V

جور فيدال VIDAL, Gore (١٩٢٥–٢٠١٢م)

مؤلف عدد من الروايات التاريخية، والمقالات، وحتى بعض الروايات البوليسية التي نشرها تحت الاسم المستعار «إدجار بوكس».

من رواياته الأولى: «المدينة والعمود» (١٩٤٨م)، التي نالت شهرةً فضائحية لمعالجتها النوازع المِثلية في ذلك العهد المبكِّر.

وبدأ فيدال رواياته التاريخية عام ١٩٦٤م برواية «جوليان» عن اندحار «المثرائية» أمام المسيحية في القرن الرابع الميلادي. ثم أصدر سلسلةً من الروايات المتصلة بالتاريخ؛ منها «واشنطن دي سي» (١٩٦٧م)، «بير» (١٩٧٣م)، «١٨٧٦» (١٩٧٦م)، «الإمبراطورية» (١٩٨٧م). ومن رواياته المشهورة أيضًا «الخلق» (١٩٨١م) و«لنكولن» (١٩٨٤م).

ومن رواياته الأحدث أصدر «هوليوود» (١٩٩٠م)، و«بث مباشر من جولجوثا»، وهي بمثابة العهد الجديد حسب رواية فيدال.

كيرت فونِجَت VONNEGUT, Kurt (١٩٢٢–٢٠٠٧م)

كاد يدرِّس الكيمياء الحيوية حين استُدعي للتجنيد في الحرب العالمية الثانية. وفيها أَسَرته القوات الألمانية، وكان يعمل في مجزر تحت الأرض بمدينة «درسدن» الألمانية حين دمَّرت القنابل الأمريكية والبريطانية المدينة عن بَكرة أبيها. وخرج من مخبأ المجزر ليجد ١٣٥ ألف نسمة قد قضت القنابلُ عليهم.

وبعد الحرب درس «فونيجت» الأنثروبولوجيا في جامعة شيكاغو، وعمل في العلاقات العامة لمؤسسة «جنرال إلكتريك». وجاءت أول رواياته «البيانو العازف» (١٩٥٢م) التي يسخر فيها من سطوة الميكنة التي لاحظها في المؤسسة الضخمة. ثم أصدر روايات يغلب عليها طابع الخيال العلمي كوسيلة للسخرية من مخترعات العصر الحديث. وبرزت شهرته مع رواية «المجزر رقم خمسة» أو «حرب الأطفال الصليبية» (١٩٦٩م) عن تجربته في «درسدن»، واستخدم فيها أيضًا الخيال العلمي وبعض المشاهد السيريالية، وتتميَّز بالكوميديا السوداء والتأمُّل الفلسفي.

وتوالت رواياته تباعًا، وبرز منها: «الطائر الحبيس» (١٩٧٩م) عن شخصية خيالية شاركت في فضيحة «ووترجيت» في عهد الرئيس «نيكسون». وروايته الثالثة عشرة بعنوان «اللحية الزرقاء» (١٩٨٧م) وهي تتناول موضوع الفن، عن طريق الرسَّام «رابو كارابكيان»، المغرِق في الحداثة، والذي يعمل طوال الرواية في تنفيذ تحفة سرية، ويعالج فيها مسائل ماهية الفن، أهو تصوير واقعي للحياة كما هي، أم هو تعبير تجريدي؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤