الملك أماني إستابارقا (٥٠٣–٤٧٨ق.م)

أمن-إست-با-رق

لم نعرف نسبة هذا الملك لِمَنْ سبقه من الملوك.

وقد أقام هرمًا لنفسه في نوري رقم ٢، والظاهرُ أنَّ جُزءَه الأعلى لم يبن، والهرمُ مقامٌ من الحجر الرملي ومجاديلُهُ منحدرةٌ ومدرجةٌ ومقامةٌ على قاعدة، وحجمُهُ ٢٧٫٩٠ مترًا مربعًا (راجع: Ibid. Nuri 2, Fig. 126, Pl. XLVIII A. pp. 168–171).

وحرمُ هذا الهرم مهشم، ومقصورتُهُ مقامةٌ من الحجر الرملي ولها بوابةٌ، وقد وُجد على جُدرانها نقوشٌ متآكلةٌ، ويشاهد على الجدار الجنوبي مِن داخلِها صورةُ الملك جالسًا متجها نحو الشرق.

ودائع الأساس

وقد عُثر في حُفَر الأساس التي عُملت في زوايا الهرم الأربع على عِدَّة أشياء أَهَمُّها عظامُ عِجْل وجِرَار من الفخار، وأقداحٌ وأطباقٌ وهاونٌ من الحجر الرملي ومدقة، كما عُثر على طاحونة ومدلكة، ولويحات من المعدن وأُخرى من الحجر، وطغراء للملك من الخزف المطلي منقوشة، ونماذج لبنات، وحجر الدم، كما وُجدت في حفرة واحدة فأسٌ من الشبه والخشب.

ويؤدي إلى المبنى السفلي لهذا الهرم سلمٌ أُقيم في الجهة الشرقية، ومكونٌ من ٥٥ درجة والاثنتا عشرة الأُولى منها مبنيةٌ، وسدادةُ الباب مبنية أيضًا.

ويؤدي البابُ إلى ثلاث حجرات: الأولى مساحتها ٤٫٩٠ × ٤٫٣٠ مترًا وسقفها مُقَبَّبٌ، وكان كُلٌّ من جداريها الجانبيين منقوشًا بالألوان، غير أن الكتابة مُحِيَتْ تقريبًا، والحجرة الثانية مساحتها ٥٫٥٠ × ٥٫٩٠ مترًا والثالثة ٧٫٨٠ × ٦٫١٠ مترًا وسقفها مقبب. هذا، ويوجد في محور الحجرة طوار كان معدًّا لوضع التابوت عليه، (راجع: Ibid. Pl. XLIX, F).
وقد وُجدت حجرةُ الدفن منهوبة تمامًا، وعُثر فيها على عيني مومية، كما عُثر على تماثيلَ مجيبة مهشمة من الخزف المطلي نُقش على بعضها الفصل السادس من «كتاب الموتى»، (راجع: Ibid. fig. 197 & Fig. 202).
ووُجد لهذا الملك لوحةٌ من الجرانيت، قيل: إنها كانتْ في المقصورة، ولكنها نُقلت فيما بعد إلى الكنيسة القبطية في تلك الجهة رقم ١٠٠، وقد استُعملت هناك بمثابة بلاطة في رُقعة الكنيسة، ويبلغ ارتفاعُها ١٣٧ سنتيمترًا وعرضُها ٧٠ سنتيمترات، (راجع: Ibid. Subsidiary Building 100, 4; Ibid. p. 267, Fig. 211, Pl. LXVIII).
هذا، وعثر على عدة أشياء في المبنى السفلي لهذا الهرم، في حجرة الدفن وخارجها، من بينها تعويذةٌ مصنوعةٌ من الزبرجد، نقش فيها عمودٌ من البردي بالنقش البارز، ودُوِّنَ عليها الفصلُ المائة والستون من «كتاب الموتى»؛ غير أنها ليستْ كاملة، ويبلغُ ارتفاعُها ٦٫٢ سنتيمترًا وعرضها ٤٫٥ سنتيمترًا وسُمْكها ١٫٤سنتيمترًا، (راجع: Ibid. Pl. CXVIIh, i J; Text Fig. 128).
وأخيرًا عُثر على كثيرٍ من التُّحف الصغيرة مما تركه اللصوص وراءهم، مبعثرة في القبر وحوله، (راجع: Ibid. p. 168, Fig. 127 & 128).

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.