التمدن الحديث وتأثيره في الشرق

قضت مؤلفة الكتاب ثلاث سنوات متنقلة بين العواصم الأوروبية والولايات الأمريكية، وذلك لكي تقف بنفسها على أسباب نهضتها التي يتحاكى الناس عنها، ولترى بعينها مبلغ ما قطعه الغرب في رحلة التمدن، الذي رأته الكاتبة عملية مستمرة من التطور والارتقاء تهدف لتحقيق رفاهية الإنسان وسعادته. وقد اعتبرت أن حضارة الرومان كانت حجر زاوية هام في الحضارة الإنسانية كلها، وإن كانت عجلة الحضارة قد استمرت في الدوران حتى بعد سقوط الدولة الرومانية، حيث حمل المسلمون لواء النور فاتحين ومؤسسين لحضارة جديدة زاهرة، فتعاظم ملكهم، وأصبحت جامعاتهم منارات علمية يقصدها القاصي والداني، حتى رأينا الأروبيين يهرعون إليها، وينقلون علومها لبلدانهم التي كانت غارقة في ظلمات العصور الوسطى وجهالاتها. ولكن وا أسفاه! فقد نسي العرب حظًّا كبيرًا مما تركه لهم الأجداد من إرثٍ حضاري كبير.
رشح هذا الكتاب لصديق

عن المؤلف

هنا كسباني كوراني: أديبة وخطيبة لبنانية.

ولدت في عام ١٨٧٠م في «كفرشيما» بلبنان واهتم أهلها منذ صغرها بتعليمها فألحقوها بمدرسة «المرسلين الأمريكان» بكفرشيما، ثم انتقلت إلى مدرسة «شملان» الإنجليزية حيث ظلت بها سنتين، ثم التحقت بمدرسة «البنات الأمريكية الكبرى» ﺑ «بيروت»، حيث درست قواعد اللغتين العربية والإنجليزية والعلوم الطبيعية، وقد أظهرت حبًّا للعلم والتحصيل الدراسي.

سافرت إلى أمريكا في أوائل عام ١٨٩٢م مندوبة من قبل الجمعيات النسائية السورية لحضور «مؤتمر النساء العلمي» ﺑ «معرض شيكاغو»، كما دُعيت لتكون عضوًا في «الجمعية النسائية الإمبراطورية» في برلين.

بجانب نشاطها في مجال العمل النسائي كانت «هنا» أديبة وروائية لها عدة روايات مطبوعة نذكر منها؛ «فارس وحماره» و«زقاق المقلاة» وغيرها، كما طُبعت محاضرتها التي ألقتها في المؤتمر النسائي السابق ذكره.

توفيت في مسقط رأسها ﺑ «كفرشيما» في عام ١٨٩٨م قبل أن تكمل التاسعة والعشرين من عمرها.

رشح كتاب "التمدن الحديث وتأثيره في الشرق" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2018

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مفعّل، براجاء التفعيل لتسجيل الدخول

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.