طاء

  • الطائف: مدينة قديمة شرق مكة، هاجر إليها النبي عليه الصلاة والسلام سنة ١٠ من البعثة؛ فرارًا من قريش يلتمس نصرة ثقيف أخواله، وكان معه زيد بن حارثة.

    وتوفي فيها سنة ٦٨ﻫ ابن عباس صاحب التفسير، وهو أول تفسير دُوِّنَ. ومن أهلها الحرث بن كلدة الثقفي طبيب النبي عليه الصلاة والسلام، رحل إلى فارس في طلب العلم، فأخذ الطبَّ من مدرسة جُنَّديسابور، ونال شهرة واسعة، وتوفي سنة ١٣ﻫ.

  • الطَّالِقَان: ناحية من بلاد طُخَارِستان، وأخرى من بلاد قزوين، ومن الأخيرة أبو القاسم إسماعيل المعروف بالصاحب بن عبَّاد الكاتب المشهور، وزير الدولة البُوَيهية.
  • طَبَرِيَّة Tibériade: مدينة بفلسطين كانت قاعدة الأردن، وعلى جانب عظيم من الشوكة إلا أنها قد انحطت الآن وتخرَّبت، وهي على بحيرة تُنسَب إليها، وعندها حصلت واقعة عظيمة بين الصليبيين وصلاح الدين، وكانت من الوقائع الفاصلة التي انتصر فيها المسلمون. وفيها قبر نبي الله شعيب، وقبر ابنته زوج الكليم موسى، وقبرٌ يُنْسَبُ إلى نبي الله سليمان بن داود عليهما السلام بجامعها المعروف بجامع الأنبياء، ويقال إن في القُرْب منها جُبَّ يوسف، واسمها مشتق من اسم طيباريوس Tiberius أحد قياصرة الروم الأوائل.

    والنسبة إليها طَبراني، ومنها أبو القاسم الطبراني الحافظ المحدِّث المتوفى سنة ٣٦٠ﻫ.

  • طَبَرِسْتان: ناحيةٌ واسعةُ الأرجاءِ ببلاد الفرس، بين جرجان والديلم، على بحر قزوين Mer Caspienne الذي يُسمَّى أيضًا باسمها «بحر طبرستان»، وأشهر مدنها: آمُل أو عامُل، والدامغان، وقومس «وهي الآن إقليم مَازَنْدران» من مملكة إيران، فتحها سُوَيْد بن مُقَرِّن في خلافة عمر بن الخطاب.

    والنسبة إليها طبري، وإليها يُنسَب ابن جرير الطبري.

  • طرابُلُس: فرضة عظيمة على بحر الروم بإفريقية كانت تُسمَّى «إياس» Aea في عصر القرطاجيين، ثم أخذها منهم الرومان، وسَمَّوها Tripolitana «أي المدن الثلاث»، ومنه اسمها العربي.

    وطرابلس أيضًا فرضة على بحر الروم ببلاد الشام لا يُعلَم اسمها الفينيقي.

    ويوجد بلدة ثالثة تُعرَف بهذا الاسم في بلاد اليونان.

  • طُرْطُوشَة Tortose: مدينة بالأندلس على نهر إبْرَة، قرب مصبه في بحر الروم. منها أبو بكر الطُّرطوشي صاحب كتاب «سراج الملوك» في السياسة، توفي بالإسكندرية سنة ٥٢٠ هجرية.
  • طَرَسُوس Tarssos ,Tarse: مدينة مشهورة على نهر «قَرَه صُو» كانت ثغرًا من ناحية بلاد الروم (راجع ثغور)، وكانت قديمًا فرضة بلاد كيليكيا Cilicie، دخلها الإسكندر الأكبر في غزوة بلاد المشرق، وفيها وُلِد بولس الحواري، وهي الآن من أعمال ولاية أطنة «أذنة»، وفيها توفي ودُفِن المأمون الخليفة العباسي سنة ٢١٨ هجرية.
  • طَرَّكُونَة Tarragone: فرضة عظيمة، وكورة ببلاد الأندلس، جنوب برشلونة.
  • طَلُّوشَة Toulouse: من بلاد أفْرَنجة كانت حاضرة إقليم لَنْغِدوكة Languedoc، اشتهر أمراؤها بالقوة وصد عرب الأندلس أن ينساحوا بأوروبا فيما وراء جبال البرنات، وكانوا يسمونهم Sarrasins، وهي تحريف لكلمة «شرقيين»، وبقي هذا الاسم علمًا على المسلمين من القرون الوسطى إلى منتصف القرن السادس عشر.
  • طُلَيْطِلَة Toléde: من أكبر مدن الأندلس، وتُعرَف عند الرومان والعرب بمدينة الأملاك أي الملوك، وكان فيها ابن يعيش، ثم إسماعيل بن ذي النون من ملوك الطوائف.
  • طَنْجَة Tanger: فرضة من بلاد المغرب الأقصى، على البحر الأخضر، كانت تُسمَّى عند الرومان طنجيس Tangus، وكانت إذ ذاك زاهيةً زاهرةً، وقاعدة بلاد موريتانيا Mauritanie الغربية، وُلِد فيها الرحالة المقدام أبو عبد الله ابن بَطُّوطَة سنة ٧٠٣ هجرية.
  • طُوس: عاصمة بلاد خراسان قديمًا، وفيها توفي هارون الرشيد الخليفة العباسي المشهور.

    وفيها وُلِد أبو حامد الغَزَّالي المتوفى سنة ٥٠٥ هجرية، ونصير الدين الطوسي الفلكي الرياضي الفيلسوف.

    وكذلك وُلِد فيها الفردوسي الشاعر الفارسي المشهور، صاحب «الشاهنامة»، وهي قصيدة تشتمل على تاريخ الفرس، وقيل إنها كانت ستين ألف بيت، كإلياذة هوميروس اليوناني. وهي تتكون من بلدتين الطابران وتوقان.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١