تصدير

بقلم  إريك فروم
هذا الكتاب هو في الأصل حلقة دراسية في بوذية زن والتحليل النفسي، أُقيمت برعاية قسم التحليل النفسي التابع لكلية الطب في جامعة مكسيكو الوطنية الحرة، في أواخر الخمسينيات، وقد شارك في هذه الحلقة حوالي خمسون طبيبًا نفسانيًّا وعالم نفس من المكسيك، والولايات المتحدة «معظمهم من المحللين النفسانيين»، وأُلقي فيها عددٌ من المحاضرات وتمَّت مناقشتها، فإلى جانب المقالات الخمس المنشورة هنا، ومقالة إريك فروم التي نُشرت في unwin paperbacks وعنوانها: التحليل الإنساني وبوذية زن، ألقى السيد ر. دي. مارتينو محاضرةً بعنوان الوضع الإنساني وبوذية زن، والدكتور م. غرين جذور مفهوم الذات عند سوليفان، والدكتور ج. كيرش دور المحلِّل في المعالجة النفسانية عند يونغ، والدكتور بروغوف الدينامية السيكولوجية في زن وأيضًا مفهوم العُصاب والشفاء عند يونغ، والآنسة سي. سيلفر الإدراك الحسي وقيام الجسد بوظائفه، والدكتور أستنكارد الحثُّ على المعالجة، والدكتور إ. توبر مفهوم الشفاء عند سوليفان، والدكتور ب. ويسر إسهام جورج. و. غرودِّيك.

إن أي عالم نفس معاصر، منذ الحرب العالمية الثانية فصاعدًا، سيُدهش دهشة شديدة، بل سيُصدم؛ إذ يجد زملاء له منكبِّين على دراسة منظومة دينية «صوفية» مثل بوذية زن، وإنَّه ليُدهش أكثر؛ إذ يجد أن معظم الذين شاركوا في هذه الحلقة ليسوا «مهتمين» وحسب، بل ومعنيون بعمق بهذا الموضوع، وقد اكتشفوا أن الأسبوع الذي قضوه مع الدكتور سوزوكي وأفكاره قد ترك لديهم انطباعًا مؤثرًا ومحفِّزًا إلى أبعد حد، إن لم نقل أكثر من ذلك.

ولكي نوجز أسباب هذا التأثير باختصار، فإنها تتمثَّل في تطور نظرية التحليل النفسي، والتغيرات الحاصلة في المناخ الفكري والروحي في العالم الغربي، وكذلك في أعمال الدكتور سوزوكي الذي عرَّف العالم الغربي على بوذية زن من خلال كتبه، ومحاضراته، وشخصيته.

وما يميِّز محاضرات الدكتور سوزوكي المنشورة هنا عن كتاباته الأخرى، هو أنها معنيَّة بصورةٍ خاصة ونوعية بمشاكل سيكولوجية مثل اللاوعي والذات، فضلًا عن أنها تخاطب جماعةً صغيرة من المحللين النفسانيين، وعلماء النفس الذين اطَّلع الدكتور سوزوكي على تساؤلاتهم واهتماماتهم من خلال المناقشات والأحاديث التي دارت في الأسبوع الكامل الذي قضاه معهم. وبالنتيجة فإن هذه المحاضرات هي ذات قيمة خاصة — كما أعتقد — بالنسبة للأطباء النفسانيين، وعلماء النفس، ولكثير من المثقفين المهتمين بمشكلة الإنسان، ومع أن قراءتها «ليست سهلة» إلا أنها تأخذ بيد القارئ لفهم بوذية زن إلى حدٍّ يمكنه من أن يكون قادرًا على المتابعة بنفسه.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤