U

كوخ العم توم Uncle Tom’s Cabin

رواية «هارييت بيتشر ستو» التي كشفت فيها الأهوال التي يعيشها الرقيق في ولايات أمريكا، والتي صدرت عام ١٨٥٢م.

والعم توم عبدٌ أسود شديد التديُّن ذو تفكيرٍ نبيل، يعمل لدى أسرة «شيلبي» الطيبة. وحين تمر بالأسرة ضائقة مالية يعمدون إلى بيع عبيدهم. ويُباع العم توم إلى تاجر رقيق، بينما تهرب زوجته الخلاسية «إليزا» مع ابنتها. وحين يبدي توم شهامةً عند انتقاله مع التاجر، بإنقاذه «إيفا» الصغيرة ابنة «سان كلير»، يشتريه الأخير ليصبح خادمًا لأسرته في «نيو أورليانز». وحين تنهار أسرة «سان كلير» بموت الابنة ومقتل الأب، يُباع العم توم بالمزاد ويشتريه «سيمون لِجْراي» صاحب المزارع قاسي القلب السكِّير. وحين تهرب العبدتان «كاسي» و«إمانيل» من مزرعة «لجراي»، يرفض العم توم أن يُفشي سر المكان الذي تختفيان فيه. ويأمر السيدُ بجلد العم توم حتى يموت بين يدَي سيده الأول رب عائلة «شيلبي» الذي جاء ليُعيد شراءه، وحين يموت توم، يقسم رب العائلة أن يكرِّس حياته في سبيل إلغاء الرق.

وكانت هذه الرواية من الكتب التي أُغرم بقراءتها الرئيس «أبراهام لنكولن» وأثَّرت فيه كثيرًا. وهي من كلاسيكيات الأدب الأمريكي، ويُعاد طبعها كل حين، وتدخل في مقرَّرات المدارس على الدوام. وكانت الرواية من أول القصص التي اتجهت إليها هوليوود، حتى في عصر السينما الصامتة، فحوَّلتها إلى فيلم في عام ١٩٢٧م.

جون أبدايك UPDIKE, John (١٩٣٢–٢٠٠٩م)

من خريجي جامعة هارفارد عام ١٩٥٤م. عمل بمجلة «النيويوركر» (١٩٥٥–١٩٥٧م) قبل أن ينشر أول رواياته «سوق الفقراء» (١٩٥٩م).

بدأت شهرته بنشر رواية «إجري يارابيت» (١٩٦٠م)، وهي أول قسم من رباعية تدور حول شابٍّ غير مستقر وغير ناضج، ما يزال متعلِّقًا بأيامه في المدرسة الثانوية حيث تألَّق كرياضي، ويدفعه ذلك إلى هجر زوجته وابنه. والقسم الثاني «رابيت مرةً أخرى» (١٩٧١م)، ثم «رابيت غَنِي» (١٩٨١م) التي فازت بجائزة بوليتزر للرواية، وآخرها «رابيت يستريح» (١٩٩٠م) التي تقص آخر أوقات البطل «هاري رابيت آنجستروم» وتهويماته، حتى وفاته.

وغير تلك الرباعية المشهورة، كتب «أبدايك» العديد من الكتب والروايات؛ منها «السنطاءور» (١٩٦٣م)، «أزواج» (١٩٦٨م)، «ساحرات إيستوود» (١٩٨٤م).

ومن رواياته «س» (١٩٨٨م) التي تدور حول «سارة وِرث» التي تنضم إلى مستعمرة دينية في أريزونا، وتكتب من هناك رسائل لزوجها وأقربائها. وتمتاز روايات أبدايك بلغتها وأسلوبها المميَّزَين، وقد كتب القصة القصيرة والشعر والنقد الأدبي أيضًا.

ليون يوريس URIS, Leon (١٩٢٤–٢٠٠٣م)

كاتب اشتهر برواياته الجماهيرية؛ مثل «صيحة المعركة» (١٩٥٣م) عن المارينز الأمريكيين في الحرب العالمية الثانية، «التلال الغاضبة» (١٩٥٥م) عن فرقة فلسطين التي حاربت في اليونان، «الخروج» (١٩٥٨م) عن قصة إنشاء إسرائيل، «توباز» (١٩٦٧م) وهي رواية رومانسية عن التجسُّس السوفييتي في فرنسا، «الحاج» (١٩٨٤م) عن الفلسطينيين في علاقتهم ببقية العرب وبإسرائيل، «ممر مِتْلا» (١٩٨٨م) عن روائي أمريكي يذهب إلى إسرائيل خلال حرب سيناء عام ١٩٥٦م حيث يقع في الحب هناك، «آيرلندا: جمال مرعب» (١٩٧٥م) عن آيرلندا في ذلك الوقت الذي كتب فيه الرواية بما فيه من قلاقل ونزاعات.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤