فْرُو

«لقد تعوَّدَت أن تحب الراحل، وأرادَت منه أن يحبَّها دائمًا وأبدًا، بحيث تضطرِم داخلَها حياة أخرى لطيفة، وتمتدُّ في نفسها العادية المُملة. ولم تكن هي قادرةً على الحب كما تُريده … بقوة واستمرارية. كانت تتعب أحيانًا، وعندئذٍ تبكي من الحسرة لأن قلبها لا يستطيع أن يحبَّ بلا كلل.»

«فرُو» امرأة عشرينية محبَّة وبسيطة، قرَّر زوجها مهندس الكهرباء الحالم «فيودور» السفرَ إلى الشرق الأقصى لاستكشافِ آفاقٍ جديدة، مدفوعًا بشغفِه بالتكنولوجيا الحديثة، وحماسِه للعمل على مشروعات عظيمة تخدم المجتمَعات البشرية، فسعى وراء حُلمه الاجتماعي وترَك زوجته وحيدةً بائسة، حُلمها الوحيد هو الشعور بالحب والدِّفء والاستقرار إلى جانب زوجها، بينما ضحَّى هو بهذه القِيَم الإنسانية البسيطة وبسعادته الشخصية لأجل الصالح العام. حاولَت «فرُو» جاهدةً أن تحثَّ زوجها على الجمع بين الحب والنجاح الشخصي، وأن يظلَّا معًا لا تفرِّقهما متغيِّرات الزمن القاسية، تُرى هل ستنجح في ذلك وتُعيد إليها زوجها الحبيب مرةً أخرى؟


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور أبو بكر يوسف.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الروسية عام ١٩٣٧.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٨٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

أندري بلاتونوف: كاتب مسرحي وروائي وفيلسوف روسي سوفييتي.

وُلد «أندري بلاتونوفيتش كليمنتوف» في عام ١٨٩٩م بإحدى المقاطَعات في وسط روسيا. بدأ العمل في سن الثالثة عشرة من عمره، فعمل كاتبًا في شركة تأمين محلية، وعاملًا في مصنع أنابيب، وبالسكك الحديدية. درس التكنولوجيا الكهربائية في معهد فورونيج للفنون التطبيقية بعد اندلاع الثورة البلشفية في روسيا عام ١٩١٧م.

كان مولعًا بالكتابة، فنشر عشرات القصائد في عدد من الصحف داخل موسكو وخارجها، فضلًا عن القصص والمقالات والمسرحيات التي كتَبها تحت اسم مستعار وهو «بلاتونوف»، وكتب في موضوعات مختلفة في الأدب والفن والحياة الثقافية والعلوم والفلسفة الوجودية والدِّين والسياسة والاقتصاد والتكنولوجيا وغيرها، ويُعَد من كبار الكتَّاب الروس الذين انتقدوا النظامَ السوفييتي؛ لذا تميَّزت كتاباته بالسخرية من نظام الحكم، وهو ما أدى إلى منع نشر الكثير من أعماله حتى فترة الستينيات، ونُشرت أولًا خارج الاتحاد السوفييتي.

من أعماله الأدبية: «شيفنجور»، و«نهر بتودان»، و«دزان»، و«الحفرة»، و«الأشباح»، و«العودة»، و«بحر الصبا»، و«الابن الثالث»، و«بين الحيوانات والنباتات»، و«الخلود»، و«أفروديت».

تُوفِّي «أندري بلاتونوف» عام ١٩٥١م في موسكو إثر إصابته بمرض السل.

رشح كتاب "فْرُو" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤