أكان لا بد يا ذلك العام؟!

ويبدو أن «قلبة» العداد السنوية، اقترابها ثم حدوثها، تترك بصماتها على نفوسنا البشرية؛ انقباضٌ ما، إحساس أنك في قبضة زمن لا يرحم، وأنك مع هذا ضائع، شعورٌ عميق أن الزمن يتحرَّك ضدك وأنك لا تتحرَّك معه، وربما من أجل هذا قال صاحب الموَّال القديم: آه يا زمن.

ولكن الانقباض هذه المرة راجع إلى الحادثتَين المُؤلمتين اللتين أبى عام ٧٦ إلا أن ينتهي بمائة وخمسين مصريًّا تلك النهاية البشعة الفاجعة، حرقًا في الجو وفي البحر، أشلاء انصهرت مع الفولاذ والبترول. ظللتُ الأيام الطويلة الماضية ألوك الفاجعة وتلوكني، وأتصوَّر أن ما حدث للباخرة باترا وللطائرة البوينج ممكنٌ أن يحدث لنا كلنا؛ ذلك أننا في عالم لم يعُد يرحم الخاطئ أو المُهمل أو المُتكل على المجهول ليُنقذه. في حادثة الطائرة البوينج، كان واضحًا لكل ذي فهم أن قائد الطائرة لم يكن على درايةٍ كافية بالظروف الجوية لمطار بانجكوك، ولا بجغرافية المطار وما حوله. وقد سألت بعض العاملين في مصر للطيران عن تشغيل الطيَّارين على الخطوط المختلفة، فأجابوا بأن الشركة تتبع نظام اﻟ Shift؛ أي إن الطيَّار يقضي فترةً ما على خط لندن ثم ينتقل إلى خط الشرق الأقصى ثم الخط الأفريقي وهكذا. وقد تأمَّلت الحكمة في هذا النظام فلم أجد به أدنى حكمة؛ فأنا شخصيًّا حين أكون بالخارج وأريد العودة للقاهرة أختار دائمًا شركة مصر للطيران؛ لعلمي أن طيارها مصري، وأنه لهذا السبب سيكون مُلمًّا تمامًا بجغرافية مطار القاهرة؛ فمعظم كوارث الطيران تحدث بقرب الهبوط، وفي أحيانٍ قليلة جدًّا عند الإقلاع، وسبب حدوثها عند الهبوط هو الجهل بجغرافية ومرتفعات ومنخفضات المنطقة المُحيطة بالمطار؛ إذن الطيار ومُساعدوه لا بد أن يكونوا على درايةٍ تامَّة بخط الطيران الذي يعملون عليه، والدراية لا تأتي إلا بالخبرة والمعرفة والإدراك، ونظام التغيير هذا لا يُتيح هذه المعرفة الكافية، وتكون النتيجة أن نستيقظ على كارثة كالتي حدثت.

إنها نفس الكوارث التي تُصيب اقتصادنا أحيانًا وتُصيب مصانعنا؛ عدم الدراية وعدم الخبرة، والقرارات الفورية غير المدروسة، وانعدام الخطة والحكمة من الخطة.

الحادثة الثانية مأساة باترا، والمساكين من تجار الشنطة والحُجاج الذين غرق منهم ٩٥ راكبًا، على حين لم يُصَب أيُّ بحَّار من الباخرة بخدش. كيف يترك القبطان عمله كقبطان ويذهب كالفدائي يُطفئ النار بنفسه؟ إن لحظة اشتعال النار في باخرة كلحظة الدخول في معركةٍ بحرية رهيبة تحتاج من قائد الباخرة إلى سيطرةٍ كاملة حاسمة باترة على بحَّارته وعلى ركَّابه، فكيف يترك القائد موقعه هذا ويذهب ليُطفئ النار بنفسه، وتكون النتيجة أن تحدث — بغياب القائد — هذه الفوضى الضارية التي ذهب ضحيتَها هؤلاء المساكين الذين صارعوا الرعب والنار ليُنقذوا بضاعتهم، فاستشهدوا فداءَ لقمة عيش يابسة؟

صحيحٌ أن قبطان الباخرة أخطأ بتركه موقع القيادة، ولكنه كان شجاعًا، وعُذره أنه كان حديث العهد بالخدمة وربما بالقبطنة، ولكن هناك قبطانًا آخر شجاعًا أريد أن أحيِّيه، قبطان روسي يقود ناقلة بترول عليها ٣٠ ألف طن بترول قابلة للاشتعال، إلى درجة أنهم يُحرِّمون التدخين تمامًا فوق سطح الباخرة، هذا الرجل سمع الاستغاثة، وغامر بشحنته الرهيبة مُقتربًا من باخرةٍ تحترق وعُرضة للانفجار؛ وبالتالي عرَّض باخرته ونفسه وبحَّارته وحمولته للنسف الكامل من أجل أن يُنقذ أرواح الركاب المصريين، وفعلًا نجح في إنقاذ ٢٠٩ ركاب وبحَّارة.

تحية لك أيها الروسي الشجاع.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤