شكر وتقدير

بدأ اهتمامي بالإبداع الاستثنائي بكتابة سيرة حياة المخرج ساتياجيت راي في ثمانينيات القرن العشرين. ورغم أن راي معروف كأحد أعظم مخرجي الأفلام السينمائية، كان إلى جانب ذلك مصمِّمًا، ومصوِّرًا، وملحِّنًا، ومؤلِّف موسيقى وأغانٍ، وروائيًّا، وناقدًا موهوبًا وناجحًا. تبيَّنَ لي من خلال اتصالي الشخصي به على مدى عدة سنوات أن العباقرة — مع ندرتهم في كل مكان — حقيقة لا وهم. كتبتُ بعد سيرة حياة راي سِيَر شخصيات غالبًا ما عُدَّتْ عبقرية: عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين، والشاعر والكاتب رابندرانات طاغور، واللغوي ومحترف فك الشفرات مايكل فنتريس، والموسوعي توماس يونج. قادتني هذه الأعمال في نهاية المطاف إلى إعداد دراسة عن الإبداع الاستثنائي في الفنون والعلوم تحت عنوان «هل العبقرية فجائية؟ المسار التدريجي نحو الإنجازات الإبداعية».

وأنا في كتابتي لهذه المقدمة الموجزة عن العبقرية — والأُولَى من نوعها حتى الآن على حدِّ علمي — أَدِينُ بالعرفان لعِدَّة مراجعين غير معروفين لي والذين راجعوا بترتيب من الناشر المخطَّطَ التمهيديَّ للكتاب بالإضافة إلى بروفته الأولى. فقد وسعتْ تعقيباتُهم نطاقَ هذا الكتاب — على النحو الذي يناسب موضوعه — وأَضْفَتْ تركيزًا على نهجه.

وإنه من دواعي سروري أن أتوجَّه بالشكر للوسيانا أوفلاهيرتي، وإيما مارشانت، ولاثا مينون، وديبورا بروثيرو من مطبعة جامعة أكسفورد، على مختلف ما قدَّمُوه من إسهامات في هذا الكتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١