الفصل الخامس

العود

figure

ولهم في ضربه طرق وفنون تكاد أن تكون من المغيبات فهو سلطان الآلات بالإجماع وفي سماعه نفع للجسد وتعديل للمزاج، وهذا علاج وأي: علاج؛ لأنه يرطب الأدمغة وينعش القلوب ويرزن العقول ويجلو الكروب وهو غذاء الأرواح وجالب الأفراح ومذهب الأتراح.

قال الشاعر في مدحه:

وناطقٌ بلسان لا ضير له
كأنه فخذٌ نيطت على قدم
يبدي ضمير سواه في الحديث كما
يبدي ضمير سواه منطق القلم

وقال آخر:

إن الملاهي أصناف فسيدها
يأتي به المزهر١ الغرّيد معقود
فاستنطق العود قد طال السكوت به
لا ينطق اللهو حتى ينطق العود

وقد اشتهر بحسن التوقيع عليه في زماننا هذا في مصر حضرة (أحمد أفندي الليثي) فإن له في ضربه فنونًا مطربة؛ وذلك لخفة أنامله على أوتاره وحسن حركاته، وكذلك (محمود أفندي الجمركشي).

وقد اعتنى أهل مصر بالعود زيادة عن غيره من الآلات حتى إن أمراءهم وأكابرهم يتعلمونه لحظ أنفسهم، وتتميمًا لمنتزهاتهم؛ واستجماعًا لأنواع مسراتهم، وهذا لا يخل بمروءاتهم؛ فقد غنى به كثير من الخلفاء كيزيد بن عبد الملك ومسلمة بن عبد الملك، وإبراهيم بن المهدي، وقد رزق حسن الصوت وتمام هذه الصناعة، وقد كان في درجة الأئمة في العلوم الشرعية وغيرها، وأبو عيسى بن الرشيد، وعبد الله ابن موسى الهادي، وإبراهيم بن عيسى بن جعفر المنصور ومحمد بن جعفر المقتدر، والمتوكل، مع ما كان عليه من عظم الخلافة، وقد رزق من ذلك حظوة عظيمة حتى أشرق على الدنيا إشراق الشمس، وكذا المهدي وولده المؤيد وطلحة الموفق والطايع والمقتدر رحمة الله عليهم أجمعين.

والعود في مصرنا٢ يشدون عليه خمسة أوتار مزدوجة لأجل ضخامة صوت النقر عليها، وهي مختلفة في الغلظ والدقة، وقلما يزيدون زوجًا سادسًا وهو قرار الدوكاه أو قرار الجهاركاه.
figure9
شكل ٥-١: عفق نغمات وأنصاف العود على الطريقة المصرية.

فالوتر الأول من شمال العود يشدونه يكاه، ويسمونه أيضًا (نهفتا) وعند الحاجة قرار السيكاه أو قرار البوسلك، أما الزوج الذي عن يمينه فيجعلونه (عشيرانًا)، والثالث (دوكاه) والرابع (نوا) والخامس (كردانًا) حتى يكون البعد بين مطلق ومطلق ما عدا بين الأول والثاني ثلاث نغمات.

وأحسن طريقة للدوزان هي المصطلح عليها في الوقت الحاضر أن يشد النوا فيكون جوابًا لليكاه.

وإذا جسَّ على النوا بالسبابة، فيخرج منه صوت يكون جوابًا للعشيران ويسعى بالحسيني، ثم يجس على العشيران بالبصر فيسمع منه صوت قرار الكردان وهو الراست، ثم يجس على الكردان بالسبابة، فيسمع منه صوت المحير أي: جواب الدوكاه، فيشد الدوكاه قرارًا للمحير.

وقد رسمنا رقبة لعود وضعنا عليها عنق النغمات والأنصاف وبعض الأرباع؛ بغاية الضبط والإحكام في التقسيم والتثبت الشافي من معرفة المحل الحقيقي لأية نغمة أو عربة؛ حتى يتيسر معرفتها لمن يريد أن يعرف مواضعها بسهولة.

وذلك بأن تؤخذ صورة طبق الأصل من هذه الرقبة وتلصق على رقبة عود طول رقبته مساوٍ لطول الرقبة المرسومة على الورق، وكذلك طول أوتاره مساوٍ أيضًا لطول أوتار العود الذي أخذنا عليه القياس٣ ثم يعود نقل أصابعه على مواضع النغمات والأنصاف كما يريد.

(جدول المقادير)

اسم الوتر اسم النغمة طول الوتر مسافة العفق ابتداء هذه المسافة
اليكاه حصار ٦٤٠ مليمترًا ٤٠ مليمترًا من أول اليكاه
العشيران تيم عجم عشيران ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا من أول العشيران
عجم عشيران ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا من بعد نيم عجم عشيران
عراق ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد العجم عشيران
كوشت ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد العراق
تيك كوشت ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد الكوشت
راست ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد التيك كوشت
نيم زير كرله ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد الراست
زير كوله ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد النيم زير كوله
تيك زيركوله ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد الزير كوله
الدوكاه الكوردي ٦٤٠ مليمترًا ٤٠ مليمترًا من أول الدوكاه
السيكاه ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد الكوردي
البوسكك ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد السيكاه
تيك بوسلك ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد البوسلك
الجهاركاه ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد التيك بوسلك
تيم حجاز ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد الجهاركاه
حجاز ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد النيم حجاز
تيك حجاز ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد الحجاز
النوا حصار ٦٤٠ مليمترًا ٤٠ مليمترًا من أول النوا
حسيني ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد الحصار
نيم عجم ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد الحسيني
عجم ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد النيم عجم
أوج ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد العجم
ماهور ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد الأوج
تيك ماهور ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد الماهور
الكردان شاهناز ٦٤٠ مليمترًا ٤٠ مليمترًا من أول الشاهناز
محير ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد الشاهناز
نيم سنبلة ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد المحير
سنبلة ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد النيم سنبلة
جواب السيكاه ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد السنبلة
جواب البوسلك ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد جواب السيكاه
جواب التيك بوسلك ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد جواب البوسلك
جواب الجهاركاه ٦٤٠ مليمترًا ٢٠ مليمترًا بعد جواب التيك بوسلك
جواب النيم حجاز ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد جواب الجهاركاه
جواب التيك حجاز ٦٤٠ مليمترًا ١٠ مليمترًا بعد جواب النيم حجاز بعد جواب الحجاز

وجواب النوا ٢٠ مليمترًا بعد جواب التيك حجاز.

هذا في حالة ما إذا كان طول وتر العود التي تشتغل عليه مساويًا لطول وتر العود الذي قسنا عليه، أما إذا كان مختلفًا عنه، فيمكنك إيجاد مسافة للعنق على عودك بأن تأخذ المسافة الموجودة بجدولنا، وتنسبها إلى طول الوتر وهو ٦٤٠ وتضرب هذه النسبة في طول وتر العود الذي تشتغل عليه تنتج مشافة العفق عندك.

مثال ذلك إذا كان طول وتر العود الذي تشتغل عليه ٦٢٠ بدلاً من ٦٤٠ وأردت تعيين نغمة الحصار، فناسب هذه المسافة في جدولنا إلى الطول الأصلي للوتر في الجدول المذكور تجد النسبة ٤٠ على ٦٤٠ أي ٤ على ٦٤٣ أي ١ على ١٦ فتضرب هذه النسبة في طول الوتر الذي تشتغل عليه هكذا: ١ على ١٦ في ٦٢٠ = ٦٢٠ على ١٦ = ٣١٠ على ٨ = ٤ على ٣٧٫٨ مليمترًا أي ٣٧٫٥ مليمترًا، ويمكنك أن تهمل هذا الكسر وهو نصف المليمتر؛ لأنه لا يؤثر في مسموع الصوت، وتنبع نفس هذه الطريقة في قياس باقي النغمات والأنصاف والأرباع.

ولما كنت لا أريد من هذه الحياة إلا خدمة صالحة للشرق عسى أن يحيي ويتقدم فيه هذا الفن الجليل وضعت طريقة إصلاح العود حسب الدوزان الإفرنجي كما قرره حضرة الشاب الفاضل (أحمد أفندي أمين الديك) في كتابه (نيل الأرب في موسيقى الإفرنج والغرب) وهو أمثل كتاب ألف لتعليم مبادئ علم النوتة.

وقبل تبيين كيفية إصلاح العود ليكون قابلاً للعمل به يلزمنا أن نعلم أن صوت الوتر يعلو بشده ويغلظ بإرخائه، وأن صوت جزئه أحدّ من صوته كاملاً، وأنه لأجل أن يمثل الوتر صوتًا معلومًا يعالج بالشد والإرخاء؛ حتى يعطي ذلك الصوت.

لإصلاح العود (انظر الرقبة شكل ١-١) — يعالج النهفت (البكاء) بالشد والإرخاء حتى يعطي نغمة ري (قرار النوا) ثم يعفق (أو يداس أو يزم) في نقطة مي النهفت التي تبعد عن أوله ري بمقدار عشر طوله، فتحدث نغمة مي (عشيران) وبمعلوميتها يصلح الحسيني حتى يعطيها، ثم يعفق في نقطة «لا» من وتر الحسيني التي تبعد عن أوله مي بمقدار ربع طوله فتحدث نغمة لا (الدوكاه) وبمعلوميتها يصلح وتر الدوكاه حتى يعطيها، ثم يعفق في نقطة ري ٢ من وتر الدوكاه التي تبعد عن أوله لا بمقدار ربع طوله، فتحدث نغمة صول ٢ (الكردان) وبمعلوميتها يصلح وتر الكردان حتى يعطيها، وعندئذ يكون تم تصليح العود وصار قابلاً للاستعمال.
شرح ش — ١ — اللوحة — م مشط العنق (م) مشط الوجه (و) الوجه (ر) منطقة الضرب بالريشة (٨) عنق العود (س). مكان الدوس أو العفق (ا) شباك العود (هـ) سهم يوضح اتجاه الريشة عن الضرب بها على الأوتار، شكل — ا — رقبة مبين عليها مواقع عفق التصليح — شكل، ٣ — قبة مبين عليها مواقع عنق الأصوات الطبيعية — شكل ١-٣ و١-٤ كلاهما رقبة مبين عليها مواقع عفق الأصوات الطبيعية مع مواقع على العربات — شكل — ٧ — ديا بازون ذو ساق، وهو مصنوع من الصلب، ويستفاد الصوت منه بضربه على شيء صلب وتقريبه من الأذن — شكل — ٨ — ديا بازون فم، وهو مصنوع على شكل صفارة.

(تنبيه) ربط الأوتار في مفاتيح العود، تربط فتلتا وتر النهفت في المفتاحين نمرة — ١ — (ش ١ وفتلتا وتر الحسيني في المفتاحين نمرة — ٥ — وفتلتا وتر الدوكاه في المفتاحين نمرة — ٢ — وفتلتا وتر النواق المفتاحين نمرة — ٣ — وفتلتا وتر الكردان في المفتاحين نمرة — ٤ — والفتلة نمرة — ١ — تربط في المفتاح نمرة — ١ — والفتلة نمرة — ٢ — تربط في المفتاح نمرة — ٢ —.

تعيين مواقع العفق انظر الرقبة (شكل ١-٢) علم من البند السابق أن النغمات ري مي لا ري ٢ صول ٢٢ تحدث كل منها من وترها كاملاً — وهذه النغمات مرموز لها في (شكل ١-٢) بالأرقام — ١ — و — ٢ — و — ٥ — و — ٨ — و — ١١ — أما النغمات الأخرى، فإنها تحدث من العفق في المواقع الآتية فنغمة فا (عجم عشيران) تحدث العفق في نقطة — ٣ — التي تبعد عن — ٢ — بمقدار جزء من ستة عشر من طول الحسيني — ونغمة صول (الراست) تحدث من العفق في نقطة — ٤ — التي تبعد عن — ٢ — بمقدار سدس طول الحسيني — ونغمة سي (سيكاه) تحدث من العفق في نقطة — ٦ — التي تبعد عن — ٥ — بمقدار تسع طول وتر الدوكاه. ونغمة دو ٢ (الجهاركاه) تحدث من العفق في نقطة — ٧ — التي تبعد عن — ٥ — بمقدار سدس طول الدوكاه — ونغمة مي ٢ (الحسيني) تحدث من العفق في نقطة ٩ — التي تبعد عن — ٨ — بمقدار عشر طول وتر النوا. ونغمة فا (عجم) تحدث من العفق في نقطة — ١٠ — التي تبعد عن — ٨ — بمقدار سدس النوا — ونغمة لا ٢ (محير) تحدث من العفق في نقطة — ١٢ — التي تبعد عن نقطة — ١١ — بمقدار عشر طول وتر الكردان، ونغمة سي ٢ (جواب السيكاه) تحدث من العفق في نقطة — ١٣ — التي تبعد عن — ١١ — بمقدار خمس طول الكردان — ونغمة دو ٣ أي (جواب الجهاركاه) تحدث من العفق في نقطة — ١٤ — التي تبعد عن — ١١ — بمقدار ربع طول الكردان.
figure
والنغمات ري (قرار النوا) ومي (عشيران) ولا (الدوكاه) وري ٢ (النوا) وصول ٢ (الكردان) تسمى نغمات سليمة لحدوثها من غير عفق — والنغمات فا (عجم عشيران) وسي (السيكاه) ومي ٢ (الحسيني) ولا ٢ (المحير) تحدث بواسطة العفق بالشاهد في مواقعها المعينة بالنمر — ٣ — و — ٦ — و — ٩ — و — ١٢ — من الرقبة (شكل ١-٢) — والنغمات صول (الراست) ودو ٢ (الجهاركاه) وفا ٢ (العجم) وسي ٢ (جواب السيكاه) تحدث بواسطة العفق بالبنصر في مواقعها المعينة بالنمر — ٤ — و — ٧ — و — ١٠ — و — ١٣ — (رقبة شكل ١-٢) — والنغمة دو ٣ (جواب الجهاركاه) تحدث بواسطة العفق بالخنصر في موقعها المعين بالنمرة — ١٤ — من الشكل المذكور. وطريقة التصليح وإيجاد مواقع العفوقات التي ذكرت تسمى طريقة تصليح العود على مقام الجهاركاه.

وهناك طريفة أخرى لإصلاحه أكثر استعمالاً وهي أن تشد وتر النهفت (يكاه) حتى يحدث نغمة ثم يعالج وتر النوا حتى يحدث جواب النغمة المسموعة من النهفت ثم يعفق في منتهى عشر النوا، فالنغمة التي تسمع من باقية تكون جوابًا للنغمة المطلوب سماعها من الحسيني، فيعالج الحسيني إذن حتى يحدث قرارها وبعد إصلاح الحسيني يعفق في منتهى سدسه؛ فتكون النغمة المسموعة من باقية هي قرار ما يتولد من الكردان، وبمعلوميتها يعالج الكردان حتى يحدث جوابها وبعد إصلاح الكردان بعفق في منتهى عشرة، فتكون النغمة المسموعة من باقية هي جواب ما يطلب سماعه من الدوكاه وبمعلوميتها يعالج وتر الدوكاه حتى يحدث قرارها، وبذا يتم إصلاح العود.

figure10
شكل ٥-٢: محمد افندى العقاد.
وهذه الطريقة تسمى طريقة الإصلاح بالأجوبة والقرارات وأما معرفة مواقع عفق النغمات الصحيحة، فقد سبق الكلام عليها — وأما لإيجاد مواقع عفق أصوات العربات على العود بنصف جزء الوتر المحصور بين موقعي عفق الصوتين المتباعدين بمقدار بردة، فنقطة التنصيف هي مواقع على صوت العربة والرقبة (شكل ١-٣) من اللوحة — ١ — ترشدك إلى هذا فإن موقع — ٣ — هو منتصف البعد الكائن بين موقعي ٣ و ٤ وفيه يحصل العفق لإحداث نغمة فادييز أو صول بيمول، وبهذه الكيفية وجدت بقية المواقع. وعليه يكون — ٤ — موقع علق صول دييز أولا بيمول و — ٥ — موقع عفق لا دييز أو سي بيمول و — ٧ — موقع عفق دو ٢ دييز أو ري ٢ بيمول — و — ٨ — موقع عفق ري ٢ دييز أو ٢ مي بيمول — و — ١٠ — موقع عفق فا ٢ دييز أو صول ٢ بيمول — و — ١١ — موقع عفق صول ٢ دييز أو لا ٢ بيمول — و ١٢ — موقع عفق لا ٢ دييز أو سي ٢ بيمول. وهي لا تختلف أبدًا مهما اختلف مقام التصليح في الأصوات هي التي تختلف؛ إذ الموقع نمرة — ٧ — رقبة (شكل ١-٢) من اللوحة نمرة — ١ — هي موقع عفق الجهاركاه في طريقة إصلاح العود على مقام الجهاركاه، وهو بذاته موقع عفق نغمة الراست إذا أصلح على مقام الراست.
وقد وضع أهل هذه الصناعة قديمًا دائرتين الواحدة ضمن الأخرى مكتوبًا على استدارة كل منهما أسماء النغمات والأنصاف والأرباع مع تقسيمهما أقسامًا متناسبة، وبهذه الواسطة يعلم بكل سهولة ما يفسد منها عند تصوير اللحن المراد تصويره من نغمة غير نغمته الأصلية، وكيفية العمل بالدائرتين أن تدير الدائرة الداخلة الحمراء المتحركة حتى تتحازى النغمتان المطلوب تصوير إحداهما من الأخرى، فحينئذ يظهر لك موقع كل نغمة وكل ربع وما يوافق وما يفسد، فما فسد ترفعه أو تنزله كما يظهر لك من مطابقة الدائرة الداخلة الحمراء المتحركة الصغرى مع الدائرة الخارجة السوداء الثابتة الكبرى وبذلك يتم العمل، وهذه الدائرة رسمها مكبرة بعد أن نقَّحها ورتبها ترتيبًا سهل المأخذ حضرة أستاذنا الموسيقار الطيب الذكر الخواجة نحله إلياس مطرجي وسماه (جدول دائرة الأنغام العربية بمناصفاتها وأرباعها المتداولة في الموسيقى العربية) وقد رسمنا الدائرة المذكورة بناية الاستحكام والضبط في التفسير٤.

(تنبيه) إن الجدول المكتوب عليه (جدول الديوان العربي عند المحدثين) كان في بعض أسمائه خطأ فأصلحناه.

figure

هوامش

(١) اسم آخر من أسماء العود.
(٢) وإذا أردت معرفة صناعة عمل العود (نجارته) فعليك بكتاب (حاوي الفنون وسلوة المحزون) تصنيف أبي الحسن محمد بن الحسن المعروف بالطحان (خط) — كما وإنك إذا أردت أسماءه وأجزاءه وأوصافه، فعليك بكتاب عبد الحميد بك نافع (خط بالأزهر) وكتاب تحفة الموعود لذاكريك (طبع).
أما ترتيب الأقدمين ودوزنتهم للعود فتجده في كتاب الموسيقى لأبي نصر محمد بن محمد الفاراتي. وكتاب الأدوار مختلَفٌ فيه بين أنه له أيضًا أو (لابن السبعين)، والفتحية للفارابي أو (للفازابي) وكل هذه الكتب (خط).
والعود السبعاوي تجد شرحه في الرسالة الشهابية (طبع).
وفي الجزء الثلاث عشر من كتاب (وصف مصر) (Description de I’Egypte) كلام على الموسيقى العربية، ومقاس العود لفيللوتو (Villoteau) صحيفة ٢٢١ — (طبع) وموجود بالكتبخانة الخديوية.
(٣) طول رقبة العود الذي قسناه هو ١٩٫٥ تسعة عشر سنتيمترًا ونصف أي ١٩٥ ماية خمس وتسعون مليمترًا، وعرضها من جهة الأنف ٤٫٥ أربع سنتيمترات ونصف أي: خمسة وأربعون مليمترًا. ومن جهة ابتداء القصعة ٥٫٥ خمسة سنتيمترات وصف أي ٥٥ خمسة وخمسون مليمترًا، وكان طول الوتر من ابتداء الأنف وهو القطعة الرفيعة التي تصنع من السن أو ما يماثله، الموضوعة في نهاية الرقبة من فوق، وبها حزوز خفيفة لاستناد الأوتار عليها لغاية الفرس المربوط فيها أطراف الأوتار الملصوق على صدر العود من نهايته ٦٤ أربعة وستون سنتيمترًا أي ٦٤٠ ستمائة وأربعون مليمترًا، وهذا القياس هو المصطلح عليه عند المجيدين في التوقيع على العود، أما إذا طالت رقبة العود أو قصرت، فإن هذه المقاييس تتغير بالضرورة، فلينتبه إلى ذلك، كما وأن الضغط على أوتار العود بالأصابع تشد الوتر مسافة البعد الكائن بين الأوتار وبين سطح رقبة العود، ولكن هذا يغتفر عند موسيقى العرب كما اغتفر الإفرنج عندهم مثل هذه الفروقات الضعيفة كالكوما (Coma) وغيرها. وبعضهم يقدم عفق الحسيني بحذاء التيك بوسلك، ويؤخر العجم قليلاً عن محاذاته للجهاركاه.
(٤) (فائدة) على من يريد أن تكون عنده مَلَكة لفهم تمييز الفرق بين النغمات أن يعود يده على الاشتغال بأية آلة من آلات الطرب كالعود أو القانون مثلاً حتى ترسم في ذهنه صور أشكال النغمات المختلفة الرنات وتتعود أذنه على تمييزها، ومن ثم يمكنه أن يتعمق في هذا الفن فيصور أية نغمة أراد بدون أدنى صعوبة خصوصًا إذا كان عنده استعداد طبيعي وفكر وقاد وذوق سليم لمعاناة هذا الفن النفيس.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.