شكر وتقدير

يأتي المؤرِّخ بيتر جورين على رأس الأشخاص الذين قدَّموا لي العون لتأليف هذا الكتاب؛ فقد أرشدني إلى المادة المَصدرية، وأعدَّ تراجم من اللغة الروسية، وشارَكَ معي بسخاءٍ معرفتَه الهائلة ببرامج الفضاء السوفييتية والروسية، وقرأ مُسوَّدات المخطوطة الكتابية لهذا الكتاب بعناية، مدوِّنًا ملاحظاتٍ بالأخطاء. ويجدر بي أن أذكر في إشارةٍ مماثلة المؤرِّخَ عاصف صدِّيقي؛ حيث راجَعَ هو أيضًا مخطوطة الكتاب وأرسل إليَّ مادته الخاصة. وبالإضافة إلى ذلك، راجَعَ ثيودور روكويل — وهو اختصاصيٌّ في مجال القوة النووية البحرية ومؤلِّف كتاب «تأثير ريك أوفر» — أجزاءً من الفصل السابع. وشارَكَني اختصاصيٌّ آخَر، هو جيمس هارفورد، مخطوطةَ كتابه القادم «كوروليف».

ثمة آخرون أعطوني كتبًا وأوراقًا بحثية، بعضها غير منشور، وهم: إفجينيا ألباتس، وجيه ليلاند آتوود، وأنيتا جيل، وألكسندر جرشتاين، وجون لوجزدون، وجون آر مور، وديل مايرز، وجيم أوبِرج، ومارسيا سميث، وجورج ستون، وتشارلز فيك. وتلقَّيْتُ دعمًا مماثلًا من أُمناء محفوظاتٍ من أمثال لي ساجسير من وكالة ناسا، ومايكل بيكر ونانسي ستلسون من «ردستون آرسنال»، وآن وارين من وكالة الاستخبارات المركزية.

كذلك أرسل إليَّ مسئولو العلاقات العامة في شركاتٍ عديدة موادَّ والتقَوْا بي في لقاءاتٍ شخصية؛ وأخصُّ بالذكر هنا جويس لنكولن — وقد تقاعدتِ الآن من «روكيت داين» — لمساعدتها الطيبة على مدى عدة سنوات. وممَّن قدَّموا لي العون أيضًا ميشيل لايل من «آريان سبيس»، وإيفلين سميث من «ماكدونل دوجلاس»، ومونتي ميل ودان ماكلين من «تي آر دبليو».

ساهَمَ آخرون في الإخراج الفني والصور، وهم: دون ديكسون وهو زميلٌ منذ أمدٍ طويل، وكريستين كاسك من متحف الطيران والفضاء الوطني، وهيو مورجان من متحف القوات الجوية، ودان جوتييه، وتشارلز فيك. وبالنسبة إلى العمل التحريري والإنتاج، فإنني أخصُّ بالذكر هنا روبرت تابيان وهو وكيلٌ أدبي، وهانا لين وجون كوك وهما محرِّران في «جون وايلي»، وفيليس لافييتز سكرتيرتي.

هذا الكتاب نتاج عقود عديدة من الاهتمام الشخصي، واستقيتُ مادته من مقالاتٍ كتبتُها لمجلاتٍ عديدة. ويسرُّني أن أتوجه بالشكر هنا إلى المحرِّرين الذين شرفتُ بالعمل معهم في هذا الكتاب، وهم: جورج لارسون، وليندا شاينر، ودايان تديشي من مجلة «إير آند سبيس»، وريتشارد سنو وفِرد ألين من «أمريكان هريتيدج»، وسكوت ديجارمو من «ساينس دايجست».

بينما كنت أُجرِي أبحاثًا لكتابة تلك المقالات، فضلًا عن هذا الكتاب، أبدى عددٌ من الأشخاص قدرًا كبيرًا من الكرم وسماحة الخُلُق بإجراء مقابلات معي:
  • القوات الجوية: الكولونيل إدوارد هول، جاك نيوفِلد، الجنرال برنارد شريفر، تشارلز ترهون.
  • دوجلاس إيركرافت: سي جيه دورنباكر، جيم جنكل، بوب جونسون.
  • مختبر الدفع النفَّاث: آل هيبس، دان شنايردمان.
  • لوكهيد: ماكس هانتر، بن ريتش.
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: ريتشارد باتين، هال لانينج.
  • نورث أمريكان أفياشن: جيه ليلاند آتوود، سكوت كروسفيلد، جون آر مور، ديل مايرز، إد ردينج، هاريسون ستورمز.
  • وكالة ناسا: جوزيف ألن، ماكس فاجت، روبرت فرايتاج، هانز مارك، جسكو فون بوتكامر، ديفيد سكوت.
  • ريأكشن موتورز: بوب هولدر، بيتر بالن، بوب سيمان.
  • ردستون آرسنال: كونراد داننبِرج، كارل هيمبورج، المُقدِّم لي جيمس، ويليام لوكاس، إرنست شتولينر، الجنرال جون زِردت.
  • روكيت داين: ديفيد ألدريتش، جيم برودستون، بول كاستنهولتس، توم ديكسون، بيل إزيل، سام هوفمان، دوم سانشيني.
  • تي آر دبليو: ريتشارد بوتن، ألين دونوفان، جورج جلجهورن، فرانك ليهان، روبن متلر، جورج مولر، جورج سولومون، دولف ثيل.
  • موظفون في البيت الأبيض: جورج كيوورث، جيم مونسي، دوج بويت، فيكتور ريس، الكولونيل جلبرت راي.
  • آخرون: هارولد أجنيو، أوجين بولاي، السيدة جين بولاي، ولف دميش، فيليب كلاس، الأدميرال كنيرد ماكي، جوناثان ماكدويل، جون بايك، روبرت ترواكس.

أتوجه بالشكر أيضًا إلى أصدقائي القدامى، وأخصُّ بالذكر منهم دون ديكسون وأنيتا جيل وجيم أوبِرج وديف روس؛ لِمَا قدَّموه لي من مناقشاتٍ مفيدة ووافية.

تي إيه هبنهايمر
فاونتن فالي، كاليفورنيا
١٨ سبتمبر ١٩٩٦

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤