الفصل السابع

المعروف والإحسان

قال مصلح الدين سعدي: اغلب الدنيا بالإحسان والمعروف. كن سيدًا في عالم الخير والإحسان. الإحسان صفة الصالحين، وما يتوجب على المفلحين. المعروف خير الدواء لكل الأسواء.

وقال شكسبير: ألسنا إخوة؟ هكذا يجب أن يكون الإنسان أخًا للإنسان، غير أن خزفًا يختلف عن خزف في القيمة ولو كانا من طينة واحدة.

وقال مركوس أوريليوس: إذا عملت شيئًا للخير العام فقد نلت ثوابك، فاذكر ذلك دائمًا أيها الإنسان، ولا تكفَّ عن عمل الخير.

وقال الإمام علي: اشكر لمن أنعم عليك، وأَنعِم على من شكرك. إذا سألت لئيمًا حاجة فغافصه، فإنه إن فكَّر عاد إلى طبعه، وإذا سألت كريمًا حاجة فدعه يفكر، فإنه لا يفكر إلا في خير. لا تؤخر إنالة المحتاج إلى غد، فإنك لا تعرف ما يعرض في غد. ارحموا ضعفاءكم فالرحمة لهم سبب رحمة الله عليكم. بالرفق تنال الحاجة وبحسن التأني تسهل المطالب. من أداء الأمانة المكافأة على الصنيعة لأنها كالوديعة عندك.

وقال بونابرت: الجميلة تبهج العيون، وأما الصالحة في القلب، الأولى حلية والثانية كنز.

وقال لارشفوكول: الاعتراف بالمعروف كثيرًا ما يتولد عن الرغبة في زيادة المعروف. الإسراع في إيفاء الجميل إنكار للجميل.

وقال تنيسن: أحسن إلى الناس ما استطعت ولا تضر أحدًا. ليس العبرة بالمواعظ تنشرها على الملأ، ولا بالنصح تلقيه إلقاء الرفيع فيكرهه الوضيع، بل بتعزية الحزين ومساعدة المحتاج.

وقال سينكا: يجب علينا أن ننتحل أعذارًا للجميع: فللأولاد لأنهم صغار، وللنساء لأنهن ضعيفات، وللحكام لأن مهامهم عظيمة، فلا بد لهم من الخطأ، وللصالحين لأنهم لا يقصدون الإساءة، وللأشرار لأنهم يستحقون الشفقة؛ إذ الشقاء مستقبلهم.

وقال شيشرون: عمل الخير اختياري، ولكن رده إلزامي.

وقال إسخولس: الكلام الطيب بلسم العقل المريض.

وقال بولانو: الحسنات التي نعملها في هذه الدنيا تتشخص وتلاقينا في الآخرة.

وقال قاسم أمين المصري: فعل الخير حسن وأحسن منه ستره.

وفي المثل البرازيلي: العمل الحسن لا يضيع ولو مات صاحبه.

وقالت الإنكليز: إذا أردت الاسم الحسن فكن كما تريد. غرفة المريض معبد. ما من شيء يعود على النفس بالسرور كعمل المعروف والكلام اللطيف. من ينكر الخير من الناس لا خير فيه. لطف المرء خير دافع لفظاظة الناس.

وقالت الترك: الإنسان لا لحمه يؤكل ولا جلده يُلبس، فماذا فيه عدا هذا غير حلاوة اللسان؟ الكلام بلطف يفتح الأبواب الحديدية. لا لذة للإنسان كصنع الإحسان. ساعد المحتاج يساعدك الله. الطائر الغريب يبني الله عشه.

وقالت العرب: صنائع المعروف تقي مصارع السوء. عاون على الخير تسلم ولا تجزه فتندم.

زيادة المرء في دنياه نقصان
وربحه غير محض الخير خسران

•••

والخلق كلهم عيا
ل الله تحت ظلاله
وأحبهم طُرًّا إليـ
ـه أبرُّهم لعياله

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.