الفصل الثاني والستون

المناصب

(١) صورة الاقتراع (٢) أجر العمال (٣) المناصب التي يمكن أن تُشغل غير مرة.

***

  • أولًا: كانت العادة قديمًا اتخاذ طريقتين مختلفتين للاقتراع بالقياس إلى المناصب التي كانت تُنال بالقرعة، فكان بعضها ومنها مناصب الأركون يُقترع لها في القبيلة كلها، وبعضها يُقترع لها في كل ديموس على حدة، وكان يقع الاقتراع في التيزيون، ولكن ظهر أن الديموس كان يبيع مناصبه فأصبح يقترع لهذه المناصب أيضًا في القبيلة كلها، لا يُستثنى من ذلك إلا أعضاء مجلس الشورى، وإلا الجرس الذين حفظ الديموس حق الاقتراع لهم.
  • ثانيًا: أما أجور العمال فهي الآتية:
    يتقاضى كل عضو من أعضاء المدينة عن كل جلسة يحضرها من جلسات الشعب «ثلاثة فلوس» … ودرهمًا١ عن جلسة عادية من جلسات جماعة الشعب، وتسعة فلوس عن كل جلسة غير عادية.

    ويقبض كل قاضٍ ثلاثة فلوس عن كل جلسة من جلسات المحكمة.

    وكل عضو من أعضاء مجلس الشورى يتقاضى خمسة فلوس عن كل جلسة، أما البروتانوي فيزادون على ذلك فلسًا ثمنًا لطعامهم.

    أما التسعة الذين يشغلون منصب الأركون فيتقاضى كل واحد منهم أربعة فلوس ثمنًا لطعامه، وعليهم أن ينفقوا على من يعينهم من السعاة وأصحاب المزامير.٢

    ويتقاضى أركون سلامين درهمًا في كل يوم.

    أما الأثلوثيتيس فيتناولون طعامهم في البروتانيون أثناء شهر إيكاتومبيون، وهو الشهر الذي يقام فيه عيد الباناتينايا، يبدأ في اليوم الرابع منه.

    أما الأمفيكتيون٣ الذين يرسلون إلى ديلوس فيتقاضون درهمًا عن كل يوم، ويقبضون هذا الأجر في ديلوس.

    وكل العمال الذين يرسلون إلى ساموس وسكيروس ولمنوس أو أمبروس يتقاضون نفقاتهم من الفضة.

  • ثالثًا: المناصب الحربية هي وحدها التي يمكن أن تُشغل غير مرة، فأما غيرها فلا يُشغل إلا مرة واحدة حاشا مجلس الشورى، فللعضو أن يدخله مرتين.
١  لا شك في أن بعض الأصل قد سقط من الناسخ، وإنما يريد أرسطاطاليس أن الرؤساء هم الذين يتقاضون درهمًا أو درهمًا ونصف درهم عن كل جلسة عادية أو استثنائية، فأما الأعضاء فقد سبق ذكر أجورهم، وهي لا تتجاوز ثلاثة فلوس.
٢  هم الذين كانوا يلعبون بالمزامير أثناء تقديم الضحايا.
٣  هم الذين كانوا يديرون عيد أبولون.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.