كاف

  • كازَرُون Kazeroon: بلد بفارس، في غربي شيراز، وُلِد فيها الفيروزآبادي، صاحب القاموس المشهور.
  • كَرْبَلَاء: بلد بين الحيرة وقصر ابن هُبَيْرة، في حافة البرية، قاتَلَ فيها عبيدُ الله بن زياد أحدُ قوَّاد يزيد بن معاوية، الحسينَ رضي الله عنه، فقتل الحسين في ١٠ محرم سنة ٦١ هجرية.
  • الكُرْج: وتُسمَّى قديمًا إيبريا Ibérie، وهي بين جبال القَبَج من الشمال، وأرمينية وأرَّان من الجنوب، وأشهر مدنها تَفْليس وباكو، واسم الكرج مشتق من نهر الكرِّ Cyrus الذي يجري هناك، وهي إقليم القوفاز الآن.
  • كِرْمَان: إقليم بين قُهِسْتَان شمالًا، وبحر فارس جنوبًا، ومُكْرَان شرقًا، وفارس غربًا.

    وأشهر مدنه: هرمز أو هرموز، وجيرفت، وبَم.

    فتحها سُهيل بن عَدِي في خلافة عمر بن الخطاب.

    وكانت مدينة كِرمان قاعدة معز الدولة بن بُوَيْه.

  • كَشْغَر: بلد فيما وراء النهر، لم يفتح المسلمون ما بعدها من البلدان، وهي بمملكة الصين الآن، وكانت قاعدة الدولة الإيليكية (٣٨٣–٤٩٦ﻫ).
  • كِنْدَة: من مشاهير دول العرب، وهم من بني كهلان، وديارهم الأولى شرقي اليمن، ومدينتهم تُدْعَى «دَمُّون»، وكانوا أصهار التبابعة بني حِمْيَر، وأول ملوكهم حُجْر آكل المُرار، وآخِرهم امرؤ القيس الشاعر المشهور صاحب المعلقة، وتاريخه مع بني أسد والسموءل صاحب الأبلق بتيماء معروف، ومن كندة بطون كثيرة كان منها بالأندلس بنو صُمادِح، وبنو ذي النون، وبنو الأفطس من ملوك الطوائف.
  • الكُوفَة: مصَّرها سعد بن أبي وقاص سنة ١٧ من الهجرة، وهي قُرْب الحيرة على نهر صغير من روافد الفرات، وكانت قاعدة علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، وفيها قُتل، وبها بُويِع أبو العباس بالخلافة في شهر ربيع الأول سنة ١٣٢ﻫ، ويُنسَب إليها الخط الكوفي، والمذهب الكوفي في النحو، وكان فيها عدد لا يُحصَى، كأختها البصرة، من العلماء والنحاة والشعراء والفقهاء والأدباء؛ منهم: أبو الأسود الدُّؤلي، والكسائي، ودِعبل الخزاعي، وحمَّاد عَجْرَد، وأبو دُلَامَة، وحمَّاد الراوية، وابن السكِّيت، وابن الأعرابي، وأبو الطيِّب المتنبي، وابن قُتَيْبَة، وأبو العباس المبرد، وثعلب، وغيرهم.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١