غين

  • غَرْنَاطَة أو إغِرْنَاطَة Grenade: هي المدينة الثانية في بلاد الأندلس بعد قرطبة، وسط سهل خصيب، وكان بها بنو الأحمر آخِر مَن وَلِيَ الأندلسَ من المسلمين، وبكنيستها الآن قبر الملك فردينند وإيزابلَّا زوجته، وهما اللذان فتحا هذه المدينة وأخرجا بني الأحمر من الأندلس سنة ١٤٩٢م، وكان آخِرهم أبو عبد الله Boabdil.
    ومنها أبو الحسن علي بن موسى بن سعيد الغرناطي صاحب كتاب «المغرب بحلي أهل المغرب» في نحو ١٥ مجلدًا في التاريخ والأدب. وفي قرية «لوشة» Loja من قراها وُلد لسان الدين بن الخطيب الوزير الكاتب المؤرخ المتوفى سنة ٧٧٦ﻫ، وله وضع المقَّري كتابه المشهور «نفح الطيب».
  • غَزَّة: مدينة شهيرة بالشام، على مقربة من حدود مصر، واسمها بالمصري القديم «جازاتو».

    وفيها وُلِد الإمام الشافعي رضي الله عنه سنة ٢٥٠ﻫ، ويُنسَب إليها أيضًا أبو إسحاق الغزي، توفي في خراسان سنة ٥٣٤ﻫ.

  • غَزْنَة Ghazni: مدينة شهيرة ببلاد السند، في الجنوب الغربي من «كابُل» «أفغانستان الآن» كانت قاعدة الدولة الغزنوية (٣٥١–٥٨٢ﻫ).
  • غَسَّان: لمَّا تفرَّق بنو قحطان بعد سيل العَرِم رحل آلُ جَفْنَةَ من اليمن، والأزد من بني كهلان، إلى الشام، ونزلوا بماء يقال له «غسَّان»، فسُمُّوا به، وأقاموا ببادية الشام وتنصَّروا، وتزاحموا مع «سَلِيح» فغلبوهم على أمرهم، وأخرجوهم من ديارهم، وبقي الغساسنة ملوكًا بالشام أكثر من أربعمائة سنة، وأولهم جَفْنَة بن عمرو بن ثعلبة، وآخِرهم جَبَلَةُ السادس بن الأَيْهَم صاحب الحديث المشهور مع عمر بن الخطاب في إسلامه ثم تنصُّره، وفراره إلى الروم.
  • غُمَارَة: من بطون المَصَامِدَة، يعتمرون جبال الريف بساحل البحر الرومي، من لَدُن غسَّاسة وسَبتة والقصر، إلى طنجة وغيرها من بسائط المغرب، إلى وادي ورغة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١