلومترًا مربعًا، وهو ما بين جهة بشوانلند ومقاطعة ويتواتر سرند، ويحده جنوبًا مملكة أورنج وشمالًا نهر ليبومبو.

والقسم الأسفل يضاهي القسم الأعلى في الزراعة، وتبلغ مساحته ١٥٥٠٠٠ كيلومتر مربع، ومع انخفاض أراضيه فإن الحرارة فيه أشد منها في القسمَين السالف ذكرهما.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠