أسرة «نقطانب» الأول

إن كل ما نعلمُهُ عن أُسرة الملك «نقطانب» الأول «نخت نبف»؛ هو ما وصل إلينا من النقوش التي دُوِّنَتْ على التابوت رقم ٧ بمتحف «برلين»، وهو لقائدٍ أعلى يُدْعَى «نخت نبف» «نقطانب»، عاش في عهد البطالمة الأُوَل، وكان جده لأمه قد تزوج إحدى أخوات الملك «نقطانب» الأول، (راجع: Ausfuhrliches Verzeichniss 1899 p. 272; sethe, hieroglyphische Urkunden der Griechesch Romischen Zeit, p. 24–26).
  • والده: وقد جاء على هذا التابوت اسمُ الملك «نقطانب» الأول كما يأتي:

    ملك الوجه القبلي والوجه البحري «خبر-كا-رع» ابن الشمس «نخت نبف»، وقد جاء اسم والد «نقطانب» الأول على هذا التابوت، وهو «نخت حور» في المتن التالي:

    الأمير الوراثي والحاكم الملكي والد مَلِك الوجه القبلي والوجه البحري «خبر-كا-رع» ابن الشمس «نخت نبف» المرحوم واسمه الكبير = «تحوت حور»؟ وقد أراد الأثري «بركش» أن يرى في اسم والد الملك «نقطانب» الثاني وهو «تحت حرر» أنه هو الملك «زحر» بوصفه أنه هو ابنُ الملك «نقطانب» الأول غير أنَّ الكشوف الحديثةَ قد قلبت الأوضاع — كما ذكرنا من قبل — فقد أصبح «نقطانب» الأول هو «نقطانب» الثاني والأخير هو «نقطانب» الأول.

  • أخته: وجاء اسم أخت الملك «نقطانب» الأول على هذا التابوت، وهي «مريت حابي».
  • زوج أخته: وهو الأميرُ الوراثي، والحاكم في المقاطعة، واسمه «نس بادد».
  • بنت أخته: تُدعى «تيخابس».
  • حمو أخته: يُدعَى الأمير الوراثي والحاكم … «بدي آمون» المرحوم.
  • حفيد أخته: وهو صاحبُ التابوت، فكان يُدعَى «نخت نبف»، كما جاء في المتن التالي:

    الأمير الوراثي وحاكم «ثارو» («تل أبو صيفة» الحالي)، والقائد الأعلى لجيش جلالته وكاهن الإله «بتاح» القاطن في «بنت» المسمى «نخت نبف» المبرأ لدى …

وكان حاكم «ثارو» هذا هو القائد الأعلى، وكاهن «بتاح»، ويحمل اسم خاله الثاني، وهو الملك «نقطانب» الأول، والواقعُ أنه كان يشغلُ مكانةً عظيمةً في بلاط البطالمة الأول، (راجع: Gauthier, L.R. IV p. 192, Ausf. Verz p. 272; Sethe, Urkunden p. 24–26).

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.