الفصل الحادي والخمسون

المناصب التي يُنتخب أصحابها بالاقتراع (٢)

(١) العشرة الآجورانوموي (٢) العشرة المترونوموي (٣) الخمسة والثلاثون الذين يراقبون الحبوب (٤) العشرة الذين يراقبون الثغور التجارية.

***

  • أولًا: يُنتخب العشرة الآجورانوموي١ بواسطة الاقتراع أيضًا، منهم خمسة لبيرا وخمسة للمدينة يكلفهم القانون أن يعنوا بأن تكون الأشياء المبيعة كلها نقية، وأن تباع بلا غش.
  • ثانيًا: وكذلك يعين الاقتراع عشرة مترونوموي، خمسة للمدينة وخمسة لبيرا يكلفون العناية بأن تكون الموازين والمكاييل التي يستعملها التجار عادلة.
  • ثالثًا: كان يوجد قديمًا عشرة يراقبون تجارة الحبوب خمسة لبيرا وخمسة للمدينة، أما الآن فهم عشرون للمدينة وخمسة عشر لبيرا، عليهم أولًا العناية بأن يُباع ما في السوق من الحبوب بالثمن المعروف، ثم بأن يبيع أصحاب الأرحية دقيق الشعير بثمن يناسب ثمن الحبوب، ثم بأن يُباع الخبز بثمن يلائم ثمن القمح وبمقتضى الموازين التي عينها المفتشون؛ وذلك أن القانون يكلفهم تعيين مقادير الخبز.
  • رابعًا: كذلك يعين الاقتراع العشرة الذين يراقبون الثغور التجارية، وعليهم مراقبة الثغور المختلفة التي تشتغل بالتجارة، وأن يأخذوا التجار بأن ينقلوا إلى أتينا ثلثي ما ينزلون في الثغور من الحبوب.
١  جمع آجورانوموس، وهو ملاحظ السوق يشبه المحتسب عند المسلمين من بعض الوجوه كالعمال الذين يلونه.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.