الفصل الخمسون

المناصب التي يُنتخب أصحابها بالاقتراع (١)

(١) العشرة المندوبون للعناية بالمعابد (٢) العشرة الأستونوموي.

***

  • أولًا: يُعين الاقتراع المندوبين العشرة الذين يُعنون بالمعابد، وهم يقومون بالإصلاحات التي ليس منها بد، ينفقون في ذلك ثلاثين منا يتقاضونها من الأبودكتاي.
  • ثانيًا: ينتخب بالاقتراع الأستونوموي١ العشرة، خمسة منهم يعملون في بيرا وخمسة يعملون في المدينة، ويُعنون بأن لا يزيد أجر النساء اللاتي يلعبن بالمزمار والقيثارة على درهمين، فإذا اختلف رجال في امرأة من هؤلاء النساء كلهم يريدها لنفسه اقترع بينهم الأستونوموي، فأيهم أصابته القرعة دفعوها إليه، ويُعنون أيضًا بأن لا يطرح الكناسون القاذورات إلا على بعد عشرة ستاديا٢ من أسوار المدينة، ويمنعون أن تقوم الأبنية على الطرق العامة أو أن تُسد الشوارع أو أن تُوضع في أعلى البيوت مجارٍ تصب مياهها في الشوارع أو أن تُتخذ النوافذ٣ بحيث تطل على الشوارع، ويُعنون أيضًا برفع من يدركه الموت في الطريق العام، ولهم على ذلك أعوان تأجرهم الدولة.
١  جمع أستونوموس، وهو أحد العشرة الذين انقسموا بين أتينا وبيرا، كانوا مكلفين العناية بأمر الطرق أول الأمر، ثم أضيف إلى عملهم العناية بمراقبة الآداب العامة في هذه الطرق.
٢  جمع ستاديون، وهو مقياس يعدل سبعة وسبعين ومائة متر وأربعين سنتيمترًا.
٣  كانت عادة اليونان أن لا يتخذوا نوافذ تطل على الشارع، وإنما كان لكل بيت فناء غير مسقوف تستمد الحجر منه الضوء.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.