ترجمة حضرة النطاسي البارع الدكتور زكريا كمال

كلمة المؤرخ

حقًّا لقد صدق المثل المألوف: «إن هذا الشبل من ذاك الأسد»، فإن الأخلاق الرضية التي خبرناها شخصيًّا في شخص هذا الشبل، والمناقب السامية والصفات العالية، والتربية الصحيحة، رأيناها بارزة في شخص والده الكريم ولا غرو فهو نجل ذاك العالم الجليل فقيد العلم والوطن المغفور له أحمد باشا كمال، وإننا لنغتبط سرورًا، ونتيه عجبًا، بما أحرزه هذا الشاب الأديب من ثقة عارفي مقدرته وكفاءته الطبية مع حداثة سنه، حتى بلغ شأوًا عظيمًا، سائلين الحق تعالى أن يكون خير مثال يحتذى لشباب مصر الناهض ولأبناء الأجيال المقبلة.

مولده ونشأته

ولد حضرة صاحب الترجمة في ١٧ أكتوبر سنة ١٨٩٦ بالقاهرة، وتربى في وسط بيئة صالحة مستقيمة، ولما بلغ أشده أدخله المرحوم والده مدرسة الفرير بشبرا ومنها إلى مدرسة الفرير بالخرنفش بالقاهرة، فدرس علومها وكان الحظ حليفه بفضل قوة ذكائه حيث أحرز شهادتها، ومن ثم تاقت نفسه العالية إلى طلب علوم الطب فسافر إلى فرنسا، حيث التحق بإحدى كليات الطب ببردوا من أعمالها إلى أن حاز على شهادتها، ومن ثم التحق طبيبًا بمستشفاها وبعد زمن عاد إلى الوطن العزيز وافتتح عيادة خصوصية ولما عرف الجمهور ما عليه من الكفاءة والعلم الغزير والمقدرة الطيبة، أقبل عليه إقبالًا عظيمًا وما زال عاملًا مجدًّا في تلك العيادة إلى يومنا هذا.
figure
حضرة النطاسي البارع الدكتور زكريا كمال الطبيب المشهور بالقاهرة ونجل فقيد العلم المرحوم أحمد باشا كمال.

صفاته وأخلاقه

على جانب عظيم من اللطف، ومكارم الأخلاق، والدعة، وسرعة الخاطر، وله في تخفيف آلام المرضى ومواساتهم فضل يذكر بالشكر والثناء.

أثابه الرحمن خيرًا جزاء خدماته للإنسانية وأكثر من أمثاله.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.