جيم

  • جبال تِينْمَلَّل أو تِين مَلَّل: جبال بالمغرب الأقصى، بها قرًى ومزارع، بينها وبين مراكش ثلاثة فراسخ، خرج منها محمد بن تومرت رأس الموحدين.
  • جبل طارق: مدينة على بحر الزقاق، وعلى جبل الفتح أو جبل طارق بن زياد فاتح الأندلس في عصر الأمويين، بناها عبد المؤمن بن علي الثاني من أمراء دولة الموحدين سنة ٥٥٥ﻫ، واسمه القديم Mont Calpè.
  • جُبَيْل Giblet: مدينة فينيقية قديمة بين طرابلس وبيروت، في سفح لبنان، على ساحل البحر الرومي، وعُرِفت قديمًا باسم Byblos.
  • جُرْجَان: مدينة وإقليم عظيمان، بين طبرستان وخراسان، وهو إقليم «هرقانية» قديمًا Hyrcanie بالجنوب الشرقي من بحر الخزر.
    ومدينة جرجان Hyrcania كانت قاعدة الدولة الزيارية التي ظهرت بجرجان وطَبْرِستان، وأول أمرائها مرداويخ بن زيار سنة ٩٢٨م/٣١٦ﻫ، هدمها المغول في القرن الثامن من الميلاد.

    ومنها أبو بكر الجرجاني صاحب كتاب «دلائل الإعجاز».

    وفيها توفي مسلم بن الوليد، المعروف بصريع الغواني، وكان ولَّاه المأمون بريد جرجان.

    وفتحها سُوَيْد بن مُقَرِّن في خلافة عمر بن الخطاب.

  • الجُرْجَانيَّة: وتُسمَّى أيضًا جرجان الأقصى، وهي قاعدة خُوَارِزْم، وكان بها سراج الدين السكاكي صاحب كتاب «مفتاح العلوم» المتوفى سنة ٦٢٦ﻫ.

    وكانت دار إقامة أبي الريحان البيروني أشهر علماء النجوم والرياضيات، المتوفى سنة ٤٣٠ﻫ.

  • جَلِّيقِيَّة Galice: إقليم بالشمال الغربي من جزيرة الأندلس، دخله العرب ولكنهم لم يستقروا به طويلًا لقلة سكانه وجَدْب أرضه، ومن أمهات مدنه:
    شنتياقو Santiago، وسكانها يُسمَّون بالجلالقة.
    أما جاليسية، أو غاليسية Galicie فهي إقليم في بلاد النمسا والمجر الآن.
  • الجزيرة، أو ما بين النهرين Mèsopotamie: هي ديار رَبيعة ومُضَر الواقعة بين نهري دجلة والفرات، من منبعهما إلى الأنبار، أي إلى حدود العراق. وأشهر مدنها: الموصل، وتكريت، وهِيت، والحديثة على الفرات، وقَرْقيسيا، وسِنْجار، والرُّهَا، ونَصِيبين، وماردين، ومَيَّافارقين، والرَّقَّة، وسَرُوج، ورأس العين «قرب حران من شرق»، وجزيرة ابن عمر «على نهر دجلة في محازاة نصيبين». والنسبة إليها جَزَرِي، ومنها ابن الأثير الجزري المؤرخ المشهور وأخواه. وبعضهم يضيف بلاد الكرد إلى أرض الجزيرة هذه، وأرض الكرد إقليم واقع بين أذربيجان ونهر دجلة.
  • جزائر بني مَزْغَنَّان Alger: هي مدينة الجزائر، قاعدة المغرب الأوسط الآن، وهي ثغر قديم كان يسميه الرومان Icosium.
  • جَنَّابَة: من بلاد فارس على خليج فارس، قبالة جزيرة «خَارَك» Karak في شمال بوشير، يُنسَب إليها طائفة من أهل العلم، منهم: أبو محمد مصطفى الجنابي المؤرخ الأديب المتوفى سنة ٩٩٩ﻫ، وأبو سعيد الحسن بن بهرام الجنابي أكبر زعماء فتنة القرامطة بالقرن الثالث الهجري، قُتِل سنة ٣٠١ﻫ.
  • جُنْدَيْسَابُور: مدينة بخوزستان، بناها سابور بن أزدشير من الدولة الساسانية في أواسط القرن الثالث للميلاد، لأسرى الروم، وكان فيها مدرسة جليلة، خرج منها كثير من العلماء والفلاسفة، كآل بَخْتَيْشُوع وغيرهم، وكانت من أكبر معاهد العلم في القرون الوسطى، فتح هذه المدينةَ عُتْبةُ بن غزوان في خلافة عمر بن الخطاب.
  • جَيَّان Jaen: كورة ومدينة ببلاد الأندلس، كانت من المدن الزاهية الزاهرة، خصوصًا بعد سقوط قُرْطُبَة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١