مقدمة المؤلف

يضم هذا القاموس مدخلات متنوِّعة تتصل كلها بالأدب الأمريكي؛ من أسماء الأدباء، إلى أعمال أدبية هامة، إلى المجلات البارزة، والاتجاهات الأدبية، وما إلى ذلك.

وقد قُمنا بترتيب القاموس حسب الألفبائية الإنجليزية، وبالطبع يأتي في الإنجليزية اسم العائلة surname قبل اسم العَلَم First name المترجَم له، على عكس العربية التي يأتي اسم الشخص فيها قبل اسم العائلة؛ ﻓ ALLEN, Woody هو بالعربية وودي آلن. وفي سياق كل مدخل قد يعرض الحديث عن مدخل مستقل آخر، ووجود علامة أعلى اسمٍ ما، يعني وجود مدخل مستقل له.

ولمَّا كان هذا القاموس يُعد من أوائل المعاجم الأدبية الخاصة بأدب مُعين، فقد شمل أهم الملامح التي جاء بها الأدب الأمريكي؛ فاحتوى على كل ما هو هام وبارز في ذلك الأدب، على أن يتم التوسُّع في المدخلات في طبعة أخرى تشمل نطاقًا أوسع يضم طبقةً أخرى من الأدباء، وأعمالًا أدبية أكثر، وربما قضايا أدبية لم تتسع لها هذه الطبعة الأولى.

ونحن نسعد بتلقي تعليقات القُراء على هذا القاموس، واقتراحاتهم بشأن ما يمكن أن يضاف إليه، حتى يشمل كل ما يحتاج إليه القارئ — وحتى الأديب — لمعرفة مناحي الأدب الأمريكي على أكمل وجه.

ويود مُعِد هذا القاموس بتوجيه التحية والشكر إلى ناشر القاموس، الأستاذ أحمد علي حسن، صاحب مكتبة الآداب بالقاهرة، لتبنيه فكرة القاموس، ضمن معاجم أخرى، وكذلك لاقتراحاته القيمة في كيفية إعداد هذا القاموس وما أضافته الدار من صور للمؤلفين أو للطبعات الأولى لأشهر الكتب … إلخ.

ولا يفوتني شكر صديق العمر الأستاذ محمد محمد عتريس، المعجمي والأديب المعروف؛ لإهدائه خرائط أمريكا والمدخل التاريخي الجغرافي السياسي، من كتابه «معجم البلدان ٢٠١٣م» لإدراجه ضمن هذا القاموس.

وقد رجعتُ في إعداد القاموس عشرات من المراجع والكتب، وإن كنت أود أن أُثبت هنا المراجع الأساسية التي اعتمدت عليها، وبعضها يصدر دوريًّا، فرجعت إلى أحدث طبعة منها:
  • STEVEN R. SERAFIN (General Editor): The Continuum Encyclopedia of American Literature, Continuum, New York, 2006.
  • JAMES D. HART: The Oxford Companion to American Literature, Oxford University Press, Sixth Edition, 2006.
  • FRANCIS E. SKIPP: Barron’s Study Kege in American Literature, 2009.
  • RICHARD RULAND and MALCOLM BRADBURY: A History of American Literature, From Puritanism to Post-Modernism Penguin Books, 2010.
  • DANIEL S. BURT, Editor: The Chronology of American Literature. American’s Literary Achievements from the Colonial Era to Modern Times; Houghton Mifflin Company, New York, 2011.

وإني لأرجو أن يكون هذا العمل في طبعته الأولى هذه إضافةً للمكتبة العربية، وإني لأرجو وأَعِد بطبعات أخرى أكثر تفصيلًا. والله ولي التوفيق.

نيويورك في ٢٠١٣/٧/١٥م
ماهر البطوطي
e.mail: maherata@aol.com

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤