الفصل الرابع

الصبر

قال مصلح الدين سعدي العجمي: إذا كنت صبورًا كنت سعيدًا. الصبر خلق الأنبياء. الصبر يأتيك بما تبتغيه، وهو مفتاح لما تتوق إليه. كن صابرًا إذا كنت عاقلًا، فإن العجلة من الشيطان.

وقال شكسبير: لا ترض الدهر الظلوم بأن تزينه بأحزانك. الغالب من يحارب الأهواء والأماني. هلم نذكر مصائب غيرنا لعلنا ننسى مصائبنا. على الصديق أن يحتمل عيوب صديقه. لا خير فيمن تغلب عواطفه على عقله.

وقال الإمام علي: من استرشد غير العقل أخطأ منهاج الرأي، ومن أخطأته وجوه المطالب خذلته الحيل، ومن أخل بالصبر أخل به حسن العاقبة، فإن الصبر قوة من قوى العقل، وبقدر مواد العقل وقوتها يقوى الصبر. عوِّد نفسك الصبر على جليس السوء، فليس يكاد يخطئك. ليس الحلم ما كان حال الرضا، بل الحلم ما كان حال الغضب. من ساس نفسه بالصبر على جهل الناس، صلح أن يكون سائسًا. لكل نعمة مفتاح ومغلاق؛ فمفتاحها الصبر، ومغلاقها الكسل.

وقال مركوس أوريليوس: لتكن حاجتك قليلة، ولا تبث همك إلى أحد. كل ما يحدث إنما يحدث بنوع؛ إما أنك مجبول بالطبع لاحتماله، أو لعدم احتماله، فإن كان مما تحمله بالطبع فلا تشكُ، وإن كان مما لا يستطيع طبعك أن يحتمله فلا تشكُ، ولكن اذكر أنك قادر بالطبع أن تحتمل ما تعلم أنه يكون لك منه فائدة، أو ما يجب احتماله. في كل مكان وزمان لك طاقة على التسليم بحالتك الحاضرة والإنصاف لمن حولك من الناس.

وقال بونابرت: الملك يقوى على الشدائد.

وقال أفلاطون: لا تفارق طاعة الرأي والصبر في كل أمورك، فإنك إن لم تحرز الحظ الذي تبغيه، كنت قد أحرزت العذر.

وقال لارشفوكول: كلٌّ يحسب أنه يستطيع أن يصبر على مصائب غيره. كل مصيبة تكون أمثولة.

وقال بولانو: كن المشتوم لا الشاتم، وكن من الذين يُجَار عليهم لا من الجائرين. الصبر أحيانًا خير من الغنى. ما من أحد عديم الصبر لدى أصحاب الدين. الصمت سور محيط بالحكمة. لكل إنسان فرصة ولا محالة.

وقال بيليوس: الصبر دواء لكل حزن.

وقال فلوطرخس: الصبر يغلب الشدة.

وقال بلوتوس: الصبر خير دواء لكل الأدواء.

وقال تنيسن: اصبر على مقاومة الباطل حتى الموت فلا تخسر خير الحياة.

وقال شافير: يجب أن نعتبر بمصائب الغير.

وقال الأحنف بن قيس: من لم يصبر على كلمة يسمع كلمات.

وقال حسن بن سهل: لا يصلح للصدر إلا واسع الصدر.

وقال مصطفى كامل:١ لا معنى للحياة مع اليأس، ولا معنى لليأس مع الحياة.

وقال سليم عنحوري: إن لم تقتل الغم فالغم يقتلك، فإما أنت وإما هو.

وقال ملر:٢ إنني أنسب نجاحي إلى اعتمادي على الصبر، الأمر الذي يقدر كل إنسان أن يجاريني أو يفوقني فيه، ولا ريب عندي أن الصبر إذا استُعمِل حق الاستعمال نتجت منه نتائج خارقة للعادة لا يقدر على بلوغها من كانت له موهبة خاصة.

وقالت الإنكليز: ترقب الزمان والمكان فيما تقصده، ولا تعجل. خير للإنسان أن يحتمل الشر من أن يعمله. الزمان والتأمل يخففان أعظم الأحزان. أعظم المصائب عدم القدرة على احتمال المصائب. لا تصبر حتى تزول الشدائد، فإن الفخر في التغلب عليها.

وقالت الترك: بالصبر يصير الحصرم حلوى. الحصول على غير المستحيل يضمنه الصبر والثبات. إذ لم يوافقك الزمان وافقه. من يتأمل متاعب الآخرين ير متاعبه يسيرة.

وقالت العرب: الصبر مفتاح الفرج.

بالصبر تبلغ ما ترجوه من أمل
فاصبر فلا ضيق إلا بعده فرج

•••

إني رأيت وفي الأيام تجربة
للصبر عاقبة محمودة الأثر
وقلَّ من جد في أمر يؤمله
واستصحب الصبر إلا فاز بالظَّفَر
١  هو المرحوم مصطفى باشا كامل رئيس الحزب الوطني المصري، ومؤسس جريدة اللواء، توفي سنة ١٩٠٨ عن ٣٥ عامًا.
٢  عالم عظيم من علماء الجيولوجيا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢