الفصل الرابع والأربعون

مجلس الشوري (١)

(١) أبيستاتيس البروتانوي (٢) البرويدروي وأبيستاتيس البرويدروي (٣) انتخاب العمال الحربيين بواسطة جماعة الشعب.

***

  • أولًا: يعين الاقتراع واحدًا يقوم بمنصب الأبيستاتيس١ بين البروتانوي يشغل منصبه يومًا وليلة دون أن يستطيع أن يمد هذا الأجل أو أن يشغل منصبه مرتين، يحتفظ بمفاتيح المعابد التي تحتوي على خزائن الدولة ومحفوظاتها كما يحتفظ بخاتم الدولة، وعليه أن يبقى في الثولوس مع ثلث البروتانوي الذين اختارهم خاضعين لرئاسته.
  • ثانيًا: كلما دعا البروتانوي مجلس الشورى أو جماعة الشعب اختار الأبيستاتيس تسعة لمنصب البرويدروس٢ واحدًا عن كل قبيلة إلا القبيلة التي تشغل البروتانيا، ومن بين هؤلاء التسعة يختار رئيسًا وإليهم يسلم برنامج الجلسة، فإذا تسلموا هذا البرنامج وجب عليهم أن يعنوا بتنفيذ كل شيء حسب القانون، وأن يُعلموا المجلس بما كتب في البرنامج، وأن يُظهروا نتيجة التصويت بواسطة رفع اليد، وعلى الجملة عليهم إدارة الجلسة ولهم رفعها، وليس لأحد أن يكون أبيستاتيس إلا مرة في السنة، وله أن يكون برويدروس مرة في كل بروتانيا.
  • ثالثًا: ينتخب الاستراتيجوي والهيباركوي وغيرهم من الذين يشغلون المناصب الحربية بواسطة جماعة الشعب حسب الصورة التي أقرها الشعب، وفي أول بروتانيا يظهر فيها عطف الآلهة بعد البروتانيا السادسة، ولهذا أيضًا يجب أن يصوت مجلس الشورى أولًا.
١  الرئيس.
٢  هو رئيس مجلس الشورى، والفرق بينه وبين الأبيستاتيس أن هذا يرأس إحدى اللجان العشر فحسب، أما البرويدروس فيرأس المجلس كله.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠