الفصل الرابع والستون

العمود الحادي والثلاثون من البردي في اللوحة العشرين من الطبعة الفوتوغرافية

نظام المحاكم

(١) تأليف ثبت القضاة، الملاءمة بين الاقتراع في اللوحات والاقتراع في المكعبات (٢) تقسيم القضاة بين المحاكم التي تجلس للقضاء.

***

  • أولًا: تُقسَّم العلب على القبائل وقد كُتبت عليها الأرقام من واحد إلى عشرة، فإذا وُضعت لوحات القضاة في علب كُتب عليها رقم معين وأقبل الساعي فهز هذه العلب وأخذ أحد الثسموثيتاي يأخذ من كل علبة لوحة، فأول قاضٍ وقعت عليه القرعة يُسمى المعلن، وهو يعلن اللوحات كلما استخرجت من العلب على مسطرة تحمل أرقام هذه العلب، يختار المعلن بالاقتراع حتى لا يقوم بعمله دائمًا شخص معين، وحتى لا يقع الغش في اختيار القضاة.

    فإذا وضع أركون كل قبيلة المكعبات «في العلب» دعا القضاة إلى مكان الاقتراع، وهذه المكعبات هي حجارة سود وبيض يُوضع من المكعبات البيض عدد يعدل عدد ما يحتاج إليه من القضاة مكعب عن كل خمس لوحات ومثل ذلك من المكعبات السود.

  • ثانيًا: فإذا استخرج الأركون هذه المكعبات بواسطة الاقتراع دعا الساعي القضاة الذين عينوا يعينه على ذلك المعلن، فإذا دعي القاضي وثبتت شخصيته أخذ من الهودريون ثمرة من ثمر البلوط وأظهرها إلى الأركون الذي يُشرف على العمل، فإذا رأى الأركون هذه الثمرة ألقى بلوحة القاضي في علبة أخرى عليها رقم هذه الثمرة حتى يذهب القاضي إلى المحكمة التي وقعت له بالاقتراع لا إلى المحكمة التي يريد أن يذهب إليها، وحتى لا يمكن أن تؤلَّف محكمة من قضاة قد أريدوا لها من قبل، وقد كان وضع إلى جانب الأركون عدد من العلب يعدل عدد المحاكم التي يُراد تأليفها، وعلى كل علبة منها رقم محكمة من المحاكم.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.