الفصل التاسع

أباطرة النصف الثاني من القرن الخامس

٤٥٠–٥١٨

مرقيانوس (٤٥٠–٤٥٧)

وتُوُفي ثيودوسيوس في الثامن والعشرين من تموز سنة ٤٥٠ ولم يترك ولدًا ذكرًا، فانتهى بوفاته حكمُ الأسرة الثيودوسيَّة، وأوصى قبل وفاته بأن يخلفه مرقيانوس أحد قادة جيشه، وتزوجت بلشيرية أخت ثيودوسيوس من مرقيانوس هذا ولكن زواجًا سميًّا، فقد اشترطت أن تبقى عذراء وأن تقتصر زيجتها على المشاركة في إدارة الإمبراطورية. وهكذا أصبح الإمبراطور الجديد صهر الأسرة المالكة، وكان رجلًا حازمًا عادلًا يتمتع بتأييد الجيش، فوفقت فيه رومة الجديدة إلى حاكم مناسب.

وأعلن مرقيانوس انتهاء الظلم والفوضى بإعدام خريسافيوس الخصي، ثم منع بيع المناصب، وتنازل عن الأموال المتأخرة للدولة، وحوَّل المبالغ التي كانت تُنفق على الألعاب السنوية إلى ترميم الأقنية وجَرِّ المياه، وأَسْعَفَهُ الحَظُّ بأن تُوُفي زينون زعيم الإسُّوريين، وكان هؤلاء قد عاثوا في البلاد فسادًا منذ السنة ٤٤١ فسكنوا بموت زعيمهم واستتب الأمنُ في آسية الصغرى، وضرب مرقيانوس مناذرة الحيرة أحلاف الساسانيين ضربةً قاضيةً، فنعمت سورية بالراحة والطمأنينة، وسار هذه السيرة في مصر فوقَّف هجمات أهل النوبة ودَفَعَ شَرَّهُمْ.

وفي فلسطين وسورية ولبنان اعتنق عددٌ من الرهبان بدعة ديوسقوروس، وهاجوا وماجوا؛ احتجاجًا على مُقَرَّرات مجمع خلقيدونية، فعمد مرقيانوس إلى إخضاعهم بالقوة المسلحة، وكذلك وافقه الحظُّ بأنْ تُوُفي أتيلا زعيم الهون، فتَمَكَّنَ مرقيانوس من استبقاء المال الذي كان يُدفع سنويًّا لهؤلاء.

لاوون الأول (٤٥٧–٤٧٤)

وتُوُفيت بلشيرية في السنة ٤٥٣، وتبعها مرقيانوس في السنة ٤٥٧ ولم يكن لهما وارث، فاتجهت الأنظارُ إلى قائد الجيش الأعلى أَسبار، على أنه لم يكن باستطاعته أَنْ يَتَبَوَّأَ العرش؛ لأنه كان آلانيًّا آريوسيًّا، فوقع الاختيارُ على وكيل خرجه لاوون، فتربع على عرش القسطنطينية. وكان لاوون إداريًّا قديرًا وسياسيًّا محنكًا، فاصطنع منافسًا ينافس أَسبار هو زينون الإسُّوري، وذلك بأن أنشأ حرسًا إمبراطوريًّا من الإسوريين الجبليين الأشداء، وأتي بزعيمهم وأزوجه من بنته أرياذنة (٤٦٧)، وبطش زينون ورجاله البسلاء بأسبار وحرسه (٤٧١)، فنجت بذلك رومة الجديدة من حكم البرابرة.

ونشب خلافٌ بين لاوون وبين فيروز ملك الفرس حول مصير دويلة مسيحية على شاطئ البحر الأسود بين الإمبراطورية الرومانية وبين القوقاس، هي إمارة «لازقة» خلقيس القديمة، ولكنه خلافٌ لم يُؤَدِّ إلى حرب أو قتال، وكان أهم منه تدفق القوط الشرقيين على إيليرية واحتلالهم ديراتزو، فعاد لاوون يدفع الإعانة المالية السنوية إلى القوط وهدأت الحال (٤٥٩). وجعل ملك القوط ابنه ثيودوريك رهينة في القسطنطينية، غير أن هؤلاء القوط الشرقيين ما عتموا أن استأنفوا الغزو في السنة ٤٦٧، متعاونين هذه المرة مع الهون، ثم أسرع الشقاقُ إلى صفوفهم، فأعلنوها فيما بينهم حربًا شعواء أَدَّتْ إلى إضعاف الطرفين.

زينون (٤٧٤–٤٩١)

وتُوُفي لاوون الأول في السنة ٤٧٤، فتولى العرش بعده حفيده لاوون الثاني ابن بنته أرياذنة، وكان لا يزال في السادسة من عمره، فأشرك الولد والده زينون الإسوري في الحكم، وتُوُفي بعد بضعة أَشْهُر، فعظم أمر الإسوريين في الدولة وتَسَنَّمُوا أعلى الوظائف وأكبرها، وما برحوا كذلك حتى انتهاء عهد زينون.

وفي إيطالية كانت السلطة كلها قد أصبحت محصورة بالقواد العسكريين البرابرة، فكانوا ينصبون الأباطرة ويعزلونهم حسب أهوائهم. ومِن غرائب الاتفاق أن آخر الأباطرة في الغرب دعي رومولوس أوغوسطولوس، وهكذا وافق اسمه اسم المؤسس الخرافي لرومة نفسها، وقد خلعه العسكر البرابرة في السنة ٤٧٦ ونصبوا مكانه أحدهم أدوواكر. ثم أبلغ القادة البرابرة زينون في القسطنطينية أنهم يعترفون بسيادته، فصدر أمرُهُ إلى أودوواكر أن يتولى زمام الحكم وأن يتمتع بلقب «نبيل».

ولكن أودوواكر استقل بالحكم ولم يكترث لسيده الشرعي في القسطنطينية، ورأى زينون أن ليس بوسعه أن يكرهه على الطاعة، وخاف مغبة أمره، فالتفت زينون شطر القوط الشرقيين في شمالي البلقان الغربي، وكان هؤلاء يستوجبون اهتمامه اهتمامًا كليًّا، فعمل زينون على توجيههم شطر إيطالية ووُفِّقَ إلى ما أراد، فكان أن زحف ثيودوريكوس ملك القوط الشرقيين إلى إيطالية قبيل وفاة زينون واستولى على رابينة، ثم بعد وفاة زينون (٤٩٣) خلع أودوواكر وجلس مكانه ملكًا على مملكة قوطية شرقية ذات حول وطول، وامتدت سلطتُهُ على إيطالية وصقلية وجزء من غالية وإسبانية.

الاينوتيكون (٤٨٢)

ولم يخضع الجميع لمقررات المجمع المسكوني الرابع، فظل السواد الأعظم من النصارى في مصر وسورية وفلسطين يقول بالطبيعة الواحدة، ولم يثمر حزم مرقيانوس ولاوون الأول، وشعر زعماء الكنيسة بخطورة الموقف، وأراد أكاكيوس بطريرك القسطنطينية (٤٧٢–٤٨٨) وبطرس بطريرك الإسكندرية (٤٧٧–٤٩٠) أن ينقذا الموقف وأن يعيدا إلى الكنيسة وحدتها المفقودة، فاقترحا على زينون أن يصار إلى التراخي بانتهاج سبيل وسط، فأصدر زينون في السنة ٤٨٢ الاينوتيكون «كتاب الاتحاد» فشجب تعاليم نسطوريوس وأوطيخة معًا وأقرَّ رأي كيرلُّس الإسكندري واجتنب الكلام في الطبيعة الواحدة والطبيعتين، وهكذا رفض رفضًا لبقًا ما كان أقرَّه المجمع الخلقيدوني الأخير، ولكن الاينوتيكون بدلًا من أن يؤلف القلوب ويوحد الصفوف، سعَّر نار الشقاق والتفرقة؛ لأنه لم يُرضِ الأرثوذكسيين ولا أصحاب الطبيعة الواحدة.

وانشق في مصر عن البطريرك بطرس قسمٌ من جماعته فَأَلَّفُوا طائفة سموها الآكيغلي؛ أي العادمة الرأس، وكتب الأرثوذكسيون إلى أكاكيوس بطريرك القسطنطينية يلومونه على مماشاته بطرس الإسكندري، فلم يكترث البطريرك بل أجبر الكثيرين منهم على القول بكتاب الاتحاد، فكتبوا إلى بابا رومة فليكس الثالث (٤٨٣)، ولكن هذا بدل أن يراسل أكاكيوس مستوضحًا حسب العادة القديمة، عقد مجمعًا محليًّا وحرم بطرس وأكاكيوس، فلما علم أكاكيوس بهذا محا اسم البابا من ذيبتيخا الأساقفة، وهكذا نشب شقاقٌ استمرَّ أكثر من خمس وثلاثين سنة (٤٨٤–٥١٩)، وتُوُفي أكاكيوس في السنة ٤٩١ فخلفه في كرسي القسطنطينية افراويطاس١ (٤٨٨-٤٨٩) وكان مداهنًا متلاعبًا، ولكن سرعان ما انقضت مدتُهُ، فخلفه اوفيميوس٢ العاقل (٤٨٩–٤٩٥) فأظهر استقامةَ رأيه في ما بعث به من رسائل التحية الأخوية لمناسبة تَبَوُّئِهِ السدة البطريركية، وأوشك أن يعود الاتحاد بين الشرق والغرب لو لم يطلب البابا محو اسم أكاكيوس من الذيبتيخا.
وأما في أنطاكية فإن راهبًا من رهبان القسطنطينية، بطرس القصار،٣ ألف حزبًا ضد البطريرك مرتيريوس (٤٥٩–٤٦٩) وأحدث قلاقل، فاستقال مرتيريوس، وحلَّ القصار محله بطريركًا وأيد أوطيخة وأحدث زيادةً في التسبيح وعلَّم هكذا: قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، «الذي صُلب من أجلنا» ارحمنا، ومن السنة (٤٨١–٤٨٥) تولى كلنذيون الكرسي البطريركي في أنطاكية، وجمع مجمعًا محليًّا رجع فيه إلى تأييد قرارات خلقيدونية.

وهكذا دخلت الكنيسةُ في دورٍ من الفوضى كثرتْ فيه سيامةُ الأساقفة زوجًا زوجًا أرثوذكسيين ومونوفيسيين في وقت واحد، ومُدَّت الأيدي إلى الكراسي لخلع هذا وتنصيب ذاك، وكان مِن أَهَمِّ أسباب هذه الفوضى سَعْيُ الأباطرة لاسترضاء المونوفيسيين في مصر وسورية لكثرة عددهم ولضعف هيبة السلطة المركزية؛ إذ أحرجتها مشاغل أخرى، وظلت الحال على هذا المنوال حتى ظهرتْ كنيسة مونوفيسية مستقلة في مصر، وكنيسة مثلها في سورية، وأُخرى في أرمينية.

أنسطاسيوس الأول (٤٩١–٥١٨)

وكان زينون قد سعى سعيًا حثيثًا لإجلاس أخيه لونجينوس على العرش بعده، ولكن زوجته أرياذنة الإمبراطورة لم تَرَ في لونجينوس الكفاءة اللازمة، فانتقت أنسطاسيوس الورع ورفعته إلى منصة الحكم، وكان أنسطاسيوس في الحادية والستين من العمر، قد قضى شطرًا وافرًا من حياته في القصر معاونًا في التشريفات،٤ وله شهرةٌ في الورع والتقوى ودماثة الخلق. وعلى الرغم من ميله إلى القول بالطبيعة الواحدة فإن الشعب قابل ارتقاءه بالهتاف: «ليكن عهدك في الحكم كعهد مرقيانوس وكسيرتك في حياتك الشخصية.» واشترط البطريرك أوفيميوس العاقل ألا يحيد الإمبراطور عن العقيدة الأرثوذكسية وأن يكتب قبل التتويج تَعَهُّدًا بذلك، ففعل وتقبل تاجه من يد البطريرك.

وتبين له فورًا، بعد جلوسه على العرش، أن الشعب لم يكن راضيًا عن سُلُوك الإسُّوريين رجال زينون في العاصمة، وأن هؤلاء كانوا ينسجون مؤامرة عليه، فعزلهم عن مراكزهم العالية وصادر أملاكهم، وأقصاهم في خارج العاصمة، فثار ثائرُهُم في بلادهم في غربي آسية الصغرى، واضطر أنسطاسيوس أَنْ يلجأ إلى القوة فحاربهم ست سنوات متواصلة إلى أن أخضعهم، ثم نقلهم إلى تراقية (٤٩٨).

وكانت قد ظهرت طلائعُ القبائل البلغارية تتبعها قبائل الصقالبة، وبعض هؤلاء كان قد دخل في خدمة الدولة، فلم يكن بُدٌّ من الاصطدام واستعمال القوة، واندفع الصقالبة فبلغوا إلى ثسالية في السنة ٥١٧، فرأى أنسطاسيوس أَنْ يُوَسِّعَ النطاق العسكري حول العاصمة، فأنشأ سورًا جديدًا امتد من بحر مرمرة حتى البحر الأسود مسافة ثمانية وسبعين كيلومترًا، فسمي السور الطويل، كما سمي سور أنسطاسيوس.

ولم يرضَ أنسطاسيوس عن ثيودوريكوس، ولم يعترفْ بحكمه على إيطالية قبل السنة ٤٩٧، وفي السنة ٥٠٥ تدخل ثيودوريكوس في شئون البلقان وعاون فريقًا من البرابرة على فريق، فأرسل أنسطاسيوس في السنة ٥٠٨ أُسطولًا إلى مياه إيطاليا للمشاغبة والتخريب، ورأى أن كلوفيس ملِك الإفرنج هو عدو ثيودوريكوس، فأنعم عليه بلقب قنصل، فوجد ثيودوريكوس أن ليس من الحكمة أن يمضي في تحدي الإمبراطور، فأظهر لينًا وتم بينهما اتفاق، ولكن على مضض وقلب عكر.

الحرب الفارسية (٥٠٢–٥٠٦)

وكان قد اعتلى عرش ساسان قباذ الأول ابن فيروز، وأحب أن يوطد سلطته في بلاده، فراقه مذهب المزادكة من أتباع ماني، ولا سيما مطالبتهم بالعدل الاجتماعي وبالمساواة بين القوي والضعيف، والغني والفقير، فرأى قباذ أن في ذلك وسيلة للتخلص من تصلُّب الزعماء وتصلفهم، ولكن هؤلاء تيقظوا للأمر، فتَأَلَّبُوا عليه، وعاونهم في ذلك رجالُ الدين القومي القويم دين زرادشت. ثم تغلبوا عليه وأبعدوه عن الحكم وجاءوا بأخيه بيلاش، واستطاع قباذ أن يفر من السجن ويلوذ بالهون البيض في شمالي إيران وإلى شرقيها، وكانت بينه وبينهم مودة، ووعدهم بزيادة الإتاوة التي كانت تدفعها إليهم حكومة فارس إذا هم أَمَدُّوه فلبوه، فتمكن بعد سنتين (٤٩٩) من أن يستعيد زمام الحكم.

وطلب قباذ الأول إلى زميله أنسطاسيوس الأول أن يُمده بقرضٍ ماليٍّ يدفع به ما ضمنه للهون، ولكن أنسطاسيوس كان بطبيعته مقتصدًا، ورأى ألا يدفع شيئًا إلى قباذ كي لا تتمكن أواصر التعاون بينه وبين الهون، فغضب قباذ ولجأ إلى الحرب مستعينًا بالهون، وبالنعمان الثاني ملك الحيرة وقومه العرب،٥ وخان قومس أرمينية الرومية سيده فاستولى قباذ على أرضروم «ثيودوسيوبوليس» دون مقاومة (٥٠٢)، ثم حاصر آمد «ديار بكر» فدافع أهلها عنها دفاعًا مجيدًا، ولكن ذهول فئة من الرهبان، كانوا قد وُظفوا على حراسة قِطاع معين من الأسوار فناموا نوم السكارى؛ مكَّن قباذ من الاستيلاء على آمد والفَتْك بأهلها (٥٠٣).
ثم فوجئ قباذ بموجة جديدة من الهون تدفقتْ عبر القوقاس، وبانضمام زعيم أرمني وأمير عربي إلى قوات أنسطاسيوس، فاستطاعتْ قوات الروم أَنْ تعبر حدود فارس (٥٠٤) وأن تتوغل في أراضيها، فطلب قباذ السلم في السنة ٥٠٦، وحصَّن أنسطاسيوس دارا وأقامها قلعةً في وجه نصيبين الفارسية، كما زاد في تحصينات البيرة والصالحية على حدود الفرات.٦

المالية

واشتهر أنسطاسيوس بشفقته ورأفته، فأدخل إصلاحًا ماليًّا لا يزال غامضًا؛ لأن أحدًا من المؤرخين المدققين لم يعنَ به بعد، وإنما يستدل من بعض النصوص الأولية أن أنسطاسيوس ألغى في السنة ٤٩٨ ضريبةً كانت تُجبى ذهبًا وفضةً من جميع أصحاب الحرف والمهن ومن الخدمة والشحاذين والنساء العموميات، وهي ضريبة الخريسارغيريون،٧ كما أنه ألغى في السنة نفسها مسئولية الكوريالس (النقابات) عن مجموع الضرائب المفروضة على بلدتهم وأنشأ نظامًا للجباية المباشرة، واستعاض عن النقود البرونزية الصغيرة بأربعة أنواع أكبر منها سهلت التعامل التجاري وأعانت على الإنعاش الاقتصادي، وأنشأ أنسطاسيوس ضريبة على الأراضي٨ لدفع مرتبات الجند في أوقاتها.٩

الطبيعة الواحدة

وكان أنسطاسيوس كلما زاد سنًّا ازداد تعلقًا بالطبيعة الواحدة، فأدى تشبثه بها إلى اضطرابات متتالية في العاصمة وفي الإسكندرية وأنطاكية، وحاول أن يسترجع التعهد الذي كان قد كتبه قبيل تتويجه وسلمه إلى البطريرك اوفيميوس فلم يستطع، فجمع مجمعًا محليًّا سنة ٤٩٦ وقطع البطريرك ونفاه، فتولى البطريركية بعده مقدونيوس الثاني، وكان هذا نقي السيرة مستقيم العقيدة محبوبًا، فعني عناية خاصة بمصالحة بعض رهبان القسطنطينية الذين تباعدوا عن الكنيسة منذ ظهور الاينوتيكون فلم يستطع، فعقد مجمعًا محليًّا ثبَّت فيه قرارات المجمع المسكوني الرابع، ونوى أن يكتب بذلك إلى كنيسة رومة، فمنعه الإمبراطور وحاول إقناعه بوجوب شجب قرارات المجمع المسكوني الرابع، فلم يجب البطريرك طلبه، فلجأ أنسطاسيوس إلى المشاغبة وشجع البعض على الدخول إلى الكنيسة في أوقات الصلاة لإضافة العبارة «المصلوب من أجلنا.» في التسبيح الثلاثي، وذلك فيما المرتلون يرتلون.

وفي السنة ٥١١ نفى البطريرك مقدونيوس وأوعز بتنصيب تيموثاوس الأول (٥١١–٥١٨)، وكان هذا رجلًا متقلبًا فحرَّم قرارات المجمع الرابع وعقد اتفاقًا مع يوحنا النيقاوي بطريرك الإسكندرية وسويروس بطريرك أنطاكية، وكانا من أضداد المجمع الرابع، واضطر متروبوليت سلانيك أَنْ يوافق تيموثاوس خوفًا من الإمبراطور، فتظاهر الشعب ضد الإمبراطور والبطريرك معًا، وعقد أربعون أسقفًا من البلقان وبلاد اليونان مجمعًا وقطعوا علاقتهم مع تيموثاوس، ودخلوا في شركة البابا بطريرك رومة.

ثورة فيتاليانوس (٥١٢–٥١٨)

وتتابع ضغطُ الإمبراطور على الأرثوذكسيين فثار فيتاليانوس قائد فرقة بلغارية في الجيش، واحتل وارنة على البحر الأسود، ثم تَقَدَّمَ نحو العاصمة مطالبًا بإلغاء التسبيح المونوفيسيتي وبإعادة البطاركة الأرثوذكسيين مِنْ منفاهم وهاجم العاصمة برًّا وبحرًا، فصُدَّ ولكنه لم يُغلب، فعَادَ برجاله إلى بورغاس، وبقي فيها ثائرًا غاضبًا حتى وفاة الإمبراطور في التاسع من تموز سنة ٥١٨.

١  Fravitas.
٢  Euphemios.
٣  Pierre le Foulon.
٤  Silentiarius.
٥  وهو — في الأرجح — النعمان بن الأسود، قضى مدة حكمه خارج الحيرة يحارب الروم في سورية والجزيرة، وتُوُفي في السنة ٥٠٤ في أثناء حصار الرها.
٦  Christensen, A., L’Iran sous les Sassanides, 335, 347–353.
٧  Chrysargyrion.
٨  Chrysoteleia.
٩  وأفضل ما يرجع إليه في هذا الموضوع عمومًا ما يلي: Wright, W., The Chronicle of Joshua the Stylite; Brooks, E. W., The Eastern Provinces from Arcadius to Anastasius, Stein, E., Studien zur Geschichte des Byzantinichen Reiches.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤