الملك كاركاماني (٥١٣–٥٠٣ق.م)

كاركاماني

حكم هذا الملك على حسب رأي ريزنر عشر سنوات — على وجه التقريب — ولم يعثر على لقبه في النقوش التي وُجدتْ له، كما لا نعرف مما بقي له من آثار صلةَ نسبه بالملوك الذين سبقوه.

وأقام هذا الملك لنفسه هرمًا مدرجًا من الحجر الرملي في «نوري» (رقم ٧)، (راجع: Royal Cemeteries of Kush, Vol. II Nuri 7, fig. 121, Pl. XLVID).

وقد أُقيم حرمُهُ من الحجر الرملي أيضًا.

ومقصورةُ هذا الهرم بسيطةٌ في مَبْنَاها، وليس هناك ما يدل على وجود نقوشٍ فيها، وهي مبنيةٌ بالحجر الرملي المحلى.

ودائع الأساس

وجد لهذا الملك ودائعُ أساس في أركان هرمه الأربعة، وتشمل: عظام ثور – وهاون – ومدقة، ومدلاك – وطاحونة – وجرار من الفخار – وكئوس – وأقداح – وطغراءات منقوشة وغير منقوشة من الخزف المطلي، وكذلك وجد فيها قطعٌ من النحاس والقصدير الغفل.

ويؤدي إلى البناء السفلي للهرم سلمٌ يحتوي على خمس وخمسين درجة أُقيم أمام المقصورة والحرم، ويشملُ هذا الجزءُ من الهرم ثلاثَ حجرات تتألفُ رُقعتُها من طوار منخفض من الجرانيت.

وحجرة الدفن وُجدت منهوبة؛ غير أنَّ وُجُود قطعة مطعمة بالإضافة إلى العُثُور على عيني مومية؛ يدلُّ على أن صاحب الهرم قد دُفن في تابوت من الخشب بوجه إنسان مزين. هذا، ولم يوجد أيُّ أثر لحجرٍ يَدُلُّ على أنه كان هناك تابوتٌ من الحجر في حُجرة الدفن، ويُلحظ أنه قد وُجد في القبر عدةُ أشياء صغيرة من الذهب والفضة والأحجار المختلفة، كما وجدت لوحة صغيرةٌ من الذهب وتماثيل مجيبة عدة، سبعةٌ منها في حالة جيدة، هذا إلى بقايا ثلاثة وخمسين تمثال مجيب أُخرى لهذا الملك، (راجع: Royal Cemeteries of kush, Vol. II p. 161–164; J.E.A vol. 35, p. 144, Pl. XV. No. 32).

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.