الملك ناساخما (٤٥٨–٤٥٣ق.م)

خلف الملك «ناساخما» الملك سيعأ سبيقا (؟) على عرش المُلك، وقد أقام لنفسه هرمًا في نوري (رقم ١٩) من الحجر الرملي على قاعدة مؤلفة من مِدماك واحد، ومداميك وجه هذا الهرم منحدرة ومدرجة، وبناؤه رديء، وقد أُقيم كل من حرمه ومقصورته من الحجر الرملي، ولم نعثرْ على ما يدل على أنَّ المقصورةَ كانت مزينةً بمناظرَ أو نقوشٍ، وحجم هذا الهرم ٩٫٧٣ مترًا مربعًا.

ودائع الأساس

لم يعثرْ في ودائع أساس هذا الهرم على عظام حيوان — كما هي العادة — ولكن وُجد فيها هاون من الحجر الرملي ومدقةٌ وجرةٌ من الفخار، وآنيةٌ وأطباقٌ وقدحٌ من الخزف المطلي عارٍ من النقوش، كما وُجدت طغراءاتٌ من الخزف المطلي منقوشةٌ باسم الملك، هذا إلى لويحات غير منقوشة من الخزف والمعدن والحجر وعجينة الزجاج، وكذلك أطباقٌ من الشبه ونماذج آلات، (راجع: Nuri. Ibid. Pl. LIF. (sw.)).
ويؤدي إلى المبنى السفلي لهرم هذا الملك سلمٌ مؤلفٌ من ثلاثين درجة، ويحتوي هذا الجزءُ السفليُّ على ثَلَاثِ حجرات متوسطة الحجم، وقد وُجدت حجرةُ الدفن منهوبةً تمامًا، وليس لدينا ما يَدُلُّ على دفن الملك في حجرته إلا الطوار الذي كان يُوضع عليه التابوت والتماثيلُ المجيبة، (راجع: عن الأشياء التي وُجدت في هذا الهرم، Nuri 19, p. 184–186; J.E.A. Vol. 35 p. 145).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠