الفصل الثامن

الكرم

قال الإمام علي: السخي شجاع القلب، والبخيل شجاع الوجه. ما وضع أحد يده في طعام أحد إلا ذل له. عجبًا لمن قيل فيه الخير، وليس فيه كيف يفرح، وعجبًا لمن قيل فيه الشر، وليس فيه كيف يغضب. الكريم يلين إذا استُعطف، واللئيم يقسو إذا لوطف. إذا غضب الكريم فألن له الكلام، وإذا غضب اللئيم فخذ له العصا … مكارم الأخلاق عشر خصال: السخاء والحياء والصدق وأداء الأمانة والتواضع والغيرة والشجاعة والحلم والصبر والشكر. إذا أكرمك الناس لمال أو سلطان، فلا يعجبنك ذاك؛ فإن زوال الكرامة بزوالها، ولكن ليعجبنك أن أكرمك الناس لدين أو أدب. أسوأ ما في الكريم أن يمنعك نداه، وأحسن ما في اللئيم أن يكف عنك أذاه. من كرم المرء بكاؤه على ما مضى من زمانه، وحنينه إلى أوطانه، وحفظ قديم إخوانه.

وقال شكسبير: على الكريم أن يلازم الكريم؛ لأنه لا يقوى على عشراء السوء مهما كان شديد العزم.

وقال أفلاطون: أفضل الأسخياء من ملك فاقته ولا يسمح فيها بشيء من فضائله. الكريم يؤثرك بخلوته عند الرئيس، فيذكر له ما وعدك به، والنذل يجتنيها لنفسه.

وقال مصلح الدين سعدي: إذا أكرمت أكرمك الناس قاطبة. لا شيء في الدنيا أفضل من الكرم. إذا جُدت كنت سعيدًا. الكرم حصاد الحياة. الله كريم فكن كريمًا.

وقال أبو بكر الخوارزمي: الكريم من أكرم الأحرار، والكبير من حقر الدينار.

وقال بولانو: الضيافة من أعمال عبادة الله. من يتصدق على الفقراء أعظم من موسى.

وقال ثرنتيوس: أكرم المرء بما يستحق.

وقالت الإنكليز: الهدية ترحب المكان. الغنى عدو الإنسان. ليس الجود العطاء بسخاءٍ بل بحكمة.

وقالت العرب: الخيِّر مرزوق. إذا طعمت أشبع. أصل المحاسن كلها الكرم، وجميع خصال الخير من فروعه.

ولا تمنعَنْ ذا حاجة جاء راغبًا
فإنك لا تدري متى أنت راغب

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.