عُسر القراءة: ‏مقدمة قصيرة جدًّا‏

يعرض هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» نظرة عامة مبسَّطة حول مجال أبحاث عُسر القراءة، استنادًا إلى شهادة الأشخاص الذين يعانون منه. يوضِّح الكتاب في البداية الكيفيةَ التي يتعلَّم بها الأطفال القراءة والكتابة، والمتطلَّبات الإدراكية اللازمة لذلك، والعمليات الدماغية التي تشارك في عملية التعلُّم، إضافةً إلى تقييم نُهُج التدريس التي تأتي بأفضل النتائج. وبالنظر إلى العوامل الوراثية والبيئية والأسباب المحتمَلة التي تؤدي إلى الإصابة بعُسر القراءة، يوضِّح الكتاب كيف وثَّقت الدراساتُ التي تقارن بين لغات مختلفة مدى انتشار عُسر القراءة في هذه اللغات. ومن خلال مناقشة تقنيات مسح الدماغ المختلفة التي استُخدمت لمعرفةِ إنْ كانت أدمغة الأشخاص الذين يعانون من عُسر القراءة تختلف في التركيب أو الوظيفة عن أدمغة الأشخاص العاديين، ينتقل الكتاب إلى تقييم الاستراتيجيات والتدخُّلات المختلفة التي يمكِن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من عُسر القراءة في الوقت الحالي.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب عُسر القراءة: ‏مقدمة قصيرة جدًّا‏ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٩.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

مارجريت جيه سنولينج: عالمة نفس بريطانية، ومن الخبراء الروَّاد على مستوى العالم في مجال دراسة الصعوبات اللغوية. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة كوليدج لندن عام ١٩٧٩، وتخصَّصت في مجال علم النفس السريري عام ١٩٨٨، وترأَّست كلية سانت جون من عام ٢٠١٢ إلى عام ٢٠٢٢.

رشح كتاب "عُسر القراءة: ‏مقدمة قصيرة جدًّا‏" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤