شكر وتقدير

يعكس هذا الكتاب إلى حد كبير محتوى المحاضرات التي ألقيتها عن التاريخ الإسلامي في جامعتَي كامبريدج وأكسفورد. وعلى الرغم من أن التدريس في مثل هذه الجامعات المرموقة لا شك ميزة، فالتجربة أيضًا يمكن أن تكون «مدرسة حياتية» لمحاضر شاب يجرب أفكارًا جديدة. ولم يكن طلابي — الذين كانوا دائمًا أكثر ذكاء وأفضل استعدادًا مني — ليسمحوا بمرور أي شيء غير واضح أو غير وافٍ مرور الكرام. أشعر ببالغ الامتنان لهم جميعًا لكل ما استقيته منهم على مدار السنوات، وأخص بالذكر إيموجين وير التي أعدت فهرس الكتاب.

أود أيضًا أن أتوجه بجزيل الشكر لزملائي آنا أكاصوي، وباتريشيا كرون، وديفيد باورز، وتشيس روبنسون الذين طالعوا بكل ترحاب المسودات الأولى للكتاب، وجنَّبوني أخطاءً عديدة تقترن بالأحكام والحقائق المغلوطة.

أود أيضًا أن أشكر لوشيانا أوفلاهرتي وآندريا كيجان اللتين أوكلتا لي مهمة تأليف الكتاب، وكذلك إيما مارشانت، وكيريستين ديماتا، وكيرا ديكنسون لمتابعة الكتاب أثناء عملية النشر، وإريكا مارتن لما قدمته من مساعدة في إعداد الصور التوضيحية.

وأخيرًا، قرأ والداي وزوجتي صوفي إحدى مسودات الكتاب، وقدَّموا لي الكثير من التعليقات المفيدة، لكنهم أمدوني أيضًا بكل ما له أهمية في الحياة، ولا أستطيع التفكير في كيفية توجيه الشكر لهم جميعًا عن كل ذلك. إذا بدا لهم في أي وقت أني مستغرق في التفكير، فلا بد أن يعلموا أني أجهد تفكيري في السبل التي يمكنني بها تعويضهم، أو أني أفكر في العمل.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١