زاي

  • الزَّاب: اسم لجملة أنهر بالعراق: فالزاب الأكبر Lycus، ويصب بدجلة، قُرْب الموصل، والزاب الأصغر Carpus، ويصب كذلك بدجلة، بين تكريت والموصل.

    وبالبطيحة الزاب الأعلى والزاب الأسفل.

    والزاب أيضًا في المغرب الأدنى نهر، وناحية واسعة قاعدتها بسكرة، وعلى الزاب الأكبر في الموصل، غَلَبَتْ جنودُ أبي العباس السفَّاح بقيادة عمه عبد الله بن علي، جنودَ مروان بن محمد، وكانت ملحمة فاصلة انتهت بها دولة بني أمية سنة ١٣٢ﻫ.

  • زِبَطْرَة Zapetra: من بلاد الثغور الرومية، وتُعْرَف عند اليونان باسم Azopetra، وهي بالجنوب الغربي من مَلَطْيَة على بُعْد مرحلتين منها، وهي الآن أطلال.
  • زَبِيد: مدينة باليمن، اشتهرت بالعلم زمنًا، ويُنسَب إليها السيد مرتضى الزَّبِيدي المتوفى سنة ١٢٠٥ﻫ صاحب «تاج العروس» وغيره، والدَّيْبَع الزبيدي المؤرخ المعروف المتوفى سنة ٩٤٤ﻫ، وأبو بكر الزبيدي تلميذ أبي علي القالي المتوفى سنة ٣٧٩ﻫ في قرطبة، وكان من أئمة اللغة وعلوم الأدب.

    وتوفي فيها الفيروزآبادي صاحب «القاموس»، وأشهر علماء عصره في اللغة (سنة ٨١٧ﻫ).

  • الزُّقَاق: أو خليج الزقاق، هو مضيق جبل طارق الآن، وكان يُعرَف لدى اليونان والرومان باسم «أعمدة هرقول» Colonnes d’Hércule.
  • زَنَاتَة Zénétes ,Zenata: هم قبائل البربر (راجع البربر) سكان شمال إفريقية «في تونس والجزائر» عند فتح المسلمين لهذه البلاد، زحزحهم بنو هلال إلى وادي شِلْف، ووادي مَلْوِيَةَ، وتشتَّتَ بعضهم في صحراء غَدَامِس وبلاد السوس، في أواسط القرن الحادي عشر من الميلاد، وكان قد بعث المستنصر الفاطمي بني هلال للإغارة على المغرب؛ انتقامًا من المُعِزِّ بن باديس، عامله على إفريقية، حين خرج عليه، وكان بنو زغبة ورياح من بطون بني هلال بأرض مصر في نزاع وقتال، فأعطاهم المستنصرُ المغربَ طعمةً، فتخلَّصَ منهم، وانتقم بهم من عامله الخارج عليه، فأصاب بحجر واحد هدفين معًا.
  • زِنْجَان: مدينة ببلاد الجبال شمالًا، يُنسَب إليها عز الدين أبو الفضائل الزنجاني الأديب المشهور المتوفى سنة ٦٥٥ﻫ، وظهير الدين الزنجاني الفقيه الحافظ الذي خدم ملوك الهند، وتولَّى قضاءَ دهلي، وتوفي سنة ٧٤٤ﻫ.

    ومن قُرَاها «سُهْرَوَرْد» بلد الإمام السُّهْرَوَرْدِيِّ صاحب كتاب «عوارف المعارف» في التصوف، توفي سنة ٦٣٢ﻫ.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١