الفصل التاسع عشر

الشيخ يوسف الأسير

أحد محرري جريدة «لبنان» الرسمية و«ثمرات الفنون» و«لسان الحال»

ولد الشيخ يوسف بن السيد عبد القادر الأسير في ذي القعدة سنة ١٢٣٠ﻫ/١٨١٥م في صيداء، ومال منذ حداثته إلى تحصيل المعارف فقرأ شيئًا منها على الشيخ أحمد الشرمبالي، ثم ذهب إلى دمشق حيث تعلم في «المدرسة المرادية» مدة سنة، وأثناء إقامته فيها نُعي إليه والده فرجع إلى مسقط رأسه لتدبير أحوال عائلته، ونظرًا لاجتهاده أحب زيادة التعمق في العلوم فسافر إلى القاهرة، وهناك انتظم في سلك تلامذة الجامع الأزهر الذي كان برئاسة الشيخ حسن العطار، ولما توفي حسن العطار تقلد مشيخة الأزهر سميه حسن القويسني فقال فيه أحد الشعراء معترفًا بفضل الحسنين:

ولئن مضى حسنُ العلوم لربه
فلقد أتى حسنٌ وأحسنُ من حسنْ
أنت المقدَّم رتبةً ورئاسةً
وديانةً مَن ذا الذي ساواك مَنْ

ولبث الشيخ يوسف الأسير سبع سنين في الأزهر حتى نبغ في جميع العلوم كالفقه واللغة والحديث والتوحيد والتفسير والشعر والمنطق وصار إمامًا يُرجع بها إليه، ثم عاد إلى صيدا فلم يطل الإقامة فيها بعدما درس وهذب الطلبة الذين كانوا يتهافتون من كل صوب إليه، فسافر إلى طرابلس الشام وهناك قضى ثلاثة أعوام، فأخذ عنه العلم كثيرٌ من فضلاء سكانها وغيرهم، نخص منهم بالذكر السيد يوحنا الحاج بطريرك الموارنة، ويوحنا الحبيب مؤسس جمعية المرسلين المارونية. وكانت بيروت في ذاك الحين أخذت تزهر بالمدارس والمطابع؛ فاختار الإقامة فيها، وتولى في أثناء ذلك رئاسة كتَّاب محكمتها الشرعية، وكلفه المرسلون الأميركان بتصحيح عبارة الكتاب المقدس الذي ترجموه من لغاتها الأصلية إلى اللسان العربي. وعلَّم بعضهم اللغة العربية كالدكتور عالي سميث والدكتور كرنيليوس فان ديك، ونظم لهم كثيرًا من الترانيم المستمدة مواضيعها من المزامير والكتاب المقدس، وهي مطبوعة بأسرها ومستعملة في الكنائس الإنجيلية، ثم تولى منصب الفتوى في عكا وتعين مدعيًا عموميًّا مدة أربع سنين في جبل لبنان على عهد متصرفه الأول داود باشا، وقد كتب حينئذٍ مقالات في جريدة «لبنان» الرسمية التي أشار إليها في هذه الأبيات:

نرى لبنان أهلًا للتهاني
فقد نال الأمان مع الأماني
وأضحى جنةً من حل فيه
قرير العين مسرور الجنان
وجدَّت للعلوم به دروسٌ
وكانت في الدروس وفي التواني
وللأخبار قد وجدت سلوكٌ
كذلك طبع ذي الصحف الحسان

ثم انتقل إلى الآستانة حيث تعيَّن أستاذًا للسان العربي في دار المعلمين الكبرى، وتولى رئاسة التصحيح في نظارة المعارف وكتب في جريدة «الجوائب» لمنشئها أحمد فارس. وأثناء إقامته في العاصمة العثمانية أخذ العلم عنه بعض أعاظم رجالها كالصدر الأعظم رشدي باشا شرواني، وأحمد جودت باشا وزير المعار، ووصفي أفندي رئيس كتاب شورى الدولة، وذهني أفندي رئيس مجلس المعارف، والمسيو بوره سفير فرنسا، وغيرهم.

ولما ثقلت عليه وطأة البرد في الآستانة زايلها عائدًا إلى بيروت، فأخذ يعلم في مدارسها الكبرى كالمدرسة الوطنية للبستاني، ومدرسة الحكمة للمطران يوسف الدبس، والكلية الأميركانية، ومدرسة «ثلاثة الأقمار» للروم الأرثوذكس وغيرها. وأكبَّ على التأليف فوضع كتابًا في الفقه سماه «شرح رائض الفرائض» وشرح كتاب «أطواق الذهب» للزمخشري، وألَّف رواية تمثيلية سماها «سيف النصر» وأرصد ريعها لمشترى أدوات لجريدة «ثمرات الفنون» عند أول نشأتها، وطبع كتاب «رد الشهم السهم» جوابًا على كتاب «السهم الصائب» الذي انتقد فيه الشيخ سعيد الشرتوني كتاب «غنية الطالب» لأحمد فارس الشدياق. وله قصائد وموشحات وأبياتٌ حكمية جُمعت في ديوانه «الروض الأريض» المطبوع في بيروت، غير أن هذا الديوان لا يحتوي إلا على النزر اليسير من أشعار صاحب الترجمة؛ لأن كتاباته وأكثر مؤلفاته احترقت فذهبت فريسة النار. وللشيخ ناصيف اليازجي قصيدة نفيسة مدح بها صاحب الترجمة وقرَّظ فيها الديوان المذكور نقتطف منها هذه الأبيات:

أسير الحق في حكمٍ تساوى
فما يُدرى الحبيب من البغيض
يقلب في المسائل كل طرفٍ
ويلقى الناس بالطرف الغضيض
إمام الشعر يبتدع القوافي
ويأمن دونها حول القريض
يقلُّ له الثناء ولو أخذنا
قوافيه من الروض الأريض

رسم يمثل عمدة «المدرسة الوطنية» لمنشئها بطرس البستاني في بيروت سنة ١٨٦٦

الواقفون؛ سعيد شقير، إبراهيم الباحوط، سعد الله البستاني، عبد الله البستاني، شاهين سركيس، الشيخ خطار الدحداح، سليم البستاني. الجالسون؛ خليل ربيز، عبد الله شبلي، فضل الله غرزوزي، الشيخ يوسف الأسير، بطرس البستاني.

وتولى رئاسة تحرير جريدتي «ثمرات الفنون» و«لسان الحال» مدة من الزمان، وقد توفاه الله في ٢٨ تشرين الثاني ١٨٨٩م/١٣٠٧ﻫ مشكورًا بكل لسان لرقة أخلاقه وزهده في حطام الدنيا وحبه لنشر المعارف. ومن الذين درسوا عليه في آخر حياته غريغوريوس الرابع البطريرك الأنطاكي للروم الأرثوذكس، والدكتور مرتين هرتمان أستاذ اللغة العربية في مدرسة الألسن الشرقية في برلين، ورثاه كثير من الشعراء وأرباب الصحف في الآستانة وسوريا ومصر معددين فضائله، فاعتنى بجمعها الشيخ قاسم الكسني ونشرها بالطبع في كتابٍ مخصوص. ومن الترانيم النفيسة التي نظمها للمرسلين الأميركيين ترنيمة تتضمن «وصايا الله العشر» وهي:

غيري إله لا يكن
لا تسجدن للصنم
لا تأخذ اسمي باطلًا
ولا تهنه بالقسم
والسبت فاحفظ واصنعن
لوالديك المكرمة
والقتلَ فاحذر والخنى
في عملٍ أو كلمةْ
لا تختلس شيئًا ولا
تكذب وقل قول التقى
ولا تكن مشتهيًا
ما للقريب مطلقا
وكل هذي جمعت
وصية الفادي الحبيب
أحبب بجهدٍ ربنا
واحبب كنفسك القريب

ومن المراثي التي تليت بعد الصلاة عليه في الجامع العمري الكبير قصيدة للشيخ سليم الجارودي مطلعها:

من الدنيا لقد سار الأسير
إلى الأخرى فيا نعم المسير
إمامٌ كان للأفضال قطبًا
عليه مدارها أبدًا يدور
مصابٌ هدَّ ركن العلم حزنًا
عليه وأظلم الفلك الأثير

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤